يقدم لكم موقع إقرأ نموذج عقد شراكة ، و نموذج عقد شراكة تمويل ، و نموذج عقد شراكة مجتمعية ، و عقد شراكة مؤسسة فردية ، و نموذج عقد شراكة من الباطن ، و نموذج عقد شراكة بالخبرة عقد شراكة وتيقة التزام بين طرفين يتطلب التعاون والتضامن لتحقيق أهداف المشوع المشترك . نمودج عقد شراكة هو أسلوب يمكن من إشراك الطرفين الفاعلين يتضمنه كل طرف حسب قدراته المادية ، اليكم في المقال التالي مجموعة رائعة من نموذج عقد شراكة تابعوه معنا.

نموذج عقد شراكة

تتلخص صيغة عقد الاتفاق على الصيغة العادية والتى تتمثل فى توضيح اسماء وجنسيات وارقام بطاقات الرقم القومي للطرفين او الممثلين عنهم والموكلين بالتعاقد مع ما يثبت ذلك بالاضافة الى بنود العقد يضاف اليها اي شروط اخرى يتفق عليها الطرفين فى اطار ما يحدده القانون ويسمح به ، للتوضيح اكثر اليكم نموذج عقد شراكة :

نموذج عقد شراكة
نموذج عقد شراكة

إنه في تاريخ يوم ــــــــــــــــــــــــ الموافق: ـــ/ ـــــ/ ــــــــــــــ تم إبرام الاتفاق بين كل من:
أولًا: الطرف الأول: السيد : ـــــــــــــــــــ وجنسيته ـــــــــــــــــــ ويقيم في: ـــــــــــــــــــ (شريك متضامن).
ثانيًا: الطرف الثاني: السيد: ـــــــــــــــــــ وجنسيته ـــــــــــــــــــ ويقيم في: ـــــــــــــــــــ (شريك متضامن).
ولقد قام هذا الاتفاق على إنشاء شركة تضامن بالشروط التالية:
البند الأول: اسم الشركة ـــــــــــــــــــ السمة التجارية ـــــــــــــــــــ الهدف من إقامة الشركة ـــــــــــــــــــ
البند الثاني: موقع الشركة هو: العَقَار رَقْم ـــــــــــ، شارع ـــــــــــ، قسم: ـــــــــــ، مدينة ـــــــــــ، محافظة ـــــــــــ
البند الثالث: سوف يُشارك الطرف الأول ـــــــــــ بمبلغ مالي قدره ـــــــــــ، وسوف يُشارك الطرف الثاني بمبلغ قدره ـــــــــــ إضافة إلى المشاركة بالمجهود وذلك بواقع عدد ساعات عمل يبلغ ــــــــــــــــــــــ سوف يقضيها في ــــــــــــــــــــــ
البند الرابع: تبدأ مدة هذا العقد بداية من تاريخ يوم ـــــــــــ الموافق ــــــــــــــــــــــ وتنتهي بتاريخ ــــــــــــــــــــــ، على أن يكون العقد قابل للتجديد مرة أخرى أو عدة مرات مادام كان المشروع قائم ناجح، ومستمر مع توافر الرغبة لدى الطرفين في التجديد.
البند الخامس: جدولة الأرباح وإرساء القواعد الخاصة بتوزيع لك الأرباح؛ على أن تكون نسبة الطرف الأول ـــــــــــ %، ونسبة الطرف الثاني ــــــــــــــــ %.
البند السادس: يجب تحديد مسؤولية الإدارة وحق التوقيع والمراقبة، من خلال توضيح الطرف الذي سوف يتولى الإدارة والطرف الذي سوف يتولى المراقبة، وفي حالة المعاملات التي تزيد قيمتها عن مبلغ قيمته ــــــــــــــــــــــ؛ فيحث لجميع الأطراف المشاركة فيها.
البند السابع: اتفق الطرفان على أن يتقاضى الطرف ــــــــــــــــــــــ راتب شهري قدره ــــــــــــــــــــــ نظير دوره في الإدارة أو المراقبة.
البند الثامن: يتم رصد رأس المال النقدي والعيني في الدفاتر التجارية، وتبدأ السنة المالية للشركة في تاريخ ـــــــــــ وتنتهي بتاريخ ـــــــــــ، على أت يتم الجرد وحساب الأرباح والخسائر ضمن الميزانية العامة ولا بُد من التوقيع عليها.
البند التاسع: يتم توزيع الأرباح بالقدر الخاص بنسبة كل طرف، وفي حالة حدوث خسارة في أي سنة؛ يتم ترحيل قيمة الخسارة إلى السنة التالية و تخصم عند حساب نسبة ربح كل طرف.
البند العاشر: يجب أن يتعهد الجميع بعدم منافسة الشركة في هدفها، وفي حالة ثبات مخالفة هذا البند؛ يحق لباقى الشركاء فصله والمطالبة بالتعويض المالي عمّا تسبب به من خسارة.
البند الحادي عشر: لا يحق لأي طرف الانسحاب من الشركة قبل نهاية مدتها، كما لا يحق بيع الحصة أو التنازل عنها أو رهنها أو جزء فقط منها إلّا بعد موافقة باقي الشركاء.
البند الثاني عشر: لا ينتهي العقد بموت أحد الأطراف أو فقدان الأهلية؛ ولكن ينوب عنه أو يتولى مكانه بالشراكة أحد الأفراد الممثلين عنه بنفس شروط العقد، ولا يحق لهم آنذاك التدخل في الإدارة أو وضع الأختام، ولكن تتلخص حقوقهم فقط في المطالبة بنصيبهم من الأرباح.
البند الثالث عشر: يتم فسخ الشراكة قبل انقضاء مدة العقد في حالة الخسارة المستمرة للشركة وعدم التمكن من جني الأرباح، ولا بُد أن يكون ذلك باتفاق الجميع.
البند الرابع عشر: في نهاية العقد؛ يحق ويصح الاستمرار في الشراكة أو إنهائها وتصفية الشراكة وفقًا لرغبة الطرفين، ولا بُد أن المحكمة المختصة عملية التصفية فيما بينهم إذا حدث بينهم خلاف.
البند الخامس عشر: إذا حدث نزاع بين الشركاء أو الممثلين الجدد للشركاء في فهم وتفسير بود العقد؛ يتم اللجوء إلى محكمة ــــــــــــــــــــــ لفض النزاع.
البند السادس عشر: على الطرفين الاتفاق بأن يقوم مدير الشركة بتسجيل هذا العقد (عقد الشراكة) وإشهاره بالطريقة القانونية ويتم إضافة المصروفات إلى حساب الشركة.
البند السابع عشر: تم تحرير هذا العقد في يوم ـــــــــــــــــــــــــ وحصل كل طرف على نسخة رسمية من العقد موقعة من الطرفين للرجوع إليها عند اللزوم.
توقيع الشركاء والشهود على العقد:
الطرف الأول: ـــــــــــــــــــــــــــــــــ، 2- الطرف الثاني: ــــــــــــــــــــــ
شاهد أول على العقد: ـــــــــــــــــــــــــــــــــ، شاهد ثاني على العقد: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والله تعالى الموفق و خير الشاهدين.

قد يهمك :

نمـوذج عقد شراكة تمويل

تعد الشراكة التي تضم اثنين من الأطراف خاصة شراكة التمويل من أكثر الشركات انتشارا في وقتنا الحالي ، وفيما يلي نمـوذج عقد شراكة تمويل.

بـــين :
جهة التمويل …………………..
والسيد/الشركة………………………..المقيد)ة( بالسجل التجاري لولاية………….تحت رقم………والكائن مقره(ها) الاجتماعي ب……….. وينوب عنها في الإمضاء السيد………….بصفته………………..
البند الأول يعتبر التمهيد السابق جزءاً لا يتجزأ من العقد
البند الثاني اتفق طرفا هذا العقد على أن تكون مدة العقد …………….. تبدأ من ……../. ……../………. وتنتهي في……../………/………… واتفقا في حال رغبة أيّ من الطرفين في تجديد العقد أن يكون بموجب عقد جديد
البند الثالث اتفق الطرفان أن يدفع الطرف الأول إلى الطرف الثاني مبلغاً وقدره ……………… مقابل تمويل الطرف الأول في مجال الاستثمار المذكور في البند التمهيدي مقابل حصوله على نسبة من الأرباح، ويتوقف المبلغ على ما يحققه المشروع من أرباح.
البند الرابع اتفق الطرفان على الاستثمار في المجال المحدد بالبند التمهيدي في دولة ……………… أو أي دولة من العالم، على أن يكون الطرف الأول هو المسؤول عن بحث السوق في مختلف دول العالم، وكذلك تقييم العوامل والمؤشرات المالية والسوقية التي تتناسب مع المجال المذكور في البند التمهيدي، وهو المسؤول أيضاً عن تقدير وتقرير فيما إن كانت هذه الأسواق تتناسب مع المجال.
البند الخامس اتفق طرفا العقد على أن يكون دور الطرف الأول هو المشاركة بالمجهود والتخطيط والإدارة لما يتمتع له بخبرات في هذا المجال، ويكون الطرف الثاني هو التمويل المالي الكامل لأي مشروع محدد في البند التمهيدي وفي أي دولة يختارها الطرف الأول للاستثمار.
البند السادس اتفق طرفا العقد على أن يحصل الطرف الثاني مبلغاً يساوي ………… من قيمة مبلغ التمويل الذي دفعه والمحدد في البند الثالث كل …………………. يوماً وهذه نسبة مرابحته مقابل تمويل الطرف الأول.
البند السابع انفق الطرفان على أن يقوم الطرف الأول بتحرير……. كمبيالات لصالح الطرف الثاني تستحق كل واحدة منها كل …………….. يوماً، وقيمة كل واحد منها هي نسبة …………. من مبلغ التمويل المحدد بالبند الثالث على أن يقوم الطرف الثاني بتقديم تلك الكمبيالة للطرف الأول قبل تاريخ استحقاقها بـ …………، على أن يقوم الطرف الأول بإصدار شيك مقبول الدفع لصالح الطرف الثاني بعد تقديمه الكمبيالة بمدة …………. أيام. وبنهاية استحقاق الكمبيالات يكون العقد قد انتهت مدته ولا يوجد التزامات مالية أخرى على الطرف الأول غير رد مبلغ التمويل المدفوع المذكور في البند الثالث.
البند الثامن يتم تصفية وحل هذا العقد برضاء واتفاق طرفي العقد بعد مراجعة الحساب وأخذ كل طرف نصيبه بالتراضي ويكون الطرف الأول في حل من هذا العقد بعد استلامه لجميع حقوقه.
البند التاسع يلتزم الطرف الأول برد مبلغ التمويل المحدد بالبند الأول للطرف الثاني خلال ……….. يوماً من تاريخ انتهاء العقد. وهذه المدة هي ليقوم الطرف الأول بتحصيل مبلغ تمويل الطرف الثاني من دورة رأس المال الخاصة بالمشروع المحدد.
البند العاشر في حال رغبة الطرف الثاني في إنهاء العقد أو فسخه قبل المدة المحددة بالبند الثاني، تقسط كل الكمبيالات المستحقة له ويحصل على نصف قيمة التمويل.
البند الحادي عشر اتفق الطرفان على أنه في حال وجود نزاع، يتم حله رضائياً فيما بينهم وإن لم يتم الوصول إلى حل يرضي الطرفين، تكون المحاكم ………… والقانون ………….. هي المختصة بالحكم بهذا النزاع.
البند الثاني عشر اتفق الطرفان أن تكون جميع المراسلات أو المخاطبات هي على العنوان المذكور في هذا العقد.
البند الثالث عشر حرر من هذا العقد نسختان وبيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها عند اللزوم توقيع الأطراف: الطرف الأول: …………………………. الطرف الثاني: …………………………

نمـوذج عقد شراكة مجتمعية

نمـوذج عقد شراكة مجتمعية :

اتفاقية إطار للشراكة بين
جمعية ………………………….
جمعية ………………………….
الديباجـــة :
بناء على الظهير الشريف المؤرخ في 03 جمادى الأولى سنة 1378 (الموافق ل 15 نونبر 1958) بتنظيم الحق في تأسيس الجمعيات، كما وقع تتميمه وتعديله بمقتضى الظهير الشريف المؤرخ في 06 ربيع الأول 1393 (الموافق ل 10 أبريل 1973) والظهير الشريف المؤرخ في 12 جمادى الأولى 1423 (الموافق ل 23 يوليوز 2002)
ومن أجل تنفيذ السياسة الحكومية في مجال …………………………………………..….. وخاصة فيما يتعلق بعملية الرفع من مستوى العمل الجمعوي وتعزيز الأدوار الاجتماعية والتربوية والثقافية والرياضية التي تؤديها لفائدة مثلا (الطفولة والشباب والمرأة و ذوي الاحتياجات الخاصة …..الخ)
بالنسبة للجمعيات الرياضية نضيف في الديباجة الظهير المتعلق بالتربية البدنية والقانون المتمم له
الباب الأول: مقتضيات عامة
المادة الأولى: موضوع الاتفاقية
المادة الاولى :
1- يتم التعاون بين جمعية ………………. و جمعية …………………….. في شكل مشاريع يتم اختيارها ووضعها وفق برنامج سنوي ، تحدد على ضوئه الاهداف الخاصة و كذا الاجراءات و الخطوات و الجدولة الزمنية .
2- تروم الاتفاقية المبرمة بين جمعية …… و جمعية ……. الى تحقيق التعاون و تعزيز الشراكة من اجل تنفيذ برامج العمل المبين في ملحق هذه الاتفاقية .
المادة الثانية: مدة الاتفاقية
………………………تجدد كل سنة بعد عملية التقييم مع مطلع كل سنة ، وتصبح سارية المفعول بمجرد التوقيع عليها.
المادة الثالثة: أهداف الاتفاقية
أ ………………….
ب ………………….
ج …………………..
د . الاستثمار الجيد للإمكانيات و الموارد للرفع من مردودية و مستوى الخدمات المقدمة لتلبية حاجيات منخرطي الجمعية .
س. يعمل الطرفان على تسخير الامكانيات المادية والبشرية و التقنية المتوفرة لديهما لتفعيل البرامج و الأنشطة الثقافية والتربوية او الرياضية و تحسين مستوى خدمات
الباب الثاني: التزامات الطرفين
المادة الرابعة : التزامات جمعية 1
المساهمة في التأطير وتوفير …………
المساهمة …………………
تزكية مشاريع الجمعية المقدمة للجهات المانحة للدعم (المبادرة الوطنية للتنمية البشرية او الجماعات الترابية ….وغيرها)
المادة الخامسة : التزامات جمعية 2 ………….
أ. القيام ب………
ب. انجاز ……….
ج. ……………..
الباب الثالث: مقتضيات ماليةاو لوجستيكية
المادةالسادسة:
نوع المساعدة تأطير وتكوين تجهيزات ومعدات او مساعدات مالية …….
الباب الرابع : التتبع والتقييم
المادةالسابعة: التتبع والمراقبة
تحديد آليات التتبع والمراقبة ……….. ……….. ……. الخ
المادةالثامنة : التقييم
اعطاء حصيلة كلية او جزئية حول مشروع او موضوع الشراكة والى اي مدى تم تحقيق الاهذاف المتفق عليها
الباب الخامس : مقتضيات خاصة
المادة التاسعة : حل الخلافات وإلغاء الاتفاقية
البند الاول : يمكن تعديل بعض بنود الاتفاقية أو إضافة أخرى جديدة حسب الحاجة
البند الثاني : يحق لكل طرف إنهاء الاتفاقية في حالة الاخلال ببنودها و ذلك بإشعار الطرف الاخر ثلاثة أشهر قبل تاريخ الفسخ
البند الثالث: يسري مفعول هذه الاتفاقية ابتداء من تاريخ توقيعها من قبل الاطراف المعنية
البند الرابع : تحتفظ كل جمعية بحق فسخ الاتفاقية متى تبين لها الإخلال بأحد بنود الاتفاقية او انعدام الشروط القانونية للجمعية الاخرى
و حرر ب……… في ………..

عقد شراكة مؤسسة فردية

عقد شراكة مؤسسة فردية :

في هذا اليوم ../../..14هـ الموافق ../../….2م في مدينة …… تم بعون الله وتوفيقه إبرام هذا العقد بين كل من :
………………………………. سعودي الجنسية بموجب سجل مدني رقم ………………. وتاريخ ……………….، يقيم بمدينة الرياض وعنوانه ص.ب ……….. الرياض ………. ، هاتف ………………
شريك أول
2- ………………………………. سعودي الجنسية بموجب سجل مدني رقم ………………. وتاريخ ……………….، يقيم بمدينة الرياض وعنوانه ص.ب ……….. الرياض ………. ، هاتف ………………
شريك ثاني
وحيث أن الشريكان لديهما القدرة المالية ويرغبان في تكوين شراكة في مجال …………………………….. فقد اتفقا بطوعهما واختيارهما وهما في كامل الأهلية المعتبرة شرعاً على إبرام هذا العقد طبقاً للبنود التالية :

أولاً : تعتبر مقدمة العقد أعلاه جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد ثانياً : نـوع النشـاط :
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
ثالثاً : رأس المـال :
حدد رأس المال بمبلغ قدره ( ) فقط …………… ريال سعودي تم دفعه مناصفةً بين الشريكين.
رابعاً : الحصـص :
أ) إتفق الشريكين على توزيع الحصص كالتالي :
1- حصة الشريك الأول تساوي (50%) من رأس المال.
2- حصة الشريك الثاني تساوي (50%) من رأس المال.
ب) الحصص قابلة للإنتقال بين الشركاء وكذلك ورثتهم الشرعيين ، ولا يجوز لأي شريك التنازل عن حصة أو أكثر من حصصه للغير بعوض أو بغير عوض إلا بموافقة الشريك الآخر كتابياً.
خامساً : مـدة العقـد :
مدة هذا العقد عشرون سنة تبـدأ من تاريخ توقيعـه من قبـل الطرفيـن وتنتهـي في …………… مالم يخطر أحد الطرفين الآخر برغبته في إنهاء العقد قبل ستة أشهر على الأقل بخطاب مسجل على عنوانه.
سادساً : الإدارة : يتولى إدارة المشـاريع الشريكين مجتمعين أو منفردين.
سابعـاً : الأرباح :
1- يتم تحديد الأرباح الصافية للشركة طبقاً للميزانية السنوية التي تعد حسب الأصول المحاسبية من واقع الدفاتر والمستندات والفواتير .. الخ، وتحدد الأرباح الصافية بعد خصم المصروفات.
2- توزع الأرباح الصافية بين الشريكين وفقاً لنسب حصصهم في رأس المال.
ثامناُ : قـرارات الشركة :
تتخذ قرارات الشركة بالإجماع.
تاسعاً :
لا يجوز لأي شريك دون موافقة الشريك الآخر أن يمارس لحسابه أو لحساب الغير نشاطاً من نوع نشاط الشركة، وإذا أخل أحد الشريكين بهذا الإلتزام كان للشركة أن تطالبه بالتعويض أو أن تعتبر العمليات التي قام بها لحسابه الخاص قد تمت لحساب الشركة.
عاشراً :
إتفق الشركين على فتح حساب شخصي مشترك بينهم لدى …………………. يعتمد فيه توقيعهما المشترك.
حادي عشر:
حرر هـذا العقد من (………) نسخ بيد كل شريك نسخة وأودعت نسخة لدى مكتب………………… للرجوع إليها عند الضرورة .
ثاني عشر :
أقر الشريكين بأنهما قد اطلعا على بنود هذا العقد بعناية تامة تنفي الجهالة وقد ارتضياه ووقعا عليه طائعين مختارين وأذنوا لمن يشهد والله خير الشاهدين.
الشركـاء
الشريك الأول الشريك الثاني

نمـوذج عقد شراكة من الباطن

نمـوذج عقد شراكة من الباطن :

محرر بتاريخ ../../….
بين كل من :
أولاً : السيد /……………….……….( الجنسية )…………… والمقيم ……………..………………………………….( طرف أول – شريك متضامن )
ثانياً : السيد / ……………………… ( الجنسية )……… والمقيم ……………..…………………………( طرف ثان – شريك متضامن )
بعد أن أقر الأطراف ( الطرفين ) بأهليتها للتصرف والتعاقد ، اتفقوا ( اتفقا ) على تكوين شركة تضامن فيما بينهم ( بينهما ) بالشروط الآتى بيانها :
البند الأول : اسم الشركة ……………. والسمة التجارية لها ……….
البند الثاني : غرض الشركة ……………….
البند الثالث : مركز الشركة : كائن بالعقار رقم …….. بشارع …………………………. قسم …………….. محافظة ……………………….
البند الرابع : رأس مال الشركة : تم دفعه من جميع الشركاء وحصة كل شريك على النحو الآتى :
حصة الشريك الأول……………
حصة الشريك الثانى ……………
البند الخامس : مدة الشركة : تبدأ من .. / .. / …. وتنتهى فى .. / .. / …. قابلة للتجديد لمدة أخرى مماثلة ما لم يخطر أحد الشركاء الآخرين بموجب إنذار على يد محضر أو بخطاب موصى عليه بعلم الوصول برغبته فى الانفصال قبل نهاية مدة الشركة أو مدة محددة بشهر على الأقل .
البند السادس : الإدارة وحق التوقيع : موكلة للأطراف الثلاثة مجتمعين أو منفردين بشرط أن تكون الأعمال التى تصدر منهم ( منهما ) لتحقيق غرض الشركة وضمن أغراضها وبعنوانها . أما بشأن المعاملات التى تزيد قيمتها عن ….…..جنيه ، وأية تصرفات قانونية أخرى من رهن أو بيع عقارات الشركة أو الحصول على قروض للشركة ، فيجب أن تصدر من جميع الشركاء .
البند السابع : اتفق الشركاء أن يتقاضى الطرف …….….…و…………….. مرتباً شهرياً عن حق الإدارة تدخل من ضمن مصروفات الشركة .
البند الثامن : الحسابات والسنة المالية : تمسك دفاتر تجارية حسب الأصول التجارية يرصد فيها رأس المال النقدى والعينى ، وتبدأ السنة المالية للشركة فى أول …. /.. / .. وتنتهى فى ../ .. / …. على أن يجرد أصول الشركة وخصومها وحساب الأرباح والخسائر فى إطار ميزانية عمومية للشركة وتكون نافذة فى حقهم بمجرد توقيعهم عليها أو بعد مضى خمسة عشر يوماً من تاريخ إرسال صورة منها لكل منهم بخطاب موصى عليه بعلم الوصول ، أو بإنذار على ،يد محضر ويكون لكل شريك الإطلاع على دفاتر الشركة ورصيدها بنفسه أو بتوكيل عنه أو بندب أحد الخبراء
البند التاسع : توزيع الأرباح والخسائر : توزع الأرباح بقدر حصة كل شريك .أما فى حالة الخسارة فى ميزانية إحدى السنوات ، فترحل إلى السنة التالية ،ولا توزع أرباح إلا بعد تغطية خسارة السنوات السابقة .
البند العاشر : حظر المنافسة : يتعهد الشركاء بعدم القيام بأى عمل من الأعمال التى تقوم بها الشركة أو أن ينافسها فى الغرض المخصص لها ، و فى حالة ثبوت مخالفة أى شريك لهذا البند يحق لباقى الشركاء فصله ومطالبته بالتعويضات الناتجة عن تصرفه .
البند الحادي عشر : الانسحاب والتنازل عن الحصص :
أ – لا يحق لأى شريك أن ينسحب من الشركة قبل نهاية مدتها .
ب- لا يحق لأى شريك أن يبيع حصة أو رهنها أو يتنازل عنها أو جزء منها .إلا بموافقة باقى الشركاء كتابة .
ج – وفى حالة أية مخالفة أى شريك لما جاء بالبند السابق لا ينفذ هذا التصرف فى حق باقى الشركاء مع الاحتفاظ بجميع حقوقهم بسائر أنواعها .
البند الثاني عشر : وفاة أحد الشركاء أو فقدان أهليته : لا ينتهى عقد الشركة بوفاة أحد الشركاء أو فقدان أهليته ؛ وإنما يحل محله ورثته أو ممثلين بالشروط نفسها عقد الشركة ،ولا يحق لهم وضع الأختام على الشركة أو قسمتها ولايتدخلون فى إدارتها وتستمر إلى نهاية مدتها . وتقتصر حقوق ورثة المتوفى على المطالبة بنصيبهم فى الأرباح التى لم يتم المحاسبة عليها ، وتعتبر الشركة مفسوخة واعتبار الشريك المتوفى مفصول ، إلا إذا اتفق باقى الشركاء على الاستمرار فيها مع وجود ورثة المتوفى أو من فقد أهليته .
البند الثالث عشر : فسخ الشركة : تفسخ الشركة قبل نهاية مدتها فى حالة وجود خسائر ، ويكون بإجماع الشركاء .
البند الرابع عشر : فى حالة انتهاء عقد الشركة يجوز للشركاء الاستمرار فيها أو تصفيتها بالطريقة التى يتفقون عليها وفى حالة عدم الاتفاق ، يكون تصفيتها عن طريق مصفٍّ تختارة الأغلبية . وفى الاختلاف ، تكون المحكمة المختصة هى التى تتولى التصفية بناء على طلب أحد الشركاء
البند الخامس عشر : كل نزاع ينشأ من الشركاء أو الورثة أو من فقد أهليته فى تفسير أى بند من بنود العقد تكون محكمة ………………… هى المختصة .
البند السادس عشر : تسجيل الشركة : يتفق الشركاء على أن يكون مدير الشركة هو الذى يقوم بتسجيل هذا العقد والإشهار عنه بالطرق القانونية بمصروفات على عاتق الشركة أو توكيل لشركاء للأستاذ /………………….. المحامى بتسجيل ………….……
البند السابع عشر : تحرر هذا العقد من ……………. بيد كل شريك نسخة للعمل بها وقت اللزوم .
توقيع الشركاء :
توقيع الشريك الأول …………………..
توقيع الشريك الثاني …………………..

نمـوذج عقد شراكة بالخبرة

تعتبر أحد أنواع الشراكة الرائجة حالياً حيث يعتبر كلا الطرفين متمماً للآخر ويعرف باسم (المضاربة أو القراض) ولابد من كتابة عقد شراكة بين الطرفين يكون دقيق وواضح يشمل كل المعلومات والتوضيحات الهامة والمعلومات الخاصة بكل شريك مثل اسمه ورقمه القومي وعنوانه وجنسيته.
تحديد اسم الشركة ووصفها التجاري ونشاطها وهدفها وعنوانا الحالي بدقة وتفصيل. وتحديد قيمة رأس المال المدفوع من قبل الشريك برأس المال وتحديد عدد ساعات العمل للشريك بالخبرة ومهامه. تحديد دقيق لمدة العقد بدايةً بتاريخ ونهايةً بتاريخ محدد وإمكانية تجديد هذه المدة بعد موافقة الطرفين وتحديد كيفية فسخ لعقد وشروطه. نسبة كل شريك من الأرباح بعد خصم المصاريف.
تحديد أحقية كل شريك في الإدارة وفي مسك دفاتر الشركة وحساباتها سواء بشكل منفرد أو توزيع المهام لكلاهما. تحديد الشروط الأخرى والبنود التي تم الاتفاق عليها بين الشريكين مسبقاً باعتبار أن العقد شريعة المتعاقدين.

مثال :

انه في يوم …. اتفق كلًا من اولًا السيد…… وجنسيته…. وعنوانه…..(طرف اول-شريك متضامن) وثانيًا السيد…… وجنسيته…. وعنوانه…..(طرف ثاني-شريك متضامن) على انشاء شركة تضامن بالبنود الاتية:
اسم الشركة….ز وصفها التجاري…. هدفها….. وعنوانها العقار رقم … شارع…. قسم…. مركز….. محافظة….
سيشارك الطرف الاول السيد…. بمبلغ قدره…والطرف الثاني سيشارك بمبلغ قيمته … كما سيشارك بالمجهود، بواقع….ساعات عمل
يبدأ العقد من تاريخ….وينتهي العقد في….على ان تكون قابلة للتجديد برضا الطلافين.
نسبة الطرف الاول في الارباح……. ونسبة الطرف الثاني……
ثم يتم كتابة كل الشروط المتفق عليها وحق الادارة والتعامل في حالات الخسارة او موت احد الطرفين.