يقدم لكم موقع إقرأ أفضل صيغة خطاب موافقة ولي الأمر للزواج من اجنبي ، و موافقة ولي الأمر في الزواج ، و خطاب موافقة من ولي الأمر ، و صيغة خطاب زواج سعودي من أجنبية ، و نموذج موافقة ولي أمر الطالبة ، و موافقة ولي أمر طالب لمشاركة ابنه في النشاط الطلابي ، و خطاب استرحام للزواج ، كثر مؤخرا زواج المواطنين السعوديين من الأجنبيات، الشيء الذي دفع المملكة العربية السعودية إلى وضع مجموعة من التدابير والإجراءات من أجل تنظيم هذه العملية ، و في المقال التالي سنتعرف على أقوى صيغة خطاب موافقة ولي الأمر للزواج من اجنبي ، فتابعونا.

صيغة خطاب موافقة ولي الأمر للزواج من اجنبي

صيغة خطاب موافقة ولي الأمر للزواج من اجنبي لابد من توفر الشروط حتى تتم الموافقة على طلب الزواج من قبل وزارة الداخلية بإعتبار هذه الأخيرة هي الجهة المعنية بالأمر ، و النموذج كالتالي :

صيغة خطاب موافقة ولي الأمر للزواج من اجنبي
صيغة خطاب موافقة ولي الأمر للزواج من اجنبي

بسم الله الرحمن الرحيم
حضره القاضي الشرعي في منطقه “…..” حفظكم الله
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أنا المواطن ………. أحمل رقم بطاقة أحوال مدنيه رقم ……..
ولي أمر (ذكر الأسم الكامل) ………. والتي تحمل بطاقه أحوال مدنية برقم………… والتي تقيم في ………. وتحمل الجنسيه ……….. والتي تبلغ من العمر ……… لا أمانع في زواجها من ( ذكر اسم الشخص المراد تزويجها له كاملاً) برقم بطاقة أحوال مدنيه …….. والمقيم في …….. ويحمل الجنسيه …………. ويبلغ من العمر………. ولي الشروط التاليه التي على من أراد الزواج من ابنتي الموافقة عليها:(يتم ذكر الشروط)
تقبلوا فائق الإحترام والتقدير.

قد يهمك :

موافقة ولي الأمر في الزواج

  • مسألة موافقة ولي الأمر في الزواج الفقهاء إزاء هذه الأحاديث ذهبوا مذهبين: يرى الجمهور أن الولي شرط في النكاح لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «لا نكاح إلا بولي» (رواه أحمد وأبو داوود والترمذي). وورد بالإضافة إلى الحديث السابق حديث آخر هو: «أيما امرأة نُكحت بغير إذن وليِّها فنكاحها باطل».
  • لكن المروي عن أبي حنيفة أنه يرى أن المرأة إذا زوجت نفسها كفؤاً بشاهدين فذلك نكاح جائز، وهو قول زفر من الحنفية ويقول الأوزاعي: إذا ولّت المرأة أمرها رجلاً فزوجها كفؤاً فالنكاح جائز، وليس للولي أن يفرق بينهما إلا أن تكون عربية تزوجت مولى؛ إذ لا كفاءة في تلك الحالة.
  • وفسر القائلون بمذهب الزهري وأبي حنيفة والشعبي قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «لا نكاح إلا بولي»؛ أي على الكمال لا على الوجوب، كما قال عليه الصلاة والسلام في حديث آخر: «لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد»، على افتراض أن الحديث صحيح. وورد عن القرطبي قال: «وقد كان الزهري والشعبي يقولان: إذا زوّجت نفسها كفؤاً بشاهدين فذلك نكاح جائز».
  • إذن، فإن مسألة الولي قابلة للنقاش رغم قول الجمهور بضرورة موافقة الولي عند زواج البكر أو البكر والثّيب، ولا سيما في وقت الضرورة، لأننا من خلال استعراض النصوص وجدنا أن عدداً من الصحابة ومَنْ بعدهم أجازوا نكاح البالغة الرشيدة نفسها من كفؤ، سواء كانت بكراً أم ثيباً.

خطاب موافقة من ولي الأمر

في السفر فوائد كثيرة، ومن السفر نستطيع أن نكوِّن العديد من الخبرات ونأخذ معلومات أكثر من تلك التي تعلمناها بالمدارس ، وإذا رغبت في السفر فلابد من الحصول على نموذج موافقة من والدك، مثل :

لا أمانع أنا المدعو………………..، ولى أمر /…………………..، على سفره إلى مدينة………………، لمدة……، من أجل التعرف على الثقافات المختلفة والحضارات الأخرى والاستفادة من تجارب الآخرين، والاستمتاع بمزيد من المرح والترفيه أيضاً، كما أوافق على استخدام الصور التذكارية المُلتقطة هناك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
مقدمه/……………………..
توقيع/……………………..
تاريخ/………………………..

صيغة خطاب زواج سعودي من أجنبية

نموذج صيغة خطاب زواج سعودي من أجنبية :

بسم الله الرحمن الرحيم
صاحب السمو الملكي أمير منطقة ….. حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أفيد سموكم الكريم أنا المواطن/ …… بطاقة أحوال رقم ………
بأننى لا مانع لدي من زواج ابنة المواطنة ……….. بطاقة أحوال رقم ….. من المقيم ……… إقامة رقم ………. جنسيته………. وليس لدي مانع بذلك
شاكر ومقدر حسن تعاونكم معنا
الإسم ……
الجوال …..
التوقيع ….

نموذج موافقة ولي أمر الطالبة

هناك العديد من أولياء الأمور التي لا تمنح الفرصة لأولادها ليخوضوا مثل هذه التجربة، وهذه من الأمور التي تشكل خطر كبير جداً لأنها تُعد بمثابة قتل لطموح الفرد، فلابد من أن يقدم ولى الأمر نموذج موافقة ولي أمر الطالبة مثل :

بسم الله الرحمن الرحيم
سيادة الأخ . . . . . . . . . . . . .. مدير مدرسة . . . . . . . . . . . . . . . حفظكم الله .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد :
الموضوع : معروض ولي أمر للمدرسة .
أنا ولي أمر الطالب . . . . . . . . . . . . ، الذي يدرس في المرحلة . . . . . . . . . ، ويحمل الرقم المدرسي . . . . . .
يطيب لي بداية أن أرفع لكم جزيل الشكر والتقدير ؛ على اهتمامكم الدائم وعملكم الدؤوب في تطوير العملية التعلمية في هذه المدرسة .
حيث تعتبر هذه المدرسة – منذ أن توليتم إدارتها – من أفضل المدارس على مستوى المملكة ، يشهد لذلك التفوق الكبير الذي يحرزه طلاب هذه المدرسة .
سيادة المدير :
قبل فترة من الزمن ، قدمت نموذج خطاب ولي أمر إلى سيادتكم ، طلبت فيه أن يتم قبول ولدي في هذه المدرسة الرائعة .
لقد اخترت هذه المدرسة على غيرها من المدارس الأخرى ؛ لما تتميز به هذه المدرسة من كفاءة وتميز .
والذي جعل الكثير من المواطنين يلحقون أبنائهم فيها للدراسة والتعلم فيها ، من أجل أن يتمكنوا علميا ومعرفيا في مختلف العلوم .
وحين وصلكم خطاب من ولي أمر الطالب، قمتم- مشكورين- بالتجاوب مع ذلك الخطاب، وتم قبول ولدي هنا في هذه المدرسة
سيادة المدير:
لقد كان قراري بإلحاق ولدي في هذه المدرسة؛ صائباً وموفقاً بامتياز.
حيث إني أرى ولدي لديه تحصيل علمي متميز، بفضل الله تعالى أولاً وآخراً، ثم بفضل إدارتكم الحكيمة لهذه المدرسة.
ولم أكن أبداً أرغب في أن ينتقل ولدي إلى مدرسة أخرى، بل كانت رغبتي دوماً أن يبقى هنا، إلى أن ينتهي من دراسة المرحلة الثانوية.
لأن البيئة التعليمية التي توجد في هذه المدرسة ، قلما تجدها في مدارس أخرى ، من حيث الكفاء التدريسية ، والانضباط الوظيفي .
لكن حصل ما لم يكن في الحسبان، حيث تم تحويل وظيفتي ومقر عملي إلى مدينة أخرى ، بعيدة عن هذه المنطقة .
وبسبب ذلك فإني مجبر على الانتقال إلى تلك المدينة، أنا وجميع أفراد أسرتي، لأني لا أستطيع أن أترك وظيفتي وأبقى عاطلا عن العمل .
وعليه فإني أقدم لكم نموذج معروض نقل طالب من مدرسة إلى أخرى ، موجودة في المدينة التي سوف أقيم فيها .
فأرجوا من سيادتكم الموافقة على سحب ملف ولدي ووثائقه التي حصل عليها في السنوات الدراسية السابقة؛ لكي يتمكن من الالتحاق بإحدى مدارس تلك المدينة.
فأنا لا أريده أن ينقطع عن الدراسة ، لأن التعليم هو الذي يستطيع الفرد من خلاله بناء مستقبله الذي ينشده ويحلم به .
أدام الله تعالى فضلكم وكرمكم , وصحتكم وعافيتكم ، ورضي عنكم .
وتقبلوا خالص شكري وعظيم امتناني ، ، ، .
مقدم الطلب : .. .. .. .. .. .. .. …
الرقم الوطني: .. … .. .. .. .. .. .
رقم الهاتف: .. .. .. .. .. .. . .. ..
التوقيع: .. . …. .. .. .. .. .. .. ..

موافقة ولي أمر طالب لمشاركة ابنه في النشاط الطلابي

إليكم نموذج موافقة ولي أمر طالب لمشاركة ابنه في النشاط الطلابي :

لحضرة ولي أمر الطالب/ة: _ المحترم
من الصف: __
تحية طيبة وبعد….
الموضوع : موافقة
نحيطكم علماً بأن المدرسة تقوم كما هو معلموم بفعاليات تعليمية وتربوية مختلفة على مدار السنة . فمن الطبيعي أن تنشر هذه الفعاليات على المواقع الإلكترونية أحياناً أو على الموقع الخاص بالمدرسة.
لذا وانطلاقاً من الاحترام المتبادل بين البيت والمدرسة واحتراماً لخصوصيات الفرد علينا الحصول على موافقتكم في حال نشر صورة ابنكم/ ابنتكم على المواقع المذكورة أعلاه. وذلك تماشياً مع قانون وزارة المعارف والثقافة.
نحترم رأيكم ونشكر تعاونكم.
ضع إشارة ( x ) في المربع المناسب.
أوافق على ظهور صورة ابني/ ابنتي على شبكة الانترنيت ضمن الفعاليات المدرسية .
لا أوافق على إظهار صورة ابني/ابنتي على شبكة الانترنيت.
توقيع ولي الأمر

خطاب استرحام للزواج

يوجد العديد من الصيغ التي يُمكن استخدامها عند كتابة معروض الاسترحام، مثل نموذج خطاب استرحام للزواج التالي :

بسم الله الرحمن الرحيم .
إلى رئيس الديوان الملكي .. .. .. حفظكم الله ورعاكم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أما بعد :
الموضوع : خطاب استرحام للزواج
كيف أقدم استرحام , يقدم الكثير من المواطنين السعوديين خطاب استرحام , بهدف طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي , أو حل مشكلة معينة , فتعمل الحكومة السعودية دوماً على حلها , ومساعدة المواطنين .
نعلم جيداً حجم المسؤولية الملقاة على عاتقكم , والأهداف الكبيرة التي تسعون إلى تحقيقها للارتقاء بالمملكة في كافة المستويات , و مدى حرصكم الدائم على مساعدة أبناء الوطن وشمولهم بالرعاية اللازمة , و لهذا أتقدم لسموكم الكريم ب , معروض استرحام زواج , طامعاً في تقديم المساعدة المالية لي من أجل مساعدتي على الزواج , فأنا ليست لي الإمكانية والقدرة على ذلك , وأرغب في تكوين أسرة , وإنجاب الأطفال , قبل أن يمضي العمر .
أنا شاب من أسرة فقيرة تتكون من سبعة أفراد , و أنا المسؤول والعائل الوحيد لعائلتي , من بعد وفاة والدي رحمه الله حيث أجبرتني الظروف على تحمل مسؤوليتهم والإنفاق عليهم .
لم أتمكن من إكمال تعليمي , حيث اضطررت لترك المدرسة والخروج من أجل البحث عن عمل , ومصدر دخل لي ولعائلتي , وبسبب ذلك لم أستطع إلى الآن أن أتزوج , لعدم قدرتي على تحمل نفقات الزواج , وذلك لأني لا أملك وظيفة وعمل براتب كبير يساعدني على أن أخطوا هذه الخطوة .
فأنا أعمل بأجر يومي , وبالكاد يكفي , لتغطية متطلبات عائلتي ومصاريفهم , ولهذا تقدمت لكم ب , استرحام زواج , فأنا بحاجة ماسة لمساعدة مالية , فأنا شاب في الأربعينات من عمري , و لم أتمكن من الزواج وإكمال ديني , نتيجة الوضع المادي والمعيشي الذي أعاني منه .
ولذلك أقدمت على تقديم , خطابات استرحام , من أجل مساعدتي وإعانتي في تكاليف الزواج ومتطلباته الباهظة , فأرجوا أن أنال عطائكم وعطفكم , جزاكم الله خيراً , وسدد خطاكم .
كما أخبرتكم أنا لست متعلم , و لم أكمل دراستي , ولذلك لا أحصل على عمل جيد مهما بحثت , فذلك يتطلب شهادة وخبرة , فاضطر للعمل بأي أجر , أستطيع من خلاله , توفير وتأمين الضروريات اللازمة لعائلتي .
كنت أحلم دوماً بأن أكمل تعليمي , وأدرس الطب لرغبتي الشديدة , في أن أكون طبيباً في المستقبل , ولكن لك يحالفني الحظ , ولم يكتب لي بإكمال دراستي , والتخرج من كلية الطب , والحصول على وظيفة مشرفة , تساعدني وتجعلني قادراً على تحمل أعباء الحياة ومتطلباتها .
وبسبب ظروفنا المادية التي كنا نعاني منها , وبسبب وفاة والدي , تخليت عن حلمي وطموحي في الدراسة , فكوني الابن الأكبر لعائلتي , توجب عليا القيام بواجبي تجاه أسرتي , و تحمل المسؤولية مبكراً , فلم يكن لي خيار أخر غير ذلك .
مضى العمر بي دون زواج وتكوين أسرة , بسبب الظروف التي تحيط بي , وبسبب ثقل حمل المسؤولية التي تقع على عاتقي , فكل تفكيري عائلتي وإخوتي , و تأمين لهم مصاريفهم الدراسية , فكل ما أحصل عليه من أجر يومي , أنفقه على عائلتي , ولم أستطيع أن أجمع منه ولو جزء بسيط لتكاليف الزواج .
ولذا أنا بحاجة شديدة , لمساعدتكم المادية التي ستغير حياتي نحو الأجمل , فأتمنى منكم ذلك , وأن تمدوا لي يد العون والمساعدة , حفظكم الله ورعاكم .
فأنا بما أتقاضاه من أجر , لن أتمكن من الزواج مهما حاولت , لذا أرجوا منكم مساعدتي , والنظر لوضعي بأهمية وإنسانية , وأن تقبلوا طلبي المقدم لديكم , والموافقة عليه , أعانكم الله على فعل الخير , وجزاكم كل خير على ما تقدمونه لأبناء هذا الوطن , فأنتم أملنا ورجائنا في هذه الحياة بعد الله تعالى , لذا ألتمس منكم العون والمساعدة , وأتمنى أن لا تتركوني وتقدموا لي الإعانة , لأتمكن من الزواج قبل أن يمضي بي العمر , سهل الله أموركم , وسدد خطاكم .
لم أقدم على هذا الطلب , إلا لحاجتي الماسة لذك , وقد ترددت كثيراً قبل أن أقدم على هذه الخطوة , ولكن ليس أمامي سووا هذا الخيار , فأتمنى منكم أن تردوني خائباً بعد أن لجأت لكم , وشرحت ووضحت حجم المعاناة والوضع المادي الذي منعني من الزواج .
و لكم جزيل الشكر و التقدير .
مقدم الطلب : .. .. .. .. .. .. .. …
رقم الهاتف: .. .. .. .. .. .. . .. ..
التوقيع: .. . …. .. .. .. .. .. .. ..