يعرض لكم موقع إقرأ موضوع يتحدث عن تجربتي في خفض حرارة طفلي ، و خفض حرارة الطفل بالبصل ، و خفض حرارة الطفل بالخل ، و الليمون لخفض حرارة الطفل ، و زيت الزيتون لخفض حرارة الأطفال ، و طريقة النشا لخفض الحرارة ، يحدث ارتفاع في درجة حرارة الطفل كرد فعل طبيعي من الجسم عند التعرض لأي مصدر عدوى مثل فيروس أو ميكروب وعادة ما يتعامل الأطفال بطريقة مختلفة عن الكبار تجاه ارتفاع الحرارة، حيث يستمر الطفل في اللعب والحركة، وهنا يكون ارتفاع درجة الحرارة عند الطفل لا يكون شيئًا مقلقًا. ولكن هناك حالات يكون ارتفاع الحرارة عند الطفل فيها أمرًت مقلقًا، وتحتاج الأم لزيارة الطبيب في حالة ظهور أي من الأعراض التي تشير إلى وجود عدوى ، و في مقالنا اليوم سنتعرف على مجموعة من العلاجات الطبيعية لخفض حرارة طفلك وفق طرق فعالة و مجربة ستساعدك في حماية طفلك للتعرف عليها لا تفوتي المقال و نتمنى ان ينال اعجابك.

تجربتي في خفض حرارة طفلي

تجربتي في خفض حرارة طفلي ، ليس من السهل ألا تقلقي عندما ترتفع حرارة طفلك ويبدأ بالبكاء، لكن ارتفاع درجة الحرارة نادراً ما يكون مؤذياً. فهو ليس إلا جزءاً من مقاومة طفلك العدوى والأمراض مع ذلك، قد يكون ارتفاع درجة الحرارة أكثر خطورة إذا كان عمر طفلك أقل من ستة أشهرويمكن أن يكون بمثابة جرس الانذار الذى ينبأ بحدوث امراض أخرى ، لخفض جرارة طفلك اليك الطرق المجربة لذلك تابعيها معنا في المقال.

تجربتي في خفض حرارة طفلي
تجربتي في خفض حرارة طفلي
  • زيادة شرب السوائل يمكن أن تتسبب الحمى بإصابة الطفل بالجفاف، وهي من أكثر الأعراض خطراً على الطفل، لذلك يجب على الأهل تشجيع الطفل على شرب كميات من السوائل لتعويض كم السوائل المفقودة بسبب الحمى، وينبغي التنبيه على ضروروة استشارة الطبيب في حال عدم قدرة الطفل على شرب السوائل.
  • لا شك أن أحد الأدوية الجيّدة لخفض الحرارة لدى الأطفال وتسكين الآلام، هو دواء نيوروفين للأولاد وأكامولي ، نيوروفين للأولاد يأتي كسائل بمذاقات التوت والبرتقال التي يحبّها الأولاد أو عن طريق تحاميل يمكن تقديمها للأطفال الذين يجدون صعوبة في البلع أو يعانون من التقيّؤ.
  • طبقات الملابس العديدة: تجنب محاولة خفض حرارة الطفل من خلال عدم إلباسه طبقات إضافية من الملابس أو تغطيته بالمزيد من الأغطية، لأنك تساهم بهذه الطريقة، بزيادة درجة حرارة جسمه.
  • أخذ قسط كافٍ من الراحة يُعدّ التعب والألم من أكثر الأعراض ملاحظة من قِبل الأهل على طفلهم المصاب بالحمى، ولذلك يجب على الأهل نصح طفلهم بأخذ قسط كافٍ من الراحة، ويمكن أن يعود الطفل إلى ممارسة نشاطاته الطبيعية بعد اختفاء الحمى لمدة 24 ساعة.
  • تجنب المغاطس الباردة: فهي من الممكن أن تؤدي لهبوط درجة حرارته بشكل حاد، الأمر الذي قد يسبب له أضرارا كبيرة، لذا استخدموا الماء الفاتر فقط.
  • الاستحمام بماء دافى يمكن أن يساعد الاستحمام على تخفيض درجة الحرارة بسرعة أكبر، حيث يُوضع الطفل في مغطس من الماء الدافىء، و يتم تمرير الماء على جسمه من خلال استخدام قطعة من القماش أو الإسفنج المبلل، وما يحدث فعلاً عن الاستحمام أنّ درجة حرارة الجسم تقل مع تبخر الماء الموجود على سطح الجلد، لذلك يُنصح بتجنب تغطية الطفل بمنشفة مبللة؛ لأنّ ذلك يمنع عملية التبخر، كما يقتضي التحذير من استخدام الكحول أثناء استحمام الطفل، وعدم وضعه على الجلد لخفض درجة الحرارة؛ لما له من خطر على الطفل.
  • تجدر الاشارة انه تتراوح درجة حرارة الجسم الطبيعية بين 36 و 37.5 درجة مئوية. لذا بالإمكان اعتبار أن الطفل يعاني من الحمى إذا وصلت درجة حرارته إلى -أو تجاوزت- الـ 37.6 درجة مئوية إذا استمرت الحرارة لأكثر من يومين وكانت فوق الـ 40 درجة مئوية، فيجب التوجه فورًا لطبيب الأطفال إذا كانت حرارته دون الـ 40 لكنه كان يعاني من أعراض كضيق التنفس، الاضطراب وصعوبة في تحريك الأطراف، فإن هذه الحالة أيضا تقتضي التوجه فورًا للطبيب.

قد يهمك :

خفض حرارة الطفل بالبصل

ترتفع درجة حرارة الأطفال عند تعرضهم للإصابة بالفيروسات والجراثيم، فيبدأ جهاز المناعة بمهاجمة هذه الفيروسات والجراثيم مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم كاملاً، والأطفال يعدون أكثر الفئات العمرية تعرضاً للأمراض وارتفاع درجة الحرارة ومن الطرق الطبيعية لخفض الحرارة استخدام البصل ، فكيف يتم خفض حرارة الطفل بالبصل؟

 خفض حرارة الطفل بالبصل
خفض حرارة الطفل بالبصل
  • يعد البصل مطهراً للجسم من الفيروسات والجراثيم، وهو مضاد حيوي طبيعي، ويمكن الاستفادة منه عن طريق تناوله أو استخدامه خارجياً لعلاج السخونة عند الأطفال و يتم ذلك من خلال الكريقة التالية :
  • ضع البصل غير المستخدم في كيس زيبلوك ، وقم بالخطوات التالية ، قم بتدليك القدمين بلطف بعصير البصل حتى تستفيد البشرة من العناصر الغذائية بالبصل ، ضع شرائح البصل بداخل الجوارب ، أستلقى وضع شرائح البصل أسفل القدم، ثم أرتدى جوارب ، يجب توخى الحذر عند المشى وأنت مرتدى الجوارب لأن من الممكن أن يتسبب البصل فى إنزلاقك بالطريق ، استبدل شرائح البصل كل 4-6 ساعات ، أحرص على إزالة البصل من الجوارب بأخرى طازجة كل 4 – 6 ساعات، وكرر ذلك حتى تشفى من الحمى ، ضع شرائح في جميع أنحاء البيت ينصح بوضع شرائح من البصل فى وعاء مع شرائح البصل بمناطق مختلفة فى المنزل، وذلك لإزالة الجراثيم من الهواء.

خفض حرارة الطفل بالخل

 خفض حرارة الطفل بالخل
خفض حرارة الطفل بالخل
  • من العلاجات المنزلية الناجحة والسريعة لخفض حرارة الطفل وخاصة في وقت متأخر من الليل، هو الخل حيث يؤدي لخفض دراجة حرارة الطفل بفعالية، اذ يتميز الخل سواء الخل الأبيض أو خل التفاح بامتصاص الحرارة المرتفعة بالتدريج، نظراً للمركبات والخصائص الذي يمتلكها الخل. أهم ما يتميز به الخل بأنه مثل الكحول يتبخر بسرعة ويعمل طبقة باردة على جسم الطفل، وبالتالي تنخفض الحرارة بالتدريج.
  • يتم استخدام الخل من خلال إضافة نصف كوب من الخل في بانيو ملئ بالماء الدافئ ونضع جسم الطفل به لمدة حوالي عشر دقائق، حتى نلاحظ انخفاض في درجة حرارة الطفل تلك كما يمكن نقع قطعة من القماش في الماء بالخل الموضوع في وعاء ونقوم بعصر القماش ونضعه على جلد الطفل في منطقة الصدر والبطن. من الممكن لف القماش المغموس في الماء بخل التفاح ووضعها حول القدمين لمدة خمس دقائق ومن ثم إعادة نقعها في الماء، وتكرار وضع تلك القماشة على الجسم من أجل خفض درجة الحرارة للجسم كما يمكن تناول الخل عن طريق الفم من خلال مزج كلًا من ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي ومن ثم وضعها في كوب من الماء الفاتر مع تناول المزيج مرتين في اليوم.

الليمون لخفض حرارة الطفل

الحمى أو السخونية من المشاكل الصحية الشائعة بين الأطفال، وعندما يعاني الطفل من الحمى قد يحتار الآباء والأمهات فى إيجاد طريقة سريعة لخفض درجة الحرارة، بخلاف الكمادات الباردة والأدوية الخافضة للحرارة، في هذه الفقرة سنتعرف على طرق حفظ الحرارة بالليمون.

 الليمون لخفض حرارة الطفل
الليمون لخفض حرارة الطفل
  • الاستخدام المنتظم لليمون يساعد على تبريد الجسم ومنع الأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة. فيتامين (C) الموجود بكمية عالية في الليمون يساعد على خفض درجة حرارة الجسم. كما أنه يزيد في النشاط والانتعاش خلال أيام الصيف الحارة.
  • لاستخدام الليمون في خفض الحرارة، ستكون هناك حاجة إلى الليمون والماء الساخن وزوج من الجوارب القطنية وزوج من الجوارب الصوفية وقفازات (جوانتي) من المطاط، يجب تطبيق ما يلي على الأقدام الدافئة أما إذا كانت باردة عند لمسها، يمكن تدفئتها أولًا ببطانية دافئة أو زجاجة ماء ساخن، وبعدها يمكن اتباع الخطوات التالية: أعصر الليمون في وعاء مناسب ، أضف 1/2 إلى 1 كوب من الماء ونضعه على النار حتى الغليان تقريبًا ، انقع زوج من الجوارب القطنية في عصير الليمون الساخن ، أعصر الجوارب بشكل جيد، ارتدي الجوانتي لحماية يديك من الحرارة ، بعد أن تبرد الجوارب قليلًا، ضعها على القدمين ونسحبها فوق منطقة الربلة (العضلة الخلفية في الساق) ، ضع الجوارب الصوفية الجافة فوق الجوارب المبللة حتى لا تبرد أقدام الطفل وساقيه ن غط الطفل ببطانية.

زيت الزيتون لخفض حرارة الأطفال

 زيت الزيتون لخفض حرارة الأطفال
زيت الزيتون لخفض حرارة الأطفال
  • يتميز زيت الزيتون بقوامه غير اللزج، الذى يسهل دهانه وامتصاص الجلد له، كما أن رائحته الذكية تجعل البعض يستخدمه دون النفور من رائحته كباقى الزيوت.
  • يعمل زيت الزيتون من خلال نفاذه عبر مسام الجسم على معادلة درجة حرارة جسم الإنسان، غير متأثر بعوامل ارتفاعها عن المعدلات الطبيعية، وينصح الأطباء باستخدامه فى حالات ارتفاع درجات الحرارة حيث أنه يساعد على انخفاضها فى غضون دقائق.
  • كما يمكن خلط زيت الزيتون مع الثوم ، تخلط 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع 2 فص من الثوم المهروس جيدًا. يستخدم الخليط أسفل القدمين مع لفها بغطاء بلاستيكي وتترك طوال الليل.

طريقة النشا لخفض الحرارة

تجربتي في خفض حرارة طفلي - طريقة النشا لخفض الحرارة
طريقة النشا لخفض الحرارة
  • قد لا تحتاج بعض حالات الإصابة بالحمّى إلى العلاج، إذ إنّ الحمّى البسيطة تساعد الجسم على القضاء على العدوى المسبّبة للمرض، ولكن يمكن الاستعانة ببعض طرق العلاج المنزليّة للتخفيف من الحمّى، ومن الطرق التي يمكن الاستعانة بها طريقة النشا.
  • كما هو معلوم فالنشا مادة كيميائية حيوية ينتمي إلى مجموعة الكربوهيدرات ويتكون من سلاسلَ طويلةٍ من سُكر الأميلوز وسُكر الأميلوبكتين ليُكون بوليمر النشا، وهو أحد أكثر السكريات تعقيداً وذو أطول السلاسل الكربونية في الكيمياء العضوية، و يتم استخراجه من النباتات؛ فتستخرج من الحبوب كالذرةِ و والقمحِ والشعيرِ، الأرز ، و نشا الأرز. يُستخدم هذا العلاج منذ العصور القديمة، لأن نشا الأرز مدر للبول وخافض للحرارة مناسب للأطفال وكبار السن.
  • كما تعد كمادات النشا من إحدى الطرق الفعالة التي تقلل من التهاب مكان التطعيم في حالة ارتفاع درجة الحرارة وتساعد على تهدئته، ويتم عمل كمادات النشا عن طريق مزج ملعقة صغيرة من النشا مع ربع كوب من الماء. ثم نقوم بوضع القطنة وغمسها في الخليط نمسح على مكان التطعيم برفق، تمتص النشا في هذه الحالة السخونية وتهدئ من الألم.