يقدم لكم موقع إقرأ أجمل اقتباسات من كتاب أربعون – أحمد الشقيري ، و نبذة عن كتاب أربعون 40 ، و ملخص كتاب أربعون ، و أربعون أحمد الشقيري جرير ، و اقتباسات أحمد الشقيري ، كتاب أربعون 40 هو أحد أشهر الأعمال الكتابية للإعلامي والكاتب الرائع أحمد الشقيري، وقد تميزت أعماله الكتابية والتلفزيونية بتأثيرها الملحوظ وانتشارها الكبير والتي يستهدف بها فئة الشباب بصورة خاصة، حيث يتميز أسلوب أحمد الشقيري بالسهولة والبساطة واللغة السهلة الجميلة التي تُقرب رسالته وفكره إلى القراء وفي هذا المقال نقدم اقتباسات من كتاب أربعون – أحمد الشقيري.

اقتباسات من كتاب أربعون – أحمد الشقيري

كتاب الأربعون من بين أعظم الكتب الذي قرأتها للأستاذ الكبير أحمد الشقيري فهو يشرح فكرة الخلوة أو الإختلاء بالذات واعتزال الناس والتكنولوجبا من أجل مراجعة حياتك وتحليل مستقبلك ومحاولة لتغيير العادات السلبية واستبدالها بعادات إيجابية ، وفيما يلي أفضل اقتباسات من كتاب أربعون – أحمد الشقيري.

اقتباسات من كتاب أربعون - أحمد الشقيري
اقتباسات من كتاب أربعون – أحمد الشقيري
  • لا وجود للعفة دون إغراء، ولا وجود للصوم دون جوع، ولا وجود للصبر دون ألم ، العبادة بغياب النية تصبح عادة والعادة بحضور النية تصبح عبادة.
  • من الألم يخرج الإدمان، وعادة يلجأ الإنسان لإدمانه لتغطية شعوره بالألم؛ لذلك من الضروري أن يكون لديك بدائل.
  • إذا كنت تضرب أولادك، وتصرخ في وجوههم كل يوم، وهم عندما يكبرون يقلدونك في تربية أولادهم، وأولادهم قلّدوهم، فضربوا أولادهم، فاعلم أن كل ضربة في كل الأجيال القادمة التي تسببت فيها أنت بغرسها في أولادك ستشعر بها في قبرك ويوم القيامة، فهي أثر من آثار أعمالك.
  • الفضيلة وسط بين نقيضين فالشجاعة وسط بين التهور والجبن، والكرم وسط بين الإسراف والبخل، والتواضع وسط بين الكبر والمهانة.
  • فالإنسان يكون صادقًا، ويعبد اللّه، ولا يشتم، ولا يسرق، ليس من أجل هذه المبادئ في حد ذاتها، ولكن من أجل الحصول على اللذة الأبدية في الآخرة !
  • لدي إيمان عميق أن أي عمل خير يقوم به الإنسان، يُعدُّ كأنك تضرب كرة تنس إلى الحائط، فلا بد أن تعود إليك الكرة مرة أخرى، وكذلك الإحسان لا بد أن يعود إليك مرة أخرى، عن طريق قوى كونية تعمل في الخفاء دون أن تعلمها أنت.
  • يحكي أن رجلا واظب علي الصلاة في المسجد في الصف الأول أربعين سنة فتأخر يوما فصلي في الصف الثاني فشعر بالخجل من الناس؛ لأنهم رأوه في الصف الثاني، فاكتشف أن صلاته كل هذه السنين في الصف الأول لم تكن لله، ولكن للناس.

قد يهمك :

نبذة عن كتاب أربعون 40

كتاب أربعون 40 للكاتب والإعلامي أحمد الشقيري يعد كتاب أربعون 40 من أشهر الأعمال الكتابية التي صدرت عن الكاتب والإعلامي الرائع أحمد الشقيري، وقد حقق هذا الكتاب صدًا كبيرًا فور صدوره.

نبذة عن كتاب أربعون 40
نبذة عن كتاب أربعون 40
  • أدى إلى زيادة شهره كاتبه واهتمام القراء بالأعمال الكتابية والمرئية التلفزيونية التي تصدر له. وقد حقق هذا الكتاب -مثل باقي أعمال أحمد الشقيري- مبيعاتٍ ضخمة وشهرة واسعة، حيث احتل المركز الأول في قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في سنة صدوره، وإلى يومنا هذا يظل هذا الكتاب من الكتب الأكثر تداولًا وشراءً من قبل الشباب والشابات فهو من أعمال الشقيري ذائعة الصيت والشهرة، حيث حقق انتشارًا واسع وكبير جدًا بين الشباب.
  • ويتميز أسلوب الإعلامي أحمد الشقيري بأنه بسيط وسلس، فهو يستخدم أسلوبًا يجعله قريب جدًا من فئة الشباب ويعطيه القدرة على مخاطبتهم والتأثير فيهم، مما يجذب الشباب إلى مشاهدة كل ما هو جديد له من أعمال تلفزيونية وإلى قراءة كل ما يصدر له من أعمال كتابية.
  • يعتبر كتاب أربعون 40 من أهم وأشهر أعمال الإعلامي أحمد الشقيري وهو عبارة عن أربعين خاطرة كتبها الشقيري خلال أربعين يوما قضاها في جزيرة نائية حيث اعتزل فيها الناس والتكنولوجيا، ليقوم بكتابة خواطره عن علاقته مع نفسه ومع الحياة ومع القرآن ومع الله ومع الناس ومع قصصه ومع تطوره ومع اخفاقاته ومع حِكم الناس ومع حِكمه، فهذا الكتاب يأخذك في رحلة نفسية فريدة يمر بها الكاتب ويعرض خواطره عنها.

ملخص كتاب أربعون

من بين أكثر الكتب انتشارا في الآونة الآخيرة في الوطن العربي نجد كتاب أربعون للإعلامي السعودي الشهير أحمد الشقيري الذي ألفه بعد أن قام بالذهاب إلى جزيرة بعيدة جدا ليختلي بنفسه هناك لمدة أربعين يوما، يحتوي الكتاب على عشرة فصول سنقوم بتلخيصها في الأسطر التالية:

ملخص كتاب أربعون
ملخص كتاب أربعون
  • لدى الكاتب أحمد الشقيري قناعة أن للوصول الى الارتقاء الذاتي مع النفس و تحسين العلاقة مع الله لابد من الانعزال و الخلوة مع تطبيق شروطها ( شروط الخلوة الصفحة 09 ) و ذلك من أجل التفكر في ما مضى والتأمل في ما هو آت بهدف التخلص من الماضي، التخطيط للمستقبل، التخلص من العادات السيئة، و العودة لهواية القراءة.
  • فخلا أحمد الشقيري بنفسه الى جزيرة نائية، بعدما شكلت الشهرة، و برنامج خواطر ضغطا كبيرا عليه، حيث انعزل عن العالم في هذه الجزيرة لمدة أربعون يوما، بعيدا عن الناس و ملهيات الحياة، و منها خرج بقناعات و تأملات، لخصها في كتاب أربعون كطرق لتنمية الذات و أدلة علمية يمكن للقارئ اتباعها، حيث سرد فيها عن تجاربه، و الطرق التى استخدمها لتحسين حياته، و الأخطاء التى مر بها و كيف أصلح البعض منها.
  • جسدها في أربعين 40 خاطرة أو حكمة في كل فرع الذي أطلق عليه إسم مع كذا مجموع الفروع عشره مع حياتي، مع قرآني، مع تحسيناتي، مع نفسي، مع قصصي، مع الهي، مع كتبي، مع حكم الناس، مع ذكرياتي، مع حكمي.

أربعون أحمد الشقيري جرير

أربعون أحمد الشقيري جرير
أربعون أحمد الشقيري جرير
  • أربعون أحمد الشقيري جرير هو كتاب عن تجربة حياتية عاشها أحمد الشقيري في ‏جزيرة نائية في المحيط الهادي خرج منها بقناعات وتأملات عن الذات البشرية والعلاقة ‏مع الآخرين ومع الله سبحانه وتعالى.
  • كتاب أربعون 40 تأليف أحمد الشقيري الله لا يريد منا الكمال ولكنه يريد منا السعي المستمر نحوه. ألخص في هذا الكتاب رحلتي عبر ٤٠ عاما في هذه الدنيا رحلة الصراع ومحاولة الترقي المستمر بحثاً عن السلام الداخلي. لا أدّعي أني وصلت فالمشوار مازال طويل ولكنها تجربة بشرية قد ترى نفسك فيها فتستفيد و تفيد.
  • اﻧﺘﻬﻴﺖ ﺑﺄﺭﺑﻌﻴﻦ ﺧﺎﻃﺮﺓ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺤﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﺭ ﺃﺩﻧﺎﻩ : ٤٠ يوماً مع حياتي ٤٠ يوماً مع قرآني ، ٤٠ يوماً مع نفسي ، ٤٠ يوماً مع تحسيناتي ، ٤٠ يوماً مع قصصي ، ٤٠ يوماً مع إلهي ، ٤٠ يوماً مع كتبي ، ٤٠ يوماً مع حِكم الناس ٤٠ يوماً مع ذكرياتي.

اقتباسات أحمد الشقيري

أحمد الشقيري هو أعلامي مشهور ويدعو الناس إلى التطوير والتغير في حياتهم ولكن عن طريق الدعوة على فكرة التعلم والنماذج، وهو سعودي الأصل ومقدم برنامج خواطر بجميع أجزائه، وهنا إليكم اقتباسات أحمد الشقيري.

اقتباسات أحمد الشقيري
اقتباسات أحمد الشقيري
  • اذا كانت المرأة درست تزوجت حبت اخلصت حملت انجبت ارضعت ربت عملت تحملت قلق وخوف,وكانت في الاخر بنصف عقل فكيف لو كان عقلها كامل؟ أحمد الشقيري.
  • وما اقسى بعض البشر في حكمهم عليك وفي اسلوبهم أحمد الشقيري.
  • أنا لست صوفيا ولا سلفيا ولا وهابيا ولا من الإخوان ولا من غيرهم من الجماعات أنا مسلم وأتعامل مع كل من يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله على أنه مسلم وكفانا تنابذاً بالألقاب! أحمد الشقيري
  • اشعر براحة عجيبة عندما استشعر ان الحساب يوم القيامة بيد الله وحده وليس بيد احد من البشر.
  • أمرين سيجعلوك أكثر حكمة :الكتب التي تقرؤها والأشخاص الذين تلتقي بهم أحمد الشقيري.
  • المفتي لا يجوز أن يفتي في أمور العلم بدون أن يفهم في هذا العلم أحمد الشقيري.
  • لا تحسن الظن بي كي لا أخذلك ، ولا تسئ الظن بي كي لا تخذلني ، لكن اجعلني بدون ظنون ، كي اكون أنا كما أكون أحمد الشقيري.
  • ليتنا نعلم أطفالنا إسلام البحث والتساؤل وليس إسلام الأوامر أحمد الشقيري
  • نحن لا نعلم من المرضي عند الله ومن المغضوب عليه من مجرد الظاهر، فقد يكون للمتدين ذنب خفي أغضب الله وقد يكون للعاصي حسنة خفية ترضي الله.