يقدم موقع إقرأ لكم مقالة تجدون فيها كيفية كتابة تقرير ، وكيفية كتابة تقرير عن كتاب، وكيفية كتابة تقرير عمل، وكيفية كتابة تقرير ميداني، وكيفية كتابة تقرير عن نشاط مدرسي، والتقرير هو خُلاصة تجميع وتسجيل وتحليل، مجموعة من المعلومات، والبيانات، والحقائق، المتخصصة في مجال أو مشكلة معينة؛ حيث يعتبر التقرير وسيلة لتبادل المعلومات، لتوضيح سلبيات وايجابيات الموضوع، والهدف الرئيسي من التقرير هو الإعلام، والتأثير على السلوك، والقناعات بأمر معين أو وجهة نظر معيّنة، وقد يكون التقرير نصيًا، أو شفويًا، ويتميز التقرير بقدرته العالية على إيصال المعلومة، أو التوصية، للمتلقي بسهولة؛ لأن المعلومات في التقرير يجب أن يتم عرضها بصورة مرتبة، ومنظمة، ومقسمة على هيئة عناوين، وأقسام، وتتميز التقارير بقدرتها على توفير الوقت، وتوفير أساس جيد يمكن الاعتماد عليه في عملية اتخاذ القرارات في مختلف المجالات؛ سواء المجالات الطبية، أو الفنية، أو القانونية، أو السياسية…فتابعوا معنا.

كيفية كتابة تقرير

إليكم في مقالنا هذا كيفية كتابة تقرير ، وقد تتساءل الآن بعد أن تعرّفت على أشكال التقارير المختلفة عن كيفية كتابة تقرير، وربّما تفكّر الآن إن كانت كتابة تقرير مالي تختلف عن كتابة مقترح مثلاً. حسنًا، على الرغم من تعدّد أشكالها واستخداماتها، إلاّ أنّ طريقة كتابة التقرير وخطوات إعداده الأساسية واحدة، وتنطبق على جميع الأنواع، حيث تتضمّن الآتي:

كيفية كتابة تقرير
كيفية كتابة تقرير
  • تحديد الشروط المرجعية: حتى تتمكّن من تحديد الشروط المرجعية للتقرير، ابدأ بقراءة الإرشادات المقدّمة لك بشأن التقرير وأيّ معلومات أخرى إضافية أعطيت لك حول كيفية كتابته. ثمّ ابدأ بعدها بالتفكير في هدف التقرير من خلال طرح الأسئلة التالية على نفسك: ما الذي يدور حوله التقرير؟ ما الذي نحتاجه من هذا التقرير؟ لماذا نحتاج هذا الأمر؟ متى نحتاج هذا التقرير (أو المعلومات التي فيه)؟ لمن هو موجّه؟ من هو الجمهور المستهدف لقراءة التقرير؟ عند الإجابة عن هذه الأسئلة وتجميع المعلومات المقدّمة إليك بشأن التقرير، سيصبح لديك خطة عامة حول ما يجب أن يتضمّنه التقرير.
  • تحديد إجراءات الكتابة: في هذه الخطوة، ستخطّط كيفية البحث عن المعلومات وطريقة كتابة التقرير المناسبة. وحتى تتمكّن من ذلك، أجب على الأسئلة التالية: ما هي المعلومات التي أحتاج إليها لكتابة التقرير؟ هل أحتاج لأي قراءات إضافية قبل البدء؟ ما هي المقالات أو المستندات التي أحتاج إليها؟ هل أحتاج للتواصل مع المكتبات أو أي جهات معيّنة لاستكمال التقرير؟ هل يحتاج التقرير إلى إجراء مقابلات مع أشخاص معيّنين أو مراقبة عيّنة ما؟ هل يجب عليّ تسجيل بيانات معيّنة؟ كيف سأحصل على كلّ معلومة من المعلومات أعلاه؟ (مقابلة الأشخاص، العثور على المقالات…الخ). بمجرّد أن تجيب عن هذه الأسئلة ستكون قد رسمت الطريق الذي عليك أن تسلكه والخطوات التي يجب أن تتبعها من أجل كتابة التقرير.
  • العثور على المعلومات: البحث عن المعلومات في مصادر ومراجع موثوقة، فمهما كانت جودة كتابة التقرير إلا أن المراجع الموثوقة هي الأهم، إذ يستحب وجود مصدر أو مصدرين في كل صفحة من صفحات التقرير، كما يمكن الاستعانة بالدراسات الميدانية وغيرها عند كتابة تقارير العمل.
  • يساعد الاستعانة بالمكتبة في الحصول على المعلومات المناسبة للتقرير، كما يساعد أمين المكتبة بشكل كبير في البحث عن المعلومات المراد الحصول عليها.
  • عند البحث عن المعلومات باستخدام الإنترنت يجب الإنتباه جيداً للمواقع والصفحات التي تحتوي على تلك المعلومات، بحيث يستطيع أي شخص الكتابة والنشر على الإنترنت مما يجعل الوثوق بتلك المعلومات أمرا صعباً، فعلى سبيل المثال يمكن الاستعانة بالمواقع الحكومية والمنظمات والمقالات المكتوبة من قبل خبراء مختصين بالمجال المراد الكتابة عنه.
  • الاستعانة بمصادر المعلومات المستخدمة بتقارير مشابه للتقرير المراد كتابته.
  • كتابة جميع المعلومات الموجودة عن المصدر من إسم مؤلف وتاريخ النشر وغيرها، كما يجب ذكر ما إذا تم اقتباس معلومات من المرجع بدقة.
  • تنظيم الأفكار والمعلومات المراد كتابتها في التقرير، كما يجب تنسيقها وترتيب العناوين والمواضيع التي سيشملها التقرير.

قد يهمك:

كيفية كتابة تقرير عن كتاب

كيفية كتابة تقرير : في حال الرغبة بكتابة تقرير عن كتاب فيمكن لنا أولاً أن تكون مُلمين بالمحتوى المتواجد في هذا الكتاب، وذلك كون الكتاب الذي ستحدث عنه هو ما يمثل نصف المحتوى الذي سنضعه في التقرير، إذ سنضيف فيه ما يتواجد في الكتاب من محتوى ومعلومات ومعارف بهدف جذب إنتباه القارئ للتقرير، وكما سنتمكن من تقديم الفائدة للقارئ بإضافة ملخص صغير عن الكتابة.

كيفية كتابة تقرير عن كتاب
كيفية كتابة تقرير عن كتاب
  • قبل الشروع في إعداد أيّ تقرير عن كتاب ما، يجب المرور بمرحلة القراءة المتأنّية للكتاب أولاً، مع تحديد أهمّ النقاط والأفكار التي تناولها، وبعد ذلك الشروع في الالبحث عن المزيد من المعلومات في المصادر الأخرى؛ من كتب ومجلات وصفحات إنترنت، والتحقّق من صحة المعلومات الواردة في الكتاب، أو مطابقة منهجها للمنهج العلمي، أو الأدبي أيّاً كان التخصص.
  • في مرحلة الكتابة يكون تنظيم الأفكار هو العامل الأهم، لذا يجب ترتيب فصول الكتاب، مع ذكر الأفكار المتّصلة من فصول متقدّمة أو سابقة، ويتمّ عرض الكتابة الأولى على أشخاص نثق بهم؛ من أجل أخذ الرأي في الأسلوب، والتماسك من حيث المنهج واللغة.
  • يتمّ تنسيق وترتيب التقرير بطريقةٍ تسهّل على القارئ الفهم واستيعاب ما ورد فيه، مع مراعاة مراجعة الأخطاء الكتابية قبل مرحلة الطباعة.

كيفية كتابة تقرير عمل

كيفية كتابة تقرير : كيفية كتابة تقرير عمل، فيما يلي على هيكل ومكونات التقرير، كما يجب أيضًا استخدام ذكائك في كتابة التقرير، حيث أن تلك المكونات ما هي إلا مجرد مبادئ وتوجيهات وليست قواعد ثابتة:

كيفية كتابة تقرير عمل
كيفية كتابة تقرير عمل
  • العنوان، هو أهم جزء بالتقرير، حيث أنه يلخص الفكرة الأساسية للموضوع، لذا يجب اختيار عنوان جاذب للقارئ لكي يحدث أثر جيد لديه.
  • الخلاصة، يجب أن تكون قصيرة، تحتوي على فقرتين فقط، وتكون في حدود 250 كلمة، ويجب أن يكون بها جوهر التقرير.
  • المقدمة، تبدأ بعض التقارير بكتابة مقدمة، ويجب أن يشتمل ذلك الجزء على إجابات للأسئلة المهمة بالتقرير، مثل الإجابة عن ما هي أصل المشكلة، وما هو حلها؟ المعلومات الأساسية، يعرض فيها المعلومات الأساسية حول المشكلة للقارئ.
  • القسم المنهجي، هو جزء رئيسي في التقرير، يمكن أن يقسم إلى النقاط التالية: الخطوط العريضة، التي سوف تبنى عليها فكرة المنهجية التي تستخدم في التقرير.
  • استخدام الأرقام، أي شرح منهجية التقرير في شكل نقاط.
  • المصطلحات، أي تعريف كل مصطلح قد تم استخدامه في التقرير.
  • النتائج، عادةً ما تحتاج لعرض النتائج في صورة رسم بياني يعرض الأمور التي تهدف إلى تقديمها، وما هي النتائج ومعايير الأداء؟ التوصيات، تقوم فيها بتوضيح بعض الفروض التي تتطلب إثبات مرة ثانية.
  • الاستنتاجات، من أهم الأشياء التي يركز عليها القارئ هي العنوان، المقدمة، الخلاصة، الاستنتاجات.

كيفية كتابة تقرير ميداني

كيفية كتابة تقرير : كيفية كتابة تقرير ميداني، عند الرغبة في إتقان كتابة التقرير الميداني سواء عن تقرير عن العمل أو تقرير عن التعاون أو التدريب أو غيرهم بشكل سليم مكتمل العناصر والجزاء الرئيسة به، يجب اتباع النِّقَاط التالية الذكر:

كيفية كتابة تقرير ميداني
كيفية كتابة تقرير ميداني
  • تحديد موضوع التقرير بدقة وعناية شديدة والتقديم تمامًا بموضوع هذا التقرير دون التطرق إلى أي مواضيع أخرى مختلفة وليست ذات فائدة.
  • تحديد النِّقَاط والأفكار الرئيسة في التقرير، وترتيبها وتنظيمها بطريقة تسلسلية ومنطقية سليمة.
  • من الضروري جمع البيانات والمعلومات الخاصة بموضوع التقرير، والعمل على تصنيفها إلى فئات إن أمكن، وتوثيقها ودعمها بالمراجع والبراهين الواضحة والأدلة الصحيحة قدر الإمكان.
  • الاعتماد على صيغة واضحة ومفهومة من خلال الاعتماد على لغة سليمة ورسمية قدر الإمكان ومفردات خالية من الغموض أو التعقيد سواء كان التقرير مكتوبًا باللغة العربية أو الإنجليزية.
  • كتابة النتائج التي قد تم التوصل إليها عبر هذا التقرير، ما قد تم استخلاصه أيضًا من البيانات السابق جمعها، مع تدوين اهم التوصيات أيضًا في نهاية التقرير.
  • يجب تقسيم التقرير إلى مقدمة ومتن محتوى وخاتمة، وبعد الانتهاء يتم مراجعة التقرير الميداني كاملًا من أجل تدارك أي أخطاء قد وردت به دون قصد.

كيفية كتابة تقرير عن نشاط مدرسي

كيفية كتابة تقرير : كيفية كتابة تقرير عن نشاط مدرسي، سنعرض لكم تقرير عن أحد النشاطات المدرسية، ويجب عليك إتباع كل الخطوات والأساسيات التي تم ذكرها، وفيما يلي سنقدم لكم نموذج لتقرير:

  • نموذج تقرير عن النشاط الاقتصادي الخاصة بمدرسة….. اسم النشاط: المهارات الاقتصادية للطلاب بجميع المراحل الدراسية.
  • الهدف من النشاط: تنمية القدرات ودعمها وتحسين مهارات التفكير لكل طلاب المراحل التعليمية.
  • موضوع النشاط: الموضوع يدول حول كيفية بناء وتحسين قدرات الطلاب في الجانب الاقتصادي والعمل على تنميتها من خلال التدريب المستمر على أساس درجة المهارة، فيتم التدريب في مجموعات مختلفة في المجموعة الأولى تم تدريبها في الفترة التي بدأت من اليوم… في شهر… وحتى يوم … لشهر…
  • مدة النشاط: ومدة النشاط هي ساعة خلال الأيام….، وشارك أكثر من …. طالب في هذا النشاط وتم التركيز على: التدرب على مهارات الشراء.
  • التعرف على أسس التعاملات الاقتصادية البنكية.
  • تحسين المهارات الحسابية. إخضاع كل طلاب المراحل التعليمية لهذا النشاط منهجية التدريب: وتتمحور حول استخدام التدريبات الحديثة المواكبة للتطور الاقتصادي الذي نعيش فيه، كما يتم الاعتماد على التقييم الدوري لمجموعات الطلاب.
  • توصيات النشاط: الحرص على استخدام ما تم دراسته وممارسته في كافة مجالات الحياة فيما يتناسب مع البيئة التي يعيش فيها الطالب.
  • تقييم النشاط: يتم تقييم النشاط عن طريق سؤال كل الطلاب الذين شاركوا في النشاط مع إعطائنا تقييم للنشاط وكانت نتائج معدل التقييم كالآتي..