يعرض عليكم موقع إقرأ موضوع تجدون فيه كيفية كتابة تقرير البحث ، وكيفية كتابة تقرير جامعي، وكيفية كتابة تقرير عن كتاب، ونموذج كتابة تقرير، وتقرير بحث جاهز، ونموذج كتابة تقرير جامعي، ونموذج تقرير بحث، ومواضيع لكتابة تقرير، وتقرير البحث هو عبارة عن العنصر المهم والنتاج الملموس لعملية البحث التي قام بها الباحث، والتي يذكر بها جميع التفاصيل والخطوات والافتراضيات والنتائج والتوصيات التي بحث عنها في موضوع ما، وتعد كتابة تقرير البحث هي خطوة مهمة تهدف إلى إيصال فكرة أو معلومات موجزة وواضحة وكاملة من قبل معده إلى القراء؛ لهذا قبل كتابة التقرير يجب أن يكون هناك العديد من الأسس والقواعد والعناصر التي يجب اتباعها أثناء كتابته…تابعوا معنا.

كيفية كتابة تقرير البحث

إليكم في مقالنا هذا كيفية كتابة تقرير البحث ، ويوافق مجموعة كبيرة من الباحثين المهرة عند كتابة تقرير البحث على وجود سلسلة من الخطوط الاسترشادية والتي يجب أن تتبع عند كتابة تقرير البحث. وهذه الخطوط هي:

كيفية كتابة تقرير البحث
كيفية كتابة تقرير البحث
  • فهم التقرير باختصار : تعد هذه المرحلة من أكثر المراحل أهمية ، فلكي تكتب تقريرا مثاليا يجب أن تعلم الغرض من هذا التقرير لكي تتمكن من إيصال رأيك للقارئ .
  • عنوان التقرير : يعد عنوان التقرير أهم جزء فيه ، هو الذي يعبر بصورة واضحة عن مضمون التقرير العلمي ، لذلك يجب أن يكون عنوان التقرير جذابا ليترك وقعا إيجابيا في لدى القارئ .
  • المقدمة : يجب أن تكون مقدمة التقرير مختصرة ، وتتحدث عما يتضمنه البحث ، فهي بمثابة نسخة مصغرة عن التقرير .
  • تقسيم التقرير إلى عدة أقسام : إن تقسيم التقرير لعدة أقسام يؤدي لجعله واضحا ، ولكي لا يشتت ذهن القارئ .
  • وضع مقترحات مناسبة : يجب أن تكون المقترحات التي يضعها الباحث في مناسبة مع الحقائق المثبتة علميا .
  • صيغة التقرير وعدد صفحاته : يجب أن يستخدم الباحث في تقريره صيغة واحدة ، وأن يكون أسلوبه في الكتابة جيدا ، ويجب أن يتراوح عدد صفحات التقرير بين عشرة صفحات إلى أربعين صفحة .
  • اختيار مصادر مناسبة : يجب على الباحث أن يختار لتقريره مصادر ومراجع مناسبة وحقيقية ، ويستطيع الاعتماد على عدد غير محدود من المصادر والمراجع بشرط أن تكون موثوقة .
  • كتابة مسودة التقرير : بعد أن جمعت كل الأفكار وأعددت كل الأمور تبدأ بكتابة التقرير فتبدأ بالمقدمة ، ومن ثم تقوم بعرض الأفكار الرئيسية ، وبعد ذلك تكتب الخاتمة .
  • مراجعة التقرير: بعد أن تنتهي من كتابة التقرير تقوم بمراجعة التقرير لكي تتأكد من عدم نسيانك لأي فكرة ، وتتأكد من سلامة صياغتك للتقرير ، وبأنك كتبته بطريقة سليمة وموجزة .

قد يهمك:

كيفية كتابة تقرير جامعي

كيفية كتابة تقرير البحث : كيفية كتابة تقرير جامعي، نبدأ في التقرير الجامعي بعنوان الصفحة، ثم نكتب نبذة بها سبب وغرض من كتابة التقرير، ولابد من كتابة كيفية تم التحقق من المعلومات الواردة في المقال، وإيضاح كيفية كتابة التقرير الجامعي لابد أن تتابع ما يلي:

كيفية كتابة تقرير جامعي
كيفية كتابة تقرير جامعي
  • نكتب بعد المقدمة قائمة بالمحتويات، من الافضل وضع المحتويات على شكل جدول يحتوي الأقسام الرئيسية للتقرير وكذلك الفرعية.
  • نقوم بإعداد المقدمة التي تحتوي على فكرة عامة عن موضوع التقرير وبها الهدف الرئيسي من التقرير بشكل واضح وليس به أي لبس.
  • نكتب الجسم الرئيسي للتقرير، ويتم في جسم التقرير تناول الأفكار العريضة وتنظيم الأقسام ثم يتم تناول كل فكرة على حدة بتسلسل منطقي وهذه المعلومات تكون نتيجة البحث والتقصي.
  • نرصد الأفكار ونكتبها في البداية ثم نرصد المخرجات ونضع تبرير لها لانها من أفكارنا وتعليقاتنا وليس لها مراجع ثم نرصد الحقائق ونكتب أرائنا عليها.
  • عند كتابة التقرير المدرسي والجامعي لابد من استخدام عناوين رئيسية وعناوين فرعية لها دلالة وتمس المحتوى وتكون موجزة لأن التقارير بطبيعتها قصيرة على عكس الرسائل العلمية.

كيفية كتابة تقرير عن كتاب

كيفية كتابة تقرير البحث : كيفية كتابة تقرير عن كتاب، في حال الرغبة بكتابة تقرير عن كتاب فيمكن لنا أولاً أن تكون مُلمين بالمحتوى المتواجد في هذا الكتاب، وذلك كون الكتاب الذي ستحدث عنه هو ما يمثل نصف المحتوى الذي سنضعه في التقرير، إذ سنضيف فيه ما يتواجد في الكتاب من محتوى ومعلومات ومعارف بهدف جذب إنتباه القارئ للتقرير، وكما سنتمكن من تقديم الفائدة للقارئ بإضافة ملخص صغير عن الكتابة.

كيفية كتابة تقرير عن كتاب
كيفية كتابة تقرير عن كتاب
  • قبل الشروع في إعداد أيّ تقرير عن كتاب ما، يجب المرور بمرحلة القراءة المتأنّية للكتاب أولاً، مع تحديد أهمّ النقاط والأفكار التي تناولها، وبعد ذلك الشروع في الالبحث عن المزيد من المعلومات في المصادر الأخرى؛ من كتب ومجلات وصفحات إنترنت، والتحقّق من صحة المعلومات الواردة في الكتاب، أو مطابقة منهجها للمنهج العلمي، أو الأدبي أيّاً كان التخصص.
  • في مرحلة الكتابة يكون تنظيم الأفكار هو العامل الأهم، لذا يجب ترتيب فصول الكتاب، مع ذكر الأفكار المتّصلة من فصول متقدّمة أو سابقة، ويتمّ عرض الكتابة الأولى على أشخاص نثق بهم؛ من أجل أخذ الرأي في الأسلوب، والتماسك من حيث المنهج واللغة.
  • يتمّ تنسيق وترتيب التقرير بطريقةٍ تسهّل على القارئ الفهم واستيعاب ما ورد فيه، مع مراعاة مراجعة الأخطاء الكتابية قبل مرحلة الطباعة.

نموذج كتابة تقرير

كيفية كتابة تقرير البحث : نموذج كتابة تقرير، يعد نموذج كتابة تقرير مختلف على حسب نوعية العمل، وتبعاً للغرض المطلوب منه، حيث يوجد العديد من أنواع التقارير ومنها تقارير المتابعة الدورية، التي يتم كتابتها من أجل تحقيق التواصل ما بين الإدارات المختلفة في عمل ما، وتهدف أيضاً لمتابعة سير العمل، ومعرفة جوانب إنجاز العمل، وكذلك أوجه القصور فيه.

نموذج كتابة تقرير
نموذج كتابة تقرير
  • وهناك تقارير أخرى خاصة عن الموظفين، والتي تتضمن توضيح حالة الموظفين ما بين المثالية أو التقاعس.
  • كما توجد نوعاً أخرى من التقارير وهي تقارير المهام، والأعمال التي ترسلها من قبل الإدارة العليا إلى الموظفين.
  • تتسم كافة تقارير العمل المختلفة بالطابع الرسمي، فلابد أن تبدأ التقارير بكتابة اسم الشخص الذي سوف يوجه إليه التقرير، ومن بعدها يتم إلقاء التحية، ثم يتم سرد كافة المعلومات التي يرغب الشخص في إيصالها إلى الجهة الأخرى بشكل منظم وواضح.
  • خلال خاتمة التقرير لابد أن تتضمن على جملة “وتفضلوا بقبول فائق الاحترام”، مع ضرورة توقيع مرسل التقرير وتوضيح وصفه، مع توضيح تاريخ التقرير.
  • في حالة إذا كان التقرير يُصاحبه أي مستندات أو أوراق رسمية، فمن الضروري أن يتم الإطلاع عليها، ولابد من الإشارة إليها في متن التقرير، لتوضيح هذا الأمر إلى الجهة الأخرى المتلقية للتقرير.

مثال: شركة/…………………………….. السيد/…………………………….. – مدير…………………….، تحية طيبة بعد، نود أن نُحيط سيادتكم علماً بأنه …………………. …………………….. …………………………. ……………………… ……………………………. …………………. ……………. ………………………. ……………………………………………… ………………………. …………………….. ……………. ………………………… ………………………………….. ……………………. …………….. ………………….. …………………………………… ……………………… …………………….. ……………………………… ……………………….. ……………………….. ………………. ………………. ………………….. ……………..، ومرفق لسيادتكم المستندات والأوراق الخاصة بهذا الأمر. وتفضلوا بقبول فائق الاحترام، والتقدير. مقدمه ………….. الوظيفة ………… التاريخ ………..

تقرير بحث جاهز

كيفية كتابة تقرير البحث : تقرير بحث جاهز، تتنوع التقارير البحثية بين كونها رسمية أو غير رسمية ومن حيث المدة الزمنية المقررة، وهي كالتالي:

تقرير بحث جاهز
تقرير بحث جاهز
  • التقارير الرسمية: يتميز بطابع رسمي بحت، يعتمد فيه على محتوى وألفاظ وتعبيرات رسمية بشكل كبير.
  • التقارير غير الرسمية: لم تتقيد بنهج أو طريقة معينة سوى تلك الطريقة المتعارف عليها لإعداد التقرير، حيث يمكن استخدامها داخل المؤسسات أو بين الهيئات وبعضها.
  • تقارير بحثية دورية: ويتم إجراؤها بتوقيتات معينة بحسب الجهة المتطلبة للبحث، فمنها تقارير شهرية أو سنوية أو أسبوعية وغيرها.
  • تقارير غير دورية: ليس لها موعد محدد، ويمكن أن تطلبها الجهة من طالب على سبيل المثال تجاه مقرر ما أو لمشروع تخرج.
السيد الأستاذ مدير المدرسة …………. 
السيد الأستاذ نائب مدير المدرسة …………
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين شاهد أيضا: تحية طيبة
وبعد، نحيط علم سيادتكم بأنه في يوم ……… الموافق …… لعام …. هجريا، قمنا نحن أسرة …… بعمل …………. بعنوان “…………..”،
وقد اشتملت الفعاليات الخاصة بالنشاط على التالي:
حلول معوقات النشاط البدني الإعداد للفعاليات لقد تم الحصول على الموافقة من قبل إدارة المدرسة على هذا النشاط.
تم التواصل مع مربى الفصل بهدف رعاية النشاط.
تم تشكيل لجنة من مجموعة من الطلاب لمباشرة إجراءات النشاط.
اختيار الطلبة المشاركين في النشاط.
تم اختيار المكان المناسب للقيام بالنشاط.
تسمية رائد النشاط والمجموعة …… تم تنفيذ النشاط والحصول على تقرير مصور عنه. صور التقرير.
وفي النهاية نتقدم بخالص الشكر والتقدير لكل من ساهم في نجاح فعاليات النشاط ونخص بالشكر السيد الفاضل …………….. مدير مدرسة ………… والسيد الوكيل ……. مربى الفصل ……
وشكر خاص لأسرة ………. كما تشرفنا بحضور السيد ……… ومعالي السيد …………. لتحقيق وإنجاح فعاليات النشاط والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته توقيع كاتب التقرير …..

مواضيع لكتابة تقرير

كيفية كتابة تقرير البحث : مواضيع لكتابة تقرير ، ومن أفضل الموضوعات البحثية الكلية هذه الأيام هي الموضوعات ورقة البحث تكنولوجيا المعلومات. استكشاف هذه الأفكار لأكثر الموضوعات ورقة بحثية مثيرة للاهتمام للكلية:

مواضيع لكتابة تقرير
مواضيع لكتابة تقرير
  • إجراءات لتعزيز أمن تكنولوجيا المعلومات
  • المنهجيات الجديدة والتحديات التي تواجه إدارة تكنولوجيا المعلومات في الصحة
  • الترابط، والنماذج، والنظريات الموجودة على السلوك وتكنولوجيا المعلومات
  • مركز الخدمات المشتركة مقابل مركز الوسائط المتعددة المجتمعية: تحديد مجموعة متنوعة من خدمات تكنولوجيا المعلومات الصحيحة
  • القضايا العرقية والجنسانية في مجال تكنولوجيا المعلومات
  • نظريات مبتكرة حول تقليد الكمبيوتر من الكائن البشري
  • أثر رقمنة السجلات الطبية على مجال تكنولوجيا المعلومات