يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصص واقعية عن اليقين بالله ، و قصص الصحابة عن اليقين بالله ، و كيف يكون اليقين بالله ، و أمثلة عن اليقين بالله ، و اليقين بالله يصنع المعجزات ، و قصص عن اليقين في الدعاء ، اليقين هو التأكد من أن الله هو الواحد الأحد وأن حكمه هو أفضل الأحكام، وأعدلها فهو أحكم الحاكمين، والرضا التام بكل ما يمر به المسلم من خير كان أم شر؛ حيث قال الله تعالي في كتابه ” ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون”

قصص واقعية عن اليقين بالله

قصص واقعية عن اليقين بالله
قصص واقعية عن اليقين بالله
  • قصص واقعية عن اليقين بالله قالت إحدى السيدات كنت أعاني من تأخر الحمل لفترة طويلة من الزواج، وكنت قد بحثت عن حلول كثيرة للعلاج، ولكني كنت في النهاية بعد أن أخبرني الطبيب عن استحالة الحمل أشعر بالأمل واليقين بالله
  • قصص واقعية عن اليقين بالله حيث قالت لم أفقد أملى في الله يوما، وبعد مرور حوالي خمس سنوات حدث الحمل، دون محاولات طبية أو غيره، وظل إيماني ويقيني بالله لا ينقطع

قصص عن اليقين بالله

قصص عن اليقين بالله
قصص عن اليقين بالله

إليكم هذه القصة الرائعة الرائعة التي نتعلم منها أن اليقين بالله يصنع المعجزات، فهذه القصة لِشيخ كبير في السن كان له بنات، ولم يستطع تٓركهم ويذهب لقضاء فريضة الحج، فقالت له ابنته الكبرى أن يحج و يوكل أمرهم إلى الله عز وجل ولن يُضيعهم ابدًا، فأخذ الأب بنصيحة ابنته وذهب لقضاء فريضة الحج.

ولما جن عليهم المساء امسى اخوتها يتضاغون من الجوع ، فسألت الفتاة الله عز وجل وتوسلت إليه ألا يفضحها، فإذا بملك يمر من أمام بيتها وقد بلغ من العطش مبلغه، فطلب الماء من الجنود، فٓجلبوا إليه الماء لكي يشرب، وبعد أن شرب نظر إلى بيتهم وعرف مابهم من حاجة وفقر، فأعطاهم سترة مليئة بالمال، فقالت الفتاة المؤمنة بالله حق اليقين هذا عبد نظر إلينا فاغتنينا.

وهذه القصة لأحد تٓابعي الجليل الحسن البصري رحمه الله، حيث أنه عندما دخل إلى الحجاج بعد أن  طلبه وأحضر السيف وكان بانتظاره ولما دخل عليه وهو بالباب تلفظ ببعض الكلمات، فقام الحجاج وأجلسه بجانبه وأمر بإكرامه ونادى عليه وقال يا سلطان العلماء.

فتعجب الناس من أمره، والحاجب لاحظ تحرك شفتيه عندما كان بالباب، فلما خرج قال له الحاجب أسألك بالله أن تخبرني ماقلت عند دخولك، فقال الحسن البصرى قلت اللهم ياولي نعمتي وملاذي في دعوتي اجعل غضبه ونقمته على كما جعلت النار بردا وسلاما على ابراهيم، وكنت علي يقين تام بأن الله سيُغير الحال.

وهذه القصة الرائعة لخالد بن الوليد عندما فتح العراق أصابته الحيرة، حيث أنه آتاه رجل ليتفاوض معه السم فرآه خالد، فقال له ما هذا، فقال الرجل سم ساعة  عقرب، فرد عليه خالد وقال ناولني إياه، فأعطاه الرجل السم فقام خالد بسكب السم على يده وقال بعدها بسم الله الذى يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا فى السماء وهو السميع العليم.

ثم  شرب السم ولم يضره ابداً، فذهب هذا الرجل إلى قومه في عجالة وقال لهم، يا قوم لقد أتيتكم من عند رجل أخشى أن تضعوا السيوف فيه ولا يموت، أنه خالد بن الوليد الذي ضرب لنا أروع مثل على أن اليقين بالله يصنع المعجزات، فقد شرب السم ولم يضره لحسن اليقين والإيمان بالله.

قديهمك:

كيف يكون اليقين بالله

يتصف أهل اليقين بالعديد من الصفات التي أشارت إليها نصوص القرآن الصريحة والسنة الصحيحة، ومن تلك الصفات:

كيف يكون اليقين بالله
كيف يكون اليقين بالله

يؤمنون بالغيب

أهل اليقين يؤمنون بما أنزله الله ورسوله من غيبيات، والتي وردت في آيات الله وأحاديث الرسول، قال -تعالى-: (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ* وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ* أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)، فهم يؤمنون بالغيبات من البعث، والنشور، والحساب، والجزاء، والجنة، والنار، ويؤمنون بالله ويفعلون ما أمر الله به ويتركون ما نهى عنه طمعا بجنات نعيم.

يوقنون بأن الرزق بيد الله وحده

أهل اليقين يؤمنون بأن الله هو الرازق وحده وليس لأحدٍ سواه تدخّل في الأرزاق إلا بأمر الله -سبحانه وتعالى-، فلا يمكن لأحدٍ أن يمنع الرزق عن أحدٍ إذا أعطاه الله، ولا أن يعطي أحداً منع عنه الله العطاء، قال -سبحانه-: (وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ* وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ* وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ* فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ).

لا يزيغون عن الحق

أهل اليقين لا يزيغون عن الحق ولا ينصرفون عنه إلى الباطل، قال -تعالى-: (وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ)، فيؤمنون بكل ما جاء به الله عن طريق الوحي إيمانا جازماً من غير رياءٍ أو نفاقٍ.

يُحكِّمون شرع الله تعالى

أهل اليقين يُحكِّمون بما شرعه الله -عز وجل- في جميع شؤون حياتهم من عبادات ومعاملات وعقوبات وغيرها، ولا يتركون الحكم لأهل الباطل ليزيغوا في الحق، قال -تعالى-: (أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ).

يؤمنون بالقرآن الكريم

أهل اليقين يؤمنون بالقرآن الكريم كله، فهو من عند الله -عز وجل-، مُحكمه ومتشابهه، ناسخه ومنسوخه، قال -تعالى-: (وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ)، فيأخذون بأحكامه، ويتخلّقون بأخلاقه، ويطبقون حدوده، ويفعلون ما أمر به، ويتركون ما نهى عنه.

يؤمنون ويصدّقون بإعجاز الله

أهل اليقين يؤمنون إيماناً جازماً بمعجزات الله المتمثلة في كونه، قال -تعالى-: (إِنَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِلْمُؤْمِنِينَ* وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِنْ دَابَّةٍ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ* وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ رِزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ* تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ).

وقال -سبحانه- عن سيّدنا إبراهيم -عليه السلام-: (وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ)،كما أنهم يتفكّرون في خلق الله في هذا الكون، ويرون إعجاز الله في خلقه ويؤمنون بها.

يوقنون بأنّ النفع والضر بيد الله

أهل اليقين يعتقدون اعتقاداً جازماً بأنّ النّفع والضرّ بيد الله، وأنه ليس لأحد أن ينفع غيره أو يضرّه إلا بأمر الله -عز وجل- وحده، قال -تعالى-: (وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ)، فهم يؤمنون بالقضاء والقدر خيره وشره.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

أمثلة عن اليقين بالله

اليقين هو أحد أرقى المنازل التي يصل إليها المر، لذلك يجب أن يكون الجميع على يقين بالله، وخير أناس كانوا على يقين بالله وإيمان ثابت وعقيدة قوية هم السلف من الصحابة والأولياء والعلماء، لذلك لهم العديد من الأقوال العظيمة في اليقين ومن أعظم ما قيل في اليقين:

  • يقول الإمام حسن البصري”ما طلبت الجنة إلا باليقين، ولا هرب من النار إلا باليقين، ولا صبر على الحق إلا باليقين”.
  • لون أن اليقين وقع في القلب كما ينبغي، لطارت القلوب اشتياقاً إلى الجنة وخوفا من النار”سفيان الثوري”.
  • فمن حقق اليقين وثق بالله في أموره كلها، ورضي بتدبيره له، وانقطع عن التعلق بالمخلوقين رجاء وخوفا، ومنعه ذلك من طلب الدنيا بالأسباب المكروهة”ابن رجب”.
  • اليقين هو سكون القلب عند العمل بما صدق به القلب، فالقلب مطمئن ليس فيه تخويف من الشيطان، ولا يؤثر فيه تخوف، فالقلب ساكن آمن، ليس يخاف من الدنيا قليلاً ولا كثيراً “البهميقي”
  • لا يتم صلاح العبد في الدارين إلا باليقين والعافية، فاليقين يدفع عنه عقوبات الآخرة، والعافية تدفع عنه أمراض الدنيا من قلبه وبدنه” الإمام بن القيم”.
  • ثلاثة من أعلام اليقين قلة مخالطة الناس في العشرة وترك المدح لهم في العطية، والتنزه عن ذمهم عند المنع، وثلاثة من أعلامه أيضا، النظر إلى الله في كل شيئ، والرجوع إليه في كل أمر، والاستعانة به في كل حال “ذو النون”
  • اليقين أن لا تتهم مولاك في كل ما أصابك”سفيان الثوري”.
  • اليقين يدعو إلى قصر الأمل، وقصر الأمل يدعو إلى الزهد، والزهد يورث الحكمة، وهي تورث النظر في العواقب “ذو النون”.
  • اليقين ملاك القلب، وبه كمال الإيمان، وباليقين عرف الله، بالعقل عقل عن الله “أبو بكر الوراق”.
  • هو تحقق الأسرار بأحكام المغيبات”ابن خفيف”.
  • العلم تعارضه الشكوك، واليقين لا شك فيه”أبو بكر بن ظاهر”.

اليقين بالله يصنع المعجزات

إن اليقين بالله يصنع المعجزات، حيث أنه يتمثل في العلم وزوال الشك من داخلك، وقد تجسد اليقين في سيدنا نوح عليه السلام وهو يقوم بصنع السفينة فوق الرمال، حيث كلما مر عليه ملأٌ من قومه سخروا منه، ويتمثل اليقين أيضاً في نبينا عليه افضل الصلاة والسلام عندما كان مختبئاً  في الغار مع الصدّيق رضي الله عنه.

فلما مر عليهم المشركون قال  الصدّيق للٓنبي صلى الله عليه وسلم، لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا، وهنا يظهر يقين النبي صلى الله عليه وسلم  فيقول له، يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما، لا تحزن إن الله معنا.

ويظهراليقين بالله يصنع المعجزات مع نبي الله موسى عندما كان يطارده فرعون وجنوده وليس امامه سوى البحر، وقد تزلزلت قلوب المستضعفون من الموحدين في ذلك الموقف، حيث ذكر القران الكريم هذا الموقف في الايه الكريمة، فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ، وقد رد سيدنا موسى عليه السلام بيقين تام، قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ، هذا هوعين اليقين أن ينعقد قلب المؤمن على تمام حسن الظن بالله.

قصص عن اليقين في الدعاء

قصص عن اليقين في الدعاء
قصص عن اليقين في الدعاء
  • قبل ايام اصبت بالم شديد في ظهري اشعر به في كل الاحوال وانا جالسة او مسدوحة .. واقول اذا قمت من النوم ساجد الالم قد رحل .. ولكن للاسف كما هو ان لم يكن قد زاد ..
  • شعرت باليأس وانني لابد ان ابدأ رحلة العلاج عند الاطباء ..
  • ولكني لم أيأس من رحمة الله .. كنت حتى في الركوع في الصلاة اجد الالم ، فقلت سادعو في سجودي ، فخريت لله ساجدة منكسرة لعزته ذليله لعظمته ارجو رحمته واطمع في شفائه وفرجه ..
  • اللهم اني اسألك بأن لك الحمد لا اله الا انت المنان بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام يا حي يا قيوم اسألك ان تصلي وتسلم وتبارك على محمد وازواجه وذريته وان تغفر لي اللهم اني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب الا انت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني انك انت الغفور والرحيم ، اللهم اشفني ياشافي بشفائك وداوني بدوائك وعافني من بلائك ..
  • كررتها ثلاثا وانا ممتلئة يقين بالشفاء من عنده ..
  • فبدأ الالم يخف وما ان انتهيت من الصلاة الا وقد رفع الكريم عني الضر ..
  • والله تفاجأت مما حصل لان لي سنوات ادعو الله بامر ما لا استطيع ذكره ولم يتحقق لي حتى الان
  • وانا اعلم ان لله حكم عظيمة واسرار عجيبة في تأخر الاجابة .. ولكني ايقنت بعد شفائي ان من اعظم اسرار الاجابة هو اليقين باجابة دعائي من الرب الكريم الذي لا يرد سائلا ولا يخيب راجيا .
  • فاصدقكم القول ان يقيني ضعيف وانا ادعو الله بتحقيق حاجتي تلك التي لا استطيع ذكرها الان وهذا من اسباب تأخر الاجابة .. فاليقين الذي ملأ قلبي وقت الدعاء بالشفاء من الم ظهري ليس هو اليقين الذي اشعر به في الدعاء لقضاء حاجتي تلك ..
  • وهذا الموقف جعلني اتعلق بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( ادعوا وأنتم موقنون بالإجابة ) ..