يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال كيفية كتابة تقرير عن مستوى التلاميذ ، و كيفية كتابة تقرير عن حالة طفل ، و كيفية كتابة تقرير عن سلوك التلاميذ ، و كيفية كتابة تقرير مدرسي ، تُعدّ كتابة التقارير الخاصة بالطلاب من الأشياء المهمة جداً في العملية التعليمية، فهي تعطي المعلومات عن التلميذ، وتشرح كيفية تطوره، وما نعنيه بالتقرير المدرسي هو أن نرى أين يقف الطالب في الخطة التعليمية، وأين يجب أن يكون، وكيف يمكننا مساعدته في إغلاق الفجوة التعليمية إن وجدت لديه، وتبعاً لذلك يجب أن يوضح التقرير المدرسي التقدم الذي حقّقه الطالب بطريقة سهلة وسلسلة تساعد جميع الأطراف من معلمين، وأولياء أمور على إدراك خط تطور الطالب بلغة بسيطة وخالية من المصطلحات المعقدة.

كيفية كتابة تقرير عن مستوى التلاميذ

فيما يلي كيفية كتابة تقرير عن مستوى التلاميذ:

كيفية كتابة تقرير عن مستوى التلاميذ
كيفية كتابة تقرير عن مستوى التلاميذ

اعرف نظام مدرستك

من المؤكد أنّ لكلّ مدرسة نظامها الخاص لكتابة التقارير الطلابية، وهو ما يتطلّب منك أن تناقش مدير المدرسة أو الموجّه الموجود بطبيعة هذا النظام؛ لضمان فهم متطلباتهم وتوقعاتهم، فإذا كنت مبتدئاً في كتابة التقارير المدرسية لا تخجل من أن تطلب اجتماعاً مع معلم أكثر خبرة منك لتوجيهك في هذه المهمّة.

نظّم مهمة كتابة تقاريرك

إنّ الجزء الأصعب من المهمة هو بدايتها، لذا من الطبيعي أن تجد صعوبة في بداية كتابة تقارير الطلاب لديك، ومن الممكن أن تشعر بالتعب والإرهاق من حجم المهمة الملقاة على كاهلك، ومن التفكير في المدة الزمنية التي ستستغرقها لإنهاء التقارير لصف دراسي كامل، ولكن بتقسيم المهمة إلى مهام بسيطة، وبمجرد أن تجمع المعلومات الكافية التي ستحتاجها لكتابة التقارير ستلاحظ أنك قطعت شوطاً كبيراً، فحاول ضبط المؤقت لمدة 15 دقيقة يومياً والتزم بكتابة معلومتين أو ثلاثة على تقرير كل طالب، لتكون قد قسّمت المهمة الضخمة إلى أجزاء صغيرة، وهذا هو مفتاحك لأداء مهمّتك الأكبر.

حدّد مستوى إنجاز الطفل

من الممكن أن لا يهتم أولياء الأمور إلى القوائم التفصيلية للمناهج، أو للوحدات التي تم تغطيتها في الفصل، ولكن من المؤكد أنّهم يرغبون في معرفة أداء أطفالهم وما هي المجالات التي يحتاج الطفل فيها إلى دعم وتحسين، وطريقة تحسين نوعية التعلم للطفل في المنزل أيضاً.

ارصد تقدّم الطالب

عليك ذكر النواحي التي أحرز فيها الطالب تقدماً حتى ولو كان طفيفاً، واحرص على أن لا تركّز بشكل كامل على التقدم من الأكاديميّ للطفل وتغض النظر عن النواحي الأخرى، فمن المهم أيضاً ذكر ملاحظاتك عن الطالب من الناحية الاجتماعية، والحركية، والاستقلالية، إذ إنّ كلّ الصفات الموجودة في الطفل تكمّل بعضها وتؤثر على بعضها سلباً أو إيجاباً.

ارصد الملاحظات دون تشخيص

اذكر ملاحظاتك بشكل دقيق على سلوك الطالب لكن لا تشخّصه، فهذه ليست من مهام المعلم، لأنّ ذلك قد يصنع مسافة بينك وبين أولياء الأمور في حين أنك بحاجة شديدة إلى هذا التعاون من أجل الطالب، إذ يمكنك ذكر تفاصيل النشاط الذي لاحظته على الطالب مثل: “يتحرك الطفل بشكل كبير خلال الحصة الدراسية، ولا يستطيع التركيز إلا لمدة معينة”، ولكن لا يمكنك قول: “إنّه يعاني طالب من صعوبات في التعلم، أو تشتيت، أو فرط حركة”.

اذكر استراتيجيات حلّ المشاكل

من الطبيعي أن تذكر التحديات التي تواجه الطالب، ولكن من الجيد أن تذكر الطرق أو الاستراتيجيات التي حاولت بها حلّ هذه التحديات سواء كانت ذا فائدة أم لا، ومدى نجاح استراتيجيتك.

ناقش التحديات السابقة

اذكر التطورات الذي لاحظتها على الطالب بخصوص التحديات التي سبق وأخبرت ولي الأمر بها، ودرجة التطوّر والتحسن، ولا تنسََ الثناء على أيّ تقدم صغير يحرزه الطالب في هذه التحديات، فما تراه أنت الآن بسيطاً بالنسبة لك، قد يعني لطالبك ولذويه الكثير.

ادعم تقريرك بالأدلة

ضع في تقريرك العديد من العينات المأخوذة من عمل الطالب، واستخدمها كتوثيق لإنجازاته خلال فترة كتابة التقرير مقارنة مع المعايير الرئيسية لديك، أو بالمقارنة مع عمل زملائه في الصف، وكن مستعداً في أي وقت لتعطي أولياء الأمور أمثلة عن عمل أطفالهم، وتشمل هذه العينات والأدلة البيانات التي جمعها المعلم خلال الفصل الدراسي مثل سجل الدرجات مثلاً، أو أوراق العمل، وتأكد من تواجد أدلة على مجالات تحسن للطفل، والطرق التي ستستخدمها المدرسة لتحسين نقاط الضعف، وكيف يمكن للأهل أن يساعدوا طفلهم في المنزل أيضاً.

اجمع المعلومات بشكل مستمر

تُعدّ عملية جمع المعلومات والبيانات بشكل مستمر خلال الفصل أو السنة الدراسية مهمة جداً؛ حيث إنها تعطيك المعلومات عن تقدم كل طالب في الصف بالإضافة إلى أنها أدلة ذات جودة عالية يمكنك استخدامها في التقرير، فيما يجب ألّا تترك هذه المهمة إلى اللحظة الأخيرة، فعدا عن أنّ ذلك سيشكل ضغطاً كبيراً عليك، فإنه سيشكّل الكثير من الضغط على الطلاب أيضاً، إذ أنهم لن يتمكنوا من تقديم مهام التقييم لسنة كاملة خلال أسبوع واحد مثلاً، وتذكّر أنّه كلما كان لديك معلومات أكثر أصبحت عملية كتابة التقرير أسهل.

دقق تقريرك لغوياً

دقق تقريرك مراراً، إذ أنه من المفترض أن تقدم تقريراً خالياً من الأخطاء اللغوية والإملائيّة، فجودة عملك ستنعكس عليك وعلى مستوى رعايتك.

كيفية كتابة تقرير عن حالة طفل

تتعدد كتابات التقارير الرسمية وغير الرسمية، وتختلف من شخص لشخص حسب العمر، نوضح طريقة كتابة تقرير عن حالة طفل فيما يأتي:

  • كتابة عنوان الموضوع الذي يخص الطفل، بالإضافة إلى كتابة التاريخ واليوم.
  • ذكر كاتب التقرير للتفاصيل بعد كتابة العنوان الرئيس للتقرير، تشمل ما يطلبه الطفل، وما يعينه، وما يحتاجه.
  • إضافة للتقرير خطة مدروسة محددة بزمان محدد، لكي يتم المقارنة بين حالة الطفل قبل وبعد.
  • توضيح خطة التقرير لأهل الطفل مع تحديد اسم كاتب التقرير المطلع على حالة الطفل.
  • كتابة ما تم يقوم به الطفل بالتفاصيل، حتى يتم إطلاع حالة الطفل على الأهل وعلى المهتم بحالة الطفل، لكي يتم مقارنة التطور الذي حصل لحالة الطفل مع الزمن.
  • استخدام الألفاظ الرسمية في توجيه الكلام للمسؤول أو لإيصال أي معلومة لأهل الطفل.
  • تحديد أحوال الطفل الجيدة في قائمة، وأحواله السيئة في قائمة.
  • كتابة أي تطور يحدث لحالة الطفل، حتى يتم اتخاذ الإجراء المناسب.
  • مناقشة أهل الطفل، وأي جهة معينة بالموضوع عن حالة الطفل بشكل دوري.
  • إطلاع الإدارة المعنية بالموضوع بشكل تفصيلي عن أي تطور في حالة الطفل.
  • مراجعة محتويات التقرير بشكل دائم بنظرة شمولية.
  • الاحتفاظ بأكثر من نسخة من التقرير بعد الانتهاء من كتابته للعودة إليها عند تعرضها للتلف.

كيفية كتابة تقرير عن سلوك التلاميذ

ارجع إلى نظام المدرسة

قبل كتابة تقارير طلابك عليك العودة إلى إرشادات المدرسة بهذا الخصوص، فمن الممكن مثلاً أن تكون مدرستك ترغب في استخدام أدوات معيّنة للتقيم مثل الاختبارات، أو الملاحظة، أو السجلّات القصصيّة وغيرها.

عبّئ المعلومات الشخصية

اكتب في هذا الجزء المعلومات التفصيلية الخاصة بالطالب مثل: اسمه، وعمره، واسم المعلم، والمدرسة، كما أنّ عليك كتابة تاريخ إرسال التقرير، والمدة التي غطّاها التقرير، وعادة ما تكون هذه المعلومات في الصفحة الأولى للتقرير.

عبّئ المعلومات الأساسية

قم بذكر السلوكيات التي لاحظتها على الطالب سواء إيجابية أو سلبية، حتى تعطي نظرة عامة عن حالة الطفل خلال اليوم الدراسي، مع ذكر البيئة، والأشخاص المحيطين به، وطبيعة علاقته بأصدقائه، ففي هذه الخطوة يجب التعريف بسلوكيات الطفل جميعها، وإخبار أولياء الأمور ما إذا كان هناك أي سلوك خارج عن المألوف؛ فالتقرير لا يشمل الناحية العلمية فقط، بل يشمل الناحية السلوكية، والاجتماعية، والتكيُّفية، والعاطفية، والحركية.

شارك السلوكيات السلبية

عند ملاحظة أي سلوك ليس إيجابياً أو طبيعياً لدى الطفل لا تتردد في مشاركة الموقف مع ولي الأمر، واذكر له ملخّصاً عن مدى استجابته للطلاب والمعلمين، ومدى تفاعله مع المحفزات الموجودة حوله، ودرجة حماسه للمشاركة في الأنشطة الجماعية، وكيف سوف يؤثر هذا النشاط بالتطور الأكاديمي لدى الطفل، وقم بذكر أي خدمات طلابية يقوم الطالب بالاستفادة منه،ا وفي هذه النقطة يمكنك تفصيل المواقف مثل مكان حدوث الموقف أو الأنشطة التي حدثت في الموقف الذي تحاول دعمه أو تعديله.

اعرض نقاط الضعف بذكاء

تذكّر أن مهمّتك رصد السلوك، وليس تشخيص الحالة، إذ يمكنك القول إن الطفل قليل التركيز أثناء الدرس، لكنّك لا تستطيع القول أنّه مصاب بتشتت ذهني، كما يمكنك عرض النقاط السلبية وفقاً لنموذج الشطيرة الذي أن تقدم المثال الذي لم يستطع الطالب تجاوزه بين عملين إيجابيين قام بعمله، ما يعني أنّ عليك مدح الطالب في البداية، ثم ذكر المواقف التي لم يستطع تحقيق نجاح كبير فيها، وأضف بعد ذلك المديح والثناء مرة أخرى، حيث يعطي هذا النوع من النصائح توازناً مميزاً بين المدح الذي يعطي للطالب دافعية في استمرارية عمله الجيد، وبين التعليقات التي ستساعد الطالب على فهم أخطائه وتلافيها.

شارك الإنجازات وأعطِ نماذجاً

اشرح كيفية تصنيف الأطفال تبعاً لدرجاتهم ومستواهم الدراسي؛ لأنّ ذلك يساعد أولياء الأمور على فهم ما هي أفضل إنجازات أطفالهم، وما هو المطلوب منهم في الخطوات التالية، ولا تقتصر في شرحك على التفاصيل التعليمية فقط، بل أشمل أيضا التفاصيل الحركية، والأنشطة الرياضية التي قام بها، والسلوكيات الاجتماعية الإيجابية، وتطوّر النطق أو اللغة لديه، كما يمكن أن تساعد هذه الخطوة الطالب على تحسين نوعية دراسته، وتحقيق أهدافه التعليمية بمتعة أكبر.

اشرح خطتك المستقبلية

في هذه المرحلة يجب شرح ما هي الخطوات التي سوف تقوم بها لمعالجة السلوك السلبي لدى الطالب، وكيفية القيام بهذه الخطوة مع ذكر المراحل، والأدوات، والأنشطة التي ستكون ضمن خطتك، أو الطرق التي ستدعم بها السلوك الإيجابي لديه، ويمكن فعل ذلك بعدة طرق منها أن تعطي الطالب مهام معينة يومية مع ذكر أي مساعدة من الممكن أن يقدمها الوالدان في المنزل للطفل، أو أن ترشد الوالدين إلى أماكن يستطيعون أن يفيدوا الطالب منها، أو طرق أخرى من الممكن أن تساعدك في تحقيق الهدف المرجو وكيفية دعم الطالب في العملية التعليمية والمهارات الحركية والاجتماعية، وهذا من أهم الأشياء التي عليك أن تجعلها موجودة في تقريرك.

دقق تقاريرك

تأكد من تفاصيل كل تقرير قبل إرساله، وتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية أيضاً؛ فإن هذه الخطوة ضرورية جداً، إذ تظهر للآباء أن أطفالهم في أيدي أمينة، وأنهم يتلقون تعلماً جيداً.

قد يهمك:

كيفية كتابة تقرير مدرسي

عند كتابة التقرير المدرسي لا بد الأخذ بالاعتبار بأن هناك خطوات أساسية لابد من العمل بها حتى يظهر التقرير بطريقة صحيحة متوافق مع مواصفات ومعايير التقرير المدرسي، لذلك سنذكر لكم فيما يلي أهم تلك الخطوات وهي:-

  • أن تكون ذات لغة سهلة وبسيطة خاصة إذا كان التقرير خاص بالطلاب، وذلك حتى تكون واضحة لكل من يطلع عليها.
  • أن يكون العنوان الرئيسي واضح يعبر عن محتوى التقرير وحتى يتمكن القارئ من فهم الهدف من هذا التقرير.
  • يذكر فيه اسم الشخص الموجه له التقرير، مع الحرص على كتابة تاريخ تحرير التقرير.
  • ذكر السبب الأساسي لكتابة التقرير بشكل ملخص وبسيط دون الدخول في تفاصيل ومن ثم اللجوء إلى كتابة المقدمة ثم الموضوع الذي يخص التقرير وأخيرا ذكر النتائج التي توصل إليها هذا التقرير.
  • أن تشتمل الخاتمة على معلومات وتوصيات إذا أمكن ذلك، مع العلم أن هذه النقطة تعتمد في الأساس على نوع التقرير المدرسي.
  • يتم ذكر اسم كاتب التقرير مع توقيعه وذكر مهنته وما هي علاقته بهذا التقرير، ومن ثم كتابة التاريخ الذي رفع فيه التقرير إلى الشخص الذي يطلع على التقرير.
  • الحرص على عمل مسودة للتقرير، وأخيرا الحرص على مراجعة التقرير قبل طباعته للحصول على نسخة التقرير.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا