يقدم لكم موقع إقرأ تجاربكم مع مثبتات الحمل ، و مثبت الحمل في الشهر الاول ، و فوائد مثبت الحمل قبل الحمل ، وهل ضروري أخذ مثبت الحمل ، و متى ينتهي مفعول مثبت الحمل ، و مثبت الحمل الطبيعي ، تجاربكم مع مثبتات الحمل أثمرت عن العديد من الفوائد التي لابد من توصيلها لجميع السيدات التي ترغب في تجربتها، حيث تعتبر عملية الإجهاض التي تتعرض لها السيدات من أصعب التجارب التي تمر بها، خصوصًا التي ترغب كثيرًا في الإنجاب، لذلك ينصح الأطباء بما يسمى مثبتات الحمل، وسوف نعرض تجاربكم مع مثبتات الحمل من خلال المقال التالي.

تجاربكم مع مثبتات الحمل

لقد أعطت تتجاربكم مع مثبتات الحمل العديد من المزايا التي يجب توصيلها لجميع النساء اللواتي يرغبن في تجربتها ، لأن عملية الإجهاض للسيدات تعتبر من أصعب التجارب التي تمر بها النساء ، وخاصة من يرغبن في إنجاب الكثير من الأطفال ، وسوف نعرض تجاربكم مع مثبتات الحمل فيما يلي :

تجاربكم مع مثبتات الحمل
تجاربكم مع مثبتات الحمل
  • التجربة الاولى : انا اجهضت حملي الاول في الاسبوع السادس وفي حملي الثاني كنت متابعه مع الدكتوره قبل لااحمل كانت تشوف لي التبويض اذا كان كويس هذاك الشهر تبدى تعطيني مثبت (تحاميل) الين وقت الدوره واذا نزلت الدوره يعني مافي حمل اوقفه وفي الشهر اللي حملت فيها لما جا وقت الدوره وحللت وطلعت حامل وقفتلي تحاميل التثبيت وخلتني أخذ حبوب تثبيت ( بلع ) اسمها دوفستون وظليت اخذها حبتين في اليوم اربع شهور من الحمل ثم بديت اوقفها بالتدريج يعني قعدت اسبوع حبه وبعدين يوم ايه ويوم لا الين ما وقفتها والحين انا حامل بالثامن ادعيلي ان الله يسهل لي اموري واولد على خير.
  • التجربة الثانية : انا كان عندي مغص والم في الظهر يوم كنت حامل بالشهر الثالث وكتبت الدكتورة لي حبوب مثبته لمدة 7 ايام بصراحة استخدمتها بس 4 ايام ما كملت عليها خفت ما اولد مثلك والحمد لله ولدت طببيعي بس بعد ماطوفت اسبوعين بعد التاسع واعطتني الدكتورة تحميلة طلق صناعي والله ييسر عليكي وعلى كل الحوامل.
  • التجربة الثالثة : طبعا انا كنت متاخره في الحمل ماحملت الابعد 4سنوات من العلاج بس الدكتوره وصفتلي هذا المثبت لان نزل معي دم خفيف لونه بني واستخدمته 4شهور والحمدالله انا الحين في الشهر السابع انا والطفل بخير بس نصيحتي لك انك اذا اخذتيه ارتاحي ولا تبذلين مجهود ويفضل انك تسالي الدكتوره عن الجماع اذا كان يضرك في ها الفتره ؟ تخيلي انا منعتني عن الجماااع مدة 9شهور الين الله يسهل علي واولد بس عادي كل من شان البيبي اسفه عالاطاله وان شالله اني فدتك.

قد يهمك :

مثبت الحمل في الشهر الاول

مثبت الحمل عبارة عن هرمون اسمه “البروجستيرون”، وهو يعمل أثناء الحمل على تهدئة عضلات الرحم أو عضلات جسم الرحم أسفل منطقة البطن، وإغلاق عنق الرحم فى المرحلة المبكرة من الحمل وهو يفرز من المبيض، ثم بتقدم الحمل فى أواخر الشهر الثانى، أو أوائل الشهر الثالث للحمل.

مثبت الحمل في الشهر الاول
مثبت الحمل في الشهر الاول
  • لا يجب للسيدة الحامل أو التي تخطط لحدوث حمل استعمال أي أدوية دون داعي طبي لاستخدامها، ويُنصح فقط باستعمال أقراص الفوليك أسيد قبل الحمل بثلاثة أشهر وفي أثناء الحمل للوقاية من حدوث تشوهات للجنين.
  • لذا لا يُنصح باستعمال مثبتات الحمل في الشهر الأول للسيدات التي لا تعاني مشكلات يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض، ويعد استخدام مثبتات الحمل في هذه الحالة استخدامًا غير مبرر.
  • يجب استخدام مثبتات الحمل في بعض الحالات لتجنب حدوث الإجهاض، مثل تعرض السيدة الحامل إلى علامات الإجهاض المنذر مثل حدوث نزيف ، تاريخ مرضي من الإجهاض المتكرر، الحمل في سن متقدم.

فوائد مثبت الحمل قبل الحمل

فوائد مثبت الحمل قبل الحمل
فوائد مثبت الحمل قبل الحمل
  • إن حقن تثبيت الحمل عبارة عن حقن هرمون البروجسترون لتقليل انقباضات الرحم وتنشيط بطانته، موضحًا أنها تعمل على تعزيز التغذية الدموية الواصلة لبطانة الرحم فيزداد سمكها، وتكون أيضًا على هيئة أقراص أو أقماع. في الغالب يتم إفرازهرمون البروجسترون بشكل طبيعي عند حدوث الحمل.
  • لكنه قد يتعرض للنقص نتيجة التعرض لتلك العوامل اجهاض منذر، والذي يظهر بأعراض محددة، أبرزها نزول دم والشعور بألم في أسفل البطن نتيجة انقباضات الرحم، وفي الغالب تحدث نتيجة التعرض للمجهود الزائد، أو الالتهابات المهبلية، أو التهابات مجرى البول، أو الإصابة بالأنيميا، أو السكري المزمن، أو ضغط الدم المزمن.
  • هناك بعض السيدات يتعرضن للإجهاض أو أي مشكلة من مشكلات الحمل التي تستدعي اللجوء للوسائل الطبية للمساهمة في تثبيت الحمل، ويجب اتخاذ هذه الإجراءات بعد استشارة الطبيب المختص المتابع للحالة من البداية.
  • فقد تعاني المرأة التي تعرضت مسبقاً للإجهاض من ضعف بطانة الرحم، التي تؤدي إلى سقوط الجنين ونزول دم متوسط الغزارة، ومن أشهر طرق تثبيت الحمل ومنع حدوث الإجهاض استخدام حبوب تثبيت الحمل.
  • لا تعتبر مثبتات الحمل إجراءً يجب اللجوء إليه في الحالات الطبيعية للوقاية من الإجهاض، وإنما يعتمد أخذ مثبت الحمل على تقييم حالة المرأة الحامل من قبل الطبيب المختص وتحديد نوع الدواء المثبت للحمل وشكله الصيدلاني والجرعة اللازمة والمرحلة التي يؤخذ فيها.

هل ضروري أخذ مثبت الحمل

هل ضروري أخذ مثبت الحمل
هل ضروري أخذ مثبت الحمل
  • مثبتات الحمل ضرورية لحالات معينة فقط، على رأسها في حال التعرض للإجهاض من قبل، وهناك حالات أخرى مثل تعاني من تكيسات في المبايض ، تعاني من نقص في هرمون البروجيستيرون ، تعاني من الإجهاض في أول حمل لها وفي هذه الحالات مهم جدًا استخدام مثبتات الحمل لضمان استقراره.
  • وتُنصح الحامل أن تأخذ حمض الفوليك قبل التخطيط للحمل بحوالي شهرين على الأقل لتتجنب اللجوء للمثبتات، وتبعد تمامًا عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مع ضرورة الحرص على تناول قدر كاف من الخضروات والفاكهة، والراحة والحرص على المتابعة بشكل دوري مع الطبيب لاكتشاف أي اضطرابات أو خلل في تكوين المشيمة.
  • ولكن تجدر الإشارة إلى عدم وجود دراسات علميّة كافية تؤكد على فاعليّة استخدام مثبتات الحمل من قِبَل المرأة الحامل في مراحل الحمل الأولى في منع حدوث الإجهاض، ولكن قد يساعد استخدام مثبتات الحمل على تثبيت الحمل ومنع الإجهاض في حالات الحمل بالطرق المساعدة، وفي حال تكرّر مشكلة الإجهاض عدّة مرات في السابق لدى المرأة.

متى ينتهي مفعول مثبت الحمل

متى ينتهي مفعول مثبت الحمل
متى ينتهي مفعول مثبت الحمل

عندما يتوقف نمو الجنين او يموت في بطن امه تقوم بالتوقف عن تناول المثبتات التي كانت تأخذها وعادة مانجد أن الجنين ينزل بعد أسبوع من توقف الأم عن تناول المثبت، وتقوم بتناول الادوية التي وصفها الطبيب لها بشكل منتظم لتنظيف الرحم من اي بقايا توجد فيه ولا يمكن لأحد تحديد متى ينزل الجنين بعد توقف المثبت، فكلّ امرأة تختلف عن الأخرى.

مثبت الحمل الطبيعي

يوجد العديد من الأشياء التي يمكن للمرأة الحامل أن تحافظ على جنينها من خلالها، وهذه الأشياء تجنبها الإجهاض وخاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل والأعشاب من أفضل الأشياء التي تساعد على تثبيت الحمل ، لذا فلابد من معرفة تثبيت الحمل بالأعشاب :

مثبت الحمل الطبيعي
مثبت الحمل الطبيعي
  • الزنجبيل : يقوم الزنجبيل بمعالجة جدار الرحم كما أنه يساعد على منع الغثيان الذي تعاني منه المرأة الحامل كل صباح. يساعد الزنجبيل على تخلص الجسم من السموم كما أنه يحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات هي من تثبيت الحمل بالأعشاب، ويجب عدم الإكثار منه.
  • النعناع: يساعد النعناع على التخفيف من الاضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي كما أنه يحمي المعدة من التشنجات والإصابة بالفيروسات هي من أهم طرق تثبيت الحمل بالأعشاب.
  • عشبة القراص تحتوي أوراق هذا النبات على نسبة عالية من بعض المركبات الغذائية الهامة مثل الكالسيوم والحديد كما أنها تُعد مصدر جيد أيضًا لحمض الفوليك الأساسي أثناء الحمل ، وهو يعمل أيضًا على تعزيز صحة الجهاز البولي والغدة فوق الكلوية ويمنع احتباس السوائل بالجسم وهي من أشهر الحالات المرضية التي تتعرض لها المرأة أثناء الحمل .
  • البابونج: يساعد على صحة الحامل كما أنه يقلل من الإصابة بالإسهال والأرق، لكن الإكثار منه ربما يسبب الإجهاض.
  • نبات الشوفان أيضًا مصدر جيد للحصول على الكالسيوم والمغنيسيوم والألياف الغذائية كما أنه يعمل على بناء العظام وتقوية الجهاز العصبي ويُساعد على الراحة النفسية والنوم بشكل هادئ ولذلك فهو يعتبر من أهم الأعشاب المفيدة للمرأة أيضًا أثناء فترة الحمل .