يعرض لكم موقع إقرأ كيف اجعل زوجي يترك شرب الخمر ، و حكم بقاء الزوجة مع زوج يشرب الخمر ، و صفات الرجل الذي يشرب الخمر ، و كيف تنصح شارب الخمر ، و علاج شرب الخمر بالقران ، و دعاء لمنع شرب الخمر العيش مع مدمن الكحول أمر مؤلم أنتِ تتأثرين من الوقت الذي تستيقظ فيه في الصباح إلى وقت النوم في الليل، ومع ذلك عندما تعرفي كيفية التعامل مع الزوج الذي يشرب الخمر، يمكن أن تصبح الحياة أفضل في الواقع، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حصول زوجتكِ على المساعدة اللازمة للتعافي مع أخذ ذلك في الاعتبار، و في المقال التالي تابعوا معنا كيف اجعل زوجي يترك شرب الخمر ؟

كيف اجعل زوجي يترك شرب الخمر

هناك الكثير من المشاعر المعنية، والأشخاص الذين تحبهم لديهم القدرة على إيذائك أكثر من أي شخص آخر في حياتك، هيا لكي نتعرف سويًا على كيف اجعل زوجي يترك شرب الخمر ؟

كيف اجعل زوجي يترك شرب الخمر
كيف اجعل زوجي يترك شرب الخمر
  • في البداية يجب عليكِ إدراك أنه لا يُمكن أن يخضع زوجك للعلاج إلا إذا أراد هو ذلك فلا يُمكنك إجباره على العلاج، لذلك عليكِ النصيحة فقط إنما الأمر متروك له في النهاية. كل ما عليكِ فعله النصح المُستمر بهدوء.
  • ادعميه باستمرار بكلام إيجابي بدون إخفاء أمره أو تحمل مسئولياته أو إعطاءه المال واجعلي الأشخاص القريبين منه سواء من أسرته أو أصدقائه التحدث معه ومُحاولة إقناعه بالخضوع إلى العلاج.
  • يُمكنك أيضاً الاستعانة بأطباء افضل مركز لعلاج الادمان وهو دار الهضبة حيث يضم مجموعة من أكفأ الأطباء المُدربين على إقناع الشخص المُدمن للخضوع للعلاج في المركز وتوعيته بالأضرار والمُضاعفات الصحية المُعرض لها.

قد يهمك :

حكم بقاء الزوجة مع زوج يشرب الخمر

حكم بقاء الزوجة مع زوج يشرب الخمر
حكم بقاء الزوجة مع زوج يشرب الخمر
  • الأصل بقاء العصمة الزوجية حتى يثبت العكس، فلا تحرم حياتك مع زوجك؛ لمجرد كونه لا يصلي، أو يشرب الخمر، فجمهور الفقهاء على أن تارك الصلاة تكاسلًا، لا يخرج عن الإسلام بمجرد تركه للصلاة، وشرب الخمر وإن كان كبيرة من كبائر الذنوب إلا أنها لا تكفّر صاحبها، فنوصي بالدعاء لهذا الرجل بالهداية، والتوبة.
  • والواجب بذل النصح له، وتذكيره بالله عز وجل، فقد روى مسلم عن تميم الداري -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «الدين النصيحة»، قلنا: لمن؟ قال: «لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين، وعامتهم».
  • وينبغي أن يكون هذا النصح برفق، ولين؛ فإن تاب إلى الله وأناب، فالحمد لله، وإلا فيستحب لك فراقه بطلاق، أو خلع، فلا خير لك في معاشرة مثله، قال البهوتي الحنبلي في كشاف القناع: وإذا ترك الزوج حقًّا لله تعالى، فالمرأة في ذلك مثله، فيستحبّ لها أن تختلع منه؛ لتركه حقوق الله تعالى.

صفات الرجل الذي يشرب الخمر

إذا كان أحد أفراد أسرتك، أو أحد أصدقاءك مدمن على الكحول، فإن معرفة صفات الادمان على شارب الخمر تمنحك فكرة عامة عما يحدث له، وبالتالي يمكنك تقديم يد العون لصديقك أو قريبك.

صفات الرجل الذي يشرب الخمر
صفات الرجل الذي يشرب الخمر
  • الاقتراض والسرقة ينفق مدمن الكحول معظم أمواله على شراء زجاجات الخمر، لذلك يلجأ إلى الاقتراض من الآخرين، أو سرقة البعض، من أجل الحصول على أكبر قدر ممكن من النقود لشراء المزيد من الكحول.
  • ضعف الذاكرة يتسبب إدمان الكحول في تقليل الكهرباء الواصلة إلى المخ، وهو ما يسبب ضعف الذاكرة، لذا نجد شخصية مدمن الكحول يغلب عليها النسيان وعدم الاستيعاب أو التذكر.
  • تراجع المستوى الدراسي أو الوظيفي يتراجع مستوى الأداء الدراسي أو الوظيفي عند إدمان الكحول لفترة طويلة، بسبب فقدان القدرة على الاستيعاب والتركيز، بالتالي صعوبة أداء المهام المطلوبة، والتقاعس عن أي نشاط حركي أو ذهني.
  • الأرق الأرق من أبرز صفات شخصية مدمن الكحول، حيث يعاني من النوم المتقطع، مع رؤية الكوابيس بصورة مستمرة، وتحرك العين بسرعة خلال النوم.
  • الهلوسة السمعية من أبرز سمات شخصية شارب الخمر الهلوسة السمعية، لذلك تجده دائمًا يسمع أصواتًا ليست واقعية، أو ينطق بأشياء غريبة ليس لها تفسير، ويرجع ذلك إلى الضرر البالغ الذي لحق بوظائف المخ. الاكتئاب الحاد يغلب على شخصية مدمن الكحول الاكتئاب الحاد معظم الوقت، لذا يفكر دائمًا في الأشياء السيئة التي حدثت له في الماضي، ومن ثم يميل إلى العزلة، وهي نتيجة طبيعية لقلة إفراز الدوبامين عقب انتهاء مفعول الكحول.
  • احمرار العين احمرار واحتقان العين من أهم الصفات المميزة لشخصية مدمن الكحول، ويحدث بسبب التجمع الكبير للشعيرات الدموية بسبب شرب الكحول.
  • الترنح والتلعثم من علامات الشخص السكير الترنح أثناء السير وعدم الإتزان، ودائمًا تجد أن حركات سيره غير طبيعية، إضافة إلى ثقل اللسان الذي يسبب التلعثم.
  • الرغبة القوية في تعاطي الكحول من أبرز صفات شخصية شارب الكحول وجود رغبة قوية ومستمرة في تعاطي الكحول، بحيث تسيطر فكرة تناول المشروب على عقله طول اليوم، ولا يستطيع ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة، بسبب الاعتماد النفسي والجسدي على الخمر.
  • إخفاء الكحول في كل مكان يميل المدمن إلى إخفاء زجاجات الكحول في أي مكان يتردد عليه، سواء كان في المنزل أو العمل، لأن اهتمامه الأول والأخير هو تناول المشروب في أي وقت.
  • تبلد الشخصية لا يبدي المدمن على الكحول أي أهمية تجاه الأشخاص أو الأحداث التي تستحق ذلك، لأنه يفقد الاهتمام بما حوله، ويكون لديه تبلد حسي واضح يمنع تأثره بما يدور في العالم الخارجي.

كيف تنصح شارب الخمر

الطريقة التي ينصح بها مدمن الخمر وينقذ بها من المعصية نلخصها فيما يلي :

كيف تنصح شارب الخمر
كيف تنصح شارب الخمر
  • أولاً النصيحة له ببيان أن شرب الخمر كبيرة من الكبائر وأنه يجب البعد عنها واجتنابها لقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {المائدة:90}، وتذكر له بعض الأحاديث التي جاء فيها الوعيد الشديد لشارب الخمر مثل قوله صلى الله عليه وسلم: وإن على الله عهداً لمن شرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال، قالوا: يا رسول الله وما طينة الخبال؟! قال: عرق أهل النار، أو عصارة أهل النار.
  • وأن شارب الخمر لا تقبل له صلاة أربعين يوماً لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من شرب الخمر لم تقبل له صلاة أربعين صباحاً فإن عاد في الرابعة لم يقبل الله صلاة أربعين صباحاً فإن تاب لم يتب الله عليه وسقاه من نهر الخبال.
  • تحذيره من رفقاء السوء فإنهم السبب الرئيس في إضلال العبد وإغوائه وإيقاعه في المحرمات، فهم أبالسة في صورة الإنس.
  • تذكيره بالموت وأن الموت قد يأتي بغتة، بل قد يأتيه وهو في حالة سكره والعياذ بالله، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من مات على شيء بعثه الله عليه.
  • إعطاؤه بعض الأشرطة الإسلامية التي تتحدث عن شرب الخمر وفيها مواعظ زاجرة، وكذلك إعطاؤه بعض الكتب أو المطويات التي تتناول موضوع الخمر وسبل الوقاية أو التوبة منه ومضارها الدنيوية والأخروية، وليكن ذلك كله بحكمة ورفق، وبعد ذلك كله فليعلم الناصح أن الهداية بيد الله تعالى، يهدي من يشاء فضلاً، ويضل من يشاء عدلاً.
  • رواه أحمد، فكيف يكون مصيره لو لقي ربه على سوء خاتمة. رابعاً: الدعاء له بالهداية لعل الله سبحانه وتعالى أن يشرح صدره ويتوب عليه كذلك الاستعانة على نصحه بمن له تأثير عليه من أقاربه أو أصدقائه.

علاج شرب الخمر بالقران

حرم الإسلام كل ما يضرُ بالفرد أو الأسرة أو المجتمع، وأحل كل ما هو طيب ومفيد للبشر جميعًا، فما حرم الله شيئًا إلاَّ عوَض الناسَ خيرًا منه، فقال الله تعالى: {وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ}.

علاج شرب الخمر بالقران
علاج شرب الخمر بالقران
  • يساعد العلاج الروحاني في تهدئة النفس وسكينة القلب، فيلجأ الكثير من الناس لـ علاج شرب الخمر بالقران لأنه يعد من أكثر الوسائل الآمنة، ويتمثل علاج الخمر بالقران في المداومة على قراءة ورد يومي من القرآن الكريم والمواظبة على الصلاة وقراءة الأذكار فالتقرب من الله يبعد وساوس الشيطان ويمنح القلب السكينة والراحة.
  • كما إنها تعد أفضل طريقة لعلاج شرب الخمر بالإضافة إلى التخلص من كافة مصادر الخمر والتقليل تدريجيًا من الكمية التى يتم تناولها، كما يفضل البعض طريقة علاج شرب الخمر بالأعشاب الطبيعية، ويقدم المركز الطبي لعلاج الادمان والتأهيل النفسي كافة وسائل العلاج المتبعة عالميًا لعلاج الادمان وجميع حالات الاضطرابات النفسية ويوفر رعاية طبية وصحية على أعلى مستوى من الكفاءة.

دعاء لمنع شرب الخمر

علاج شرب الخمر بالدعاء يساعد في ترك شرب الخمر وتهدئة النفس ويكون هنا دور الدعاء في الإصلاح بالتدريج وتوعية المدمن.

دعاء لمنع شرب الخمر
دعاء لمنع شرب الخمر
  • اللهم لا تجرني إلى نفسى طرفه عين اللهم اشفيني من ما انا في واعف عنا وأصلح حالي اللهم لا أملك في نفسي شيء الا الدعاء لك بالشفاء.
  • يقول الشيخ محمد الغزالي: قلت لرجل تعوّد شرب الخمر: ألا تتوب إلى الله؟ فنظر إليّ بانكسار ودمعت عيناه… وقال: ادع الله لي.. تأملت في حال الرجل ورقَّ قلبي.. إن بكاءه شعور بمدى تفريطه في جنب الله وحزنه على مخالفته ورغبته في الاصطلاح معه.
  • إنه مؤمن يقينا ولكنه مبتلى! وهو ينشد العافية ويستعين بيَ على تقريبها.. قلت لنفسي: قد تكون حالي مثل حال هذا الرجل أو أسوأ! صحيح أنني لم أذق الخمر قط فإن البيئة التي عشت فيها لا تعرفها… لكنّي ربما تعاطيت من خمر الغفلة ما جعلني أذهل عن ربي كثيرا وأنسى حقوقه إنه يبكي لتقصيره وأنا وأمثالي.
  • لا نبكي على تقصيرنا قد نكون بأنفسنا مخدوعين وأقبلت على الرجل الذي يطلب مني الدعاء ليترك الخمر قلت له تعال ندع لأنفسنا معا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.