موقع إقرأ يقدم لكم مجموعة من بين أفضل روايات حب ورومانسية كاملة, روايات رومانسية للكبار، وروايات رومانسية عربية، وروايات رومانسية جريئة، وقصص رومانسية مميزة، وتؤثر الروايات الرومانسية بالنفس حيث تداعب مخيلة القارئ و يظهر ذلك من خلال الوقع الذي تحدثه تلك القصص حيث نغوص فى اعماقها حتى تغذي الروح بالمشاعر الفياضة ، و قد اختارنا لكم روايات حب ورومانسية كاملة …للمزيد تابعوا معنا.

روايات حب ورومانسية كاملة

روايات حب ورومانسية كاملة
روايات حب ورومانسية كاملة

الحب و القدر

يحكي أن في يوم من الايام كانت هناك فتاة رقيقة جميلة تعمل في احدي الشركات الشهيرة، التي تعمل في مجال السياحة، وكان جميع زملائها يكنون لها كل الحب والتقدير لأنها كانت مجتهدة وملتزمة وناجحة وطيبة مع الجميع، إلا انها كانت انطوائية بعض الشئ، فكانت تحب العزلة والجلوس بمفردها والتركيز في عملها، ولكن هذا لم يمنع الناس من معرفة مدي تميزها وطيبة قلبها، وعاشت هذه الفتاة الجميلة طوال عمرها لم ترتبط بأي شاب ابداً، علي عكس جميع زميلاتها في العمل، وهذا سبب غيرتهن منها باستمرار، فكانوا يشعرون انها مختلفة عنهن جميعاً .

وكان هناك زميل لها يعمل في نفس الشركة، كان دائماً يحاول التقرب منها، وبمرور الوقت نمت بينهما علاقة صداقة قوية جداً، وذات صباح لاحظ هذا الشاب ان فتاته الجميلة عابسة فسألها عن سبب حزنها فأخبرته عن سبب حزنها انها لا تزال حتي هذا الوقت وهي في عمر الخامسة والعشرين لم ترتبط بأي شخص في حياته، وهي تشعر أنها غريبة عن عالمها الذي تعيش به، فجميع الفتيات حولها سعداء ومرتبطين باشخاص جيدين ولم يتبقى سواها وحيده بدون شخص في حياتها يشاركها نجاحاتها وافراحها .

ابتسم الشاب وقال لها : انا افهمك واشعر بك جيداً، فأنا دائماً افكر انني الشاب الوحيد الذي لم يفكر ابداً بالارتباط طوال حياته، واستمع دائماً الي القصص التي يحكيها زملائي عن الفتيات في حياتهن، واشعر انني غريب ومختلف، نظرا لبعضهما نظرة غريبة وها قد تواردت الي ذهنهم نفس الفكرة في نفس الوقت تقريباً، سبقها هو في الحديث قائلاً : هل خطر علي بالك ما فكرت به ؟ حاولت ان تخفي ضحكتها وهي تقول : نعم، ما رأيك ان نفعل هذا ؟ ازداد حماسه وهو يجيب : بالتأكيد، لنلعن الآن جميع زملائنا اننا ارتبطنا ونبين لهم مدي جمال وروعة العلاقة التي تجمعنا حتي نظهر في صورة عاشقين امام الجميع، ونستمر في هذه اللعبة لمدة اسبوع فقط .

ضحكت الفتاة وهي تجيبه : وهكذا احل مشكلتي امام زميلاتي ولا اشعر معهن بالاحراج او الاختلاف بعد ذلك، وضحك هو الآخر قائلاً : وانا ايضاً اتمكن من قول انني قد مررت بقصة حب عنيفة امام الجميع، وهكذا اتخلص من سخرية واستهزاء كل من يعرفني، احسا براحة وسعادة كبيرة لهذه الفكرة واتفقوا علي أن يبدأوا علي الفور التمثيل أنهما حبيبان، فأخذها الشاب الي مكان رومانسي جميل علي شاطئ البحر حتي يظهروا الناس مدي حبهم وتفاهمهم وسعادتهم معاً .

وفي اليوم التالي اخذها لمشاهدة فيلم رومانسي جميل في السينما ثم تناولا العشاء معاً في مكان رائع، وطلب لها القهوة، وكان في المكان عرافاً يقرأ الفنجان، اقترب منهما وعرض عليهما قراءة الفنجان مما زاد من حماسهما وقبلوا الامر علي الفور، بعد أن نظر العراف طويلاً في فناجين القهوة قال لهما بصوت حزين : ستمتعا بكل لحظة تعيشونها ولا تفترقا وأبذلوا كل طاقتكم للحفاظ علي السعادة واللحظات المميزة، ثم تركهم ومضي دون أن يطلب المال أو يقول شيئاً آخر .روايات حب وعشق وفي نهاية الاسبوع اتفقا الشابان علي ان يلتقيا حتي يقررا معاً ماذا سيفعلا خلال الايام المقبلة، وفي الموعد المحدد جلست الفتاة تنتظر الشاب طويلاً ولكنه لم يأت، شعرت بالقلق الشديد عليه، فهو لم يعطيها ابداً موعداً ويخلفه منذ ان عرفته، حاولت الاتصال به كثيراً ولكن دون جدوي فقد كان الهاتف مغلقاً ، فقررت الخروج من المقهي والذهاب الي منزلها فقد تأخر الوقت وشعرت بالضيق الشديد .

وما إن خرجت الفتاة من المقهي حتي وجدت اشخاص يتحدثون عن شاب تعرض لحادث مؤلم جداً منذ وقت قليل، شعرت بشئ قريب في قلبها جعلها تسأل هؤلاء الاشخاص في لهفة عن مواصفات هذا الشاب، وأخذ قلبها يخفق بشدة وهي تستمع الي المواصفات التي تطابق مواصفات حبيبها المزيف تماماً .

جاءتها مكالمة هاتفيه فأجابت باصابع مرتعشة وصوت يرتجف، وعرفت من المتصل ان حبيبها قد تم نقله الي المشفي، وقاموا بالاتصال بآخر شخص كان علي تواصل معه، وكانت هي، اسرعت الفتاة الي المشفي وهي منهارة واخذت تسأل الاطباء عن حالته في لهفة ولكن الطبيب نظر إليها في شفقة وهو يقول : لقد وجدنا هذا مع المرحوم عندما تم نقله .. انهارت بالبكاء وفتحت الجواب غير مصدقة ما يحدث، وكانت تحاول أن تفتح عينها حتى يتسنى لها قراءة أخر كلمات تركها في هذا الخطاب .

ولأول مرة شعرت أنها تكن له حب حقيقي في قلبها، واكتشفت ايضاً من خلال اسطر الجواب ان روحه قد تعلقت بها بمرور الايام، وانه احس ايضاً بحبها، وكان يتمني ان يكمل معها حياته، وتكون اماً لاولاده بعد أن اكتشف شخصيتها الجميلة واعجب كثيراً بها .. واخبرها ايضاً في جوابه انه يتمني كثيراً ان يعطيها هذا الجواب ويعترف لها بحبه ولكنه يخشي رفضها، هرعت الفتاة الي غرفته رغم محاولات الممرضات في منعها، واقتربت من سريره ورفعت عن وجهه الغطاء وهي تصرخ : أنا أيضاً أحبك، لقد تمنيت كثيراً أن لا تنتهي هذه الأيام لأظل معك، لقد تمنيت أن نبقى معاً للأبد .. ولكن للاسف كان الوقت متأخر كثيراً .روايات حب وعشق

الحب عبر المسافات

أبطال هذه القصة هما إيرينا وودفورد ماكليلان، وكانت البداية للحكاية في عام 1972 حيث كان البروفوسير ودفورد ماكليلان الأمريكي يعمل في معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية في موسوكو وهو نفس مكان عمل إيرينا، وقد جمعتهما اللقاءات بحكم العمل ونمت بينهما مشاعر الحب القوية واستمرت تلك القصة لمدة عامين إلى أن تكللت بالزواج وكان ذلك في العام 1974.

بعد شهور قليلة من إتمام الزواج انتهت تأشيرة الإقامة الخاصة بودفورد وأضطر للعودة إلى بلده، حيث كان من الصعب على إيرينا مغادر الإتحاد السوفيتي وبخاصة أن تلك الفترة كانت الأوضاع بين الولايات المتحدة والإتحاد السوفيتي في حالة من الاضطراب أو ما يعرف بالحرب الباردة، إلا أن ودفورد سعى كثيرًا للحصول على تصريح يسمح له بزيارة زوجته ولكنه كان دائمًا يقابل بالرفض، ومن الناحية الأخرى قوبلت طلبات إيرينا بالسماح لها بزيارة زوجها في الولايات المتحدة أيضًا بالرفض دون إبداء اسباب.

تحمل الزوجين هذا الفراق الجبري وكانت وسيلة التواصل المتاحة لهم هى الهاتف والبطاقات البريدية، واستمر هذا لفراق لمدة 11 عام حيث أنه في عام 1986 حصلت إيرينا أخيرًا على تصريح يسمح لها بالذهاب إلى زوجها، وبالفعل غادرة إيرينا الإتحاد السوفيتي وفي مطار بالتيمور استقبلها زوجها وكانت في استقبالها الصحافة التي سجلت لحظات اللقاء بعد الفراق الطويل.

حب فراق زواج

تبدو تلك القصة غريبة غير قابلة للتصديق إلا أنها حقيقية وأبطالها هما جورج كوفين وإيرين لانينج البريطانيين، حيث كانا البطلان جيران فجمعتهم الطفولة معًا ومع بلوغهم الرابعة عشر كان الحب هو الإحساس الذي يجمعهما، واستمرت تلك المشاعر تجمعهم لمدة ثلاث سنوات، حيث بدأت مشاعر وأفكار المراهقة المتخبطة تتدخل في حياتهم، فقرر جورج إنهاء تلك العلاقة حيث رأى بأنه مازال الوقت مبكر على هذا النوع من الارتباط وأنه بحاجة إلى استكشاف الحياة والعالم وجاء الانفصال والانتقال.

انفصال جورج وانتقاله أثر بشكل كبير على إيرينا لبعض السنوات إلا أن الوقت كان كفيل بتهدأت الألم وبدأ البطلان في تأسيس حياتان منفصلتان تمامًا، إذ ارتبط كل منهما بشركاء مختلفين وأسس كل منهما اسرة وأنجبوا الأبناء، إلا أنه وبرغم الفراق وبرغم الألم الذي سببه جوروج لإيرينا ظل يحتل ركن خاص في عقلها وقلبها.

عاشا الاثنان كل واحد حياته إلى أن ترمل كلاهما، وبعد فراق دام ما يتخطى السبعين عامًا التقي جوروج وإيرينا في جنازة أحد الأصدقاء وكان يبلغ كل منهما 86 عامًا ولكل واحد منهم عدد من الأبناء والأحفاد، إلا أن اللقاء أحيا جذوة الحب التي كانت خامدة تحت الرماد، حيث استعاد الاثنان علاقتهما ومشاعرهما، فبعد 6 أشهر من تلك الجنازة تزوج جورج وإيرنيا بحضور أفراد الأسرتين.

لم يبخل الأحفاد على اجدادهم بإطفاء روح البهجة والسرور، حيث تولى أحفاد جوروج التخطيط للعرس وقرروا أن يكون يوم العرس مع احتفالات عيد الحب.

قد يهمك:

روايات رومانسية للكبار

روايات حب ورومانسية كاملة - روايات رومانسية للكبار
روايات حب ورومانسية كاملة – روايات رومانسية للكبار
  • الحب الأبدي: كانت هناك سيدة تدعى اماندا وكان زوجها قد خرج في رحلة عمل ولكن قبل خروجه كان قد أوصى بإرسال إحدى باقات الزهور الجميلة إلى زوجته في مقر عملها, وبالفعل تم إيصال باقة الزهور إلى محل عمل أماندا وكانت تلك الباقة عبارة عن إحدى عشرة زهرة إلى جانب بطاقة رقيقة كتب بها زوجها ( هذه الزهور تعبيرًا عن حبي الذي سيستمر حتى تموت آخر زهرة ).أخذت اماندا الزهور معها إلى المنزل وبدأت في الاهتمام بها إلا أن عمر الزهور ليس بالطويل إذ بدأ تذبل وتموت واحدة بعد الأخرى إلا واحدة ظلت كما هى محتفظة بجمالها، وعندما دققت بها اكتشفت انها زهرة صناعية جميلة الشكل وبالطبع فإنها لن تذبل وستظل دائمًا رمزًا إلى حب زوجها الابدي.
  • هناء و التسرع في الحكم: تدور احداث القصة بين شاب يدعى سامي وفتاة اسمها هناء ، كان سامي من عائلة تسكن بالريف و كانت هناء من عائلة متوسطة تعيش في القاهرة ، وكانا يدرسان معا في نفس الجامعة ، تعرفا على بعض في السنة الاولى من الجامعة بسبب مشروع التخرج ،فقد كان مطلوب من الطلاب ان يقدموا كل عام دراسي مشروع حتى ينجحوا ، حيث قرر الدكتور ان يضم كل طالبين مع بعضهما ليقوما معا بمشروع التخرج ، و من حظ سامي ان جاء اسمه مع هناء ، وهو لم يكن يعرفها ، واثناء وقوفه ليعرف الاسم الذي سيكون شريكه في المشروع ، لاحظ فتاة تقف بجانبه ، وقد اكتشف انها هي هناء التي ستقوم معه بالمشروع ، فنظر اليها و هو يبتسم وقال لها انا سامي .
  • الرجل الذي نقل الجبل: كان هناك رجل يدعى داشرت كان هذا الرجل متزوج من امرأة يحبها كثيرًا ولكن في أحد الأيام كانت الزوجة تسير على الطريق فسقطت اثناء عبورها التلة وكانت اصابتها شديدة وحتى تحصل على العلاج المناسب فهى بحاجة لنقلها من القرية إلى المدينة المجاورة، إلا أن داشرت لم يستطع العبور بسبب طول الطريق الذي يضطره إلى الالتفاف حول التل الذي يفصل المدينة عن القرية فماتت الزوجة متأثرة بجراحها اثر السقطة.قرر داشرت بعد هذا اليوم أن يحفر طريقًا للمدينة عبر التل الذي يفصل القرية عن المدينة حتى لا يتعرض أحد آخر مثله لفقد عزيز عليه، وبالفعل بدأ في العمل على نحت الطريق عبر التل وتعرض للكثير من السخرية والاستهانة بما يقوم به، ولكن لم يقلل هذا من عزمه واستمر في عمله اثنان وعشرون عامًا إلى أن حقق ما تمنى وأصبح هناك طريق مباشر عبر التل يربط القرية بالمدينة ويقلل المسافة إلى خمسة عشر كيلو مترًا بدلًا من خمس وخمسون كيلو متر.هل صدقت بذلك مقولة إن الحب يحرك الجبال ربما جاءت المقولة للتعبير المعنوي، إنما قصتنا حولت التعبير المعنوي إلى مادي فحرك الحب الجبل حقيقة، فلولا حب داشرت لزوجته ولوعته على فقدها ما اقدم على نحت الصخر حتى لا يتعرض محب لما تعرض له.

روايات رومانسية عربية

روايات حب ورومانسية كاملة - روايات رومانسية عربية
روايات حب ورومانسية كاملة – روايات رومانسية عربية
  • رواية انت لي للكاتبة مني المرشود قامت بنشرها في عام 2007، وهي ايضًا من الروايات الرومانسية التي يوجد حولها انقسام كبير، ولكن رغم اختلاف الآراء عنها فهي واحدة من الروايات التي تترك أثر في النفوس، فالرواية بها الفراق والعذاب والحرب والموت والطفولة والمراهقة والنضج، فيها الألم والمرارة، وايضًا فيها الحب الذي لا يموت مهما حدث. تتمحور رواية انت لي حول قصة حب بدأت منذ الصغر بين طفلة كان ابن عمها يعلمها كيف تنطق اسمه، ولكنها لم تستطع نطق اسمه بشكل صحيح فنطقت بـ “انتَ لي” ولم تكن تعلم انها بهذه الكلمات امتلكته فعلًا، استمر الحب بينهما حتى الكبر، لكن الحياة قاسية، فقد افترقوا في العديد من مراحل حياتهم، افترقوا بسبب تذبذب الاحوال في العالم العربي والحروب، ولكن حبهم لم يذهب بالرغم من البعد، وفي النهاية التقيا وللابد.لتنضم هذه الرواية لمجموعة من أفضل روايات رومانسية يمكنك قرائتها.
  • رواية سوف أحكي عنكِ: واحدة من الروايات الرومانسية الرائعة للكاتب أحمد مهني قام بنشرها في عام 2015، وهي رواية استثنائية، الأحداث فيها تتشابه مع الواقع، ستجد فيها امورًا تاريخية، ستجدها تسلط الضوء على أخطاء الماضي الحزينة، في رحلة للبحث عن التنوير، أو حتى لحظة صدق. هذه الرواية ليست حول شخص يحاول ان ينقذ حبه وسط أحداث مليئة بالمشاكل، وليست مجرد رواية رومانسية تقليدية، المصادفة في هذه الرواية أنه كلما حاول أن ينقذ آخر ما تبقى من حكايته، يجد نفسه في مواجهة قصص الآخرين، فأصبح عليه أن ينقذ الآخرين، وجد ان الخوف هو ما يواجهه في المقام الأول، الخوف الذي يتحكم في قراراتنا، و يغيرنا، ويجعلنا نريد الهروب من اي شئ، ولكن أحداث الرواية تتجاوز الخوف، فأصبح الحب مرهونًا بالحياة.
  • رواية عصر الحب: هي رواية للكاتب المعروف نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الأدب، فبديهيًا هذه الرواية من افضل الروايات الرومانسية العربية و الاكثر جذبًا للقراء، قام نجيب محفوظ بنشرها في عام 1980. وتدور أحداث الرواية في أحد الحارات الشعبية المصرية، حيث “بدرية” التي يتنافس “حمدي” و “عزت” على الحصول على قلبها، فيفوز بها حمدي ويتزوجها، ولكن بعد اتهامات بالقتل والخيانة يدخل حمدي السجن، وبعد أن يقضي فترة عقوبته يخرج ويواجه عزت الذي خانه، ونتيجة هذه المواجهة ستقوم بدرية بقتل “عزت” وتدخل السجن، ويفترق حمدي وبدرية.

روايات رومانسية جريئة

روايات حب ورومانسية كاملة - روايات رومانسية جريئة
روايات حب ورومانسية كاملة – روايات رومانسية جريئة
  • رواية “أنا عشقت”لـ محمد المنسي : على رصيف المحطة، وقفت ورد لتودع حبيبها حسن قبل الرحيل. وقفت هناك، لم تتحرك في أعقاب هذا ثانية. وقفتها المتسمرة هذه دفعت ببطل الحكاية في سفرية من مدينته الضئيلة إلى القاهرة عاصمة مصر التي تغلي من شدة القهر، ورغما عنه يهجر براءته ويدخل إلى عالمها المليء بالقسوة والصراع لحافة الوفاة، ينتقل من الأحياء العشوائية إلى أحياء أطراف القاهرة عاصمة مصر الفخمة التي يحتمي سكانها وراء الأسوار، من الجامعة حتى السجون المكتظة بكل أشكال الإنس كبطن الحوت، يرى كيف تموت البراءة ويسحق الإنسان ويبدو أسوأ ما فيه من خصال، هل يمكنه “علي” أن يوجد متمسكا برمق الصدق الأخير؟وكعادته، يبرع محمد المنسي قنديل هنا في تصوير أدق خلجات النفس، وأكثرها شفافية وتعقيدا، بلغة شاعرية تزاوج بين الواقع والحلم، فيقدم لنا مدينة حبلى بكل أسباب الثورة وتوشك على التفجير في حين يترقب أناسها البعث الحديث.
  • رواية موت صغير: تعتبر رواية موت صغير من أجمل اسماء روايات سعودية جريئة رومانسية للكاتب محمد حسن علوان الذي ولد في المملكة العربية السعودية وكان في عام 1979م حيث كان من أبرز كتاب المملكة وله قدره وشأنه فيها فقد كان حاصل على بكالوريوس في نظم المعلومات وحصل عليه في جامعة الملك أبو السعود التي مقرها في الرياض وكذلك قد حصل على ماجستير في إدارة الأعمال وذلك كان من الولايات المتحدة الأمريكية وايضا قد حصل علي الدكتوراه ودكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة كندا وكان له العديد من المؤلفات حيث قام بتأليف خمس من الروايات منها رواية موت صغير والذي حصل بسببها على الجائزة العالمية للرواية العربية وكذلك أيضا رواية القندس التي تم ترشيحها للفوز بنفس الجائزة وأيضا قام بكتابة كتاب واحد فقط وكان عنوانه الرحيل نظرياته والعوامل المؤثرة فيه.

قصص رومانسية مميزة

روايات حب ورومانسية كاملة - قصص رومانسية مميزة
روايات حب ورومانسية كاملة – قصص رومانسية مميزة

من يصلح الملح إذا الملح فسد

بإحدى قبائل العرب، كان هناك رجلا أسرت قلبه فتاة من قبيلته أيضا ضرب بجمالها المثل، وكانت حديث الجميع بسبب أخلاقها الحسنة وتحليها بالدين والأدب ومعرفتها بجل شئون دينها الحنيف؛ وشاء خالقه وجعلها زوجة وقرة عين له، وبعد مضي عام واحد على زواجهما تشاجر الرجل مع ابن عمه، وكانت نتيجة شجارهما العنيف أن فارق ابن عمه الحياة على يده، فأخذ زوجته ورحلا بعيدا عن الديرة اقتداءاً بعرف القبائل البدوية؛ وانتهت بهما رحلة الرحيل عن الديار إلى قبيلة أخرى، عاشا فيها سعداء.

كان الشاب مداوم على الجلوس مع شيخ العرب ورجال القبيلة للتشاور والحديث في أمور مختلفة يوميا، صار الشاب من أقرب أصدقاء شيخ القبيلة والمحببين إلى قلبه؛ وذات يوم ضيف الشاب شيخ القبيلة بمنزله، ولكن الشيخ سحر بجمال زوجة الشاب وقد ملكت عليه قلبه بالرغم أنه رآها من بعيد ولم تكلمه حتى، وأخذ الشيطان ونفسه الأمارة بالسوء توسوس له وجاءته فكرة شيطانية، وهي أن يخلي الطريق بينه وبين الجميلة التي سحرته بجمالها وخفة ظلها بأن يبعد زوجها ويراودها عن نفسها، وبالفعل نفذ خطته اللعينة فبعث أربعة من رجاله خامسهم زوج الجميلة إلى قبيلة بعيدة للغاية يستغرق السفر للوصول إليها قرابة الثلاثة أيام، أعدت الزوجة المحبة لزوجها العدة والعتاد للسفر والرحيل عنها لمدة وجيزة.

وعندما خيم الظلام على كل أركان القبيلة عزم الشيخ على مراودة المرأة الجميلة التي أسرته عن نفسها، ولكن هذه المرأة كانت حكيمة للغاية، فعندما شعرت بوجود شخص ما بمنزلها الذي يخلو إلا منها شعرت بالخوف ولكنها ضمرته في نفسها، وقالت: “من بالمنزل؟!”

أجابها قائلا: “أنا شيخ القبيلة التي تأويكما”.

قالت: “حياك يا شيخنا، ولكن ماذا تريد بمثل هذا الوقت المتأخر من الليل، وتخترق حرمة المنزل وأنت على دراية بعدم وجود صاحبه؟!”

أجابها قائلا: “منذ أن رأيتكِ وقد سحرتني بجمالك، وصراحة قصدت أن أبعد زوجكِ عنكِ حتى أنال فرصة القرب منكِ ووصالكِ يا من ملكتِ علي قلبي بحسنكِ ووسامتكِ”.

ردت عليه قائلة: “إنني أتفق معك ولك كل ما تريد بشرط واحد يا شيخ العرب”.

أجابها: “لكِ ما تريدين، وكل ما تتمنين وتأمرين به مجاب لكِ في الحال”.

قالت: “عندي لغز وحيد وأريد منكِ الإجابة عليه، فإن حللته أكن لكِ كما تريد”.

الشيخ: “وما اللغز يا جميلتي؟”

المرأة: “نضع الملح على اللحم حتى لا يجيف ويفسد، ولكن من يصلح الملح إذا الملح فسد؟!”

الشيخ: “أمهليني هذه الليلة وسآتيكِ ليلة غد بالحل وستفين بوعدكِ لي فتكونين لي كما أريد”.

المرأة: “لكَ ما تريد وبإمكانك الاستعانة بمن تريد أيضا”.

رجع الشيخ إلى منزله مكسور الخاطر، ولكنه قضى كل الليل يفكر في حل للغز العسير، ولكن دون جدوى فلم يجد له حلا ولم يجد منه مخرجا، فإن لم يتمكن من إيجاد حل له طارت منه عصفورته التي سحرت قلبه وعقله؛ وفي صباح اليوم التالي ذهب الشيخ كعادته إلى مجلس رجاله وفجأة طرح عليهم السؤال الذي احتار في حله “نضع الملح على اللحم حتى لا يجيف ويفسد، ولكن من يصلح الملح إذا الملح فسد؟!، كل من بالحضور أعطى إجابة على قدر معرفته وفهمه للسؤال ولكن شيخ العرب لم يقتنع ولا بإجابة واحدة من كل تلك الإجابات المطروحة.

وكان في المجلس رجلا داهية على دراية واسعة بعلوم الدين والأدب، فلم يعطِ الحل ولم يتفوه بكلمة واحدة، وبعد أن انفض المجلس من حول الشيخ لم يتحرك الرجل ذا العلم الغزير بل جلس ينتظر، هنا صرخ الشيخ في وجهه يلومه على عدم إعطائه الحل في مسألته التي أرقت عليه حياته، فأخبره الرجل أنه أراد أن يتحدث معه على انفراد، وكان رده على مسألته وقع عليه وقع الصاعقة، فقال الرجل ذا العلم: “إن أصل مسألتك هي بيت شعر لأمير أهل الحديث أبو سفيان الثوري (يا رجال العلم يا ملح البلد …… من يصلح الملح إذا الملح فسد)؛ وبحسب علمي فإني أستطيع أن أخبرك بأنك قد راودت امرأة ذات علم ودين وخلق ومتزودة بكثير من الأدب، وذات حكمة وذكاء بالغين فلم ترد أن تخسرك بل أرادت أن تكسبك كأخ لها، فهي على دراية كاملة بحجمك ومكانتك التي تتميز بها، فأخبرتك بحكمة بليغة منها أن الرجل من أهل القبيلة إذا فسد خلقه نأتي بشيخ القبيلة ليحسنه من جديد ولكن إذا فسد خلق شيخ القبيلة فمن بإمكانه أن يصلحه؟!”.

عاد شيخ القبيلة إلى رشده وندم على فعلته وخجل من نفسه أشد الخجل، وتعلم الدرس على يد زوجة أحبت زوجها وصانته في الخفاء والعلن.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا