يعرض لكم موقع إقرأ أفضل نموذج شكوى تشويه سمعة ، و رد اعتبار تشويه سمعة ، و تشويه السمعة وسيلة كل حاقد ، و نموذج شكوى تشهير في الفيس بوك ، و قانون تشويه السمعة ، و ايه قرآنية عن تشويه السمعة ، و تعد مسألة الشهرة والسمعة أمورًا حساسة للغاية في عالمنا الرقمي اليوم. إذا كنت تعتقد أنك تعرضت للاحتيال أو التشهير عبر الإنترنت، فإن إنشاء نموذج شكوى تشهير يمكن أن يكون أمرًا مفيدًا لحماية حقوقك ، و في هذا المقال تعرفوا معنا على نموذج شكوى تشويه سمعة .

نموذج شكوى تشويه سمعة

نموذج شكوى تشويه سمعة :

نموذج شكوى تشويه سمعة
نموذج شكوى تشويه سمعة

إنه في تاريخ يوم…../……./2021م.
قام السيد الأستاذ………………………..المقيم ب……………………..بتقديم طلب إلى
السيد وكيل المحكمة الابتدائية………………………………….
بخصوص شكوى بالتشهير وتشويه سمعة وقع عليه عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
تحية طيبة وبعد يشرفني أن أتقدم لسيادتكم بتلك الشكوى وأرجو توليها العناية الفائقة وفقا للقانوي، حيث أن بعض الأصدقاء وأفراد العائلة بأن حسابي الخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي الذي يحمل اسم………………………… ورابطه هو………………………… قد تم تعرضه للاختراق.
كما قام شخص آخر بتشويه بسمعتي وسمعة عائلتي وحسابه باسم…………………… ورابطه هو………………….. وقد قام بإرفاق صورة شخصية لي قام بالحصول عليها من قبل حسابي الشخصي عبر موقع الفيسبوك وهي ……………………….
وعليه
أرجو من سيادتكم التحقيق في هذا الموضوع وإجراء التحريات المطلوبة وإصدار أوامركم إلى الشرطة الإلكترونية لمعاينة التعليقات والمنشورات الموجودة بالحساب المرفق أعلاه.
التوقيع……………………………………………………

قد يهمك :

رد اعتبار تشويه سمعة

رد اعتبار تشويه سمعة هو الإجراء الذي تم القيام به من قبل المتضرر من التشهير وتشويه السمعة الذي حصل بحقه، حيث يمكنه المطالبة بالتعويض الذي يتلاءم مع مقدار الضرر ، و يأتي نموذج شكوى تشويه سمعة ضد أحد الأشخاص على النحو التالي :

بسم الله الرحمن الرحيم
التاريخ:….الموافق….
الطرف المدعي:……. الطرف المدعى عليه:………
موضوع القضية: شكوى تشويه السمعة
إلى السيد الفاضل الوكيل بالمحكمة الابتدائية…… السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد.
أتقدم إلى سيادتكم بنموذج دعوى تشويه سمعة ضد ………
أسباب الدعوى ……يذكر في هذه الفقرة أسباب تشويه السمعة.
متطلبات الدعوى ….. بناءً على ما سبق، أطلب من حضراتكم القيام بالنظر في الشكوى المقدمة، وألتمس من سيادتكم إنصافي، وإعادة سمعتي، ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.
مقدم الطلب:….
رقم الهوية الوطنية:…
رقم الجوال:….
إمضاء مقدم الطلب:…

تشويه السمعة وسيلة كل حاقد

  • من يسعى بين الناس لتشويه سمعة الآخرين بلا شك هو إنسان مريض فاشل يعاني من عقدة النقص ،هدفه البحث عن الأشخاص الناجحين ومحاربتهم بالطعن في أخلاقياتهم بدافع الحقد والحسد والغيرة، ما أن يرى شخص محبوب وناجح في حياته.
  • وقد كسب محبة الناس وثناؤهم ورضاؤهم عليه وأصبح ذو مكانة اجتماعية يُشار إليه بالبنان حتى تبدأ شرارة الغيرة والحسد تشتعل في داخل تلك النفس الخبيثة ، فيتفنن بتأليف الأقاويل والأكاذيب ونشر الإشاعات.
  • المُغرضة بتلفيق خِصال مذمومة به لتشويه صورته أمام الناس ظناً منه أنه هذا الشخص سيصبح منبوذ بسبب الصورة السيئة التي رسمها له في أذهانهم.
  • إن تشويه سمعة الآخرين صفة لا يتصف بها إلا أصحاب النفوس الخبيثة لهم مآرب دنيئة يريدون أن يحققونها
  • فنجده يبحث عن الأشخاص المُقربين له متوهماً أنه سيكسب محبتهم له وعداوتهم لذلك الشخص ، فيبدأ ببث
  • سموم كلماته وافتراءاته على ذلك الشخص بأفعال وأقوال تذم وتقدح في أخلاقه يظهر أمام الناس بصورة ملاك وهو كله عيوب ،
  • منشغل بالنوايا والظنون الخبيثة فارغ من داخله ليس له هدف سوى الاستنقاص من الآخرين وزرع الكراهية و الحقد بينهم ، بدل من أن ينشغل بنفسه ويركز على عيوبه ويُصلحها.
  • لكل من يتصف بهذه الصفة القبيحة والذميمة نقول له اتق الله في نفسك والله إنك ستحاسب أمام الله تعالى بافتراءاتك وسيأتي عليك يوم وستشرب من نفس الكأس الذي أسقيته لغيرك ،

نموذج شكوى تشهير في الفيس بوك

نموذج شكوى تشهير في الفيس بوك :

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى معالي فضيلة الشيخ القاضي المكرم/ …………………
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:
الموضوع/ نموذج شكوى تشهير
سعادة القاضي نشيد بدوركم الكبير والبارز في سبيل تحقيق العدل والإنصاف والسلام، فتحكمون بالسوية، وتعدلون في القضية.
فأنتم مقصدنا ووجهتنا بعد الله سبحانه وتعالى، لذا فإني أضع بين أيديكم نموذج شكوى تشهير ضد المدعو/ ………….، الذي يحمل الهوية الوطنية رقم/ ………………
الذي قام ضدي بالتشهير وتشويه السمعة بغير وجه حق، مع العلم بأن قضيتنا ما زالت منظورة لدى المحكمة.
إن ما قام به المدعى عليه شيء خارج على النظام والقانون، وإنه يحاول بفعلته هذه استفزازي واستثارة غضبي، ويريد مني أن أقوم بالاعتداء عليه.
لذا فإني توجهت إليكم بكتابة نموذج شكوى تشهير، الذي من خلاله أرجو عدالتكم وإنصافكم الذي عهدناه منكم، فأنتم أهل العدل وقسطاسه.
وحيث إنا في بلد تسوده العدالة والنظام والقانون، وهذا ما يعزز ثقتنا بكم، لذا فإننا نرسل إليكم شكوانا، ونحن على أمل كبير بالنظر والبت فيها.
خاصة أني تضررت تضررًا كبيرًا جراء ذلك، وإني أطالب بضبط المدعى عليه، وإخضاعه للعدالة حتى تأخذ مجراها.
أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يسدد على طريق الخير خطاكم، وأن يديم عليكم لباس الصحة والعافية، ودمتم في رعاية الله آمنين، ودام الوطن بخير.
ولكم مني حسن الدعاء وخالص الشكر والتقدير.
مقدم الشكوى المواطن/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/
التاريخ/

قانون تشويه السمعة

  • وفر المشرع المغربي في النص المخصوص في عقوبة التشهير في المغرب للقضايا الجنائية الحماية المقررة للحياة الخاصة، ومن بينها جرائم السب و القذف و ما إلى ذلك من جرائم ذات الوضع الشخصي، وحلها في القانون الجنائي الذي صدر سنة 1962 و تم به عده تعديلات و تتميمات و أيضا قانون الصحافة الذي صدر حينئذ في إطار ظهير الحريات العامة سنة 1958.
  • لكن التشهير لم يكن معروفا حينئذ في النصوص الجنائية المغربية إلى أن عقوبة التشهير في المغرب، تم نص القوانين بمقتضى مدونة الصحافة و أيضا بمقتضى قانون محاربة العنف ضد المرأة التي أكمل منظومة القانون الجنائي.
  • لكن مع ذلك من الممكن القول أن الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان ذكرت كلمة التشهير و أكدت أنها من الأفعال المشينة التي يجب أن يبتعد عنها الأشخاص بصفة عامة و الصحافيين بصفة خاصة، و المعلوم أن الاتفاقيات الدولية بعد التوقيع و المصادقة عليها تصبح جزء من القانون الوطني، بل وتطبق بالأولوية على القانون الداخلي، و القضاء الوطني ملزم بتطبيقه.
  • وهذا إن أكد على شيء فإنما يؤكد على أن ظاهرة و جريمة التشهير هي منصوص عليها في القانون الوطني منذ سنين، بالرغْم أن أهميتها و خطورتها التي زادت في هذا الوقت بالنظر للتطور الحاصل في وسائل التواصل و الاتصال.

ايه قرآنية عن تشويه السمعة

  • قال تعالى: {وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُم مِّن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ}. [الشورى 8]، وجاء عن ابن عباس رضي الله عنهما في تفسيره لهذه الآية الكريمة قال تعالى: {لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ} أي أن الله لا يحب أن يدعو أحد على أحد إلاّ أن يكون مظلوماً فإنه «قد أرخص له أن يدعو على من ظلمه».

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا