يقدم لكم موقع اقرأ ملخص رواية شيفرة بلال ، و  اراء حول رواية شيفرة بلال ، و اقتباسات من رواية شيفرة بلال ، و رواية شيفرة بلال ويكيبيديا ، و هل رواية شيفرة بلال حقيقية ، و مناقشة رواية شيفرة بلال ، لكل الأشخاص الذين يبحثون عن ملخص رواية شيفرة بلال ، نورد لكم ملخص أحداث رواية أنت لي، تابعوا معنا:

ملخص رواية شيفرة بلال

ملخص رواية شيفرة بلال
ملخص رواية شيفرة بلال

عزيزي القارئ يحكى الكتاب قصة طفل صغير يدعى بلال ناقش مرضه والتحديات الصعبة التي يواجهها أثناء إصابته بالسرطان وإليكم في مقالتنا ملخص رواية شيفرة بلال .

  • تحكي الرواية عن والدين في مدينة نيويورك، سعيد وزوجته لاتيشيا، الزوجة التي أحبت زوجها كثيرًا وتفانت من أجله، لكنه على عكس توقاعاتها فقد كان جاحدًا وناكرًا لأفعالها، ولم يقدر الجب الذي منحته إياه، وكان ابتعاده عن دينه وهويته العربية والإسلامية سببًا قي أن يعيش سعيد أسرته حياة ضنكة.
  • كان سعيد ولاتيشيا بإنتظار مولودهم الأول الذي شارف على المجيئ، وكانت لاتيشيا تظن أن بقدوم هذا الطفل سنوف يتغير معه سعيد، كما أن سعيد قد عقد العزم على أن يتغير بقدوم هذا المولود، والذي قد أسماه بلال متأثرًا بقصة الصحابي بلال بن رباح، لكن لم يلبث سعيد سوى بضعة أيام ثم عاد لينتكس مجددًا وعاد لأفعاله وشحصيته القديمة، لهذا قد قررت لاتيشيا أن تعترض على هذا الأمر، فأخذت ابنها بلال وتركت زوجها وحيدًا لينتهي مع رحيلها رحلة عذابها مع زوجها سعيد من أجل أن تعتني بمولودها وأن تعتني بأسرتها.
  • كانت لاتيشيا تعمل كمعلمة في أحد المدارس لكن نظرًا لبشرتها السمراء فقد عانت لاتيشيا كثيرًا من عنصرية من حولعا في هذا الأمر وخاصةً ميدر المدرسة التي كانت تعمل بها، لكنها على الرغم من ذلك فقد تحملت لأجل صغيرها بلال، كما كان بلال يعاني من التنمر أيضًا من بعض زملاؤه في الصف لكنه كان يخفي الأمر عن والدته لاتيشيا، فقد كان بلال قليل الكلام فيما يخص أحداث يومه المدرسي.
  • كانت حياة بلال ولاتيشيا على هذا النحو حتى جاءهم خبر مرض بلال بعد ظهور نتيجة الفحوصات والتي اكتشف على إثرها إصابته بمرض السرطان الخبيث وأنه في مرحلة متأخرة، فققرت والدته أن تخفي عنه ماهية المرض وسر تألمه، لكن كان بلال يعلم بالفعل ما أصابه، وظل هكذا الحال حتى تعرف بلال على مؤلف الفيلم الذي يحكي قصة الصحابي بلال بن رباح لكي يعرف أكثر عن هذا الرجل الذي سمي على اسمه، ولقد فرح بلال كثيرًا باقتراب صدور مثل هذا الفيلم في دور العرض، كما فرح بأن زملاؤه في الصف الذين يتنمرون عليه سوف يشاهدون هذا الفيلم كي يعرفوا لماذا سمي بلال بهذا الاسم، وبعد أن شاهد بلال هذا الفيلم فرح فرحًا كبيرًا وقرر أن يصبح اسم على كسكى وان يقتدي بمثل هذا الشخصية الصبورة التي صبرت على ما تعرضت له من الشدائد في حياته كعبد حبشي يتعرض للتنمر والتعذيب.
  • ثم ينتقل بنا الكاتب إلى قصة البروفيسور الأكاديمي أمجد الحلواني، والذي من المفترض أنه مسلمًا ولكن اتباعًا لديانة أبائه فقط، لكنه في الأصل ملحد لا يؤمن بأنه لا إله إلا الله ، يظهر لنا أمجد كشخصٌ تائه ومتخبط في هذه الحياة ولا يعرف إلى أي فريق عليه أن ينتمي، لكنه في أحد الأيام يحصل على عرض عمل كي ينضم إلى فريق كتابة وإعداد فيلم الشخصية الإسلامية والصحابية الجليل بلال الحبشي، وبعد قبوله عرض العمل هذا تلقى أول رسالة إلكترونية من الصغير بلال المريض بالسرطان والذي أراد أن يتواصل معه لأجل أن يحصل على معلومان نهمة عن بلال بن رباح، ومن هنا يأخذنا الكاتب في رحلة تقرب بلال من أمجد وتعمقهما في قصة بلال بن رباح لتبدأ رحلة اقتناع أمجد بأنه لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله.

قد يهمك :

 اراء حول رواية شيفرة بلال

 أن تتأثر بقصة بلال بن رباح شيء ، ولكن أن تتغير حياتك كلها بسبب ذلك شيء آخر تماما..وأن يحدث ذلك في مجتمع عربي مسلم شيء ، ولكن أن يحدث في نيويورك؟!!رغم غرابته فهذا ما حدث. قصة بلال بن رباح تغير مسار حياة أشخاص يعيشون في نيويورك ، حياة بعيدة تماما عن أي تغيير وبالذات عن تغيير يأتي من قصة رجل مات قبل أكثر من ألف عام. و نسرد لكم في الآتي مجموعة من  اراء حول رواية شيفرة بلال :

رأي للدكتور صلاح جمعة يقول فيه:

  • “الرواية تناقش قضية إنسانية عقائدية، وقد ربط الكاتب بين أحداث هذه القصة التي بطلها بلال الأمريكي بشخصية إسلامية وهو بلال الحبشي فكلاهما عانى من العنصرية”.
  • شيفرة بلال الرواية التي وصلت ما بين الحاضر والماضي، ليكون العامل المشترك بينهما قيود الذل والعبودية، ولكن ما هي الشيفرة التي تكسر ذلك القيد الرصين، إنّها “أحدٌ أحدٌ” في الظروف والعصور كافّة.

رأي أحد النقاد :

  • «شيفرة بلال» الصادرة عن «عكاظ»، ليست رواية تاريخية ولا تعالج قضايا ومسائل دينية، بل تجسد ربطاً معاصراً لقصة الصحابي بلال بن رباح التاريخية، وتجعل القارئ أمام مواجهة مع نفسه، مع أُمية الذي في داخله، أُمية الذي يجعله ضعيفاً أمام أُمية الذي في الخارج.

رأي آخر :

  • توقظ كل صفحة في الرواية، جانباً معيناً في أعماق النفس، وترصد أحداثها الواقع بإبداع، وأبطالها أنا وأنت وهؤلاء، أما تميزها فيكمن في غرابتها، لا سيما وأنها استعانت بقصة الصحابي بلال بن رباح، الذي مات قبل أكثر من ألف عام، لتغير مسار حياة أشخاص يعيشون في نيويورك.

اقتباسات من رواية شيفرة بلال

و سوف نتعرف أيضا من خلال السطور التالية أجمل اقتباسات من رواية شيفرة بلال ، و منها الآتي :

  • “الصّخرةُ واحدةٌ‫ مرّة مع سيزيف مثالًا للعبثِ واللّا جدوى ومرّةً مع بلال، مثالًا للإيمانِ يقوّي الأشخاصَ، يحرّرهُم من قيُودهم، من ضَعفِهم‫ في حياةِ كلٍّ منَّا، هناك دومًا هذا الخيار.”
  • “ربَّما ليسَ من واجبِ الايمانِ أن يجعَلَنا ننتصرُ أو نتحررُ أو حتّى ننهي مشاكلنا لكن يمكنُ أن يجعلَنا نصمدُ من خلالِها لا ننهارُ.”
  • “إن الإنسان مهما فكر في التخلي عن الدين، لن يستطيع التخلي عنه، أو العيش من دونه، وسيرجع له في فترة من فترات حياته. ولقد دعا الكاتب من خلال معركة أحد أن التحول من الإلحاد إلى الإيمان يعطي للناس قوة وعزيمة في مواجهة ما يشوب الحياة من صعوبات، لأن الدين هو منهاج الحياة ودستور المجتمع، وأفيون الناس في الحياة، ولا قوة بدون الرجوع إلى الدين الإسلامي.” 
  • “مَن يمتلكُ موهبةً، دونَ أن يملكَ إيمانًا ما بقضيةٍ معينةٍ، يسهلُ عليهِ أن يعبرَ عن أيِّ شيءٍ مما تريدهُ الجماهيرُ من حولهِ، أن لا يخالفَ معتقداتِها، لكن مَن يمتلكُ موهبةً ويمتلكُ معها قضيّة، سيكونُ من الصَّعب عليهِ ألّا يعبِّر عن تلكَ القضيَّةِ بموهبتهِ، سيكونُ صراعًا داخليًّا هائلًا لو أنَّه حاولَ إسكاتَ موهبتهِ، وسيكونُ الأمرُ أصعبَ بكثيرٍ لو أنَّه حاولَ تزييفها، لو حاولَ إرغامَها على القولِ بعكسِ ما يؤمنُ به.”
  • “ولكن لماذا اختيرَ بلالٌ يا تُرى ليكونَ هو المؤذِّنَ للصَّلاة؟ هل لأنَّ صوتَهُ كان جميلًا حنونًا قويًّا فحسب؟ أم لأنَّ كلمات الأذانِ ستخرجُ على نحوٍ أوقع عندمَا تخرجُ من حنجرةٍ مرَّت بالعبوديَّةِ وكانت “لا إله إلّا الله” سببًا فى حرّيتها.”

هل رواية شيفرة بلال حقيقية

هل رواية شيفرة بلال حقيقية ؟ هذا ما سوف نتطرق للإجابة عنه من خلال السطور التالية :

  • «شيفرة بلال» الصادرة عن «عكاظ»، ليست رواية تاريخية ولا تعالج قضايا ومسائل دينية، بل تجسد ربطاً معاصراً لقصة الصحابي بلال بن رباح التاريخية، وتجعل القارئ أمام مواجهة مع نفسه، مع أُمية الذي في داخله، أُمية الذي يجعله ضعيفاً أمام أُمية الذي في الخارج. و بالتالي فهي رواية حقيقية

مناقشة رواية شيفرة بلال

عزيزي القارئ سوف نعرض لكم مناقشة رواية شيفرة بلال للكاتبة ريما عبدالفتاح ، تابعوا معنا الآتي :

  • توقظ كل صفحة في الرواية، جانباً معيناً في أعماق النفس، وترصد أحداثها الواقع بإبداع، وأبطالها أنا وأنت وهؤلاء، أما تميزها فيكمن في غرابتها، لا سيما وأنها استعانت بقصة الصحابي بلال بن رباح، الذي مات قبل أكثر من ألف عام، لتغير مسار حياة أشخاص يعيشون في نيويورك.
  • «شيفرة بلال» الصادرة عن «عكاظ»، ليست رواية تاريخية ولا تعالج قضايا ومسائل دينية، بل تجسد ربطاً معاصراً لقصة الصحابي بلال بن رباح التاريخية، وتجعل القارئ أمام مواجهة مع نفسه، مع أُمية الذي في داخله، أُمية الذي يجعله ضعيفاً أمام أُمية الذي في الخارج.
  • تدور الأحداث في بروكلين بنيويورك، مع مجموعة شخصيات: أمجد ولاتشيا وبلال، وتبدأ الرواية برسالة من بلال إلى أمجد، يطلب منه فيها أن يرسل له سيناريو الفيلم الذي يحمل اسمه «بلال»، إذ إنه في اليوم الذي عرف أنه مُصاب بالسرطان، قرأ خبراً عن إنتاج فيلم جديد يحمل اسمه «بلال».
  • ولاعتقاد بلال أنه لن يتمكن من مشاهدة الفيلم عند نزوله إلى دور العرض، لأنه ربما لا يكون على قيد الحياة بسبب إصابته بنوع نادر من السرطان في الدماغ، أوضح لأمجد أنه يرغب بقراءة سيناريو الفيلم وتخيل ما سيحدث على الشاشة قبل أن يموت، دون أن يعرف أن أحداث السيناريو ستجعل واقعه أجمل وأقل ألماً لاحقاً.
  • وأما اسم الرواية، فهو مستلهم من اسم مدونة الصبي بلال في العمل، الذي اختار «الشيفرة» ليقصد بها أكثر من معنى، فربما هي الشيفرة الجينية التي تسببت بالسرطان الذي أصيب به، وربما تكون الشيفرة التي تجعله يقاوم السرطان ويتمسك بالحياة..أو غير ذلك.
مناقشة رواية شيفرة بلال