متى تظهر نتائج الليزر الكربوني ، و تجربتي مع الليزر الكربوني ، و فوائد الليزر الكربوني لليدين ، و الفرق بين الليزر الكربوني والفراكشنال ، و ليزر كربوني للرجال ، و أضرار الليزر الكربوني ، انتشرت تقنية التقشير الكربوني بالليزر في جميع أنحاء قارة آسيا في الماضي ثم امتد انتاشرها لتشمل جميع دول العالم، فقد كانت الحل الأمثل للحصول على بشرة مشرقة دون قلق من الإصابة بفرط التصبغ خاصةً مع ذوي البشرة الداكنة، قبل قرار البدء في الحصول على جلسات الليزر الكربوني قد يتساءل البعض عن متى تظهر نتائج الليزر الكربوني ؟ تابعوا معنا المقال لتعرف المزيد.

متى تظهر نتائج الليزر الكربوني

تبدأ جلسة التقشير بتطهير البشرة بمحلول طبي ومن ثم بعد ذلك بطبقة من الكربون السائل حيث انه يتم تسليط شعاع ليزر متغير اطوال الموجات حسب لون البشرة ونوعها، فينجذب ضوء الليزر لجسيمات الكربون ويدمرها ويزيل معها البثور والندور والغدد الدهنية لتحصلي على بشرة أكثر جمالا فمتى تظهر نتائج الليزر الكربوني ؟

متى تظهر نتائج الليزر الكربوني
متى تظهر نتائج الليزر الكربوني
  • أفضل طريقة لمواصلة تحسن مظهر الجلد هي الاستمرار على الجلسات والالتزام بمواعيد الجلسات التي تحددها الطبيبة وفقاً لكل حالة في المتوسط توصي الطبيبة بمعدل ثلاث إلى خمس جلسات خلال فترة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر، مع العلاج الداعم بجلسة كل ستة أشهر للحفاظ على أفضل نتيجة.
  • و تظهر نتائج الليزر الكربوني بشكل فوري بعد انتهاء الجلسة فتلاحظين اختلافاً في شكل البشرة عن ذي قبل، وتستمر النتائج في التحسن بشكل تدريجي خلال 7 إلى 10 أيام بعد كل جلسة، وتتميز هذه النتائج بأنها دائمة، فلا يمكن للندبات التي تم علاجها أن تعاود الظهور بأي حال.

قد يهمك :

تجربتي مع الليزر الكربوني

نذكر أن كل التجارب الشخصية مع الليزر الكربوني التي سنشاركها معكم ما هي إلا بعض الآراء التي توجد على المنتديات والمواقع الخاصة بالتجميل على الانترنت ، اليكم بعض من هذه التجارب.

تجربتي مع الليزر الكربوني
تجربتي مع الليزر الكربوني
  • التجربة الاولى : من أهم تجارب الليزر التي سنتطرق لها تعود لسيدة مع الليزر الكربوني وبشرتها الحساسة، طبعا هذه التجربة قد تهم من لديها بشرة حساسة في المقام الأول. بدأت قصتها بتوضيح فوائد الليزر الكربوني على البشرة، فنجد إزالة اللون الغامق من الوجه، الأكواع، الركب والإبطين. كما يحفز إنتاج الكولاجين والذي يساعد على تجديد خلايا الجلد الميتة بأخرى جديدة في البداية، حددت المستفيدة الموعد مع العيادة وهي في أشد حماستها للتجربة وذهبت في الموعد المحدد أول ما تم القيام به هو وضع سائل الكربون على وجهها وانتظرت بعده لمدة ساعة، الخليط أسود ورائحته عادية ولا يسبب أي تهييج للبشرة. جف الكربون بعد ساعة، ثم بدأت المعالجة بتطبيق الليزر من دون أي مخدر على البشرة. شعرت المستفيدة بلسعات الليزر على بشرتها الناتجة عنه، فسألتها الطبيبة إن أرادت أن تخفض من قوة الأشعة. لكن المستفيدة أجابتها بأنها تتحمل الألم ولا بأس أن تكمل، هذا ما فعلته بالفعل.
  • التجربة الثانية : تحكي سيدة أخرى أن قصتها بدأت بقيام الطبيب بتوضيح ما هي فوائد الليزر الكربوني على البشرة وأوضح أنها تتمثل في إزالة اللون الغامق من الوجه وهو ما كانت ترغب به. أضاف الطبيب أن الليزر الكربوني يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين وهو السبب الرئيسي في تجديد خلايا الجلد الميتة لتظهر خلايا جلد أخرى جديدة. الخطوة الثانية كانت تحديد موعد مع العيادة بعدما أصبحت في أشد حماستها للتجربة من حديث الطبيب وهو ما ساعدها في الحضور بموعدها دون تأخير. كان أول شيء يقوم به الطبيب هو وضع سائل الكربون على الوجه ثم طلب منها الانتظار لمدة 60 دقيقة، وعن السائل قالت أنه خليط غامق اللون ولكنه لم يسبب لها أي إزعاج كونه لا يحمل رائحة ولم يسبب تهيج البشرة.
  • بعد أن جف الكربون بدأ المعالج بالخطورة التالية وهي تطبيق الليزر من دون وضع أي مخدر على البشرة، وأوضحت أنها شعرت بلسعات خفيفة الليزر على بشرتها. عقب أن شعر المعالج أنها لا تشعر بالراحة سألها الطبيب إن أرادت أن تقوم بخفض قوة الأشعة قليلا إن كانت لا تستطيع احتمالها لكن الرفض كان إجابتها وأوضحت أنها تتحمل الألم ولا بأس أن تكمل. أضافت أن الجلسة استغرقت حوالي 30 دقيقة فقط، ثم بعد ذلك تم وضع كريم برفق على بشرة الوجه حتى لا يتعرض للالتهابات لكونه شديد الحساسية.

فوائد الليزر الكربوني لليدين

مع التقدم في العمر واستعمال الأيدي في الأعمال المنزلية، قد تتعرض بشرة اليدين للتقشف والجفاف والتشقق مما يؤثر على مظهرها بالسلب، وهنا يأتي دور الليزر الكربوني ليمنح كل سيدة تريد تدليل يديها قليلاً أملاً جديداً ، لذلك من فوائد الليزر الكربوني لليدين نجد ما يلي :

فوائد الليزر الكربوني لليدين
فوائد الليزر الكربوني لليدين
  • تعزيز نضارة اليدين.
  • يساعد الليزر الكربوني في علاج اسمرار اليدين.
  • ترطيب اليدين.
  • التخلص من الجلد الميت.
  • يساعد في تحسين نسيج الجلد.
  • يعمل على تحفيز نمو الكولاجين، والتي تعد أحد أهم فوائد الليزر الكربوني.
  • كل ترهلات اليدين ويجعلها مشدودة.

الفرق بين الليزر الكربوني والفراكشنال

يختلف الفراكشنال في طريقته عن طريقه الليزر الكربوني من حيث الطريقه فكلاهما يساعدنا البشره علي تحفيز نمو خلايا جديده لها بشكل طبيعي لكن الاختلاف في اليه العمل.

  • قد لا يبدو أن الفرق بين الليزر الكربوني والفراكشنال ليزر أمر كبير، خاصة لشد الجلد المترهل، لكن يكمن الاختلاف عند استخدام كل منهما لعلاج آثار حب الشباب العميقة أو إزالة أثار الندوب وليس لتفتيح البشرة وإعادة نضارتها وإنما يحتاج بعده لمواظبة الشخص على استعمال كريمات تجديد وزيادة نضارة البشرة.
  • كما أن ليزر ثاني أكسيد الكربون يسبب احمراراً في البشرة فور انتهاء الجلسة وربما يستمر إلى عدة أيام كما أنه يتطلب من المريض أن يبقى في المنزل في فترة نقاهة تدوم لـ 3 أيام أو أكثر، بعكس الليزر الكربوني الذي لا يترك آثاراً جانبية ولا يحتاج لأي فترة نقاهة.
  • الفراكشنال يعتمد علي الليزر الشعاعي في اختراق الجلد وتقسيم الخليه القديمة الي خليتين جديدتين. ويعتمد عمل الفراكشنال علي طريقتين و نوعين له مثل الفراكسل او طيرقة ليزر فراكشنال co2 ثاني اكسيد الكربون.
  • اما عن الليزر الكربوني فهو ايضاً يساعد علي تمو خلايا جديده ونضره وليس بها اي شوائب وذلك من خلال وضع طبقه من كريم ثاني اكسيد الكربون وتركه علي البشره لمده نصف ساعه.
  • ثم نقوم بعدها بتمرير شعاع الليزر Carbon Dioxide Laser علي البشره حتي ترتفع درجه حرارة جزيئات الكربون. وبعدها تنتشر بشكل واسع علي البشره بأكلمها ثم يقوم الطبيب بعدها بتمرير الشعاع قصير الموجه علي الوجهه. وبعدها يتم تقشير الخلايا الميته ويتم تحفيز ماده الكولاجين حتي تنتج خلايا جديده.

ليزر كربوني للرجال

ليزر كربوني للرجال تتميز هذه الطريقة بأنها طويلة الأمد قد يدوم تأثيرها لمدة 10 سنوات.

ليزر كربوني للرجال
ليزر كربوني للرجال
  • يقوم مبدأ التقشير الكربوني على وضع طبقة من جزيئات الكربون على سطح البشرة ويترك لمدة معينة من الزمن، ومن ثم يتم توجيه أشعة الليزر إلى ذرات الكربون التي بدورها تنتشر على المسامات الواسعة والخلايا الميتة، والتي تحملها بدورها فيتم تقشير البشرة ثم التخلص من خلايا الجلد الميتة، كما أن هذه العملية تحفز إنتاج الكولاجين وبالتالي ظهور خلايا جديدة .
  • يتم علاج الوجه على مدار عدة جلسات، يفصل بين كل جلسة وأخرى حوالي أربعة أسابيع، ويتميز تقشير الوجه بالليزر فراكشنال بأن وأن النتائج الأولية تظهر في خلال أسبوع بعد أول جلسة. هذه الطريقة من أغلى طرق تنظيف البشرة العميق بالليزر.

أضرار الليزر الكربوني

الليزر الكربوني من أنواع الليزر المقشر ، وتشمل مخاطر وأضرار هذا النوع من الليزر مايلي :

أضرار الليزر الكربوني
أضرار الليزر الكربوني
  • حب الشباب يمكن أن يؤدي تطبيق الكريمات السميكة، والضمادات على الوجه بعد العلاج بالليزر إلى تفاقم حب الشباب، أو التسبب في تطوُّر الحبوب البيضاء الصغيرة (milia) مؤقتاً على الجلد المعالج.
  • التندب تشكل عملية تقشير الجلد بالليزر خطراً طفيفاً للتندب.
  • العدوى يمكن أن تؤدي عملية تقشير الجلد بالليزر إلى حدوث عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية، والعدوى الأكثر شيوعاً هي فيروس الهربس، وهو الفيروس الذي يسبب القرح الباردة.
  • انقلاب الجفن للخارج: حالة نادرة، ويمكن أن يؤدي التقشير بالليزر بالقرب من الجفن السفلي إلى انقلاب الجفن وكشف السطح الداخلي، ويحتاج الأمر إلى جراحة لتصحيح المشكلة.
  • احمرار وتورم وحكة تكون البشرة المُعالجة بالليزر متورمة وحمراء، وترتبط درجة الاحمرار بمدى شدة أشعة الليزر، ويمكن أن تستمر لعدة أشهر.
  • التغيرات في لون البشرة يمكن أن تؤدي تؤدي عملية تقشير الجلد بالليزر إلى جعل الجلد المعالج أكثر قتامة من المعتاد (فرط التصبغ) أو أخف من المعتاد (نقص التصبغ).
  • يمكن أن تساهم حالة جلدية موجودة سابقاً مثل الوردية rosacea في زيادة الاحمرار.
  • فرط التصبغ أكثر شيوعاً في الأشخاص الذين لديهم بشرة داكنة، ويمكن أن يساعد حمض الريتينويك الموضعي أو حمض الجليكوليك في علاج فرط تصبغ بعد أن تلتئم المنطقة المعالجة، ومن المهم أيضاً استخدام واقي الشمس أثناء عملية الشفاء.