متى تظهر نتيجة مسحة عنق الرحم ، و كم مرة تحتاج المرأة إلى إجراء مسحة عنق الرحم ، و هل مسحة عنق الرحم مؤلمة ، و مسحة عنق الرحم للالتهابات ، و نتيجة مسحة عنق الرحم التهاب ، و خروج دم بعد مسحة عنق الرحم ، مسحة عنق الرحم أو Pap smear بالانجليزية، هي إجراء لفحص سرطان عنق الرحم، وخلال هذا الإجراء، يتم كشط الخلايا من عنق الرحم بلطف ثم يتم فحصها، وقد يكون هذا الاختبار مؤلم لحد ما، ولكنه لا يسبب عادة أي ألم طويل المدى، تابعي المقال التالي لمعرفة متى تظهر نتيجة مسحة عنق الرحم ؟

متى تظهر نتيجة مسحة عنق الرحم

بعد أخذ العينة من قبل الطبيب المعالج ستظهر النتيجة في غضون عدة أيام على النحو الاتي :

متى تظهر نتيجة مسحة عنق الرحم
متى تظهر نتيجة مسحة عنق الرحم
  • النتيجة الإيجابية إذا كانت النتيجة إيجابية فهذا لا يعني بالخصوص أن المرأة مصابة بسرطان عنق الرحم ولكن قد يكون مؤشرًا على الإصابة بالتهاب خفيف أو تغييرات بسيطة في خلايا المنطقة يطلق عليها خلل التنسج أو النمو الشاذ.
  • في هذه الحالة يتم إعطاء المرأة بعض الأدوية والطلب منها إجراء الفحص مرة أخرى في ظرف عدة شهور، إذا لم تختف هذه الخلايا فحينها يتم عمل تنظير مهبلي وعمل المزيد من الفحوصات.
  • النتيجة السلبية تعني عدم وجود أو نمو خلايا غريبة المظهر في عنق الرحم وهي النتيجة المرجوة من جميع النساء وبالتالي يتم عمل الفحص كإجراء احترازي فقط لا أكثر بعد ثلاث سنوات من النتيجة.

قد يهمك :

كم مرة تحتاج المرأة إلى إجراء مسحة عنق الرحم

يتم تحديد عدد المرات التي تحتاجين فيها إلى هذا الاختبار من خلال عوامل مختلفة، بما في ذلك العمر:

  • أقل من 21 سنة: لا تحتاج المرأة لإجراء مسحة.
  • بين 30 و65 سنة: إجراء مسحة كل 3 سنوات أو اختبار فيروس الورم الحليمي البشري كل 5 سنوات.
  • بين 21 و29 سنة: إجراء مسحة كل 3 سنوات.

هل مسحة عنق الرحم مؤلمة

  • إن الفحص لا يسبب أي ألم ولكن قد يسبب انزعاج طفيف في نفس اللحظة يختفي عند انتهاء الفحص فورًا ، بالتالي مسحة عنق الرحم ليست مؤلمة ممكن ان تشعري ببعض الانقباضات المشابه لانقباضات الدورة اثناء الفحص, والتي غالبا ما تزول بعد فترة قصيرة جدا.
  • ما بعد مسحة عنق الرحم قد تلاحظين وجود نقطة أو أكثر قليلا من الدم، وعادة ما يكون من مكان أخذ المسحة وليست دورة. يمكن ممارسة الجماع والعودة للحياة الطبيعية مباشرة بعد المسحة.
  • هناك احتمال كبير أن تكون هناك مشحات دم إذا ما كنتِ على علم بوجود قرحة عنق الرحم. أيضاً يمكن أن تسبب قرحة عنق الرحم نزول دم بعد الجماع أو بعد أي فحص يؤدي إلى لمس العنق.

مسحة عنق الرحم للالتهابات

الالتهابات إذا كشف فحص مسحة عنق الرحم عن وجود التهابات في الخلايا فهذا يعني أنه قد تمت رؤية خلايا دم بيضاء، وتعتبر التهابات عنق الرحم شائعة ولا تعني بالضرورة وجود مشكلة.

  • قد لا يسبب التهاب عنق الرحم أي أعراض ولكن، عندما يسبب ذلك، فالأكثر شيوعًا هي المفرزات غير المَألوفَة (تكون بلون أصفر أو أخضر وشبيهة بالقيح أحيَانًا) من المهبل والنزف المهبلي بين فترات الحيض أو بعدَ الجماع وبعض النساء يكون لديهنّ ألم في أثناء الجماع، أو التبوّل، أو في كليهما.
  • قد تكون المنطقةُ المحيطة بالفتحة إلى المهبل حمراء ومتهيجة، كما قد يكون المهبل كذلك ويمكن أن يكون لدى المرأة أعراض أخرى اعتمادًا على ما يسبب التهاب عنق الرحم؛ فعلى سَبيل المثال، إذا كان السبب هو الداء الالتهابي الحَوضي أو عَدوَى الهربس البسيط، قد يكون لدى النساء حمَّى وألم في أسفل البطن.
  • أما إذا أظهر الفحص وجود التهاب شديد فقد يود الطبيب معرفة أسباب المرض كالإصابة بعدوى، وقد ينصح كذلك بإجراء فحص مسحة عنق الرحم مرة ثانية للتأكد من مدى تحسن الالتهاب أو الشفاء منه تماماً.

نتيجة مسحة عنق الرحم التهاب

هناك نوعان من نتيجة مسحة عنق الرحم التهاب :

  • مسحة عنق الرحم الطبيعية إذا كانت النتائج طبيعية فهذا يعني أنه لم يتم تحديد خلايا غير طبيعية، وأحيانًا ما يشار إلى النتائج الطبيعية بأنها سلبية، وإذا كانت النتائج طبيعية، فلا تكون هناك حاجة إلى مسحة عنق الرحم لمدة ثلاث سنوات أخرى.
  • مسحة عنق الرحم غير الطبيعية أما إذا كانت نتائج الاختبار غير طبيعية، فهذا لا يعني بالضرورة الإصابة بالسرطان، ولكن يعني ببساطة أن هناك خلايا غير طبيعية في عنق الرحم، وبعضها قد يكون خلايا قبل سرطانية، وتحتاج للمزيد من الفحوصات لتحديد طبيعتها.
  • اعتمادا على ما تظهره نتائج الاختبار، قد يوصي الطبيب بزيادة وتيرة مسحة عنق الرحم، أو الحصول على نظرة فاحصة على نسيج عنق الرحم مع إجراء فحص التنظير المهبلي، وفي بعض الحالات قد يأخذ الطبيب أيضًا عينة من أنسجة عنق الرحم.
  • مسحة عنق الرحم للحامل في حالة إن كنتِ حامل وخضعتِ سابقًا لاختبارات الفحص العادية، فيمكنك على الأرجح تأجيل الفحص لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد الولادة؛ وهذا بسبب أن الحمل يمكن أن يجعل من الصعب الحصول على نتائج واضحة.
  • أما في حالة وجود نتائج غير طبيعية للاختبار ثم أصبحتِ حامل، فقد يطلب طبيبك إجراء المزيد من الاختبارات، منها المنظار المهبلي بعد حوالي ثلاثة إلى ستة أشهر من الحمل، ولكن في بعض الأحيان يمكنك تأخير ذلك إلى ما بعد الولادة.

خروج دم بعد مسحة عنق الرحم

خروج دم بعد مسحة عنق الرحم
خروج دم بعد مسحة عنق الرحم
  • عند ملاحظة خروج قطرات من الدم أثناء أو بعد الفحص الدوري لعنق الرحم فلا حاجة للخوف أو القلق، إذ إن هذا الأمر يعتبر طبيعياً جداً، ولذلك فإن أحد التحضيرات التي تقوم بها السيدات قبل إجراء الفحص هو ارتداء الفوط النسائية لمنع اتساخ الملابس بقطرات الدم التي قد تخرج أثناء وبعد الفحص.
  • إن خروج هذه الإفرازات يعتبر هو الآخر أمراً طبيعياً أثناء أو بعد الفحص، وبمرور الوقت ستتعلم السيدة كمية الإفرازات التي تخرج منها أثناء أو بعد الفحص الدوري لعنق الرحم، ومن المهم هنا ملاحظة أي زيادة أو تغيير في لون هذه الإفرازات، فبوجود هذه التغيرات (في كمية أو لون الإفرازات) يجب مراجعة الطبيب لمعرفة سببها.
  • في النساء غير الحوامل ، يكون النزيف أكثر احتمالا إذا كنت تأخذ حبوب منع الحمل التي ترفع مستويات الهرمون وتجعل عنق الرحم أكثر حساسية. يمكن أن تسبب العدوى مثل الخميرة ، والكلاميديا ​​، وداء المشعرات ، والسيلان ، عنق الرحم أيضًا ، وربما تنزف.
  • مسألة أخرى يمكن أن تسبب النزيف هو ورم عنق الرحم. هذه هي توقعات الإصبع القادمة من عنق الرحم المليئة بالدم إذا كسر الورم أثناء الاختبار ، فإنه يمكن أن يسبب أكثر من مجرد اكتشاف.