يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة فيها دعاء اللهم قنعني بما رزقتني ، و ما صحة حديث اللهم قنعني بما رَزَقْتَنِي، و اللهم قنعني بِمَا رَزَقْتَنِي الزهراء، و اللهم قنعني بما رزقتني تويتر، و اللهم أسألك نعيما لا ينفذ، و اللهم أطل أعمارنا في طاعتك، و اللَّهُمَّ كافِئ عَنِّي وَالِدَيَّ، و اللهم أعني، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا عن التفاصيل على موسوعة إقرأ.

اللهم قنعني بما رزقتني

شرح دعاء اللَّهُمَ قَنِّعْنِي بِمَا رَزَقْتَنِي، وَبَارِكْ لي فِيهِ، وَاخْلُفْ عَلَيَّ كُلَّ غَائِبَةٍ لِي بِخَيْرٍ.

اللهم قنعني بما رزقتني
اللهم قنعني بما رزقتني
  • قوله: ((اللَّهم قنعني بما رزقتني)): اللَّهم إني أسألك أن ترضِّني بما أتيتني من الكفاف، مما أستغني به عن السؤال، واجعلني راضياً برزقك، منشرح الصدر والبال.
  • قوله: ((وبارك لي فيه)): وزدني في رزقي، واجعله نامياً، وخيراً دائماً من الحلال الطيب.
  • قوله: ((واخلف عليَّ كُل غائبة لي بخير)): أي أسألك أن تجعل لي عوضاً حاضراً، أو مما غاب عليَّ وفات، ولا أتمكن من إدراكه, سواء ما غاب عني من مال, أو ولد، أو أي أمر من الأمور، حتى يعود إليَّ بالخير العاجل أو الآجل، ففيه سؤال اللَّه التعويض والتفويض.
  • فتضمّن هذا الدعاء المبارك سؤال اللَّه تعالى بأن يرزقه خير ما فات عن العبد من أي خير كان, وفيه كذلك التعريض، وتفويض الأمور إلى الرب عز وجل حتى لا ينشغل بالحزن، والندم، والحسرة على فقدانه، وأنْ يكل أمره إلى ربه الكريم.

ما صحة حديث اللهم قنعني بما رَزَقْتَنِي

حديث ” اللهم ارزقني حلالا لا تعاقبني فيه وقنعني بما رزقتني واستعملني به صالحا تقبله مني “

  • أخرجه الحاكم من حديث ابن عباس ” كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو اللهم قنعني بما رزقتني وبارك لي فيه واخلف على كل غائبة لي بخير ” وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه .

اللهم قنعني بِمَا رَزَقْتَنِي الزهراء

تتنوَّع الأدعية المأثورة عن أهل بيت الرّسالة (ع)، والتي تتعرّض لنواحي متعدّدة أخلاقيّة وتربويّة وروحيّة وعقيديّة، ومن هذه الأدعية، ما ورد عن سيّدة نساء العالمين السيّدة فاطمة الزهراء (ع):

  • “اللهم قنعني بما رزقتني، واسترني وعافني أبداً ما أبقيتني، واغفر لي وارحمني إذا توفّيتني. اللّهمّ لا تعينني في طلب ما لا تقدّر لي، وما قدّرته عليّ فاجعله ميسّراً سهلاً. اللّهمّ كافئ عنّي والدي، وكلّ من له نعمة عليّ خير مكافأتك. اللّهمّ فرّغني لما خلقتني له، ولا تشغلني بما تكفّلت لي به، ولا تعذّبني وأنا أستغفرك، ولا تحرمني وأنا أسألك. اللّهمّ ذلّل نفسي في نفسي، وعظّم شأنك في نفسي، وألهمني طاعتك والعمل بما يرضيك، والتجنّب لما يسخطك، يا أرحم الراحمين”.
  • “اللّهمّ ربّنا وربّ كلّ شيء، منزل التوراة والإنجيل والفرقان، فالق الحبّ والنّوى، أعوذ بك من شرّ كلّ دابّة أنت آخذ بناصيتها، أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، صلِّ على محمد وعلى أهل بيته، واقض عنّي الدين، وأغنني من الفقر، ويسّر لي كلّ أمر يا أرحم الراحمين”.

قد يهمك:

اللهم قنعني بما رزقتني تويتر

إليكم فيما يلي دعاء اللهم قنعني بما رزقتني تويتر في صور:

1اللهم قنعني بما رزقتني تويتر
1اللهم قنعني بما رزقتني تويتر
2اللهم قنعني بما رزقتني تويتر
2اللهم قنعني بما رزقتني تويتر
3اللهم قنعني بما رزقتني تويتر
3اللهم قنعني بما رزقتني تويتر
4اللهم قنعني بما رزقتني تويتر
4اللهم قنعني بما رزقتني تويتر

اللهم أسألك نعيما لا ينفذ

الدعاء طاعة لله وامتثال لأوامره والبعد عن غضبه وسخطه، ويقول الله تعالى : “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.

  • (رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
  • (رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ)
  • اللَّهُمَّ اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.. اللَّهُمَّ آتِني الحِكْمَةَ الَّتي مَنْ أُوتِيهَا فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا.
  • اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الفقر والغنى، ونسألك نعيما لا ينفد، ونسألك قرة عين لا تنقطع، ونسألك برد العيش بعد الموت، ونسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم، ونسألك الشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة.

اللهم أطل أعمارنا في طاعتك

فلا حرج في إطلاق هذه الكلمة، لأن الدعاء بطول العمر جائز على الراجح من أقوال العلماء بقيود ستأتي، قال الهيتمي في الفتاوى الفقهية الكبرى: ويجوز الدعاء بطول العمر، كما دعا به النبي صلى الله عليه وسلم لأنس. ا.هـ يعني ما رواه البخاري ومسلم عن أنس رضي الله عنه قال: قالت أمي: يا رسول الله، خادمك أنس ادع الله له. قال: ” اللهم أكثر ماله وولده، وبارك له فيما أعطيته ” وقد ترجم عليه الإمام البخاري: ( باب دعوة النبي صلى الله عليه وسلم لخادمه بطول العمر وبكثرة ماله)

  • وقد ذكر الحافظ في الفتح أقوالاً لبعض أهل العلم في وجه مطابقة الحديث للترجمة ثم قال: والأولى في الجواب أنه أشار كعادته إلى ما ورد في بعض طرقه، فأخرج في “لأدب المفرد” من وجه آخر عن أنس قال: قالت أم سليم – وهي أم أنس-: خويدمك ألا تدعو له؟ فقال: ” اللهم أكثر ماله وولده، وأطل حياته، واغفر له ” .
  • وقد ذكر بعض أهل العلم قيوداً حسنة، لجواز إطلاق هذه العبارة من ذلك: ما ذكره الهيتمي في فتاويه حيث قال: وقيده بعض المحققين بمن في بقائه نفع للمسلمين، فيندب له الدعاء حينئذ، فإن كان نفعه قاصراً فهو دون الأول، قال: ومن عداهما قد يصل للكراهة، والتحريم إن اتصف بضدهما.
  • وذكر الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – أنه ينبغي أن يقيد ذلك بطاعة الله تعالى ، ونسبه إلى الإمام أحمد – رحمه الله – بأن يقال: أطال الله عمرك في طاعته.

اللَّهُمَّ كافِئ عَنِّي وَالِدَيَّ

لفاطمة الزهراء ( عليها السلام ) عدة أدعية عُرفت باسمها ، ومنها ما ورد في كتاب ( مُهَجِ الدعَوَات ) :

  • ( بِسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ ، يَا حَيُّ يَا قَيُّوم ، بِرَحمَتِكَ أستَغيثُ فأَغِثْنِي ، وَلا تَكِلْنِي إِلى نَفسي طَرفَةَ عَينٍ أَبَداً ، وأَصلِحْ لِي شَأنِي كُلِّه ) .
  • ( اللَّهُمَّ قَنِّعْنِي بِمَا رَزَقْتَنِي واستُرنِي وَعَافِنِي أبداً ما أبقيتَنِي ، واغفِرْ لي وارحَمنِي ، اللَّهُمَّ لا تُعيِنَنِي في طَلَبِ مَا لا تقدِّر لي ، وَمَا قَدَّرتَهُ علَيَّ فاجعلهُ مُيَسَّرا سَهلاً .
  • اللَّهُمَّ كافِئ عَنِّي وَالِدَيَّ وَكُلَّ مَن لهُ نِعمَة علَيَّ خيرُ مُكَافَأةٍ ، اللَّهُمَّ فَرِّغنِي لما خَلقتَنِي لَهُ ، وَلا تُشغِلنِي لما تَكَفَّلتَ لي به ، ولا تعذِّبنِي وَأنا استغفرُك ، وَلا تَحرِمني وَأنَا أَسأَلُك .
  • اللَّهُمَّ ذَلِّل نَفسِي فِي نَفسِي ، وَعَظِّم شَأنَكَ في نَفسي ، وأَلهِمْنِي طاعَتَك ، وَالعَمَلَ بِما يُرضِيكَ ، والتجنُّبَ لما يُسخِطُك يا أرحَمَ الرَّاحِمِين )

اللهم أعني

قال عليه الصلاة والسلام لمعاذ بن جبل : لا تدع أن تقول دبر كل صلاة اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك. ودبر الشيء آخره، كدبر الحيوان.

  • ويلحق بذلك ما يلي الصلاة بعد السلام، فإنه يسمى دبرًا، لما ثبت في الصحيحين عن المغيرة بن شعبة قال: كان النبي ﷺ يقول في دبر كل صلاة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • ومعلوم أن هذا الذكر يقال بعد السلام، وقد جاء ذلك صريحًا في بعض روايات حديث المغيرة وغيرها، فدل ذلك على أنه لا حرج في الدعاء بعد السلام وبعد الذكر فيما بين العبد وبين ربه، عملا بالأدلة كلها. والله ولي التوفيق.