يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصص واقعية عن البسملة ، و فضل البسملة ، و فوائد البسملة ، يطلق على بسم الله الرحمن الرحيم اسم البسملة اختصارا لهذه العبارة العظيمة، لها منزلة عالية فضلها كبير وشأنها عظيم فهي تحمل كل الخير والبركة. نبدأ جميع أمورنا بذكر البسملة بسم الله الرحمن الرحيم فقد افتتح بها كتاب الله القرآن الكريم، نتعرف من خلال هذا المقال الاتي على قصص واقعية عن البسملة و فوائد البسملة وفضائلها.

قصص واقعية عن البسملة

قصص واقعية عن البسملة
قصص واقعية عن البسملة

هذه قصة حقيقية رواها لي مدرس سوري قبل اكثر من سنة ونصف يقول هذا المدرس والذي كان وقتها يحضر لشهادة الدكتوراة وكنت احد طلابه في احدى الكليات أنه عندما كان يدرس في مرحلة البكالوريوس كان يأخذ أحدى المواد عند دكتورة مسيحية ويقولأنه تعود أن يكتب قبل أجابته على أسئلة الأمتحان عبارة البسملة بسم الله الرحمن الرحيم في صدر صفحة الأجابة وعند تقديمه لأختبار المادة التي يدرسهاعند هذه الدكتورة المسيحية كتب كعادته عبارة البسملة بسم الله الرحمن الرحيم في صدر صفحة الأجابة قبل أن يبداء بالأجابة عن الأسئلة ولكن وعند ظهورالنتائج تفاجئ بأنه راسب رغم أنه متأكد من حله الصحيح وأنه لا يستحق النجاح فقط بل يستحق الأمتيازلكن هذه الدكتورة المسيحية كانت ترسبه عمداً لأنه كانيكتب عبارة البسملة ورسبته أيضا في المرة الثانية والثالثة والرابعة وهو كان يعرف انها ترسبه بسبب كتابته لعبارة البسملة لكنه تمسك بكتابة عبارة بسم الله الرحمن الرحيم حتى نجح بالمادة بعد أن يئست منه هذه الدكتورة ومن أصراره على كتابة بسم الله الرحمن الرحيم قبل أجابته علىا لأسئلة حتى عندما رسب للمرة الرابعة وأستطاع في الأخير أن ينجح بالمادة رغما عنها لأن الله معه ولانه رفض ان يغيرالمبدأ الذي تعود عليه دائما وهوالتوكل على الله لدرجة انا والطلاب صفقنا له طويلا اثناء المحاضرة على تمسكه وأيمانه بالله رغم محاولات هذه المسيحية أثنائه عن ذلك وترسيبه بالمادة لأربع مرات متتالية ولكنه توكل على الله حتى جاءه الفرج وتوفق في حياته العلمية والعملية ولقد تأثرت بقصته كثيرا وكنت سابقا اكتب عبارة البسملة لكننيفي مرحلة الكلية لا اكتبها ولكن بعد سماعي للقصة اصريت ان لاابداء بكتابة اجابة الأسئلة الا بعد كتابة عبارة البسملة بسم الله

فضل البسملة

  • افتتح الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم بقول بسم الله الرحمن الرحيم، لهذا لا يجب قراءة أي سورة في القرآن الكريم قبل التسمية.
  • لقد قال صلى الله عليه وسلم: (سَترُ ما بين أعينِ الجنِّ وعوْراتِ بني آدمَ، إذا دخل أحدُهم الخلاءَ أن يقولَ: بسمِ اللهِ) لهذا فهي تقي المسلم من عيون الجن.
  • قول بسم الله الرحمن الرحيم تبارك في الذبيحة لو قالها المسلم قبل أن يبدأ في الذبح.
  • يجب أن يستفتح المسلم بهذه الكلمة الكثير من العبادات مثل: الوضوء، الغسل، التيمم، قراءة القرآن الكريم، الحديث الشريف وغيرها من العبادات.
  • تقال قبل الأكل والدليل على ذلك (يا غلامُ، سمِّ اللهَ، وكُلْ بيمينِكَ، وكُلْ ممَّا يلِيكَ).
  • تقال قبل الجماع والدليل على ذلك (لو أنَّ أحدَكم إذا أراد أن يأتيَ أهلَه، فقال: باسمِ اللهِ: اللهمَّ جنِّبْنا الشيطانَ، وجَنِّبِ الشيطانَ ما رزقتنا، فإنَّهُ إن يُقدَّرُ بينهما ولدٌ في ذلك، لم يضُرَّه شيطانٌ أبداً).

قديهمك:

فوائد البسملة

تتعدد فوائد قول بسم الله الرحمن الرحيم ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • انها تفرج الكرب والهموم والدليل على ذلك: عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال “إذا وقعت في ورطة فقل (( بسم الله الرحمن الرحيم )) ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم”.
  • أن قول بسم الله مجلبة لكثرة الحسنات والدليل على ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “(يا أبى هريرة إذا توضأت فقل بسم الله الرحمن الرحيم )) فإن حفظتك لا تستريح ان تكتب لك الحسنات حتى تفرغ ,, وإذا غشيت أهلك فقل ((بسم الله )) فإن حفظتك تكتب لك الحسنات حتى تغتسل من الجنابة، فإن حصل لك من تلك المواقعه ولد كتب لك الحسنات بعدد أنفاس ذلك الولد وبعدد أعقابه إن كان له عقب حتى لا يبقى منهم أحد).
  • قول بسم الله الرحمن الرحيم لا تجعل للشيطان طريقا ولا سبيلا والدليل على ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إذا دخلتم بيوتكم فسلموا على أهلها , وإذا طعمتم فاذكروا اسم الله، فإن أحدكم اذا سلم حين يدخل بيته وذكر اسم الله تعالى على طعامه، يقول الشيطان لأصحابه :: لا مبيت لكم ها هنا ولا عشاء، واذا لم يسلم أحدكم ولم يذكر اسم الله تعالى على طعامه . قال الشيطان لأصحابه :: أدركتم المبيت والعشاء)).

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا