يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع مستشفى الأمل بجدة ، و شروط دخول مستشفى الأمل بجدة ، و كيف اتعالج في مستشفى الأمل ، و كم مدة العلاج في مستشفى الأمل ، و تجربتي مع علاج الإدمان ، و تجربتي مع الهيروين ، مستشفى الأمل هي مستشفى لعلاج الإدمان توجد في السعودية، وبها سعة سريرية تصل إلى مئتان وثلاثة وسبعون سرير، ويوجد بها العديد من البرامج العلاجية التي تناسب كل حالة وكل مرحلة من مراحل التعافي من الإدمان، ويضم الطاقم الطبي فيها على عدد كبير من الأطباء النفسيين والأخصائين في علم الإجتماع والشريعة أيضا ، اليكم فيما يلي تجربتي مع مستشفى الأمل بجدة.

تجربتي مع مستشفى الأمل بجدة

تعد مستشفى الأمل أحد مستشفيات التي تخص بعلاج الأمراض النفسية وأمراض الإدمان، وسوف نتطرق لتجارب بعض الأشخاص مع مستشفى الأمل للتعافي من الإدمان، وذلك من خلال تجارب مع مستشفى الأمل بجدة.

تجربتي مع مستشفى الأمل بجدة
تجربتي مع مستشفى الأمل بجدة
  • التجربة الاولى : حكت إحدى السيدات تجربة زوجها مع مستشفى الأمر فقالت “أنا صار لي قرابة 6 سنوات متزوجة, واكتشفت أنه مدمن مخدرات, وكنت سوف أتطلق من وقتها، لكن ربي ما أراد وعارضت أمي الطلاق، وأنا خبرتي قليلة بالحياة مع أن عمري وقتها 24 سنة يعني كبيرة لكن القسمة والنصيب، وهذا غير أن أخي الله يهديه أكد لي أنه ليس مدمن، وهو قالها على أساس سؤاله ولأن زوجي أكبر نصاب إذا جاء بيتنا يصلي في المسجد من النصب”. وأضافت “وهذا الشيء الذي جعل أخي ندمان عليه، وبعد سنة ونصف من الزواج ثبت أنه مدمن واشترطت عليه العلاج أو الطلاق، فذهب إلى جدة لمستشفى الأمل وتهنينا بالعلاج لمدة شهر بالكثير، وبعد ذلك خرج من المستشفى ورجع للتعاطي، وقبل سنة من الآن صارت بيني وبينه مشكلة كبيرة، وصلت للأهل وقرت الطلاق”. وتابعت “وبعد ذلك تراجعت واشترطت العلاج بالذات أن عندي طفلين منه, فتمسكت بالعلاج وليس الطلاق بسببهم، ورجع مرة أخرى ليتعالج في مستشفى الأمل علاج مكثف ورجع شخص ثاني, وتهنينا بالعلاج لمدة سنة، لكن رجع مرة أخرى للتعاطي، وبكل مرة يتعالج بمستشفى الأمل ثم يرجع للإدمان مرة أخرى، والآن بيننا مشاكل بسبب هذا الأمر”
  • التجربة الثانية : تجربتي مع مستشفى الامل مليئة بالاحداث فيما قبل الدخول فيها ، فمع الأسف في فترة كنت أعاني من عدم القدرة على التركيز، فأقنعني بعض الأصدقاء بتناول المخدرات حتى تعطيني النشاط والقوة على التركيز و القدرة على المذاكرة لساعات طويلة، وأقنعوني بأني من الممكن أن أتوقف متى أردت ذلك، ولكن لم تساعدني على التركيز نهائيا بل جعلتني مغيب تماما عن الواقع، وعندما أدركت هذا كان الأوان قد فات وكنت قد أصبحت مدمن للمخدرات. عندما عرف أهلي في المنزل بمشكلتي صحبني والدي لمستشفى الأمل لعلاج الإدمان، وتم إستقبالي وإدخالي في البداية لقسم إزالة السموم، وتم إخضاعي للعلاج فيه حتى تخلص جسمي نهائيا من أي مواد سامة، ثم بعدها تم تحويلي لقسم التأهيل المبكر والذي بقيت فيه مدة أسبوعين ثم قسم النقاهة حتى شفيت تماما من الإدمان وعدت لحياتي الطبيعية.

قد يهمك :

شروط دخول مستشفى الأمل بجدة

الكثيرين يبحثون عن شروط للقبول بمستشفى الامل بجدة ، حيث توجد بعض الشروط التي يجب ان تكون على دراية بها حتى يتم دخولك المستشفى ، وهي :

  • يجب الا يقل عمر المريض عن 18عاما.
  • يجب ان يكون المريض من المملكة العربية السعودية ، وهذا من اهم شروط القبول في المستشفى.
  • بعد استكمال الشروط ، يتوجه المريض الى قسم علاج الادمان ، حيث يتم اجراء فحوصات للمريض لتشخيص حالته.
  • من شروط القبول بمستشفى الامل بجدة فتح ملف لفحص الطبي لمدة تصل الى 30 يوم.

كيف اتعالج في مستشفى الأمل

يعتبر طلب علاج الادمان من مستشفيات الأمل قضية تحاسب عليها ولن يكون لك أي علاقة بالجهات الأمنية عند طلب العلاج والمتابعة حيث تعامل الحالات بسرية تامة، وطريقة العلاج ستفصل حسب تقييم حالتك وتشمل استخدام بعض الأدوية وجلسات العلاج النفسي ويتم اتباع الخطوات التالية في العلاج.

  • تشخيص الطبيب لحالة المريض وسؤاله بدقة عن الأعراض التي يشعر بها ودرجة الإدمان التي وصل إليها، ومعرفة أي اضطرابات ذهنية أو نفسية مصاحبة له؛ لأن الاضطرابات النفسية قد تكون سببا للإدمان أو نتيجة له، فتعرضك لبعض الصدمات الحياتية وشعورك بالانزعاج العصبي وعدم الاستقرار النفسي قد يكون السبب الدافع لك للخوض في طريق الإدمان، ومن ثم وضع خطوات علاج الادمان المناسبة للحالة.
  • ثاني خطوة هي سحب السموم من الجسم أيا تكن هذه المادة المخدرة التي تمكنت منك ولم تعد تستطيع التوقف عن تعاطيها، نحن بحاجة لسحب سمومها من الجسم بطريقة آمنة وفعالة، وتجدر هنا الإشارة أن سحب السموم من الجسم قد تكون من أشد المراحل العلاجية خطورة إذا لم تتم تحت الأشراف الطبي العلاجي الدوائي الدائم.
  • ثالث خطوة هى إعادة التأهيل النفسي والسلوكي والذي يتم عن طريق الجلسات العلاجية الفردية والجماعية، والتي بهدف إلى إعادة تأهيل سلوكيات المدمن ليعود للمجتمع الذي كان يعيش فيها وإلى عمله وأسرته بالكيفية التي كان عليها قبل أن يتمكن الإدمان من السيطرة عليه وتغيير صفاته وسلوكياته.
  • المتابعة بعد العلاج ليس إعادتك إلى أسرتك وبيتك بسلام هو آخر أهدافنا لأنه من المتوقع أن تعاود الإدمان مرة أخرى وتنتكس إذا تعرضت إلى أحد مثيرات وحوافز الإدمان التي تمكنت منك من قبل، لهذا نهدف إلى الاستمرار في متابعتك بعد العلاج حتى نطمئن إلى عدم انتكاسك مرة أخرى.

كم مدة العلاج في مستشفى الأمل

  • برنامج الـ 28 يوم هو أحد برامج علاج الادمان الحديثة، التى توفرها مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان، والذي يعيش خلالها الأشخاص المدمنين داخل مراكز إعادة التأهيل بصورة كاملة، وخلال تلك الفترة يقوم المرضى بالمشاركة فى أنشطة فردية وجماعية تشتمل على العلاج الطبي والسلوكي.
  • فيحصل المريض على فرصة التشارك مع أشخاص آخرين ممن يرغبون في التخلص من ادمان المخدرات والكحوليات، ويساعد ذلك على تكوين صداقات، وعدم الشعور بالوحدة أثناء فترة العلاج، وقد تطول بعض برامج علاج الادمان حتى 30 يوم بدلًا من 28 يوم، وهو خيار شخصي لدى الأفراد.
  • وفي بعض الحالات المستعصية تستمر مدة الرعاية بعد العلاج حوالي عام ونصف وهناك بعض الأشخاص اللذين يحتاجون إلى برنامج رعاية مدى الحياة وذلك لضمان التزامهم بحضور الجلسات وتأتي تلك المرحلة بعد سحب السموم والعلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي.
  • اما العلاج المنزلي يشكل مجازفة كبيرة وقد يعرض الشخص إلى خطر التعاطي أثناء مرحلة أعراض الانسحاب كما أنه يقلل من استجابة المريض، فإن العلاج المنزلي يستغرق فترة زمنية أطول عن العلاج في المركز والتي تتعدى ال6 شهور.

تجربتي مع علاج الإدمان

هناك العديد من التجارب التي قد مر بها الأشخاص في رحلة التعافي والعلاج من الإدمان ومن هنا سوف نتطرق من خلال طيات الموضوع حول العديد من التجارب لأشخاص مرضي قد تعافوا من الإدمان ولكن قد كانت البداية هي التفكير في علاج الادمان في المنزل .

تجربتي مع علاج الإدمان
تجربتي مع علاج الإدمان
  • التجربة الاولى : بدأت تجربتي مع علاج الإدمان حين أثرت المخدرات على حياتي بصورة خطيرة، ففي أحد المرات تناولت جرعة زائدة من مخدر الهيوين بناء على اقتراح أحد الأصدقاء، دخلت على إثرها المستشفى ليستطيع الأطباء إنقاذ حياتي، وحينها قررت أنني يجب أن أخضع إلى علاج إدمان المخدرات.تستغرق مدة علاج إلادمان فترات مختلفة من مخدر لآخر، حيث تعتمد فترة سحب السموم على مدة بقاء المخدر في الجسم وعلى فترة انقضاء أعراضه الانسحابية، والتي تتراوح غالبًا ما بين إسبوع إلى إسبوعين. ثم تلي تلك المرحلة فترة تمتد من 3 إلى 6 شهور على الأقل، يحصل فيها المريض على العلاج التأهيلي والنفسي اللازم. وفي بعض الحالات يحتاج المريض إلى عام أو أكثر بعد ذلك للمتابعة مع الأطباء منعًا للانتكاسة والعودة للمخدرات مرة أخرى.حاولت علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات في المنزل عدة مرات، إلا أن الحال انتهى بي دومًا للعودة للمخدرات مرة أخرى. أما خلال تجربتي مع علاج الإدمان اختلف الأمر تمامًا، حيث قام الأطباء بمساعدتي على التخلص من المخدر، مع استخدام بعض الأدوية للتعامل مع الأعراض الانسحابية بصورة أفضل أدوية علاج ادمان المخدرات هي بعض الأدوية المستخدمة أثناء مرحلة سحب السموم للتخلص من المخدرات بطريقة طبية تتعامل مع الأعراض الانسحابية بصورة أفضل، من أمثلة تلك الأدوية: مضادات الاكتئاب. مسكنات الألم. محسنات المزاج. مضادات القلق.
  • التجربة الثانية : بدأت تجربتي مع ليريكا عندما كنت أعاني من اضطراب القلق والتوتر الدائم، وكنت أتعرض للارتباك والقلق في الكثير من المواقف الحياتية، حتى ذهب إلى طبيب ووصف لي دواء ليريكا، وعندما قرأت تكوين ليريكا، وجدت انه من مشتقات البريجابلين، ومهدئ للجهاز العصبي، ويعمل على الحد من نوبات الاضطراب والقلق، ونصحني الطبيب الالتزام بالجرعات المحددة يومياً. كانت تجربتي مع ليريكا سلاح ذو حدين، خاصة أن العقار كان يخفف من حدة التوتر والقلق الذي كنت اعاني منه، مع تعاطي الجرعات بانتظام كنت أشعر بالراحة والنشوة وأن حالتي الصحية في تحسن، ولكن مخاطر تجربتي مع ليريكا هي الآثار الجانبية لدواء ليريكا ووقوعي في الإدمان. كيف ادركت ان أدركت أنني وقعت في إدمان ليريكا عندما خرجت عن الجرعات المحددة، واعتدت على تعاطي جرعات أكثر، خاصة شعور النشوة والاسترخاء الذي كان ينتابني بعد تعاطي الجرعات وكأنني منفصل عن العالم، وبعد انتهاء تأثير الجرعة، كنت أعاود إلى الحياة مرة اخرى ولكن محبط وسئ، أرغب في التعاطي، حتى لم يستطع جسدي الابتعاد عن المخدر، أدركت حينها أنني وقعت في ادمان ليريكا.

تجربتي مع الهيروين

غالبا ما يشمل الانسحاب الشديد من الهيروين القلق والاكتئاب والأرق وارتفاع ضغط الدم وتشنجات العضلات ومشاكل التنفس ، وقد نجح بعض المدمنين على الهيروين من تجاوز ادمانهم والتجارب التالية توضح ذلك.

  • التجربة الاولى : تجربة أحد مدمني الهيروين الذي بدأ إدمان الهيروين عندما كان مراهقًا بعد أن تعاطى مواد أفيونية أثناء خلع ضرس العقل لتقليل الألم ولم يكن يتوقع أن هذا الدواء سوف يغير حياته إلى هذا الحد، في بداية الأمر شعر أن مشاكله تتلاشى وكأنه في فترة راحة مؤقتة من القلق والإكتئاب والخوف، ومنذ ذلك الوقت أصبح مدمنًا لمدة ٨ سنوات وأثرت اضرار تعاطي الهيروين على جسده وعقله وأعترف أن: “تجربتي مع إدمان الهيروين هي سبب دخولي السجن” وقال لي الكثير من الناس هذه هي تُعتبر نهاية مدمن المخدرات، ولكنها كانت بداية حياة جديدة بالنسبة له؛ لأنني بدأت في طلب المساعدة من مراكز علاج الإدمان مثل مركز دار الهضبة لعلاج الادمان وإعادة التأهيل ولم أفكر أن أعود إلى الإدمان مرة أخرى.
  • التجربة الثانية : استمريت في تعاطي الهيروين، ولكن في يوم كان من أشد أيام تجربتي مع الهيروين تعبًا؛ لأني تعاطيتُ جرعة زائدة وظهرت أعراض الجرعة الزائدة من الهيروين على جسدي، حيث دخلتُ في نوبات تشنجية وانخفض ضغط الدم حيث كان ضغطي 70/50 وعانيت من صعوبة في التنفس وهذيان، وأخذني أصدقائي بسرعة إلى قسم الطوارئ في مستشفى دار الهضبة، وقام الفريق الطبي بعمل اللازم ومن هناك تعرفت على كيفية علاج إدمان المخدرات في مراكز علاج الإدمان مثل مركز دار الهضبة وما الخطط المتاحة للعلاج وطرق العلاج المختلفة، وتم تقييم حالتي وعمل التحاليل اللازمة ووضع الطبيب خطة العلاج بناءً على نتائج تحاليلي، ووجدت الفرق الكبير بين علاج الهيروين بالمنزل وعلاجه في مركز دار الهضبة، حيث استخدمت أدوية في مرحلة التخلص من السموم خففت كثيرًا من الأعراض الانسحابية للهيروين، وتلقيتُ العلاج النفسي التأهيلي.
  • التجربة الثالثة : تحكي بنت قصتها بأنها شعرت بالذهول عندما علمت أن حبيبها متعاطي الهيروين، وسألت نفسها كيف لم أستطع ملاحظة أي من علامات تعاطي الهيروين، وبعدما تمكنت من تجاوز الصدمة بحثت إلكترونياً على معلومات عن طريقة تعاطي الهيروين وتجارب مدمنين الهيروين وكيفية علاج إدمان الهيروين، حتى تمكنت من معرفة دار الهضبة لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل واستراتيجيات العلاج المختلفة التي يقدمها وطلبت المساعدة وبالفعل تم علاج حبيبها من إدمان الهيروين.