يعرض عليكم موقع إقرأ موضوع يتحدث عن مين جربت تطعيم الإنفلونزا ، وتطعيم الانفلونزا للاطفال، وتطعيم الإنفلونزا الموسمية، وأضرار لقاح الإنفلونزا، وسعر تطعيم الإنفلونزا الموسمية، كما نعرف فهو تطعيم موسمي سنوي باستخدام لقاح يحوي أجسام مضادة تقاوم فيروسات الإنفلونزا ويحفز الجهاز المناعي لدى الإنسان، و يحتوي اللقاح عادة على عدة أنواع من الفيروسات المضعفة أو الميتة. تتغير هذه اللقاحات تبعا لتغير الفيروسات المتوقع انتشارها سنويا…تابعوا معنا لتعرفوا أكثر عن الموضوع.

مين جربت تطعيم الإنفلونزا

يعد لقاح الإنفلونزا ‫بمثابة درع الوقاية والحماية من العواقب الوخيمة التي قد تترتب عنها، إذ أن فصل الشتاء موسم الإصابة ‫بالإنفلونزا التي قد تهدد الحياة في بعض الحالات، والان اليكم في مقالنا هذا مين جربت تطعيم الإنفلونزا في بعض التجارب البسيطة وكذلك سنذكر لكم بعض المعلومات عن هذا التطعيم.

مين جربت تطعيم الإنفلونزا
مين جربت تطعيم الإنفلونزا
  • يقول أحد الاشخاص في أحد المنتديات عن تجربته:”تطعمت قبل 3 اسابع في المدرسة وجميع المعلمين الي في المدرسة تطعمو ولله الحمد مافيه اي تأثير لحد الان والحمد لله التطعيم جاب نتيجة لأن ا لي في البيت عندي تعبوا من الزكام والانفلونزا وحنا ما جاتنا لحد الان”.
  • ويقول أخر:”انا قبل ما احج اخذ تطعيمه تقعد معي اكثر من سنه والحمدلله ما لها اثار جانبيه”.
  • ويقول آخر: ” من خلال تجربتي لتطعيم الإنفلونزا هي تقلل من أعراض الإنفلونزا ولكن لا تمنعها “.
  • عندما تتلقى اللقاح، يُنتج جهازك المناعي أجسامًا مضادة لحمايتك من الفيروسات التي فيه. لكن قد تنخفض مستويات الأجسام المضادة مع مرور الوقت وهذا سبب من الاسباب التي تستدعي تلقي لقاح الإنفلونزا كل عام.
  • كما يختلف كل موسم انفلونزا عن الآخر، ويصاب العديد من الناس بالعدوى، وتختلف الأعراض من شخصٍ لآخر، حيث يصاب بعض الأشخاص بأعراض بسيطة، وقد يدخل آخرين إلى المستشفى، والبعض قد يتوفى بسبب المضاعفات الناجمة عن العدوى. يستطيع المصابون بالمرض نقل العدوى إلى الآخرين سواء ظهرت عليهم أعراض أو لم تظهر.

قد يهمك:

تطعيم الانفلونزا للاطفال

بالنسبة لتطعيم الانفلونزا للاطفال في معظم الحالات توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بإعطاء لقاحات الإنفلونزا السنوية لجميع الأطفال بعمر 6 أشهر فأكثر، وتتوفر هذه اللقاحات في الولايات المتحدة غالبًا مع نهاية أكتوبر / تشرين الأول. توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية باستخدام لقاحات الإنفلونزا المتاحة على شكل حُقَن أو رذاذ أنفي.

تطعيم الانفلونزا للاطفال
تطعيم الانفلونزا للاطفال
  • فقد أوضحت الدراسة التي نشرت في منتصف شهر أغسطس (آب) من العام الحالي في مجلة «بلوس ون» الطبية the journal PLOS Medicine، أنه كلما زاد معدل التطعيمات بين صفوف طلاب المدارس بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة انخفض عدد الحالات التي يتم حجزها بالمستشفيات سنوياً جراء الإنفلونزا من كل الأعمار، وليس الأطفال فقط.
  • وأوضح خبراء الصحة العامة، أن هذه النتائج متوقعة، حيث إن الأطفال يعتبرون من أكثر الفئات التي تلعب دوراً في نقل فيروس الإنفلونزا (أو الفيروسات عموماً) للآخرين، سواء الأقران أو أفراد الأسرة الأكبر عمراً نظراً لوجودهم في تجمعات في المدارس أو النوادي، وبجانب ذلك سهولة إصابتهم نظراً لحداثة التعرض. كما أن تكرار الإصابة بفيروس معين نتيجة للسن يخلق نوعاً من المناعة تساعد على تخفيف حدة الاعراض، فضلاً عن انخفاض معدلات المناعة في الأطفال عن البالغين؛ لأن الجهاز المناعي يكون غير مدرب بشكل كافٍ.
  • وأوصت الدراسة بضرورة الاستمرار في إقناع الآباء بالحرص على تطعيم أطفالهم، خاصة أن قضية إعطاء اللقاحات من عدمه ما زالت من الأمور الجدلية في الولايات المتحدة. ولذلك؛ تعتبر نتيجة الدراسة مهمة جداً في تشجيع مزيد من الآباء على استكمال بقية التطعيمات لأطفالهم.{المصدر}

تطعيم الإنفلونزا الموسمية

تطعيم الإنفلونزا الموسمية، تنصح العديد من المؤسسات الطبية العالمية بأخذ مطعوم الإنفلونزا سنويًا، وذلك لعدة أسباب، منها: تقليل نسبة الإصابة بالفيروس وبالتالي التقليل من زيارة الأطباء والإدخال إلى المستشفيات.

تطعيم الإنفلونزا الموسمية
تطعيم الإنفلونزا الموسمية
  • وخاصة في فئة الأشخاص الذين يعانون أمراض مزمنة كالضغط، والسكري، وأمراض تنفسية مزمنة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن والربو.
    وقد زادت حملات التوعية بأخذ لقاح الإنفلونزا الان حول العالم بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد (Covid-19) لأسباب عديدة، منها:
  • تقليل نسبة الإصابة بفيروس الإنفلونزا الموسمية، مما سيخفف من حالات العدوى المزدوجة بكل من فيروس الإنفلونزا وفيروس كورونا المستجد والأعراض المصاحبة لكل منهما.
  • تخفيف العبء على المستشفيات والأنظمة الصحية من الانهيار في حال استقبال حالات إنفلونزا إضافة إلى حالات فيروس كورونا المستجد.

أضرار لقاح الإنفلونزا

أضرار لقاح الإنفلونزا، يمتنع العديد من الناس عن أخذ لقاح الإنفلونزا بسبب الخرافات المتداولة عن أضرار لقاح الإنفونزا، وفي ما يأتي البعض منها:

أضرار لقاح الإنفلونزا
أضرار لقاح الإنفلونزا
  • ومن أبرز الآثار الجانبية للقاح الإنفلونزا، الشعور بالألم في مكان الحقن، والقيء، والصداع، والتهاب الحلق، والطفح الجلدي وسيلان الأنف، ولكن هذه الآثار الجانبية لا تستمر عادة لأكثر من يومين فقط ، بحسب ما ذكرت منظمة الصحة العالمية.
  • وتوجد آثار جانبية أكثر خطورة للقاح الإنفلونزا، ولكنها تصيب واحد من بين مليون شخص، ويعد أبرز هذه الآثار الجانبية، الإصابة بمتلازمة جيلان-باري، التي تُسبب ضعفا في العضلات، وهو ما ينتج عنه الإصابة بالشلل في بعض الحالات.
  • ومن بين أضرار لقاح الإنفلونزا المُحتملة أيضاً بنسبة ضئيلة جداً، احتمال الإصابة بالتهاب النخاع، والتهاب العصب البصري، والتهاب الدماغ الحادّ.
  • ونظرًا إلى أنّ فيروس الإنفلونزا يتحول بانتظام، يجب تعديل لقاحات الإنفلونزا بانتظام لمواكبة الفيروس المتغير. وهذا يجعل التحليل والمراجعة على المدى الطويل أكثر صعوبة، ولعل ذلك هو السبب في مراقبة اللقاحات وتقييمها باستمرار.

سعر تطعيم الإنفلونزا الموسمية

سعر تطعيم الإنفلونزا الموسمية
سعر تطعيم الإنفلونزا الموسمية
  • كما جاء في جريدة الوطن نيوز فإنه ووفقًا لأخر بيانات وزارة الصحة المصرية، فإن مصل الإنفلونزا الرباعي متوافر في مراكز تطعيمات المصل واللقاح، بسعر 170 جنيهًا غير شامل خدمة التطعيم ذاته، ويشمل 4 سلالات من فيروس الإنفلونزا، وهو مختلف عن لقاح الإنفلونزا الثلاثي الذي تم توفيره العام الماضي ويشمل 3 سلالات من الفيروس فقط.