قصة رائعة !! ماذا قال الرسول ﷺ في المنام لابن المبارك لما ترك الحج و أعطى المال لأم اليتامى ؟ – قصص وعبر أكثر من رائعة نرويها لكم من خلال موقعنا و نتمنى أن تنال إعجابكم، نعرض لكم مجموعة قصص فى غاية الروعة فى نهايتهم عبر عظيمة يمكن أن تحدث أثراً عظيماً فى حياة من يقرأها ومن المحتمل أن تتغير بسببها حياته إلى الأبد، قصص عن الحياة لا تفوتوا قرائتها ، أتمنى لكم قضاء وقتاً ممتعاً ومفيداً.

قصة رائعة !! ماذا قال الرسول ﷺ في المنام لابن المبارك لما ترك الحج و أعطى المال لأم اليتامى ؟

كان عبد الله بن المبارك رجلاً صالحا، وفي العام الذي أراد فيه الحج خرج في ليلة ليودع أصحابه قبل سفره، وهو في الطريق شاهد منظراً ارتعدت له أوصاله ، واهتزت له أعصابه حيث وجد سيدة في الظلام تنحني على كومة من قمامة وتلتقط منها دجاجة ميتة، تضعها تحت ذراعها، وتنطلق في الخفاء، فنادى عليها وقال لها: ماذا تفعلين يا آمة الله ؟

فقالت له : يا عبد الله بن المبارك أترك الخلق للخالق فلله تعالى في خلقه شؤون ، فقال لها عبد الله ابن المبارك : ناشدتك الله أن تخبريني بأمرك 

فقالت المرأة له : أما وقد أقسمت عليّ بالله، فلأخبرنَّك.

فأجابته دموعها قبل كلماتها : إن الله قد أحل لنا الميتة. أنا أرملة فقيرة وأم لأربع بنات، غيب الموت راعيهم، واشتدت بنا الحال، ونفد مني المال، وطرقت أبواب الناس فلم أجد للناس قلوبا رحيمة، فخرجت أتلمس عشاء لبناتي اللاتي أحرق لهيب الجوع أكبادهن فرزقني الله هذه الميتة، أما جادلني أنت فيها ؟

قد يهمك : قصص و حكايات

قصة رائعة !! ماذا قال الرسول ﷺ في المنام لابن المبارك لما ترك الحج و أعطى المال لأم اليتامى ؟

وهنا تفيض عينا عبد الله ابن المبارك من الدمع وقال لها: خذي هذه الأمانة وأعطاها المال كله الذي كان ينوي به الحج، وأخذتها أم اليتامى، ورجعت إلى بناتها وعاد ابن المبارك إلى بيته ، وخرج الحجاج من بلدة فأدوا فريضة الحج ، ثم عادوا. وفي المنام يرى رجلا يشرق النور من وجهه يقول له : السلام عليك يا عبد الله ألست تدري من أنا؟

تتمة القصة

أنا محمد رسول الله، أنا حبيبك في الدنيا وشفيعك في الآخرة جزاك الله عن أمتي خيرا .

يا عبد الله بن المبارك ، لقد أكرمك الله كما أكرمت أم اليتامى، وسترك كما سترت اليتامى. 

فيا من يتباهون بكثرة الحج والعمرة والطواف حول الكعبة، طوفوا حول الفقراء حتماً ستجدون الله عندهم !

” فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى (8) وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى (9) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى (10) وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى (11) إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى (12) وَإِنَّ لَنَا لَلْآخِرَةَ وَالْأُولَى (13) فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى (14) لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى (15) الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى (16) وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى (17) الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى (18) وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى (19) إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى (20) وَلَسَوْفَ يَرْضَى (21)” سورة الليل