يعرض عليكم موقعكم إقرأ مقالة تجدون فيها كيفية كتابة تقرير عمل ، وكيفية كتابة تقرير ميداني، وكيفية كتابة التقارير اليومية، وكيفية كتابة تقرير جامعي، ونموذج كتابة تقرير، إذ يتم كتابة التقرير لهدف معين وجمهور مخصص ،يعمل التقرير علي تقديم معلومات وأدلة محددة من خلال تحليلها وتطبيقها علي مشكلة أو قضية معينة، وعرض المعلومات بشكل منظم وواضح في صورة أقسام وعناوين بحيث يسهل علي الجمهور المستهدف متابعتها…تابعوا معنا للمزيد عن الموضوع.

كيفية كتابة تقرير عمل

إليكم في مقالنا هذا كيفية كتابة تقرير عمل، والخطوة الأولى في كتابة تقرير العمل هي تحديد الهدف من كتابة التقرير .

كيفية كتابة تقرير عمل
كيفية كتابة تقرير عمل
  • تحديد متلقّي التقرير ، وتحديد طبيعة المعلومات التي يتم اضافتها وكيفية إضافتها بطريقة تساعد على تحقيق الهدف منها.
  • مراجعة الأفكار المذكورة في التقرير بعد كتابة جزء من مادّة التقرير ، واستخراج الأفكار الرئيسة منها، وترتيبها بتسلسل منطقي.
  • عند البدء في كتابة المحتوى المراد عرضه يجب مراعاة عدة أمور، منها أن لا يخرج محتوى التقرير عن الهدف من التقرير، ويجب أن يكون متماسكا الأجزاء ، وأن تكون الأفكار منظمة ومزودة بالحقائق والثوابت المستهدف منها عمل التقرير .
  • يعتبر الهيكل البنائي للتقرير ، والذي يعتبر وصف مختصر لمحتوى التقرير بطريقة مرتبة ومنطقية ، كما يراعى توازي المحتويات وتناسقها وتقسيمها وتدرجها المنطقي ، وذلك حتى يستطيع المتلقي استيعاب وفهم ما يحتوي عليه التقرير ، وأيضا حتى يستطيع المرسل صياغة موضوعه .
  • والمرحلة الأخيرة هي مرحلة المراجعة والتدقيق ، ويفضل أن يقوم بعملها شخص متخصص وليس كاتب التقرير ، حيث يتم التركيز على مراجعة الجمل والتأكّد من سلامتها لغوياً، و مراعاة علامات الترقيم، ومواضع النقط والفواصل وغيرها، كما يراعى توافق الأزمنة المستخدمة في الجملة الواحدة، ومدى وضوح مقاطعها.
  • فيجب أن يحتوي كل مقطع على فكرة واحدة أساسية ومرتبة ببعضها بأسلوب سلس ومُنظّم باستخدام وسائل الربط اللغوية الملائمة.
  • هناك بعض المعايير التي يجب مراعاتها عند كتابة التقرير ، لأن كتابة التقرير تعتبر من أدق عمليات الكتابة ، ومن أهم هذه المعايير الفقرات، و المفاهيم المتعارف عليها دوليّاً، ويجب مراعاتها .

قد يهمك:

كيفية كتابة تقرير ميداني

كيفية كتابة تقرير عمل : كيفية كتابة تقرير ميداني، عند الرغبة في إتقان كتابة التقرير الميداني سواء عن تقرير عن العمل أو تقرير عن التعاون أو التدريب أو غيرهم بشكل سليم مكتمل العناصر والجزاء الرئيسة به، يجب اتباع النِّقَاط التالية الذكر:

كيفية كتابة تقرير ميداني
كيفية كتابة تقرير ميداني
  • تحديد موضوع التقرير بدقة وعناية شديدة والتقديم تمامًا بموضوع هذا التقرير دون التطرق إلى أي مواضيع أخرى مختلفة وليست ذات فائدة.
  • تحديد النِّقَاط والأفكار الرئيسة في التقرير، وترتيبها وتنظيمها بطريقة تسلسلية ومنطقية سليمة.
  • من الضروري جمع البيانات والمعلومات الخاصة بموضوع التقرير، والعمل على تصنيفها إلى فئات إن أمكن، وتوثيقها ودعمها بالمراجع والبراهين الواضحة والأدلة الصحيحة قدر الإمكان.
  • الاعتماد على صيغة واضحة ومفهومة من خلال الاعتماد على لغة سليمة ورسمية قدر الإمكان ومفردات خالية من الغموض أو التعقيد سواء كان التقرير مكتوبًا باللغة العربية أو الإنجليزية.
  • كتابة النتائج التي قد تم التوصل إليها عبر هذا التقرير، ما قد تم استخلاصه أيضًا من البيانات السابق جمعها، مع تدوين اهم التوصيات أيضًا في نهاية التقرير.
  • يجب تقسيم التقرير إلى مقدمة ومتن محتوى وخاتمة، وبعد الانتهاء يتم مراجعة التقرير الميداني كاملًا من أجل تدارك أي أخطاء قد وردت به دون قصد.

كيفية كتابة التقارير اليومية

كيفية كتابة تقرير عمل : كيفية كتابة التقارير اليومية، ينبغي الإشارة إلى الخطوات الصحيحة لكتابة تقرير سير العمل، والذي يتم تقديمه لبيان المهام التي تم إنجازها من قِبل الموظفين، كما ينبغي أن تتم كتابته على النحو الصحيح؛ حتى لا تتعرض المنشأة بأكملها إلى الخسارة والمُسائلة، ومن تلك الخطوات ما نذكره فيما يلي:

كيفية كتابة التقارير اليومية
كيفية كتابة التقارير اليومية
  • ينبغي تحديد الهدف من التقرير، ويمكن أن يكون الهدف من كتابة تقرير سير العمل عرض المعلومات، شرح موقف معين، تقديم مقترحات جديدة أو أفكار جديدة، بالإضافة إلى عرض مشكلة والنظر في حلها، كما يمكن أن يكون الغرض من التقرير معاونة رؤساء العمل على اتخاذ قرار معين.
  • يعتمد تقرير سير العمل على المعلومات التي عادةً ما يكون مصدرها سجلات المؤسسة نفسها.
  • عند صياغة التقرير ينبغي عليك مراعاة التنسيق، وتسلسل الأحداث عند عرض المعلومات، ويُمكن أن يتضمن تقرير سير العمل بعض الصور التوضيحية أو الرسوم التخطيطية، بالإضافة إلى الجداول التي تتضمن مواعيد وصول الموظفين إلى مقر المؤسسة، وغيرها من المعلومات الخاصة بالموظفين.
  • ينبغي أن يبدأ تقرير سير العمل بالعنوان، ورقم التقرير، بالإضافة إلى اسم الشخص المُقدم للتقرير، وتاريخ اليوم المُقدم فيه التقرير، والجهة المستقبلة لتقرير سير العمل.
  • في مضمون التقرير ينبغي أن تتم الإشارة إلى الأقسام، ويجب أن يتضمن محتوى التقرير على الرسوم البيانية والجداول التوضيحية، بالإضافة إلى بعض المعلومات الأساسية التي تشتمل على اسم الموظفين، المهام المُقرر إنجازها، والمهام التي تم إنجازها بالفعل، فضلًا عن المعوقات التي واجهتهم أثناء إنجاز المهام.
  • عند الانتهاء من بيان كافة المعلومات التي يعرضها الشخص المُقدم لتقرير سير العمل، ينبغي عليه ترك مساحة لكتابة الملاحظات والنتائج والقرارات التي توصل لها المسؤولين، كما ينبغي على كاتب التقرير مراجعة ما قام بكتابته للتأكد من صحته، ومن عرض كافة المعلومات التي يود توصيلها.
  • عقب الانتهاء من كتابة تقرير سير العمل، ينبغي أن يقوم الشخص بقراءته وأن يضع نفسه محل القارئ؛ ليرى ما ينقصه التقرير ويقوم بالتعديل فيه.
  • في حالة كتابة التقرير باستخدام الآلة الكاتبة؛ فينبغي أن تترك مسافة في يمين الصفحة تُعادل 4 سنتيمتر، وفي يسارها 3 سنتيمتر، كما ينبغي أن تترك مسافة 8 سنتيمتر في بداية كل فقرة، ويجب مراعاة المسافات الفاصلة بين العنوان الجانبين والعنوان الذي يتوسط الصفحة.

كيفية كتابة تقرير جامعي

كيفية كتابة تقرير عمل : كيفية كتابة تقرير جامعي، نبدأ في التقرير الجامعي بعنوان الصفحة، ثم نكتب نبذة بها سبب وغرض من كتابة التقرير، ولابد من كتابة كيفية تم التحقق من المعلومات الواردة في المقال، وإيضاح كيفية كتابة التقرير الجامعي لابد أن تتابع ما يلي:

كيفية كتابة تقرير جامعي
كيفية كتابة تقرير جامعي
  • نكتب بعد المقدمة قائمة بالمحتويات، من الافضل وضع المحتويات على شكل جدول يحتوي الأقسام الرئيسية للتقرير وكذلك الفرعية.
  • نقوم بإعداد المقدمة التي تحتوي على فكرة عامة عن موضوع التقرير وبها الهدف الرئيسي من التقرير بشكل واضح وليس به أي لبس.
  • نكتب الجسم الرئيسي للتقرير، ويتم في جسم التقرير تناول الأفكار العريضة وتنظيم الأقسام ثم يتم تناول كل فكرة على حدة بتسلسل منطقي وهذه المعلومات تكون نتيجة البحث والتقصي.
  • نرصد الأفكار ونكتبها في البداية ثم نرصد المخرجات ونضع تبرير لها لانها من أفكارنا وتعليقاتنا وليس لها مراجع ثم نرصد الحقائق ونكتب أرائنا عليها.
  • عند كتابة التقرير المدرسي والجامعي لابد من استخدام عناوين رئيسية وعناوين فرعية لها دلالة وتمس المحتوى وتكون موجزة لأن التقارير بطبيعتها قصيرة على عكس الرسائل العلمية.

نموذج كتابة تقرير

كيفية كتابة تقرير عمل : نموذج كتابة تقرير، يعد نموذج كتابة تقرير مختلف على حسب نوعية العمل، وتبعاً للغرض المطلوب منه، حيث يوجد العديد من أنواع التقارير ومنها تقارير المتابعة الدورية، التي يتم كتابتها من أجل تحقيق التواصل ما بين الإدارات المختلفة في عمل ما، وتهدف أيضاً لمتابعة سير العمل، ومعرفة جوانب إنجاز العمل، وكذلك أوجه القصور فيه.

نموذج كتابة تقرير
نموذج كتابة تقرير
  • وهناك تقارير أخرى خاصة عن الموظفين، والتي تتضمن توضيح حالة الموظفين ما بين المثالية أو التقاعس.
  • كما توجد نوعاً أخرى من التقارير وهي تقارير المهام، والأعمال التي ترسلها من قبل الإدارة العليا إلى الموظفين.
  • تتسم كافة تقارير العمل المختلفة بالطابع الرسمي، فلابد أن تبدأ التقارير بكتابة اسم الشخص الذي سوف يوجه إليه التقرير، ومن بعدها يتم إلقاء التحية، ثم يتم سرد كافة المعلومات التي يرغب الشخص في إيصالها إلى الجهة الأخرى بشكل منظم وواضح.
  • خلال خاتمة التقرير لابد أن تتضمن على جملة “وتفضلوا بقبول فائق الاحترام”، مع ضرورة توقيع مرسل التقرير وتوضيح وصفه، مع توضيح تاريخ التقرير.
  • في حالة إذا كان التقرير يُصاحبه أي مستندات أو أوراق رسمية، فمن الضروري أن يتم الإطلاع عليها، ولابد من الإشارة إليها في متن التقرير، لتوضيح هذا الأمر إلى الجهة الأخرى المتلقية للتقرير.

مثال: شركة/…………………………….. السيد/…………………………….. – مدير…………………….، تحية طيبة بعد، نود أن نُحيط سيادتكم علماً بأنه …………………. …………………….. …………………………. ……………………… ……………………………. …………………. ……………. ………………………. ……………………………………………… ………………………. …………………….. ……………. ………………………… ………………………………….. ……………………. …………….. ………………….. …………………………………… ……………………… …………………….. ……………………………… ……………………….. ……………………….. ………………. ………………. ………………….. ……………..، ومرفق لسيادتكم المستندات والأوراق الخاصة بهذا الأمر. وتفضلوا بقبول فائق الاحترام، والتقدير. مقدمه ………….. الوظيفة ………… التاريخ ………..