موقع إقرأ يعرض عليكم مقالة تجدون فيها نموذج كتابة رسالة ادارية ، ونموذج رسالة رسمية، ونموذج رسالة ادارية طلب وظيفة، ونموذج رسالة إدارية شكوى، ونماذج المراسلات الإدارية pdf، والرّسائل الإداريّة هي الخطابات التي يتمُّ إرسالها داخل حدود المُنشأة، والتي تتميّز بطبيعتها الرسميّة، ويتشارك في إرسالها واستقبالها المُوظّفون في الدّائرة أو القسم الإداريّ الواحد بين بعضهم بعضاً، أو مع الإدارة المُباشرة والمَسؤولة عنهم…تابعوا معنا.

نموذج كتابة رسالة ادارية

إليكم في مقالنا هذا نموذج كتابة رسالة ادارية، وتوجد مجموعة من الشّروط التي يجب التقيّد بها عند كتابة الرّسائل الإداريّة، وهي:

نموذج كتابة رسالة ادارية
نموذج كتابة رسالة ادارية
  • استخدام الألفاظ الواضحة، والمفهومة، والدّقيقة، والتي تُساعد على فهم الهدف الخاصّ من الرّسالة الإداريّة.
  • توفير معلوماتٍ موثوقةٍ، وصحيحةٍ، وقابلةٍ للتّحليل من قِبَل مُستلم الرّسالة الإداريّة؛ حتى يتمكّن من الردّ عليها بطريقةٍ مُناسبة.
  • الابتعاد عن استخدام الكلمات، والألفاظ الصّعبة، أو التي يَصعُب تفسيرها أو فهمها، والتي تُعرقِلُ من إدراك المَطلوب من الرّسالة.
  • الموضوعيّة والاختصار في صياغة نص الرّسالة، وتُعتبر من الشّروط المُهمّة للرّسائل الإداريّة، والتي تُساهم في تحقيق الهدف المطلوب منها.
  • الحرص على توزيع الأفكار في الرّسالة الإداريّة، بناءً على مَجموعةٍ من الأقسام أو الفقرات، وخصوصاً في الرّسائل التي تحتوي على العديد من المعلومات.

سم الشّركة ………
التّاريخ: / /
إلى السّيد المدير العامّ، تحيّة طيّبة وبعد، الموضوع: طلب ملفّ إداريّ عن ……………… الرّجاء تقديم المُساعدة في توفير الملفّ الإداريّ المَطلوب في موضوع الرّسالة، والذي يحمل الرّقم المرجعيّ الآتي:……………؛ لأنّه يُساعد على القيام بالمَهام الخاصّة في العمل، وسوف يتمُّ إعادة الملفّ الإداريّ مُجدّداً بعد استخدامه، ومع فائق التّقدير والاحترام.
اسم الموظف:
التّوقيع:

قد يهمك:

نموذج رسالة رسمية

نموذج كتابة رسالة ادارية: نموذج رسالة رسمية، الرسالة الرسمية يكتبُها المرسل لحاجة ملحة عند المرسل إليه، وتكون بين أصحاب الصفات الرسمية من رئيس أو وزير أو مدير وغيرهم، وممّا يجب ذكره أن الرسالة الرسمية لها خواصّ بليغة تميزها عن باقي أنواع الرسائل، ويجب مراعاة هذه الخواص في طريقة كتابة رسالة رسمية، وهي:

نموذج رسالة رسمية
نموذج رسالة رسمية
  • ذِكر صفة المرسل إليه ولقبه في بداية الرسالة، مع عبارة التحية والسلام المناسبة لمقام المرسل إليه. البساطة في الكتابة، فلا يكون هناك تكلّف في الكتابة، ولا تورية.
  • الوضوح واجتناب الكلام المبهم، فيكون الكلام صريحًا خاليًا من التأويل، أو احتمال معانٍ أخرى. الإيجازفي طرح الموضوع أو المشكلة، فيكون الكلام مختصرًا بعيدًا عن الحشو والتكرار والجمل الطويلة.
  • الملاءمة فتكون الألفاظ والمعاني على قدر المرسل إليه ومكانته، وتكون الألفاظ مناسبة للموضوع المطروح.
  • سلامة اللفظ وضبط الكلام الذي يحتمل اللبس، مع وضع علامات الوقف والترقيم المناسبة.
  • تكون الصور البيانية، والمحسنات اللفظية بسيطة لا تكلف بها، فهي لخدمة المعنى وليس للتزيين.
  • ذكر اسم المرسل إليه وصفته في نهاية الرسالة مع التوقيع.
  • يتم توظيف النمط البرهاني في كتابة الرسالة الرسمية لإقناع المرسل إليه بموضوع الرسالة، خاصة إذا كانت الرسالة تحمل طلبًا.
  • لا تُذكر الأخبار الشخصية في الرسالة الرسمية، فهذا يخالف طريقة كتابة الرسالة الرسمية.

نموذج رسالة ادارية طلب وظيفة

نموذج كتابة رسالة ادارية: نموذج رسالة ادارية طلب وظيفة، على الشخص الذي يكتب الرسالة أن يدرك بأنها تختلف اختلافاً بسيطاً عن الرسالة العادية، لذلك عليه الالتزام بالأمور التالية:

نموذج رسالة ادارية طلب وظيفة
نموذج رسالة ادارية طلب وظيفة
  • موضوع الرسالة: تبدأ بكتابة موضوعها، أو عنوانها الرئيسي، والذي يتضمن اسم الوظيفة المطلوبة، حتى تصنف الرسالة بأنها مخصصة لطلب وظيفة،
    مثال: الموضوع: طلب توظيف في وظيفة محاسب.
  • مقدمة طلب الوظيفة تحتوي مقدمة طلب الوظيفة، على اسم جهة العمل، ولا تتجاوز السطر الواحد.
    مثال: إلى السادة شركة أو مؤسسة ( …………… )، تحية طيبة وبعد،،
  • نص رسالة طلب الوظيفة: يجب أن يحتوي على الأمور التالية:
    سبب طلب الوظيفة: ويشرح فيه مرسل الرسالة، سبب طلبه في التقدم للحصول على الوظيفة، مثال: يسرني أن أتقدم للحصول على وظيفة محاسب في شركتكم، لما لها من سمعة طيبة، ومميزات عديدة، وأسلوب متميز في العمل.
    المؤهلات الشخصية والخبرات: وهنا يجيء دور السيرة الذاتية التي سنفصل فيها في اخر الموضوع، والتي وجب ان تتضمن كل المعلومات الضرورية حول صاحب طلب العمل.
    نهاية رسالة طلب وظيفة: يُكتب في نهاية رسالة طلب الوظيفة: مع فائقالاحترام والتقدير لكم ، وفي السطر التالي اسم مرسل الرسالة، وتاريخ الإرسال

بسم الله الرحمن الرحيم
التاريخ \ 26\3\2017
الأستاذ المحترم \ ……………..
تحية طيبة , أما بعد
طلب وظيفة
يسعدني أن أتقدم بطلبي هذا إلى سيادتكم رغبة مني في الحصول على وظيفة شاغرة مناسبة لي في شركتكم الكبرى فأنا خريج كلية ……….. تخصص ………. من جامعة ………….. ولدي خبرة لا بأس بها و قد حصلت على دورة احتراف للحاسوب الآلي و كورسات لتعلم وإتقان اللغات الآتية اللغة الإنجليزية و اللغة الفرنسية وقد ارفقت مع رسالتي كل المستندات و الشهادات المطلوبة حتى أحصل على الوظيفة المناسبة لي و أتمنى من الله أن طلبي ينال موافقتكم وأنضم إلى شركتكم الموقرة .
تحياتي
اسم المرسل \ …………….

نموذج رسالة إدارية شكوى

نموذج كتابة رسالة ادارية: نموذج رسالة إدارية شكوى، يلجأ بعض الموظفيّن والأفراد الذين يتعرّضون لضررٍ مُعيّن في نطاقِ بيئة مُؤسّسةٍ ما إلى تقديم شكوى إداريّة إلى الإدارة الفرعيّة أو العامّة، وتُكتبُ الشّكوى الإداريّة بالاعتمادِ على التَقيُّد بالآتي:

نموذج رسالة إدارية شكوى
نموذج رسالة إدارية شكوى
  • تقديم الشّكوى الإداريّة: يحقُّ لكل فردٍ يعملُ، أو يتعاملُ مع مُؤسّسةٍ ما أن يُقدّمَ شكوى إداريّة، سواء أكان مُوظّفاً إداريّاً أو مُوظّفاً عاديّاً، أو من العُملاء المُباشرين، أو المُستهلِكين والزّبائن الذين يتعاملون مع المُؤسّسة للمرّة الأولى.
  • موضوع الشّكوى الإداريّة: عادةً يجبُ كتابة الشّكوى الإداريّة بتوجيهها باسم المُدير، أو المسؤول عن المُوظّفين، ومن ثمّ كتابة الموضوع والأسباب المُؤدّية إلى كتابةِ الشّكوى.
  • من الأمثلة حول موضوعات الشّكاوى الإداريّة:
    • إلى السّيد المدير: تقديمُ شكوى بسبب التعرّض للضّرر والإيذاء، من قبل: (اسم الشّخص المُشتَكى عليه) أثناء العمل، وضمن الدّوام الرسميّ.
    • إلى السّيد رئيس قسم الحاسوب: طلبُ تقديم شكوى بسبب وجود ضعفٍ في كفاءةِ جهاز الحاسوب المُستخدَم، ويرجى تغييره حتى يتمّ العمل بطريقة صحيحة.
  • نصّ الشّكوى الإداريّة: هو النصُّ الذي يحتوي على كافّة تفاصيل الشّكوى الإداريّة، وخصوصاً الأسباب التي أدّت إلى كتابتها، والدّوافع المُرتَبِطة بالحادث الذي وقع، ويجب كتابةُ جميع الحيثيّات المُرتَبِطة بالسّبب الرئيسيّ للشّكوى، دون إغفال أيّ شيءٍ يدعمُ من موقف المُشتكي ويضمن له الحصول على حقّه في حال كانت الشّكوى مُوجّهة ضدّ شخص بعينه.
  • الفقرة الأخيرة في الشّكوى الإداريّة: هي نهايةُ نصّ الشّكوى الإداريّة، والتي تحتوي على مجموعةٍ من المُلاحظات التي تُؤكّد حقّ المُشتكي في تقديمِ الشّكوى، ممّا يُساعدُ على إمكانيّةِ العمل على أخذِ موضوع الشّكوى بعين الاعتبار.

نماذج المراسلات الإدارية pdf

نموذج كتابة رسالة ادارية: نماذج المراسلات الإدارية pdf، الرسائل الإدارية تعتبر من وسائل التواصل الأقدم داخل الشركات والمؤسسات سواء كانت في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص وهي الخطابات التي يتم إرسالها داخل حدود المؤسسة والتي تتميز بالطابع الرسمي ويشترك في إرسالها واستقبالها الموظفين داخل القسم الإداري الواحد بين بعضهم البعض، كما تستخدم كذلك في التواصل بين الإدارات المختلفة.

نماذج المراسلات الإدارية pdf
نماذج المراسلات الإدارية pdf

المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية …………….
الأكاديمية الجهوية لتربية و التكوين
لجهة ……………………………….
مديرية ……………………………….
مدرسة …………………………….
أما إذا كانت الجهة المرسلة موظفا أو موظفة،فان الرأس يشتمل إذاك على الاسم الشخصي و العائلي، رقم التأجير، الإطار، الدرجة، التخصص إن اقتض الحال، مقر العمل، البلدة.
التاريخ : ( الهجري و الميلادي)
يكتب مكان و تاريخ الإرسال في أعلى الصفحة الأولى على اليسار.
المرسل إليه :
تخضع كتابة الجهة المرسل إليها لقاعدة تسلسلية مزدوجة، حيث يتم ذكر جميع الإدارات أو المصالح التي ستمر عليها الرسالة، مثال :
إلى
السيد وزير التربية الوطنية …….
الكتابة العامة
مديرية ……………………
قسم ………………………
الرباط