يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصص واقعية عن قيام الليل بسورة البقرة ، و تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة للحمل ، و طريقة قيام الليل بسورة البقرة ، و تجربتي مع قيام الليل للزواج ، و الوسائل المعينة على قيام الليل ، و فضائل سورة البقرة ، لقراءة سورة البقرة فوائد عظيمة، فهي لكل من تكاثرت عليه الهموم والاحزان، كما أنها سورة حامية لقارئها من المس والسحر والعين، طاردة للشياطين من البيوت فقراءة آخر آيتين من سورة البقرة كافية للمسلم، فبها أعظم آية في القرآن وهي آية الكرسي، ولقيام الليل بسورة البقرة فائدة كبيرة للحمل وللدعاء بالذرية الصالحة، فقيام الليل عبادة خفية عظيمة، فتُعد سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ذُكر في الكتاب والسنة أفضليتها، والحث على أداءها ومعرفة اجرها، وللتعرف على المزيد تابعوا المقال التالي .

قصص واقعية عن قيام الليل بسورة البقرة

قيام الليل من أحد أهم العبادات التي يقوم بها الكثير من الأشخاص لعدد كبير من الأغراض منها التقرب من الله وإظهار المحبة والدعاء على سبيل المثال، فهي عبادة من ضمن النوافل التي تساعد كافة المؤمنين والمسلمين على التحلي بالإيمان دائمًا حيث أنها تقوم بزرع اليقين بداخل القلوب وتطمئن الأنفس كذلك.

قصص واقعية عن قيام الليل بسورة البقرة
قصص واقعية عن قيام الليل بسورة البقرة
  • وسورة البقرة من أفضل السور الموجودة في القرآن الكريم حيث أنها تمتلك أهمية وفضلاً عظيماً، واستدل على هذا الأمر من خلال ما ورد عنها في كلاً من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.
  • لذلك يتم البحث عن تجارب قراءة سورة البقرة أثناء أداء قيام الليل تحت عنوان ” تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة “، وبالفعل تظهر العديد من التجارب الشخصية المختلفة التي توضح مدى تأثير هذا الأمر بالإيجاب على حياة الكثير.
  • وإليكم تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة متمثلة وموضحة في الآتي:
    • أنا فتاة عشرينية، مررت بعدد كبير من التجارب المؤلمة في حياتي، وكان يزداد الوضع سوءًا مع مرور السنوات، ولم يكن باستطاعتي تخطي أي كرب من الكروب التي عانيت منها.
    • كنت فقط أقوم بدعوة الله كثيرًا في مختلف الأوقات كي يُطمئن قلبي، وليخبرني ماذا أفعل لتتحسن أحوالي، وفي ذات يوم التقيت بصديقة قديمة لي في طريقي أثناء ذهابي إلى الجماعة.
    • وبعد أن تبادلنا التحية بدأت تخبرني عن قصتها وتجربتها التي ساعدتها في تغيير حياتها، وكانت تلك التجربة هي أداء لقيام الليل بجانب قراءتها لسورة البقرة باستمرار.
    • ظلت طوال الطريق تخبرني عن فضل قيام الليل، وعن أهمية سورة البقرة، ولكي تحظى بفضلهم معًا، تقوم بقراءة هذه السورة أثناء قيامها لليل.
    • حينها شعرت أن تلك رسالة من الله تعالى، وبالفعل في ذلك اليوم في الثلث الثاني من الليل بدأت في صلاة قيام الليل وبدأت بقراءة عدد من آيات سورة البقرة في كل ركعة.
    • ولم أفرغ من ركعات قيام الله إلا بعدما انتهيت من قراءة سورة البقرة بشكل كامل، في بداية الصلاة شعرت ببعض الإرهاق، ولكن اختفى هذا الشعور سريعًا بعدما قمت بالتركيز في آيات الله.
    • وقمت بتكرار هذا الأمر كثيرًا، ومع مرور الوقت كنت أنتظر قدوم الليل بشدة في نهاية كل يوم لألقى الله _ سبحانه وتعالى _، لأحدثه في صلاتي ولأطمئن قلبي بآياته.
    • وحينها تبدلت أحوالي كثيرًا، شعرت بالراحة في حياتي، وتمكنت من تجاوز العديد من الصعاب، بل وامتلأ قلبي بشعور الرضا، فعندما كنت أتذكر أي ذكرى سيئة أو أي كرب مررت به، كنت أحمد الله وأشكره على هذا الكرب.
    • أدركت أن لولا كافة ما مررت به، لما كنت سأتمكن من التقرب إلى الله بتلك الطريقة، ولم تكن ستتحسن أموري، لذلك تُعد تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة من أفضل تجارب حياتي بأكملها.

تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة للحمل

هناك الكثير من التجارب الحقيقية مع قيام الليل بسورة البقرة للعقم او تأخر في الحمل ومنها تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة للحمل شخصيا وسأقدم بجانبها بعض التجارب للأصدقاء ومنها:

  • امرأة متزوجة لمدة سنتين وحملت ولكن بعد ثلاث شهور أجهضت، فبحثت عن العلاج والتحاليل اللازمة ولكن لم يكن يوجد مانع للحمل من الطرفين او استمراره وقامت بتجربة كل الأدوية وذهبت لكل دكتور تسمع عنه انه جيداً حتى فقدت الامل، حتى ان قرات سورة البقرة بنية أن يرزقها الله بالذرية الصالحة واستمرت على قراءتها كل يوم قبل الفجر وبعد شهر أجرت تحاليل الحمل، وتفاجأت انه موجب وأنها حامل.
  • توجد سيدة متزوجة من خمس سنوات ولم يحدث حمل، وعندها تكيس بالمبايض، وأجرت خمس محاولات تلقيح صناعي وفشلت، عملية حقن مجهري وفشلت أيضا، وكانت قد فقدت الامل، فاتجهت للخلطات الطبيعية ولكن بلا جدوى، فاتجهت إلى الاستغفار وقراءة القرآن، وداومت على سورة البقرة يومياً مع شرب الماء المقري عليه سورة البقرة والصدقة والدعاء، وبعد فترة غابت عليها الدورة الشهرية فشكت بالأمر ذهبت للعيادة واكتشفت انها حامل.  امرأة متزوجة لمدة سنتين وحملت ولكن بعد ثلاث شهور اجهضت، فبحثت عن العلاج والتحاليل اللازمة ولكن لم يكن يوجد مانع للحمل من الطرفين او استمراره وقامت بتجربة كل الأدوية وذهبت لكل دكتور تسمع عنه انه جيداً حتى فقدت الامل، حتى ان قرات سورة البقرة بنية أن يرزقها الله بالذرية الصالحة واستمرت على قراءتها كل يوم قبل الفجر وبعد شهر أجرت تحاليل الحمل، وتفاجأت انه موجب وأنها حامل.
  • توجد سيدة متزوجة من خمس سنوات ولم يحدث حمل، وعندها تكيس بالمبايض، وأجرت خمس محاولات تلقيح صناعي وفشلت، عملية حقن مجهري وفشلت أيضا، وكانت قد فقدت الامل، فاتجهت للخلطات الطبيعية ولكن بلا جدوى، فاتجهت إلى الاستغفار وقراءة القرآن، وداومت على سورة البقرة يومياً مع شرب الماء المقري عليه سورة البقرة والصدقة والدعاء، وبعد فترة غابت عليها الدورة الشهرية فشكت بالأمر وذهبت للعيادة واكتشفت انها حامل.

قديهمك:

طريقة قيام الليل بسورة البقرة

يعد قيام الليل سنة مؤكدة سواء أكان في أول الليل أو أوسطه أو آخره، لكن الأفضل في آخره وهو الثلث الآخير من الليل، وأما عن كيفية القيام فيمكن تلخيص أحكامه في ما يلي:

طريقة قيام الليل بسورة البقرة
طريقة قيام الليل بسورة البقرة
  • عدد الركعات: لم يرد في الشرع عدد معين من ركعات قيام الليل، علمًا بأن الاقتداء بما فعله النبي صلى الله عليه وسلم هو الأفضل، إذ كان يصلي 11 ركعة، أو 13 ركعة، إلا أنه كان يكثر من الصلاة 11 ركعة.
  • كيفية الآداء: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي 11 ركعة، ويسلم من كل اثنتين، فكان عليه السلام يطيل القرءة والركوع والسجود، وكان يستفتح بركعتين خفيفتين، وإذا صلى اثنتين وأوتر بواحدة أو صلى تسليمتين وأوتر بالخامسة أو صلى ثلاث تسليمات وأوتر بالسابعة أو صلى أربع تسليمات وأوتر بالتاسعة فلا حرج في ذلك، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: [أنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن صَلَاةِ اللَّيْلِ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ عليه السَّلَامُ: صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ أحَدُكُمُ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً واحِدَةً تُوتِرُ له ما قدْ صَلَّى]، فالأفضل في ذلك أن يصلي 11 ركعة ويسلم من كل اثنتين، ويقرأ ما تيسر من القرآن الكريم بالترتيل والتدبير، وثم يوتر بواحدة، فأن زاد أو نقص يجوز ذلك.
  • قراءة القرآن: لا يجب على العبد الالتزام بسور محددة سواء أكانت من أول القرآن أو أوسطه أو آخره، أو يمكنه تنظيم ختمه فيبدأ من أول القرآن الكريم حتى نهايته ثم يعود، فيجب عليه القراءة بترتيل وصوت واضح ليستفيد كل من سمعه، فقال الله تعالى: {وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا}، فيستحب السؤال عند آيات الرحمة، والتعوذ عند آيات الوعيد، والتسبيح عند آيات التسبيح في تهجده، فهكذا كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم. ويجوز أيضًا قراءة سورة البقرة في صلاة قيام الليل، فثبت في الصحيح الأمر بقراءة سورة البقرة في الحديث التالي: [اقرؤوا القرآنَ ؛ فإنه يأتي يومَ القيامةِ شفيعًا لأصحابِه ، اقرؤوا الزهْرَاوينِ : البقرةَ وآلَ عمرانَ ، فإنَّهما يأتيانِ يومَ القيامةِ كأنَّهما غمامَتانِ أو غيايتانِ ، أو كأنَّهما فِرْقَانِ من طَيْرٍ صَوَافَّ ، تُحَاجَّانِ عن أصحابِهما ، اقرؤوا سورةَ البقرةِ ؛ فإنَّ أخْذَها بركةٌ ، وترْكُها حسرةٌ ، ولا تستطيعُها البطَلَةُ]،ويجوز أيضًا بأن تقرأ سورة البقرة بعضها في صلاة قيام الليل والبعضها خارجها، فالقلب هو محمل النية، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: [مَن هَمَّ بحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْها، كُتِبَتْ له حَسَنَةً] .

تجربتي مع قيام الليل للزواج

تعد صلاه قيام الليل هي افضل وسائل التقرب من الله و طلب العون في كافه الشدائد التي تواجهنا خلال ايامنا الحاليه ، فالله سبحانه و تعالي هو القادر علي حل كافه المشاكل التي يصعب علي الشخص حلها ، فاحرص علي التقرب منه و الدعاء في خشوع و تذلل ، فهو السميع البصير بكافه العباد ، فاللهم اجعلنا من المقربين منك و المحافظين علي صلاتك .

يقول احد الشباب انه كان يجد صعوبه كبيره في اكمال نصف دينه و التزوج ، فكلما تقدم لخطبه فتاه حدثت مشاكل تمنع من اتمام الخطوبه ، حتي احس انه لن يتزوج ابد ، حتي سمع من احد الشيوخ خلال خطبه الجمعه عن فضل قيام الليل في الدعاء لله و طلب العون ، حيث حرص علي قيام الليل باستمرار ، و لم يمر شهر و كان قد تقدم لفتاه و تمت خطبته عليها و هو الان ينتظر حفل زفافه الشهر القادم .

الوسائل المعينة على قيام الليل

تعد صلاة قيام الليل من أثقل العبادات على الأنفس وأشدها على القلب وأصعبها على الأبدان إلا من يسرها الله تعالى عليه، فتوجد عدة أمور لو تمسك العبد بها ليسر عليه قيام الليل، ومن هذه الأمور:

الوسائل المعينة على قيام الليل
الوسائل المعينة على قيام الليل
  • ألا يكثر الإنسان من تناول الطعام والشراب في ساعات متأخرة من الليل فيثقل عليه القيام، إذ يثقل البدن ويسبب النعاس والخبل.
  • أن لا يرهق نفسه أثناء النهار في بعض الأعمال التي تعيا بها الجوارح فتضعف الأعصاب مما يجلب النوم، ويحبب أخذ قيلولة خلال النهار كما حثنا النبي صلى الله عليه وسلم.
  • تجنب المعاصي والآثام، فقيام الليل توفيق من الله تعالى لا يتاح للعبد العاصي؛ لأن من أحسن في النهار يوفق في الليل، فقد جاء في الأثر أن رجلًا سأل الحسن البصري فقال: يا أبا سعيد، إني أبِيتُ معافىً، وأحب قيام الليل، وأُعِد طَهوري، فما بالي لا أقوم؟ فقال الحسن البصري: قيَّدتْك ذنوبك.
  • الابتعاد عن فضول الكلام والنظر، فإن ذلك يقسي القلب ويبعد عن الرب.
  • المداومة على ذكر الله تعالى، فكثرة الذكر حياة للقلب.
  • أكل الحلال والابتعاد عن المحرمات، فقال الله تعالى: [يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ]
  • سلامة الرزق من الكسب الحرام وسلامة القلوب من الحقد على البشر ومن هموم الدنيا والبدع؛ لأن القلب ينشغل بالله تعالى فقط.
  • الخوف الذي يلازم القلب دائمًا.
  • التذكر الدائم بالقبر والظلمة والوحشة، فإن ذلك يهوِّنُ عليك القيام في ظلمات الليل.
  • قراءة فضائل قيام الليل مما يهوّن على القلب الاستيقاظ ليلًا في سبيل كسب الجزاء الذي أعدّه الله جل وعلا لعباده القائمين في الأسحار.

فضائل سورة البقرة

توجد العديد من الفوائد والفضائل لقراءة سورة البقرة يوميًا، منها:

فضائل سورة البقرة
فضائل سورة البقرة
  • تشفع لقارئها يوم القيامة.
  • تطرد الشيطان من المنزل ثلاث ليالٍ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أن الرسول صلى عليه وسلم قال: [لا تجعَلوا بُيوتَكم مقابرَ، وإن البيتَ الذي تُقرَأُ فيه سورةُ البقرةِ لا يدخُلُه شيطانٌ].
  • رُوِي عن النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال: [اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما، اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ. قالَ مُعاوِيَةُ: بَلَغَنِي أنَّ البَطَلَةَ: السَّحَرَةُ. [وفي رواية]: غيرَ أنَّه قالَ: وكَأنَّهُما في كِلَيْهِما، ولَمْ يَذْكُرْ قَوْلَ مُعاوِيَةَ بَلَغَنِي]، وهنا ينبغي الإشارة إلى أن البركة عامة في المال والأهل والبال والصحة والوقت، والحسرة تكون على فوات الأجر لمن لم يقرأها، وأما البطلة فتعني السحرة أي أن قراءة سورة البقرة تحمي القارئ من المس والسحر والعين.
  • آخر آيتين من سورة البقرة لهما فضل كبير في رفع الكرب عن المسلم وحفظه من أي مكروه، وروى البخاري عن أبي مسعود رضي الله عنه أنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: [من قرأَ الآيتينِ مِن آخِرِ سورةِ البقرةِ في ليلةٍ كفَتاهُ].