يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي في إزالة دهون الكبد ، و نسبة دهون الكبد الطبيعية ، و أعراض دهون الكبد ، و تمارين لازالة دهون الكبد ، و أكلات تقلل من دهون الكبد ، و عملية إزالة دهون الكبد ، و هل دهون الكبد تسبب النعاس ، حيث إن دهون الكبد تعتبر واحدة من الأمراض التي يعاني منها الكثير من الأفراد، فتراكم الدهون على الكبد تؤدي وبشكل كبير إلى الإخلال بوظائفه المختلفة وتعرض الجسم للتعب والإرهاق العام، لذلك فسوف نعرض لكم من خلال المقال التالي كافة المعلومات المتعلقة بالكبد الدهني في تجربتي في إزالة دهون الكبد .

تجربتي في إزالة دهون الكبد

تتنوع الاعشاب المساعدة فى التخلص من دهون الكبد نستعرض الان أهم الأعشاب المساعدة فى ذلك من خلال تجربتي في إزالة دهون الكبد .

تجربتي في إزالة دهون الكبد
تجربتي في إزالة دهون الكبد

تجربتى مع الليمون لعلاج دهون الكبد أما عن الليمون فبأحتوائه على فيتامين سى الذى يحفذ الكبد على افراز الأنزيمات الخاصة به والتى يعمل على اذابة دهون الكبد المتراكمة ويخلصه من السموم ويتم ذلك عن طريق عصل ليمونه صغيره على كوب من الماء وتناوله مرتين يومياً .

تجربتى مع خل التفاح لعلاج دهون الكبد خل التفاح من أهم المواد الطبيعية التى تساعد على التخلص من دهون الكبد وايضاً التخلص من الوزن الذائد والسمنة نستعرض الان طريقة استخدامة حيث يتم اضافة ملعقة من خل التفاح الى الماء الدافئ مع امكانية تحليته بعسل النحل ويشرب قبل الوجبات.

تجربتي في إزالة دهون الكبد تتمثل في أنني اعتدت منذ دخولي لعمر الثلاثينات التعرض لفحص طبي شامل مرة كل ستة أشهر، وخلال الفحص اتضح لي وجود دهون بالكبد لدي، وقد أخبرني الطبيب بمدى خطورة ذلك، حيث قد يتسبب في عدد من المضاعفات الخطرة التي قد تضر بالجسم كليًّا ومن رحمة الله أن وهب لنا عدد من طرق القضاء على هذه الدهون لينقّى الكبد منها، وقد قمت باتباع هذه الطرق حتى تخلصت من هذه الدهون تمامًا من بينها استخدام الأعشاب الطبيعية وعلى رأسها خل التفاح.

تجربتى مع الهندباء لعلاج دهون الكبد اما عن الهندباء تلك العشبة السحرية فهى من أقوى المطهرات التى تخلص الكبد من السموم وتعمل على تنشيط وظائف الكبد ويساعد على تخلصه من الدهون ويتم استخدامها عن طريق اضافة ملعقة من الهندباء الى كوب ماء ساخن ويغطى الكوب ويترك حوالى 10 دقائق ، ومن الممكن تحليته بالعسل ، ويشرب مرتين او ثلاث مرات يومياً.

قد يهمك :

نسبة دهون الكبد الطبيعية

نسبة دهون الكبد الطبيعية
نسبة دهون الكبد الطبيعية
  • من الطبيعي وجود نسبة من الدهون وترسبها حول الكبد، فتبلغ نسبة الدهون الطبيعية على الكبد من 5 إلى 10 بالمائة، ولكن وجود دهون زائدة ومتراكمة على الكبد هو أمر مقلق ويزيد من فرص الإصابة بأمراض خطيرة ومضاعفات صحية أنت في غنى عنها، لذا في هذا المقال تعرّف على علاج دهون الكبد بالطرق الطبيعية وبالأطعمة وبالأعشاب لتقي نفسك من خطر الإصابة بالأمراض
  • من الطبيعي أن تتواجد نسبة معينة من الدهون بالكبد، ولكن يجب ألا تتعدى تلك النسبة عن 10% من وزن الكبد، حتى لا تصاب بالأضرار الصحية.أما في حال تراكم الدهون بنسبة كبيرة، فتزيد فرص الإصابة بمرض الكبد الدهني، ومن ثم الإصابة بالتهاب الكبد، وتعرضه للتلف مع مرور الوقت.

أعراض دهون الكبد

مرض الكبد الدهني هو مرض صامت بشكل عام وليست له أعراض خصوًصا في مراحله الأولى، وتزداد ظهور الأعراض مع تقدم المرض ، وهذه بعض أعراض دهون الكبد :

أعراض دهون الكبد
أعراض دهون الكبد
  • انزعاج عام وشعور بإرهاق غريب لا سبب محدد له ولا يزول.
  • إسهال ، فقدان للشهية ، الغثيان والتقيؤ و الام غريبة في البطن ثم مشاكل في النوم وأرق.
  • فقدان الوزن بشكل سريع ومفاجئ.
  • احتباس السوائل في البطن أو الأطراف. اليرقان الذي يظهر على هيئة اصفرار في البشرة واصفرار في بياض العين.
  • مشاكل في الأظافر وتغير ملحوظ في شكلها ، قشعريرة وحمى.
  • تناقص في الكتلة العضلية وضعف عام في العضلات و ظهور دم مع القيء أو البراز.
  • حكة غير طبيعية في الجلد ، تأثير سريع وغير معتاد للكحوليات على الجسم.
  • صداع متكرر ومؤلم و سرعة الإصابة بكدمات واضحة ونزيف.

تمارين لازالة دهون الكبد

التمارين الرياضية جميعها مفيدة لإزالة السموم كالمشي السريع أو الهرولة، الركض، السباحة، اليوغا وغيرها من الرياضات المولّدة للطاقة والتي تجمع بين الحركة والتنفسّ، و سنتعرف من خلال الفقرة التالية أهم تمارين لازالة دهون الكبد.

تمارين لازالة دهون الكبد
تمارين لازالة دهون الكبد
  • إتخذي في الحركة الأولى وضعية الـPlank، إدفعي جسمك بعيداً عن الأرض وإرتكزي على كف يديك وأصابع قدميك ثم إنخفضي أكثر و ارتكزي على كوعك و بدّلي بين الوضعتين. كرّري التمرين 12 مرة.
  • إستلقي على الأرض و ارفعي كتفيك عن الأرض بوضع يديك خلف رأسك. قومي برفع الركبتين مثنيتين الى الأعلى مع الإحتفاظ بعضلات الساق في وضع موازي للأرض، ثم قومي بعد ذلك بحركة تبادلية بين الرجلين تماثل حركة قيادة الدراجة.
  • إتخذي وضعية السكوات الـSquat الأساسية أو القرفصاء، إثني ركبتيك و انخفضي قليلاً صوب الأرض و ارجعي مؤخرتك الى الوراء. بعد اتخاذ القرفصاء، إقفزي عالياً في الهواء من مكانك ثم ارجعي الى الحركة الأولى و ثبتي قدميك مجدداً على الأرض مع حركة الـSquat.
  • إستلقي على جانبك الأيسر أو الأيمن و مدّي قدميك كلياً على الأرض. إرفعي الجزء العلوي من جسمك عن الأرض و ارفعي قدميك سوياً في الوقت نفسه صوب السقف و استندي بيديك على الأرض و حرّكي قدميك صعوداً و نزولاً من دون لمس الأرض. قومي بالأمر نفسه للجانب الآخر.

أكلات تقلل من دهون الكبد

قد يلعب الطعام دورًا مهمًا في تعزيز صحة الكبد، لذلك نقدم لك أطعمة مفيدة للكبد وأطعمة يفضل تجنبها للحماية من المشكلات والأمراض التي قد تصيب الكبد ، أطعمة مفيدة للكبد من الأطعمة التي لها دور في الحفاظ على صحة الكبد:

أكلات تقلل من دهون الكبد
أكلات تقلل من دهون الكبد
  • الشوفان تعمل الكربوهيدرات الموجودة في الحبوب الكاملة مثل الشوفان على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له وتعطي شعور بالشبع والإمتلاء مما يقلل من فرص تناول الطعام ويساعد ذلك في تقليل فرص تنامي الدهون على الكبد ومختلف أجزاء الجسم، ويساعد أيضًا في فقدان الوزن.
  • الأسماك الدهنية الأسماك الدهنية مثل التونة والسردين والسالمون وغيرهم غنية بأحماض الأوميجا 3 الدهنية، والتي تمد الجسم العديد من الفوائد الصحية وتقلل حدة الالتهابات داخل الجسم، كما أنها تحسن مستويات الدهون بالكبد، مما يقلل فرص حدوث الكثير من المضاعفات في حال الإصابة بمشكلة الكبد الدهني.
  • عين الجمل عين الجمل أحد أنواع المكسرات التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، إذا يحتوي على الكثير من الزيوت والأحماض خاصة الأوميجا 3 الدهنية، وأثبتت بعض الأبحاث قدرة عين الجمل في تحسين وظائف الكبد، والمساهمة في تقليل تكون الدهون عليه.
  • الفواكه والخضروات تحتوي الخضروات والفواكه على نسبة مرتفعة من الألياف الموجودة أيضًا في البقوليات والحبوب الكاملة، كما تحتوي على نسبة قليلة من السكر والملح والدهون المتحولة والكربوهيدرات المكررة والدهون المشبعة، ما يساهم في خفض مستوى الكوليسترول والدهون الضارة المتراكمة على الكبد، لذا يجب الحرص على تناول السلطة على مائدتي السحور والإفطار، وتناول الفواكه بينهما.
  • زيت الزيتون يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تساعد على تحسين وظائف الكبد وتقليل الإجهاد التأكسدي، لذلك يعد إضافة زيت الزيتون للنظام الغذائي وتناوله باعتدال مفيد للكبد.
  • الأفوكادو الأفوكادو غني بالدهون الصحية وتشير الأبحاث إلى أنه يحتوي على مواد كيميائية قد تبطئ تلف الكبد، كما أنه غني بالألياف والتي يمكن أن تساعد في التحكم في الوزن، وتقليل فرص تكون الدهون الغير صحية على الكبد وباقي أجهزة الجسم المختلفة.

عملية إزالة دهون الكبد

لا توجد أدوية معتمدة لعلاج دهون الكبد ، فلا تزال أدوية علاج الدهون على الكبد تخضع لتجارب سريرية أما إذا كان المريض يعاني من مضاعفات بسبب NASH، مثل تليف الكبد أو الفشل الكبدي، فإنه بذلك يحتاج إلى إجراء عملية زرع كبد.

عملية إزالة دهون الكبد
عملية إزالة دهون الكبد
  • في حالة عدم إجراء عملية زرع الكبد، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات من بينها تورم الشرايين في المريء أي دوالي المريء التي قد تتمزق مسببة النزيف، وكذلك يمكن حدوث اعتلال دماغي كبدي يؤدي إلى التشوش، والنعاس، وثقل اللسان، كما قد يتطور المرض إلى سرطان الكبد، أو فشله وتوقفه عن العمل.
  • في حين أن الإقلاع عن شرب الكحول يمكن أن يساعد مع مرض الكبد الدهني الناجم عن شرب الكحول ALD كما تعد الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها أن يتجنب المريض تلف الكبد، ويمكنه حتى من التراجع عن بعض التلف الكبدي الذي حدث بالفعل.
  • بالتالي دهون الكبد ليس لها دواء معين، وأيضًا لا يوجد جراحة يمكن من خلالها إزالتها، ولكن يوجد بعض النصائح التي من الممكن أن يقدمها الطبيب للمريض للتقليل من الخطر والسيطرة على تراكم الدهون على خلايا الكبد، وتتضمن هذه النصائح: السيطرة على مستوى الكوليسترول في الدم، ويتم ذلك عن طريق تقليل نسبة الدهون الضارة من خلال تناول غذاء صحي نباتي.
  • بالإضافة إلى ممارسة الرياضة، وتناول الأدوية التي يصفها الطبيب، حيث أنه عند القيام بهذه الأمور تصبح نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية طبيعية. السيطرة على مستوى السكر في الدم، لذلك يجب أن يقوم المريض بإجراء التحاليل اللازمة حتى يتمكن من معرفة نسبة السكر في الدم لكي يحافظ على قيمتها المثالية.

هل دهون الكبد تسبب النعاس

هل دهون الكبد تسبب النعاس
هل دهون الكبد تسبب النعاس

الخمول وقلة النشاط من الأعراض التى تشير الى تأخر حالة الكبد الدهنى يوضح سليمان أن الأعراض التى يمكن أن يلاحظها المريض، غالبا ما تبدأ بعد وصول الكبد الدهنى لمرحلة متأخرة إلى حد ما، وبداية تسببه فى بالتهاب بنسيج الكبد، وهو ما يؤدى إلى ارتفاع إنزيمات الكبد والتى يصاحبها بعض الأعراض كالكسل والخمول والوخم.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا