يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة فيها نموذج هيكل تنظيمي ، ونموذج هيكل تنظيمي لشركة مقاولات Word، ونموذج هيكل تنظيمي PPT، ونموذج هيكل تنظيمي لشركة تجارية doc، ونموذج هيكل تنظيمي pdf، ونموذج هيكل تنظيمي لشركة تجارية، ونموذج هيكل تنظيمي فارغ، ونموذج هيكل تنظيمي لمدرسة، ونموذج هيكل تنظيمي لجمعية خيرية، فتابعوا معنا في السطور التالية من مقالنا لتطلعوا على هذه النماذج المختارة لكم من موسوعة إقرأ.

نموذج هيكل تنظيمي

يُعتبَر الهيكل التنظيميّ بمثابة الهيكل العظميّ لأيّ مؤسّسة، أو منظَّمة، حيث إنّ من شأنه بيان الوحدات التنظيميّة التي تتألَّف منها ضمن مستويات هرميّة مرتبطة ببعضها بروابط السُّلطة التي تتخلَّلها التعليمات، والأوامر، والعلاقات.ومن هنا كان لا بُدّ من تسليط الضوء على مفهوم الهيكل التنظيميّ، حيث ورد تعريف (الهيكل) لغة على أنّه: البناءُ المُشْرِف، كما ورد تعريف الهيكل التنظيميّ في قاموس المعجم الوسيط على أنّه: رسم يُبيِّن، أو يُوضِّح المَهامّ، والمسؤوليّات لأجزاء الشركة، وكيفيّة اتِّصالها، وفيما يلي من مقالنا نورد لكم النموذج لهيكل التنظيمي في ملف جاهز للتحميل:

نموذج هيكل تنظيمي لشركة مقاولات Word

إليكم هنا النموذج لهيكل التنظيمي لشركة مقاولات Word:

نموذج هيكل تنظيمي PPT

إليكم هنا النموذج لهيكل التنظيمي PPT جاهز للتحميل:

نموذج هيكل تنظيمي لشركة تجارية doc

إليكم هنا النموذج لهيكل التنظيمي لشركة تجارية doc جاهز للتحميل:

نموذج هيكل تنظيمي pdf

إليكم فيما يلي النموذج لهيكل التنظيمي pdf:

نموذج هيكل تنظيمي لشركة تجارية

فيما يلي نورد لكم النموذج لهيكل التنظيمي لشركة تجارية يمكن لكم تحميله بسهولة:

قد يهمك:

نموذج هيكل تنظيمي فارغ

فيما يخص النموذج لهيكل التنظيمي فارغ فستجدونه في الفقرات السابقة والهيكل التنظيمي يحدد تقسيم الأعمال بين العاملين وقنوات التنسيق الرسمية وتسلسل القيادة. فالهيكل التنظيمي  يُنظم العلاقات داخل المؤسسة ويحدد المسئوليات. يوجد ثلاثة أنواع رئيسية للهياكل التنظيمية:

  • الهيكل الوظيفي Functional Structure وفيه تتم تجميع كل تخصص وظيفي في إدارة واحدة فيكون هناك إدارة مالية واحدة وإدارة هندسية واحدة وإدارة مخازن واحدة وإدارة صيانة واحدة. يعيب هذا النظام قلة المرونة وسوء العلاقة بين التخصصات المختلفة وطول الهرم الوظيفي بمعنى أن مستويات الإدارة كثيرة. ميزة هذا النظام هو أنه اقتصادي لأننا لا نحتاج لأكثر من مخزن وأكثر من ورشة ….بل كل شيء مركزي. كذلك يستفيد كل موظف من خبرات زملائه في نفس التخصص لأنهم يعملون في نفس الإدارة أو القطاع.
  • الهيكل القطاعي Divisional Structure وفية يتم تجميع العاملين المختصين بمنتج معين أو خدمة معينة في قطاع واحد. مثال: مصنع ينتج منتجين أو له مصنعين ا و ب يتم تقسيم الشركة إلى قطاعين أ و ب وكل قطاع يتبعه كل خدماته – تقريبا- من إنتاج وصيانة ومالي ومخازن….لاحظ أنه مع استخدام هذا النظام فإنه قد يتم أحيانا الإبقاء على بعض الإدارات مركزية مثل إدارة الموارد البشرية.
  • كذلك يمكن أن يكون الهيكل القطاعي مقسما بناء على المناطق الجغرافية
  • الهيكل المصفوفي Matrix Structure وفيه يتم تقسيم العاملين حسب الوظائف في هيكل وظائفي وكذلك يتم اختيار مسئول عن كل منتج بحيث يكون أيضا مديرا لعاملين في وظائف مختلفة. بالطبع في هذه الحالة قد يكون للموظف رئيسان. مثال: مصنع ينتج منتج أ و ب فيعين مسئولا ذا مستوى عالى عن المنتج أ وآخر عن المنتج ب وهذا المسئول يتبعه عاملين من إدارات مختلفة وكل منهم له رئيس آخر في أدارته. عيب هذا النظام هو صعوبة تنظيم العمل بالنسبة للعاملين الذين يتبعون رئيسين ولكنه يتميز بجمع الكثير من مميزات كلا من التنظيم الوظائفي والقطاعي

نموذج هيكل تنظيمي لمدرسة

نورد لكم هنا النموذج لهيكل التنظيمي لمدرسة جاهز للتحميل:

نموذج هيكل تنظيمي لجمعية خيرية

في هذه الفقرة الأخيرة تجدون النموذج لهيكل التنظيمي لجمعية خيرية:

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا