يقدم لكم موقع إقرأ أفضل نموذج تقرير الخبرة القضائية ، و نموذج تقرير خبرة في تزوير رخصة قيادة ، و نموذج محضر خبرة ، و نموذج تقرير خبرة طبية ، و نموذج تقرير خبرة حسابية ، و تقرير الخبير في الدعوى ، كل هذه النماذج تجدونها في المقال التالي ، فتابعونا.

نموذج تقرير الخبرة القضائية

نموذج تقرير الخبرة القضائية ، اخترنا لكم فيما يلي نموذج خبرة حول أرض ملاصقة لعدة عقارات :

نموذج تقرير الخبرة القضائية
نموذج تقرير الخبرة القضائية

قضية :………………………
ضـــد:……………………….
نحن ……………الخبير القضائي في الطرق والقنوات المختلفة الموجودة مقره بشارع ……………………..بسكرة والمعين بحكم صادر عن محكمة ………..بتاريخ ………………….
حيث تم تكليفنا للقيام بالمهام التالية :
إستدعاء أطراف النزاع قانونا .
الإنتقال إلى العقار محل النزاع وتحديد موقع الشارع وأصل ملكيته .
تحديد ما إذا كان الشارع المتنازع عليه هو الممر الوحيد للمرجع ضدهما للوصول إلى عقارهما :
تحديد ما إذا كان هناك ممر آخر للمرجع ضدهما للوصول إلى عقارهما والقول ما إذا كان ذلك شاقا أم لا وعلى الخبير إعداد تقرير بذلك مرفقا بكل وثيقة تم الإطلاع عليها ومخطط بياني .
تقريــــر الخبـــرة :
المهمة الأولى : تم إستدعاء الأطراف بواسطة برقيات مؤرخة في :……….على أن يتم اللقاء في مقر بلدية ………….لتسلم الوثائق .
حيث حضر جميع الأطراف في الوقت المحدد لهم على الساعة……..حيث إستلمنا الوثائق من كل طرف .
المهمة الثانية :تم إنتقال إلى العقار محل النزاع، وأخذنا قياسات ميدانية ، وأعددنا مخططا مرفقا بهذا التقرير حيث تبين أن الأرض محل النزاع ملاصقة للمرجع والمرجع ضدهما وهي عبارة عن أرض عرضها…….متر وبطول……..، تحد أرض المرجع ……..من ناحية الجنوب بطول ……..وأرض المرجع ضدهما :…………من ناحية الشمال بطول قدره:………..متر لكل واحد منهما .
بعد تفحص وثائق الأطراف تبين أن :
هناك تناقض ففي الوثائق المقدمة من طرف المدعى عليهما ………..وهي مشهرة ومسجلة لدى مصالح الحفظ العقار بـــ ……..، تذكر بأن هناك شارع في الجهة الشمالية لعقاريهما وفي العقد العرفي المؤرخ في:……..المقدم من طرف المرجع ……….ورد في الحدود من ناحية الجنوب أبناء ……..ولم يذكر الشارع .
تبين أن الشارع كان مبرمجا فقط تم الإستغناء عنه لأنه ليس له إمتداد لا من الناحية الغربية أو الشرقية وبما أن الوثائق المقدمة من طرف المدعى لاترقي لدرجة الرسمية لعدم خضوعها لعملية الشهر العقاري ، ولأن ذكر الحدود في العقد الرسمي المقدم من طرف المدعى عليهم بشكل أو آخر لايلغي أحقية الآخرين في حيازتهم للأرض التي تعتبر هي إمتداد لملكيتهم الواردة في عقد البيع العرفي الذي يشوبه عيب وهو نقص الإشهار العقاري .
المهمة الثالثة : إن الشارع المتنازع عليه ليس هو الممر الوحيد للمرجع ضدهما للوصول إلى عقارهما .
المهمة الرابعة : نعم هناك ممر آخر للمرجع ضدهما للوصول إلى عقارهما وبكل سهولة .

قد يهمك :

نموذج تقرير خبرة في تزوير رخصة قيادة

إليكم نموذج تقرير خبرة في تزوير رخصة قيادة :

بناء على كتاب النيابة برقم:………..المؤرخ………….وإنتدابي أنا/……..الخبير بالإدارة العامة لأبحاث التزييف والتزوير بمصلحة الطب الشرعي أقر بأنني تسلمت ظرفا مختوما بالشمع الأحمر بختم ……….وكيل النائب العام وبفضه وجدنا بداخله ::
رخصة قيادة رقم………….منسوب صدورها من قسم مرور……….ومؤشر داخلها بالنظر والإرفاق بتاريخ ……………….
إفادتان من إدارة مرور………بهما نماذج قالب ختم شعار الجمهورية المستعمل في بصم الرخص المماثلة للرخصة المضبوطة وتحمل إفادة منهما عدة توقيعات للمسؤولين عن التوقيع على الرخص المماثلة عليهما بالنظر والإرفاق بتاريخ……….وتاريخ …………. وقد تأشر منا على تلك المستندات بالنظر وإثبات رقم القيد .
المطلوب
إجراء عملية المضاهاة بين التوقيعات الثابتة على الرخصة المضبوطة مع التوقيعات والأختام الصادرة من إدارة مرور ……….لبيان مدى صحتها من عدمه وإن كان تزوير يوضح إتقانه ومدى إمكانية خداع الشخص العادي بها من عدمه.
أولا – فحص السند موضوع البحث :
ثانيا- التوقيعات موضوع الفحص :
ثالثا- البصمات موضوع الفحص:
رابعا- أوراق المضاهاة:
النتيجة :
نقر ما تقدم :
بصمات شعار الجمهورية الثابتة بتلك الرخصة لم تؤخذ من قالب شعار الجمهورية الخاص بقسم مرور ……………وإن تشابهت مع بصمات مضاهاة ولكنها إصطنعت .
التوقيعات ليست لأخحد من المسؤولين بقسم مرور………برخصة القيادة المنسوب صدورها لقسم مرور………تحت رقم……………….بإسم ………………
مثل تلك البصمات موضوع البحث قد ينخدع بها الشخص العادي .

نموذج محضر خبرة

نموذج و صيغة مرافعة حول تقرير خبرة :

مرافعة المدعى عليه حول تقرير الخبرة
تلاحظ المحكمة الموقرة من تقرير الكشف انه قد جزم بان التواقيع المنسوبة للمدعى عليه ليست موقع من قبله وقد اوضح التقرير ان الخبير قد قام بالاضافة للمضاهاة والتحقيق بالاستكتاب , ووقع المدعى عليه تواقيع جالسا تاره وواقفا تاره اخرى واستعمل اكثر من قلم في استكتابه ورغم ذلك يقول الخبير ان المدعى عليه قام بما قام به بصورة عادية لا تكلف فيها ولا تصنع .
كما اوضح الخبير في المناقشة ان جميع التواقيع الموجودة على المبرزات م 1 م 4 سواء المنسوب منها الى المدعى عليه او غير المنسوب لا تتناسب مع تواقيعه الثابته . وقد جزم الخبير بصورة قاطعة الى انه لمس وضحوها تاما في مهمته وانه مطمئن للنتيجة التي توصل اليها .
وحيث ان تقرير الخبير ومناقشته قد اثبت بصورة قاطعة عدم صحة ما زعم من نسبة التواقيع على المبرزات م 1 – م 4 للمدعى عليه فان ما يبني على ذلك وجوب اعتماد التقرير والاخذ به .
وحيث ان وكيل المدعي لم يستطع الطعن في خبرة الخبير ولم يبين اي سبب جدي لاعادة الخبرة او اعادة التقرير الى الخبير واقتصرت اقواله على طلبات مجردة لا يدعمها اي دليل في التقرير او المناقشة فاني ارجو اصدار القرار باعتماد التقرير في الدعوى حسب الاصول .
واقبلوا احترامي
و / المدعى عليه

نموذج تقرير خبرة طبية

إن سلطة القاضي في الأخذ بتقرير الخبرة الطبية القضائية من عدمه تعتبر من المسائل التي ثار حولها خلاف فقهي وقضائي، لأن المشرع لم يحسم هذه المسألة إذ لم يبين بالضبط مدى حجية تقرير الخبرة الطبية باعتباره وسيلة إثبات في الدعوى ، على هذا الأساس ظهرت عدة اتجاهات فقهية لتعالج هاته المسألة، حيث يستند كل منها على حجج تدعم موقفه وتؤكده ، ولم يقف الأمر عند هذا الجدل الفقهي ، حيث كان للقضاء أيضا نصيب منه ، إليكم نموذج تقرير خبرة طبية ، اضغط هنا.

نموذج تقرير خبرة حسابية

الموضوع: تقرير خبرة حسابية
رقم الدعوى:
الجهة المدعية:
الجهة المدعى عليها:
تنفيذاً للقرار الإعدادي المتخذ بجلسة / / المتضمن إجراء الخبرة الحسابية على . . . . .
تم استلام المهمة بتاريخ / /
في الدعوى :
(يُدوّن ضمن هذا البند أهم ما جاء في مذكرات الجهة المدعية والجهة المدعى عليها وخاصةً مذكرة الإدعاء التي يقدمها وكيل الجهة المدعية والمذكرة الجوابية التي يقدمها وكيل الجهة المدعى عليها).
(ويمكن أن يُدوّن أيضاً بعض ما ورد في أوراق أخرى مهمة كالعقود ومحاضر الاستجواب).
في عمل الخبرة:
(يُذكر في هذا البند كافة الأعمال التي قام بها الخبير والوثائق والبيانات التي حصل عليها من الطرفين، وتحليل الأرقام والبيانات التي قام بها، والأسس التي اعتمد عليها).
نتيجة الخبرة:
(ضمن هذا البند وهو الأهم في التقرير بالنسبة للمحكمة، يضع الخبير الخلاصة والنتائج التي توصل إليها بشكل واضح لا يحتمل أي لبس أو تأويل).
(يجب اختيار التعابير المالية والمحاسبة السليمة والدقيقة، فمثلاً عندما يكون المبلغ ناتج عن حسابات وبيانات معتمدة تستعمل كلمة (بلغ أو يبلغ) وعندما يكون المبلغ ناتج عن تقديرات توصل إليها الخبير تستعمل كلمة (قدرت أو تقدر)، كما يجب تفقيط المبالغ المحددة بنتيجة الخبرة كاملةً).

تقرير الخبير في الدعوى

تقرير الخبير هو عنصر من عناصر الإثبات الواقعية، والذي يتضمن رأي الخبير الذي انتهى إليه مشفوعاً بالأسانيد المؤيدة بشكل موجز ودقيق، وتعتبر الخبرة أحد وسائل الإثبات، التي يستعين بها القاضي في المسائل الفنية البحتة، التي تقصر معارفه العامة عن الإلمام بها ، كتابة تقرير الخبرة وتقديمه للمحكمة يجب أن يكون متضمناً الآتي :

  • رقم الدعوى
  • الجهة المدعية
  • الجهة المدعى عليها
  • أهم ما جاء في مذكرات الجهة المدعية والجهة المدعى عليها ومذكرة الادعاء والمذكرة الجوابية.
  • تدوين بعض ما ورد في أوراق أخرى مهمة كالعقود ومحاضر الاستجواب
  • بيان الأعمال التي قام بها الخبير والوثائق والبيانات التي حصل عليها من الطرفين، وتحليل الأرقام والبيانات التي قام بها، والأسس التي أعتمد عليها
  • وضع الخلاصة والنتائج التي توصل إليها بشكل واضح.