يقدم لكم موقع إقرأ مقالة فيها نموذج نص سردي ، ونموذج نص سردي للصف السادس، ونموذج نص سردي جدع مشترك علمي، ونموذج نص سردي طويل، ونموذج نص سردي قصير مكتوب، ونص سردي قصير عن حادثة، ونص سردي وصفي، وقصة نص سردي، وتحويل نص سردي الى حواري جاهز، فتابعوا معنا في السطورالتالية من مقالنا لتطلعوا على هذه النماذج المختارة لكم من موسوعة إقرأ.

نموذج نص سردي

النص السردى هو عبارة عن قصة خياليه او قصة عن احداث و اقعيه تقوم بسرد اى حكي الاحداث بكيفية معينة مثل القصص و الروايات او قصة حياة شخص معين بيوجرافى كما يطلق عليها و بهذا النص السردى لابد من كتابة التفاصيل كلها والكتابة بهذه الكيفية اي الكتابة السرديه تفيد بالحياة اليومية، إليكم هنا في مقالنا نموذج نص سردي جاهز للطباعة:

  • ابن سينا : هو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا ولد في قرية أفشنة بالقرب من بخارى في اوزبكستان ، عالم و طبيب ، اشتهر بالطب و الفلسفة ، عرف بالشيخ الرئيس ، و سماه الغربيون بامير الاطباء و ابو الطب الحديث .
  • كان انتاج ابن سينا من الاعمال و المؤلفات غزيرا جدا خلال فترة ما يعرف بالعصر الذهبي للإسلام حيث انتشر حركة الترجمة على نطاق واسع بسبب دعم الخلفاء لها , وايضا ازدهرت دراسة القرآن والحديث في هذا العصر ذا الجو العلمي ، قام ابن سينا بتطوير الفلسفة والفقه وعلم الكلام بشكل اكبر من خصومه ، تمكن ابن سينا من الوصول الى المكتبات الكبيرة مثل بلخ و خوارزم و غورغان و اصفهان و همدان . تظهر النصوص المختلفة انه ناقش النقاط الفلسفية مع اعظم علماء العصر .
  • كان عمل ابن سينا الاول هو تعيينه كطبيب الامير نوح الثاني الذي شفي على يديّه و الذي كوفئ بالوصول الى المكتبة السامانية الملكية.
  • بعد موت والده توجه غربا الى اورجينتش في تركمانستان الحديثة ، حيث اعطاه الوزير الذي يعتبر محبا للعلماء راتبا شهريا صغيرا , بعد ذلك استقر ابن سينا في الري بالقرب من مدينة طهران الحديثة حيث يقال ان حوالي ثلاثين من اعمال ابن سينا كانت هناك ، ثم انتقل بعد ذلك الى حمدان وقد استدعاه الامير كمرافق طبي وارسله الى مسكنه ، وبعد معاناة مع الامراء هناك هرب من المدينة مرتديا ثوبا صوفيا ، ليصل الى اصفهان بعد رحلة خطيرة حيث لاقى ترحيبا حارا من الامير هناك .
  • كتب ابن سينا على نطاق واسع في الفلسفة الاسلامية لاسيما في موضوعات المنطق و الاخلاق والميتافيزيقيا ، معظم اعماله كانت مكتوبة باللغة العربية و بعضها باللغة الفارسية ، اصبح كتابه الشفاء متاحا في اوروبا بترجمة لاتينية جزئية بعد حوالي خمسين عاما من كتابته وقد تأثر به العديد من العلماء الاوربيين .
  • كفره الغزالي بسبب افكاره في كتابه المنقذ من الضلال فكتابه الشفاء اشتمل على فلسفة تصيب المتدينين بغصة ، اما ابن تيمية فقد اكد انه كان من الاسماعيليين .

نموذج نص سردي للصف السادس

فيما يلي تجدون نموذج نص سردي للصف السادس جاهز للتحميل:

نموذج نص سردي جدع مشترك علمي

فيما يلي نورد لكم نموذج نص سردي جدع مشترك علمي:

نموذج نص سردي طويل

فيما يخص نموذج نص سردي طويل لم نجد أي نموذج ولكن من المعلوم أنه يتكون النص السردي أيضًا من ثلاث مكونات، وهي كما يأتي:

  • المقدمة: وتحتوي المقدمة على تمهيد لموضوع القصة وشخوصها ولا يذكر فيها شيء من عقد القصة، بل هي عبارة عن مجموعة من الجمل الجاذبة للقارئ.
  • العقدة: وفيها تتم الكتابة بصلب الموضوع وهي أهم جزء في القصة، من خلال طرح العقدة بطريقة مشوقة وبأسلوب تدريجي وقد تتكون من مقطعين أو ثلاثة أو أكثر حسب طول القصة.
  • الخاتمة: تتضمن الخاتمة حل للعقدة وخلاصة الموضوع.

قد يهمك:

نموذج نص سردي قصير مكتوب

نموذج نص سردي قصير مكتوب:

  • قررت ادارة المدرسة القيام برحلة الي نهر العاصي , فقمت بالاشتراك انا واصدقائي في هذه الرحلة الشيقة , في البداية تجمعنا امام المدرسة حتي نركب الحافلة المتجهة للنهر , كان الجميع سعيد ويرتدي ملابس ملونه وجميلة , وعند وصول الحافلة وقفنا جميعنا علي شكل طابور منتظم اثناء صعودنا الي الحافلة , واثناء الرحلة قمنا بالغناء والمرح انا واصدقائي فلم نشعر بطول الطريق , وعند الوصول للنهر نزلنا من الحافلة بهدوء ونظام , وكان في انتظارنا قوارب ركبنا فيها بصحبة مشرفين الرحلة, استمتعنا كثيرا بالنهر الجميلة ومياهه العذبة النقية , ولاننا نحب الرسم كثيرا طلبت منا المعلمة ان نرسم هذا المنظر الطبيعي البديع , وبعد مرور وقت قصير انتهينا من الرسم , فجمعت المعلمة الرسومات منا لتحكم من لوحته افضل , فكانت المفاجأة السعيدة بالنسبة لي , ان المعلمة اختارت لوحتي كأفضل لوحة , حيث رسمت في اللوحة اشجار علي ضفاف النيل وكذلك اطفال فرحين في قوارب صغيرة , وقامت المعلمة بأعطائنا محاضرة عن هذا النهر العظيم , وقبل الغروب انتهت الرحلة التي لا تنسي , وعودنا من الرحلة مسرورين وسعداء .

نص سردي قصير عن حادثة

في هذه الفقرة تجدون نص سردي قصير عن حادثة:

  • احمد وزملائه في المدرسة يذهبون يوميا في الصباح سويا الى المدرسة القريبة منهم، وفي الطريق يلعب احمد وزملائه العديد من الالعاب مثل الجري والركض والتسابق وكل ما يرونه مناسب للعب في الطريق يقوموا باللعب، وكان بعضهم يلعب على الشارع وسط السيارات التي تمر، وفي يوم من الايام راى مدرس احمد وزملائه انهم يلعبون بجانب السيارات وسوف يعرضون انفسهم للخطر، هذا الامر الذي جعله يقوم في وسط الدرس بتنبيهم من خطورة هذا الامر، وانهم يجب عليهم ان يخرجوا من البيت الى المدرسة ومن المدرسة الى البيت دون اللعب في الشارع لما فيه من خطورة، ومن يريد اللعب عليه ان يلعب في داخل المدرسة في الاستراحة، لكن احمد وزملائه لم يسمعوا ما قاله المدرس ولم يعطوه اي اهتمام، وفي يوم من الايام واحمد ينتظر اصدقائه ، حاول احمد ان يرفه عن نفسه وقام عدد من المراة بقطع الشارع بسرعة قبل ان تاتي السيارات، وفي اثناء قفزه وقطعه للشارع تعثر ووقع على الارض ودهسته سيارة، هذا الامر الذي ادخله المستشفى وكسرت قدمه على اثر ذلك، وندم احمد ندما شديدا على ذلك وانه لم يستمع للمعلم الذي نصحهم كثيرا حول خطورة هذا الامر، وقد دعا احمد زملائه ونصحهم وقد ندموا جميعا وعاهدوا انفسهم الا يعودوا للعب في الشارع حتى لا يحصل لهم اي سوء.

نص سردي وصفي

بالنسبة لـ نص سردي وصفي ندرج هنا بعض النصائح لكتابة نص سردي ناجح، وهي:

  • استخدام جميع الحواس لوصف أحداث وشخصيات وحبكة النص.
  • كتابة النص حسب رؤية وزاوية الكاتب، والانتباه بأن لا يكون نصاً مملاً كالنصوص المدرسية.
  • الدخول في الفكرة مباشرة والابتعاد عن الوصف والمقدمات الطويلة وخصوصاً في البداية.
  • سرد نص عن موقف أو نقطة معينة مهمة بالنسبة للكاتب، وهذا يُسهل عليه كتابة النص بشكل كبير.
  • التأكد من وجود غاية معينة للنص.

قصة نص سردي

كانت الطالبة فيونا، من الطلبة المشهورات بمدرستها وتميزت تلك الفتاة بالذكاء والتعاون مع الجميع ، وكانت معروفة بين جميع الطلاب والعاملين بالمدرسة رغم سنها الصغير ، وهي كانت ودودة ولطيفة مع جميع زميلاتها .

  • وهي كانت وقتها مشغول، وتقدم من حين لاخر مجموعة من الهدايا لأصدقائها ، كما أنها يوم عيد ميلادها دعت طلاب فصلها للحضور والإحتفال معها ، كما أنها دائما ما كانت تشعر بأنها محظوظة للغاية نظرا لكثرة أصدقائها سواء بالحي او مدرستها .
  • ولكن عند مجئ يوم الصداقة الوطني، قد تغير كل شئ وكان الطلاب بالمدرسة ، ويقومون بالرسم ويقضون وقتا ممتعا وتبادل الهدايا فيما بينهم ، وكان الجميع يأمل لتقديم الهدايا لثلاثة من أصدقائهم .
  • ومع كل ذلك تبادل الجميع الهدايا فيما بينهم من زملاء الدراسة ، وفيونا لن تتلق أي هدايا من أحد زملائها مما أدى لشعورها بالفزع وانتابتها حالة من البكاء فلما قل ذلك؟ رغم سعيها الدائم لتكوين دائرة واسعة من الأصدقاء .
  • وكان نهاية صداقتها مع الجميع إنها لن تكون أفضل صديقة عند أحد منهم ، وهي صديقة غير حقيقة لهم وهي لا تتناقش مع أحد منهم ، ورغم محاولتها للفت الإنتباه عند الجميع لكنها ما نجحت في تكوين علاقة صداقة حقيقة .
  • وقد عادت إلى منزلها في ذلك اليوم وذرفت الكثير من الدموع ، وقامت بسؤال أمها أين يوجد الأصدقاء الحقيقين ، فأجابتها الأم لا يمكن أن تشترى الإبتسامة من الصديق أو سماع الكلمات الجيدة منهم .
  • ولكن وجود أصدقاء حقيقين يتطلب منكي إعطائهم الكثير من الوقت الحقيقي ، وتكوني متاحة للصديق بالضراء والسراء وأنت يا أبنتي فتاة جميلة ، لكن لا تستطيع تكوين علاقة مع الجميع، ومنحك جميع وقتك لهم .
  • ولذلك فهناك مجموعة قليلة من الأصدقاء الذين يكون حقيقين ، أما الأخرين فيشكلون رفقاء للمعرفة واللعب ولا يصلحوا ليكونوا أصدقاء لهم مكانة كبيرة لكي وقريبة منك .
  • وبعد سماعها كلمات والدتها قررت أن تنتقي أصدقائها ويكون لديها القليل من الأصدقاء الحقيقين ، وقررت ذلك عند مكوثها بمنزلها وجلوسها على فراشها بالسرير .
  • وكانت والدتها كثيرا ما تساعدها وتتحمل متاعبها ومشاكلها، ودائما ما تبدي لبتها السماح عندما تخطئ ، وأحببت الأم بنتها كثيرا وكان الحب الحقيقي ما يصنع الصداقات .
  • ولما شعرت فيونا بتلك الصداقة الحقيقية مع أمها أبتسمت كثيرا وكانت على إدراك بأنها لديها أفضل صديق يمكن أن تسعى لصداقته لأوقات طويلة حتى تنول ذلك .

تحويل نص سردي الى حواري جاهز

تقوم بتحويل النص الحواري إلى نص سردي، من خلال التغيير في سياق النص مع المحافظة على البنية اللغوية والنحوية له، وعليك في هذه المرحلة أن تقسم النص الحواري إلى مقاطع وبيان ما يقابله من النص السردي كما يأتي:

النص الحواري النص السردي 
مقدمة الحوار، مقطع سردي قصير عن موضوع الحوارمقدمة القصة، مقطع سردي قصير تفتتح بها القصة
مقاطع تبادليةعقدة القصة وحبكتها وهذا ما يتم العمل عليه في الغالب من خلال تحويل الردود التبادلية إلى أسلوب سردي.
خاتمة الحوار، عادة ما تكون مقطع سردي ويمكن أن يتخللها حوارخاتمة القصة، إن تخللها حوار يجب عليك تحويله إلى الطريقة السردية