يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يتحدث عن تجربتي في زيادة وزن الجنين ، و هل التمر يزيد وزن الجنين ، و أدوية لزيادة وزن الجنين ، و هل الموز يزيد وزن الجنين ، و لزيادة وزن الجنين في الشهر الثامن ، و الحلاوة الطحينية تزيد وزن الجنين ، يعتبر زيادة وزن الجنين أمر هام يشغل بال العديد من الأمهات طوال فترة الحمل، خاصة في الشهر التاسع من الحمل، وذلك لإنه عند نزول الجنين بوزن قليل فمن المحتمل أن يتم وضعه في الحضانة ويحتاج الى العناية الطبية الفائقة وذلك لأنه قد يُصاب الضعف ، فنمو الجنين يتم بشكل سليم من اليوم الأول، ويتراوح وزن ولادة الطفل ما بين 2.5 كيلو غرام وأحياناً يصل إلى 5 كيلو غرامات، والزيادة والنقصان هنا لا تعتمد على غذاء الطفل بل على طبيعة جسم الطفل والأم ، للمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع تابعوا معنا المقال.

تجربتي في زيادة وزن الجنين

تروي إحدى السيدات تجربتها في زيادة وزن الجنين بعدما اخبرها الطبيب أن وزن الجنين ناقص عن الطبيعي، و بعد استشارة طبيبها حول أهم الأطعمة التي تزيد وزن الجنين ، إليك أهم الأغذية التي استعانت بها في تجربتها لزيادة وزن جنينها تابعونا.

تجربتي في زيادة وزن الجنين
تجربتي في زيادة وزن الجنين
  • الإكثار من تناول الخضار والفواكه، بما في ذلك الموز، و الحليب ومشتقاته؛ مثل: الألبان والأجبان.
  • تناول اللحوم والبيض؛ بسبب غناهما بالبروتينات التي تعدّ مهمّة وضروريّة لزيادة وزن الجنين.
  • تناول الحبوب الكاملة كالخبز، والأرز، أو المعكرونة.
  • البقوليات كالعدس والحمص، فهي غنية بالبروتين والألياف كما أنها مصادر جيدة للحديد، والكالسيوم.
  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، التي يصفها الطبيب أثناء فترة الحمل، حيث توفر لجسمك ما يحتاجه للحفاظ على صحتك وصحة جنينك.
  • تناول الأطعمة المتضمّنة الدهون الصحيّة النباتيّة، مثل: المكسرات بأنواعها المختلفة، والأسماك، وزيت الزيتون، بالإضافة إلى البذور. الإكثار من شرب العصائر الطبيعيّة للفاكهة، والحرص على البعد عن العصائر الصناعيّة المركبة.
  • شرب الماء مهم جداً، بكمية لا تقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.
  • شرب عصير الفاكهة الطبيعي للمساعدة على زيادة عدد السعرات الحرارية.
  • وتجدر الاشارة انه قد تقوم بعض الحوامل بتناول كميات كبيرة من الطعام دون أن يؤثر ذلك على وزنهنّ، وعندما تلد الأم طفلها تجد أنّ وزنه أصبح كبيراً، وهناك بعض الحوامل قد يتناولن نفس الكمية، ويزيد وزنهن دون زيادة وزن الجنين؛ فهذا كلّه يعتمد على طبيعة الجسم، وليس المهم كمية الطعام ولا وزن الطفل بل الأهم من ذلك أن يكون الغذاء الذي تتناوله الأم مفيداً وصحياً.

قد يهمك :

هل التمر يزيد وزن الجنين

 هل التمر يزيد وزن الجنين
هل التمر يزيد وزن الجنين
  • عندما يتعلق الأمر بالوجبات الخفيفة الحلوة والصحية أثناء الحمل ، لا يمكنك أن تخطئ في تناول التمر فإن تناول حفنة من التمر مغذي أكثر مما يدرك البعض فهو يزيد من وزن الجنين ويعتبرالتمر أيضًا مصدرًا لحمض الفوليك مما يساعد على تقليل احتمالية حدوث تشوهات خلقية كما أنها توفر الحديد وفيتامين ك.
  • يعد التمر من الأطعمة التي تنصح الحامل بتناولها، لما له من فوائد عظيمة للجنين، والعمل على زيادة وزن هذا الجنين، ويساعد في تسهيل عملية الولادة، لكن لا يجب الإفراط في تناوله، بل يجب أن تتوسط في الكمية التي تتناولها. يجب على الأم تجنب تناول الأطعمة التي تعمل على زيادة وزن الجنين، دون أن يحصل على فوائد من هذه الأطعمة، وتعمل على تراكم الدهون وزيادة الوزن عند المرأة الحامل، لذلك يجب عليها أخذ الحيطة والحذر والانتباه على الوجبات الغذائية التي سوف تتناولها خلال فترة الحمل.

أدوية لزيادة وزن الجنين

أدوية لزيادة وزن الجنين
أدوية لزيادة وزن الجنين
  • تبدأ العناية بالطفل في حين لا يزال في رحم أمّه لما لهذا الامر من أهميةٍ وتأثيرٍ كبيرٍ على صحته بعد الولادة. فقلّة الاهتمام بالجنين وسوء تغذيته من الأمور التي تؤدي إلى انخفاض كبير في وزنه وهذا ما يثير قلق الأم. فإذا كنت خائفة من انخفاض وزن طفلك عليك أن تتبعي النصائح التي تساعدك على زيادة وزن جنينك ، والابتعاد عن الأدوية (إلا ما كان بمعرفة الطبيبة) أو المواد الكيماوية الموجودة في المعلبات والأطعمة الجاهزة، كما يجب تناول الفيتامينات والمعادن، وأهمها الحديد وحامض الفوليك وغيرها.
  • قال الباحثون إن وزن الجنين مرتبط بتغذية الحامل، وأن زيادة استهلاك الأطعمة الغذائية المتنوعة خلال فترة الحمل تؤدي إلى زيادة وزن المولود، لكن الباحثين قد أجروا تجربة لمعرفة تأثير إعطاء الفيتامينات والمعادن خلال الحمل على وزن المولود، واكتمال فترة الحمل لذلك تناولي الفيتامينات التي يصفها لكِ الطبيب أثناء فترة الحمل، حيث توفر هذه الفيتامينات لجسمك ما يحتاجه كما تساعد على تأمين حمل صحي لك ولطفلك.

هل الموز يزيد وزن الجنين

إذا كنتِ ترغبين بمعرفة الإجابة عن السؤال الشائع “هل الموز يزيد وزن الجنين؟”، فإن الإجابة هي نعم، إذ يعمل الموز على حماية الجنين من مخاطر نقص الوزن، كما يمده بالعديد من المغذيات الأساسية اللازمة لنمو الجسم والدماغ بشكل صحي، يعد الموز من أنواع الفواكه التي تحتاج الحامل لتناولها خلال شهور حملها للحفاظ على صحتها وصحة جنينها. بالتالي فهو :

  • يساعد على تقوية عظام الجنين لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم فيوفر له الكمية المناسبة.
  • يساعد على نمو الجنين وزيادة وزنه وحجمه خاصةً بعد الشهر السادس؛ لذا ينصح لمن يعانوا من نقص وزن أجنتهم بتناول حصة يومية من فاكهة الموز؛ لمساعدة الجنين على اكتساب الوزن الطبيعي قبل الولادة.
  • يساعد الجنين في بناء خلايا الجهاز العصبي؛ لذا ينصح بتناوله في الثلاثة أشهر الأولى.
  • يقوي أسنان الجنين من خلال سهولة ترسيب الكالسيوم باللبنات.
  • يساعد على ضبط وتوازن نبض الحامل والجنين معًا.

لزيادة وزن الجنين في الشهر الثامن

 لزيادة وزن الجنين في الشهر الثامن
لزيادة وزن الجنين في الشهر الثامن
  • على الأم خلال الشهر الثامن أن تتناول الطعام الصحيّ الغني بالعناصر الغذائية المهمة كالكالسيوم والفيتامينات، وتبتعد بشكلٍ كبير عن الكافيين فتحاول تجنّب القهوة والمنبهات المختلفة.
  • الجنين في الشهر الثامن يجب أن يصل وزنه إلى 1800 جرام تقريبًا، ويكون طول الجنين ما بين 40 إلى 45 سم بالتقريب، وإذا وجد أن وزن الطفل في هذا الشهر أقل من ذلك المعدل فتبدأ أن تسأل الأم على كيفية زيادة وزن الجنين في الشهر الثامنبشكل صحي.
  • الانتظام في تعاطي الفيتامينات التي يصفها الطبيب في فترة الحمل.
  • المواظبة على تناول الفيتامينات وأدوية الحديد التي تصفها الطبيبة للمرأة الحامل. يُنصح بتناول الخبز في معظم الوجبات؛ فله دور أيضاً في زيادة وزن الجنين.
  • الحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، ويقصد بالرياضة هنا الرياضة المعتدلة وليس العنيفة، كالمشي بشكل يومي، وممارسة السباحة، ولعبة التنس إن أمكن، فالنشاط البدني الذي تقوم به الحامل يساعد الجنين على النمو بشكل سليم.
  • تناول الحليب كامل الدسم والتمر؛ فهما يساعدان بشكلٍ كبير على زيادة وزن الجنين وتغذيته. محاولة التركيز على الأطعمة الغنيّة بالحديد، فينصح بالإكثار من تناول البندورة والرمّان وغيرها.
  • شرب العصائر الطبيعية من الفواكه الطازجة والبعد عن العصائر التي تحتوي على المواد الحافظة.
  • الحرص على أخذ قسط يومي من الراحة وبشكل كافٍ لما في ذلك من تجديد لنشاط الحامل، واكتساب المزيد من الطاقة، وكل ذلك يعود على الجنين بشكل إيجابي ضرورة تمتع الحامل بالهدوء النفسي، والبعد قدر الإمكان عن العصبية والانفعال، فالجنين يتأثر بما تتأثر به أمّه سلباً أم إيجاباً.
  • يجب أن تناول المكسرات والأطعمة التي تحتوي على دهون نباتية صحية مثل المكسرات ومختلف أنواع الأسماك وزيت الزيتون الطبيعي.

الحلاوة الطحينية تزيد وزن الجنين

الحلاوة الطحينية تزيد وزن الجنين
الحلاوة الطحينية تزيد وزن الجنين
  • تعتبر الحلاوة من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية نظرًا لاحتوائها على نسب عالية من السكر حيث أنها تُصنع من البذور والمكسرات والعسل الطبيعي وقد يضاف إليها مكونات أخرى، إلا أنها مثلها مثل معظم الأطعمة تعتبر آمنة للحامل إذا تم تناولها بكميات محسوبة وبسيطة.
  • الحلاوة الطحينية تزيد وزن الجنين فربما تريدين أن تدللي بالحلويات أثناء الحمل وبينما لا تريدين زيادة الوزن أو إيذاء طفلك تحتوي معظم الحلويات في تركيبتها على مكونات إضافية غير طبيعية المنشأ تضر بالجسم ولكن الحلاوة الطحينية مفيدة لجنينك فيمكن للحامل تناول نحو 30 جم من الحلاوة مع دمجها مع الأطعمة الأخرى غير السكرية أو تناولها إلى جانب اللبن أو أحد منتجاته لتجنب التعرض لمشاكل الجهاز الهضمي.
  • لكن يجب الانتباه إلى أن الحلاوة الطحينية تعتبر ممنوعة على الحامل التي تعاني من الحساسية الغذائية تجاه أحد مكوناتها أو إذا كانت تعاني من مرض معين مثل سكري الحمل أو التهاب البنكرياس أو المرارة أو أمراض الكبد، وأيضًا يحذر تناولها إذا كانت الحامل تعاني من زيادة الوزن حيث أنها قد تزيد من تفاقم المشكلة.