موقع إقرأ يعرض عليكم مقالة تجدون فيها تقرير حول مقابلة عمل ، ونموذج تقرير مقابلة، ونموذج مقابلة عمل، ومقابلة عمل ناجحة، وإنشاء عن مقابلة عمل، وتعرف المقابلة على انها المحادثة والحوار الذي يجرى بين الباحث والشخص الاخر، ويكون بغرض جمع معلومات لازمة وذالك للبحث والحوار الذي يتم طرحه في المقابلة وهي مجموعة اسئلة من الباحث والتي يجب على الشخص الاخر الاجابة عليها، ويجب على الشخص المقابل ان يكلتزم بعدة شروط عند المقابلة…فتابعوا معنا للمزيد عن الموضوع.

تقرير حول مقابلة عمل

إليكم في مقالنا هذا تقرير حول مقابلة عمل، وقبل كتابة تقريرك يمكنك تقديم ملخص أولي وفرز أفكارك وتجاهل ما هو غير ضروري لتضمينه، ويجب أن تفكر في عنوان قصير لكن تعديلها ل موضوع المقابلة، ابدأ بكتابة مقدمة للمقابلة.

تقرير حول مقابلة عمل
تقرير حول مقابلة عمل
  • يجب عليك تضمين اسم الشخص الذي تمت مقابلته، من المناسب إرفاق بعض البيانات المميزة لصورته أو ملابسه.
  • المكان والتاريخ الذي تم تنفيذه فيه المقابلة هي حقيقة غريبة يمكن أن نعلقها على ديباجتك.
  • الهدف الرئيسي وموضوع مقابلة يجب أن لا تكون مفقودة بين الجوانب الأولية. إذا كان يبدو مناسبا يمكنك إرفاق واحد Anécdota المرح أو بعض حقيقة حاسمة حدث في المقابلة.
  • وتقرير المقابلة يجب أن يكون الجسم الرئيسي. هذا هو المكان الذي يجب فيه تضمين ملخص وتحليل الموضوع.
  • يتم تقديم شرح موضوعي وملخص وموجز للمعلومات التي تم جمعها في المقابلة في تقرير. لا ينبغي أن يكون معقدا للغاية.
  • ابدأ بالأقسام الأكثر راحة ، والتي تتدفق بسهولة أكبر عند الكتابة. سيعطيك هذا الثقة لتطوير التقرير في أعلى الأجزاء. مع تقدمك ، ستقوم بإضافة وتعديل ما تعتقد أنه مناسب.
  • يجب عليك اختيار ووضع في شكل نصي بعض أسئلة وأجوبة الأكثر تميزا المقابلة. سوف تتضمن استنتاجًا صغيرًا عن إدراكك للسؤال.
  • من المهم أن تنشر وتحترم بعض الكلمات التي تميز الشخص الذي تجري مقابلته ، أي بعض الكلمات أو الأقوال العامية. هذا سوف يعطي المزيد من الجسم ويجعل أكثر صدقا ومثيرة للاهتمام التقرير.

قد يهمك:

نموذج تقرير مقابلة

تقرير حول مقابلة عمل : تقرير المقابلة إنها وثيقة تتضمن جميع المعلومات التي قدمها الفرد خلال المقابلة. يسعى ليكون قادرًا على تقديم المعلومات بطريقة يمكن للآخرين قراءتها وجعلها معروفة، والان اليكم نموذج تقرير مقابلة.

نموذج تقرير مقابلة
نموذج تقرير مقابلة

نموذج مقابلة عمل

تقرير حول مقابلة عمل : إليكم نموذج مقابلة عمل ، ويبين الآتي أبرز أسئلة المقابلات الشخصية الأساسية في مختلف المجالات والقطاعات:

نموذج مقابلة عمل
نموذج مقابلة عمل
  • تحدث عن نفسك: يَتمَّ طرح هذا السؤال عادةً في بداية المُقابلة؛ فهو يُعتبر بمثابة مُقدمةٍ خاصةٍ عن الشخص المُتقدِّم للوظيفة، ويجب عليه تَقديم نفسه كمرشحٍ مثالي للوظيفة، إضافةً لذلك فإنّ هذه المُقدمة تُعتبر بمثابة وثيقة صلةٍ بين الوظيفة والمُتقدِّم لها، فمثلاً في البداية يَجب التعريف عن اسمك ومن ثمَّ عمرك كما يَجب ذكر مُنذ مَتى وأنت تَعمل في نَفس الوظيفة وكذلك يَجب طرح الأمور التي تُحبها في عَملك.
  • ما هي نقاط قوتك؟: يُمكن الإجابة على هذا السؤال بشكلٍ مُختصر من خلال طرح ثلاث أو أربع نقاط قوةٍ على الأكثر، ويمكن اختيار مهارتين لإظهار تفوقك في العمل؛ مثل أنك قادرٌ على العمل بشكلٍ فعال تحت الضغط كما أنك قادرٌ على اتخاذ القرارات الصحيحة بغض النظر عن الأزمات التي قد تتعرض لها، وكذلك يمكن اختيار مهارتين شخصيتين مثل أنك قادر على اكتساب مجموعةٍ من المهارات المختلفة؛ فالعمل في وظائف مختلفة من قبل ساعدك بشكلٍ كبير في هذا الأمر.
  • ما هي نقاط ضعفك؟: يُعدُّ هذا السؤال من أكثر الأسئلة صعوبةً أثناء المُقابلة الشخصية، ويمكن الإجابة عليه بشكلٍ واضح من خلال ذكر نقاط ضعفٍ حقيقية وليست مزيفة، ولكن يَجب الانتباه إلى ذكر نقاط الضعف التي لا تُؤثر في الوظيفة بتاتاً؛ فمثلاً يُمكن ذكر أنك لا تَملك الخبرة العملية الكافية في الحياة الواقعية بصفتك خريجاً حديثاً.
  • ماذا تعرف عن شركتنا؟: يُعدُّ هذا السؤال من أكثر الأسئلة شيوعاً؛ وخصوصاً أثناء المُقابلات التي تُجرى عبر الهاتف، ويكون الهدف منه معرفة فيما إذا كُنت قد قمت بإجراء بحثٍ عنهم قبل التقدم للوظيفة لديهم أم لا، وعليه فإنه من المهم جمع المعلومات عن الشركة التي تريد العمل بها قبل إجراء المقابلة.
  • لماذا تقدمت لهذا المنصب؟: يُمكن الإجابة على هذ السؤال من خلال ذكر عِدَّة أمورٍ تُثير أهتمامك في العمل؛ فإذا كُنت تُحب منتجات الشركة فأخبرهم بالسبب الذي دفعك لاستخدام منتجاتهم بشكلٍ مُتكرر، وتَجنّب الإجابة التي تُشعر الشخص الذي يُقابلك بأنك تريد أيّ وظيفة، كما يمكن إشعارهم بأنك شخصٌ صعب الإرضاء ولا تريد أيّ وظيفة؛ حيث إن ذلك يزيد من فرصة حصولك على الوظيفة بشكلٍ كبير، وتجنّب ذكر الأمور السيئة الخاصة بالرؤساء والشركات السابقين الذين كنت تعمل معهم.
  • لماذا يَنبغي عليَّ توظيفك؟: يهدف طرح هذا السؤال إلى معرفة كيف سَيؤدي المُتقدِّم للوظيفة المهام الخاصة بالوظيفة بشكلٍ أسرع وأفضل من أيّ مُتقدمٍ آخر؛ فيمكنك قراءة الوصف الوظيفي الخاص بالشركة لمعرفة المشكلة التي تَقوم هذه الشركة بمُعالجتها، ثمَّ قدم لهم مهاراتك التي تُثبت لهم أنك الشخص الأفضل القادر على مُساعدتهم على حل المشكلة.

مقابلة عمل ناجحة

تقرير حول مقابلة عمل : مقابلة عمل ناجحة، إذا كنت على وشك التقدم لمقابلة عمل، من المهم أن تستمتع إلى هذه النصائح التالية وتحاول تطبيقها قدر المستطاع:

مقابلة عمل ناجحة
مقابلة عمل ناجحة
  • ارتداء زيّ مناسب: يجب على الشخص المُتقدّم للمقابلة الشخصية ارتداء زيّ رسمي يتناسب مع التقدم للوظيفة، إذ إنّ عدم لبس ملابس مناسبة من شأنه إعطاء انطباع سلبي عن الشخص، كما يجب تجنب بعض السلوكيات الظاهرة؛ كمضغ العلكة أثناء المقابلة، أو شرب القهوة، أو وضع رائحة عطر قوية، أو عدم استخدام مزيل العرق، أو لبس أحذية متسخة، أو إجراء مكالمة أو المراسلة عبر الهاتف عند انتظار الدخول إلى غرفة المقابلة، أو الاستماع إلى الموسيقى، وغيرها من الأمور، إذ يجب على الشخص المُتقدّم للمقابلة التعامل بجديّة مطلقة، والذهاب باكراً لمكان المقابلة، وتجنّب التأخر، وإبداء الاهتمام بالمقابلة والاستعداد لها.
  • طرح أسئلة ذكية للمقابل: يتوقع المقابل من الشخص المُتقدّم للمقابلة طرح عدد من الأسئلة عليه، إذ تُساعد هذه الأسئلة على إعطاء انطباع جيّد عن الشخص المُتقدّم، ورسم صورة عنه بأنّه شخص يُفكر بشكل جاد في ماهية العمل، حيث يُمكن أن تتمحور الأسئلة التي يطرحها الشخص حول توضيح المسؤوليات المطلوبة منه، وكيفية قياس أدائه في العمل، والتحديات التي يُمكن أن يواجهها، وخصائص الشخص الذي يستحق هذا المكان، وكيفية سير العمل في المكان، بالإضافة إلى الاستفسار عن الأقسام التي يتعاون معها لإتمام المهام.
  • الاطلاع على وصف الوظيفة: يجب قراءة وصف الوظيفة التي تمّ التقدم لها، ومعرفة كافّة الاختصارات، والعبارات، والبرامج (Softwares) التي لا يعرفها الشخص المُتقدّم للوظيفة، والبحث في المعلومات الأساسية التي تتعلّق بالوظيفة.
  • تحضير إجابات أسئلة المقابل قبل الذهاب إلى المقابلة: تتشارك معظم المقابلات الشخصية بنوعية الأسئلة التي يتمّ طرحها على المُتقدّم بغض النظر عن الشركة أو التخصص، حيث يشيع السؤال عما تقدمه الشركة من خدمات، والأسباب التي تُساهم في توظيف المُتقدّم للوظيفة نفسه دون غيره من المرشحين للوظيفة، وأساليب المُتقدّم للتغلّب على التحديات التي ستواجهه خلال العمل، بالإضافة إلى الاستفسار عن المهارات الشخصية التي يُمكن أن يقدمها للفريق للاستفادة منها.
  • التحضير للإجابة عن أسئلة نقاط القوة والضعف: يتكرر سؤال الشخص المُتقدّم للوظيفة عن نقاط القوة والضعف لديه في أغلب المقابلات الشخصية، حينها يجب على المُتقدّم للوظيفة التحدث عن نقاط قوته بشكل كامل دون اختصار؛ كالسرعة في إنجاز المهام، وإدارة الوقت، وتنظيم العمل، وذكر جميع النقاط الإيجابية التي تُعطي انطباعاً جيداً عنه، بالإضافة إلى الإجابة عن سؤال نقاط الضعف بصدق وصراحة مع توضيح أنّه من الممكن التعامل معها، وعدم تأثيرها على طبيعة العمل والأداء.

إنشاء عن مقابلة عمل

تقرير حول مقابلة عمل : إنشاء عن مقابلة العمل وأهم النصائح الارشادية،مقابلة العمل هي الحوار الذي يدور بين الباحث والشخص الاخر,ويكون لجمع المعلومات اللازمة للبحث والحوار التي يتم طرحه في المقابلة وهي بعض من الاسئلة يطرحها الباحث ويجب علي الشخص الاخر الاجابة عليها,هناك بعض الشروط التي يجب اتباعها في المقابلة وهي.

إنشاء عن مقابلة عمل
إنشاء عن مقابلة عمل
  • الاهتمام بالمظهر الخارجي يجب علي الفرد التي يريد النجاح في مقابلة العمل ان يهتم بالمظهر الخارجي,عن طريق الاهتمام بمظهر ملابسه والاهتمام بمظهره العام ,يعتبر المظهر من اهم الاسباب للنجاح في مقابلة العمل والحصل علي الوظيفة المطلوبة,المظهر يكشف العديد عن مدي معرفته بالسلوكيات الخاصة بالمهنة .
  • عملية البحث والتحري يجب علي الفرد التي يتقدم للوطيفة ان يبحث عن تاريخ الشركة الذاهب اليها ومعرفة توجهات الشركة والجهة التي سيقوم بالعمل بها,حيث معرفة المعلومات عن الشركة ومعرفة كل شيء عنها تساعد الفرد كثيرا,حيث انه يعرف تطلعات الشركة المستقبلية واظهار مدي رغبته في ان يكون جزء من فريق العمل .
  • الالتزام باللوائح المطلوبة يجب علي الفرد المتقدم للوظيفة ان يلتزم بجميع اللوائح والقواعد التي تسير عليها الشركة , ويجب عليه التحضير اللازم للمقابلة ومعرفة جميع اللوائح المطلوبة والحصل علي النسخة الاصلية منها ومثال علي هذا: احضار السيرة الذاتية للفرد مع ترتيب اللوائح او الوثائق المطلوبة بشكل مناسب, فذلك يظهر شخصية المتقدم الي العمل حيث انه لا يجب عليه الارتباك او الشعور بأي خوف عند تقديم الوثائق المطلوبة .
  • التحضير للمقابلة الفرد المتقدم للوظيفة يجب عليه التدريب والتحضير الجيد للمقابلة للتوظيف في الشركة,وذلك الامر لا يتطلب الكثير من الوقت او الجهد يحتاج فقط الي القليل من الساعات من التحضير الجاد مع تكرار دراسة الحوار المتوقع ,فذلك يساعد علي التخلص من مشكلة الارتباك ويجب علي الفرد ان يستذكر جو هادئ عن المقابلة لتصبح النفسية هادئة.