يقدم لكم موقعكم إقرأ مقالة تجدون فيها نموذج كتابة تقرير عن سرقة ، ونموذج كتابة تقرير عمل جاهز، ونموذج كتابة تقرير عن زيارة، ونموذج كتابة تقرير عن موظف، وكيفية كتابة تقرير عن كتاب، وكيفية كتابة تقرير جامعي، إذ يتم كتابة التقرير لجمهور مخصص و لهدف معين , و يعمل التقرير على طرح معلومات و أدلة محددة و ذلك من خلال تحليلها و تطبيقها على قضية ما , و عرض المعلومات الموجودة فيه بشكل منظم و واضح في أقسام و عناوين حتى يكون سهلا على الجمهور المستهدف قراءتها و متابعتها و التعرف على المراد منها جملة و تفصيلا…تابعوا معنا.

نموذج كتابة تقرير عن سرقة

إليكم في مقالنا هذا نموذج كتابة تقرير عن سرقة ” من هنا” ، إذ تعتمد عملية كتابة التّقرير الإداريّ على تنفيذ الخطوات الآتية:

نموذج كتابة تقرير عن سرقة
نموذج كتابة تقرير عن سرقة
  • تحديد موضوع التّقرير: هو الحصول على تفويض من الجهة الإداريّة لإعداد التّقرير الإداريّ، ومن ثمّ يجب تحديد الموضوع الخاص بالتّقرير، والأجزاء المرتبطة به.
  • تحليل الموضوع: هو البحث في أسباب حدوث مشكلة التّقرير التي تُمثّل موضوعه، ومحاولة البحث عن المعلومات الخاصة بها باستخدام المصادر المناسبة، مثل: الكُتب، أو الأبحاث، أو غيرها.
  • إعداد الترتيبات الخاصة بالتّقرير: هو تصنيف جميع مكونات وأجزاء التّقرير الإداريّ، المعتمدة على عدّةة جوانب، مثل: المدّة التي يحتاجها التّقرير للوصول إلى شكله النهائي، والتعرف على الإمكانيات الفنية والماديّة التي تدعم إعداد التّقرير.
  • كتابة مسودات التّقرير: تشمل كتابة مسوّدتين، هما:
    • المسوّدة الأوليّة: هي مسودة تحتوي ثلاثة مكوّنات أساسيّة، وهي الخاتمة، والهيكل، والمقدمة، والمحتوى الذي تجب كتابته في التّقرير.
    • المسودة النهائيّة: هي الصورة النهائيّة الخاصة بالتّقرير الإداريّ، وتشمل المكوّنات الآتية:
  • هيكل التّقرير الإداريّ: هو الذي يُستخدَم في مراجعة العنوان الخاص بالتّقرير الإداريّ، وفقاً لقدرته على التعبير عن فكرة التّقرير، والمقدمة التي تُقدّم شرحاً كافياً حول الأسباب والأهداف التي ساهمت في إعداد التّقرير، ويراجع هيكل التّقرير الإداريّ المحتوى الذي يحتوي على أفكاره المكتوبة بطريقة متسلسلة، كما يتمّ التأكد من سلامة كتابة نهاية التّقرير الإداريّ.
  • المحتوى الخاصّ بالتّقرير: هو الذي يُراجع فيه كاتب التقرير جميع الأفكار والمعلومات والحقائق المكتوبة في نصّ التقرير، ويحدّد مدى الاعتماد على استخدام مجموعة من الأدلّة أو الاستنتاجات المناسبة، ويدرس طبيعة وجود ترابط بين الأفكار أو المعلومات في نصّ التقرير. ا
  • لجوانب الفنية: هي جميع الجوانب التي تُستخدَم في دراسة الأصول الخاصة بالكتابة، من حيث النّحو، والإملاء، وعلامات الترقيم، والجوانب المرتبطة بتنسيق نصّ التّقرير الإداريّ، مثل: نوعية الخط المُستخدم، والتباعد بين السطور، وغيرها من الجوانب الفنية المهمّة لنجاح كتابة نموذج التّقرير الإداريّ وتصميمه.

قد يهمك:

نموذج كتابة تقرير عمل جاهز

نموذج كتابة تقرير عن سرقة : تعد التقارير الإدارية هي أهم أنواع نماذج العمل الأكثر استخدامًا نظرًا إلى حاجة المؤسسة إلى الاطّلاع على نظام وتطور الإدارة لكافة الأنشطة بها بشكل دائم مستمر لعلاج أي مشكلة ودعم نِقَاط النجاح، ومن أهم نموذجات التقارير العمل الجاهزة، ما يلي:

نموذج كتابة تقرير عمل جاهز
نموذج كتابة تقرير عمل جاهز

شعار المؤسسة،، اسم المؤسسة: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقرير مبيعات الشركة في شهر: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكَمّيَّة: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بنسبة : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
المبيعات: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العائدات: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهامش: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عدد الطلبات: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متوسط قيمة الطلب الواحد: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معدل زيادة المبيعات عن الشهر السابق: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معدل المبيعات المتوقع في الشهر التالي: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مدى تحسن نسبة المبيعات عن الـ 3 شهور الماضية: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مدى تغير نسبة المبيعات عنها في نفس الشهر من العام الماضي: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قام بإعداد التقرير مشرف قسم المبيعات: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تم رفع التقرير إلى مدير القسم في تاريخ يوم: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نموذج كتابة تقرير عن زيارة

نموذج كتابة تقرير عن سرقة : نموذج كتابة تقرير عن زيارة، يحتاج العديد من الاشخاص نموذج كتابة تقرير عن زيارة سواء فى العمل او الدراسة الاكاديمية ، ولذا فمن الضرورى الأغلمام بعدد من الخطوات للخروج بتقرير ميدانى صحي ومفهوم ، وفيما يلى عرض تفصيلى لأهم الخطوات الرئيسية لكتابة تقرير ميدانى عن زيارة :

نموذج كتابة تقرير عن زيارة
نموذج كتابة تقرير عن زيارة
  • تحديد المشكلة : يتم تحديد المشكلة بجملة واضحة ومفهومة ، وليتم صياغة جملة البحث يمكن الاستعانة بصيغة السؤال ، كما يمكن تجزئة الجملة الاساسية للموضوع محل البحث إلى مجموعة من الأسئلة أو جمل مترابطة لتسهيل المهمة ، والتى تجعل التقرير شامل ووافي
  • وضع الإطار النظري للتقرير : يتم وضع إطار نظري ليتم حصر البحث فيه من خلال الإطلاع علي الأدبيات التى تتناول الموضوع أو المشكلة التى يرغب الشخص فى عمل تقرير ميداني عنها ، مع ضرورة وضع النقاط الرئيسة التى تضع أولى خطوات كتابة التقرير
  • أطروحة التقرير : لابد من تحديد الأطروحة فى تحديد النقطة التى نريد جمع المعلومات عنها وذلك ليتم اثبات صحتها عن طريق الملاحظات
  • الحجج و البراهين : يمكن الإستعانة بالإحصائيات الرسمية أو البيانات الموثوقة أو أى نوع أخر من المعلومات المعتمدة بهدف إثبات صحة الأطروحة
  • صحة الأطروحة : يتم توضيح الظروف التى لا تستطيع فيها تطبيق أطروحتك أو إثبات صحتها
  • وضع خطة العمل : يتم التخطيط جيدا لنطاق العمل مع ضرورة تحديد منهجية واضة ومفهومة وذلك من خلال تحديد مكان الدراسة الميدانية ووضع خطوات للعمل ، فضلا عن الفترة الزمنية المتوقعة للإنتهاء من إعداد الدراسة الميدانية وتحديد الأساليب التى ترغب فى الإتماد عليها مثل الملاحظة أو الاستبيان أو المقابلات وغيرها من أدوات البحث الأخرى
  • إجراء البحث الميدانى : يتم تطبيق الخطة الموضوعة والبدء بملاحظة ومراقبة المجتمع محل الدراسة لعدة ايام فى حالة توافر الوقت مع تدوين الملاحظات والانطباع ، وبعدها يتم تطبيق المنهجية التة وضعتها فى السابق مع ضرورة الإلتزام بها
  • كتابة التقرير : نبدأ فى كتابة التقرير بالبدء بالمقدمة وأن تكون سهلة ومفهومة ومختصرة ، فضلا عن كونها تعطى فكرة شاملة عن موضوع التقرير وبعدها يتم كتابة المعلومات التى تم تحديدها فى السابق فى خطة العمل ، وهى الأطروحة والاطار النظرى والخطة التى تم اتباعها لإجراء الدراسة الميدانية ، مع تدوين الملاحظات والانطباعات الشخصية التى جمعتها خلال الزيارة ، والتى يتم كتابتها فى فقرات مترابطة ومتناسقة وعلى علاقة مباشرة بموضوع ومشكلة البحث .

نموذج كتابة تقرير عن موظف

نموذج كتابة تقرير عن سرقة : في بعض الأحيان تحتاج المؤسسة إلى نموذج كتابة تقرير عن موظف وقد يكون هذا التقرير سببه يخص الموظف، أو يتم كتابة التقرير بشكل دوري عن جميع الموظفين، وغيرها من الأغراض، وهذا هو النموذج:

نموذج كتابة تقرير عن موظف
نموذج كتابة تقرير عن موظف
  • يبدأ التقرير بتحية القارئ، ثم كتابة الهدف من كتابة هذا التقرير مع ذكر اسم ووظيفة هذا العامل، والهيئة التي يعمل فيها. في حالة تقديم هذا التقرير إلى المدير يجب ذكر اسم المدير في التقرير، مع تاريخ بدء هذا الموظف في العمل وتحديد مدة عمله التي قضاها في المؤسسة.
  • بعد ذلك يتم الدخول في محتوى التقرير، وإذا كان التقرير إيجابي أو سلبي لابد من استخدام العبارات اللائقة والغير جارحة.
  • يتم إرفاق الأدلة مع التقرير، فإذا كان تقرير سلبي بسبب غياب الموظف التكرر نرفق مع التقرير كشوف الحضور، وإذا كان التقرير إيجابي نرفق معه تقييمات العملاء الإيجابية بخصوص الموظف.
  • ثم نكتب خاتمة مع تحية مرة أخرى إلى القارئ، وتوضيح السبب من كتابة هذا التقرير.
  • نراجع التقرير حتى نتأكد من عدم احتوائه على أخطاء إملائية، ونتأكد أنه واضح وليس غامض.

كيفية كتابة تقرير عن كتاب

نموذج كتابة تقرير عن سرقة : كيفية كتابة تقرير عن كتاب، في حال الرغبة بكتابة تقرير عن كتاب فيمكن لنا أولاً أن تكون مُلمين بالمحتوى المتواجد في هذا الكتاب، وذلك كون الكتاب الذي ستحدث عنه هو ما يمثل نصف المحتوى الذي سنضعه في التقرير، إذ سنضيف فيه ما يتواجد في الكتاب من محتوى ومعلومات ومعارف بهدف جذب إنتباه القارئ للتقرير، وكما سنتمكن من تقديم الفائدة للقارئ بإضافة ملخص صغير عن الكتابة.

كيفية كتابة تقرير عن كتاب
كيفية كتابة تقرير عن كتاب
  • قبل الشروع في إعداد أيّ تقرير عن كتاب ما، يجب المرور بمرحلة القراءة المتأنّية للكتاب أولاً، مع تحديد أهمّ النقاط والأفكار التي تناولها، وبعد ذلك الشروع في الالبحث عن المزيد من المعلومات في المصادر الأخرى؛ من كتب ومجلات وصفحات إنترنت، والتحقّق من صحة المعلومات الواردة في الكتاب، أو مطابقة منهجها للمنهج العلمي، أو الأدبي أيّاً كان التخصص.
  • في مرحلة الكتابة يكون تنظيم الأفكار هو العامل الأهم، لذا يجب ترتيب فصول الكتاب، مع ذكر الأفكار المتّصلة من فصول متقدّمة أو سابقة، ويتمّ عرض الكتابة الأولى على أشخاص نثق بهم؛ من أجل أخذ الرأي في الأسلوب، والتماسك من حيث المنهج واللغة.
  • يتمّ تنسيق وترتيب التقرير بطريقةٍ تسهّل على القارئ الفهم واستيعاب ما ورد فيه، مع مراعاة مراجعة الأخطاء الكتابية قبل مرحلة الطباعة.

كيفية كتابة تقرير جامعي

نموذج كتابة تقرير عن سرقة : كيفية كتابة تقرير جامعي، نبدأ في التقرير الجامعي بعنوان الصفحة، ثم نكتب نبذة بها سبب وغرض من كتابة التقرير، ولابد من كتابة كيفية تم التحقق من المعلومات الواردة في المقال، وإيضاح كيفية كتابة التقرير الجامعي لابد أن تتابع ما يلي:

كيفية كتابة تقرير جامعي
كيفية كتابة تقرير جامعي
  • نكتب بعد المقدمة قائمة بالمحتويات، من الافضل وضع المحتويات على شكل جدول يحتوي الأقسام الرئيسية للتقرير وكذلك الفرعية.
  • نقوم بإعداد المقدمة التي تحتوي على فكرة عامة عن موضوع التقرير وبها الهدف الرئيسي من التقرير بشكل واضح وليس به أي لبس.
  • نكتب الجسم الرئيسي للتقرير، ويتم في جسم التقرير تناول الأفكار العريضة وتنظيم الأقسام ثم يتم تناول كل فكرة على حدة بتسلسل منطقي وهذه المعلومات تكون نتيجة البحث والتقصي.
  • نرصد الأفكار ونكتبها في البداية ثم نرصد المخرجات ونضع تبرير لها لانها من أفكارنا وتعليقاتنا وليس لها مراجع ثم نرصد الحقائق ونكتب أرائنا عليها.
  • عند كتابة التقرير المدرسي والجامعي لابد من استخدام عناوين رئيسية وعناوين فرعية لها دلالة وتمس المحتوى وتكون موجزة لأن التقارير بطبيعتها قصيرة على عكس الرسائل العلمية.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا