يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة فيها نموذج رسالة شكوى ضد طبيب ، و نموذج شكوى لوزارة الصحة، و نموذج خطاب شكوى قوي، و نموذج شكوى مريض، و نموذج رسالة إدارية شكوى، و نموذج خطاب رد على شكوى، و كيفية كتابة شكوى ضد طبيب، و صيغة شكوى ضد طبيب أسنان، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على هذه النماذج المختارة لكم من موسوعة إقرأ.

نموذج رسالة شكوى ضد طبيب

فيما يلي من السطور نموذج رسالة شكوى ضد طبيب التي تعتبروسيلة قانونية يتم الاعتماد عليها؛ من أجل توضيح كم الظلم الذي قد تعرض له الشاكي من أي شخص آخر، حيث يقوم الشخص المشتكِي بِـ تقديم هذا النموذج إلى الجهة العامة المختصة بالفصل في الأمر:

نموذج رسالة شكوى ضد طبيب
نموذج رسالة شكوى ضد طبيب
بسم الله الرحمن الرحيم
إلى نقابة الأطباء / …. حفظك الله تعالى ورعاك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد:
الموضوع: نموذج رسالة شكوى ضد طبيب
دائماً ما ننظر إلى الأطباء بأنهم ملاك الرحمة، وأنهم أصحاب الأيادي البيضاء التي دائماً ما تسعى إلى منح الشفاء بعد الله.
لهذا لجأت إليكم عبر تقديم شكوى خطأ طبي، أرجو من سيادتكم النظر إلى طلبي، وتعويضي بالأضرار التي وقعت علي.
والتي جعلتني أتقدم إلى سيادتكم، لوضع الحد وتطبيق القوانين التي تدعم شكواي، والتي تسببت لي بالكثير من الحزن .
والألم فأنا لم أفقد ساقي فقط، فأن لن أستطيع العمل مرة أخرى، وأنا أب ولذي مسؤوليات نحو عائلتي .
وبسب هذا الطبيب وإهماله وتقصيره في عمله ، جعلني أفقد قدمي، وهذا ما جعلني أرفع شكوى ضد هذا الطبيب.
ولكم جزيل الشكر والتقدير. 
مقدم الطلب:………..
رقم الهاتف:…………
التوقيع:…………….
الرقم الوطني………..

نموذج شكوى لوزارة الصحة

  • نُقدم لكم أيضًا نموذج وصيغة خطاب شكوى قوي بصيغة بي دي أف تشتمل على خطاب موّجه إلى الجهات المختصة للتظلم والشكوى على شخص معتدي بحق شخص آخر، ويُمكنكم الاطلاع على هذا النموذج “من هنا“.

نموذج خطاب شكوى قوي

فيما يلي نموذج خطاب شكوى قوي:

إلى السيد الأستاذ الفاضل/ ــــــــــــــــــــ مدير عام مؤسسة/ ــــــــــــــــــــــــ
تحية طيبة، أما بعد …
أتقدم إلى سيادتكم بهذه الشكوى من أجل رفع تظلمًا ضد القرار رَقْم ـــــــ الذي قد تم اتخاذه ضي بشكل تعسفي من رئيس القسم، الذي قد نص على أن يتم خَصْم مبلغ وقدره ــــــــــــــــ من قيمة الراتب الأساسي خاصتي، وذلك نظير خطئًا لم ارتكبه، بل وقع به زملاء آخرون ونسبوه إليّ، ولذلك ألتمس من سيادتكم القيام بـِ تحري هذا الأمر وإجراء تحقيق عاجل ورسمي من أجل إظهار الحق؛ وإنني على أتم الاستعداد لـِ تنفيذ ما سوف تحكمون به ليقيني ببراءتي من هذا الخطأ؛ ولكن يا سيدي أجد أن نفسي لا تطق الصمت تجاه ظلمًا وقع علي لأتحمل خطأ غيري ولا سيما أن ذلك يأتي بالتزامن مع اجتهادي الدؤوب في العمل للوصول إلى أفضل مستوى من التميز بعملي وبشركتي ولتفادي أي أخطاء، وإنني على ثقة كاملة من أن سيادتكم سوف تنصفون المظلوم وتعاقبون المخطئ الحقيقي.
لكم كل التقدير والاحترام
مقدمة الشكوى/ ـــــــــــــــــــ الموظف في قسم ــــــــــــــــــــــــــــــ رَقْم الجوال ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قد يهمك:

نموذج شكوى مريض

إليكم نموذج شكوى مريض لوزير الصحة:

معالي وزير الصحة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أتقدم بشكوى معك حول / … وتقول إنني مريض: … .. ولدي رقم تعريف … .. وفي سجلي الطبي هذا الرقم … في … ……………… …… .. والسجل الطبي في مستشفى …… .. الذي له رقم… ..
في البداية حدث لي …… وبسبب الضرر الذي أصابني أقدم شكوى على شرفك وإن شاء الله سأحصل على حقي في عدلك بإذن الله. المطالبة بالحق من صاحب التشخيص الخاطئ حسب الاستنتاج الذي يصدره الطبيب ………. في المستشفى ……… .. تحياتي.
يمثلها مواطن أو جنسية ………

نموذج رسالة إدارية شكوى

نموذج رسالة إدارية شكوى، يلجأ بعض الموظفيّن والأفراد الذين يتعرّضون لضررٍ مُعيّن في نطاقِ بيئة مُؤسّسةٍ ما إلى تقديم شكوى إداريّة إلى الإدارة الفرعيّة أو العامّة، وتُكتبُ الشّكوى الإداريّة بالاعتمادِ على التَقيُّد بالآتي:

  • تقديم الشّكوى الإداريّة: يحقُّ لكل فردٍ يعملُ، أو يتعاملُ مع مُؤسّسةٍ ما أن يُقدّمَ شكوى إداريّة، سواء أكان مُوظّفاً إداريّاً أو مُوظّفاً عاديّاً، أو من العُملاء المُباشرين، أو المُستهلِكين والزّبائن الذين يتعاملون مع المُؤسّسة للمرّة الأولى.
  • موضوع الشّكوى الإداريّة: عادةً يجبُ كتابة الشّكوى الإداريّة بتوجيهها باسم المُدير، أو المسؤول عن المُوظّفين، ومن ثمّ كتابة الموضوع والأسباب المُؤدّية إلى كتابةِ الشّكوى.
  • من الأمثلة حول موضوعات الشّكاوى الإداريّة:
    • إلى السّيد المدير: تقديمُ شكوى بسبب التعرّض للضّرر والإيذاء، من قبل: (اسم الشّخص المُشتَكى عليه) أثناء العمل، وضمن الدّوام الرسميّ.
    • إلى السّيد رئيس قسم الحاسوب: طلبُ تقديم شكوى بسبب وجود ضعفٍ في كفاءةِ جهاز الحاسوب المُستخدَم، ويرجى تغييره حتى يتمّ العمل بطريقة صحيحة.
  • نصّ الشّكوى الإداريّة: هو النصُّ الذي يحتوي على كافّة تفاصيل الشّكوى الإداريّة، وخصوصاً الأسباب التي أدّت إلى كتابتها، والدّوافع المُرتَبِطة بالحادث الذي وقع، ويجب كتابةُ جميع الحيثيّات المُرتَبِطة بالسّبب الرئيسيّ للشّكوى، دون إغفال أيّ شيءٍ يدعمُ من موقف المُشتكي ويضمن له الحصول على حقّه في حال كانت الشّكوى مُوجّهة ضدّ شخص بعينه.
  • الفقرة الأخيرة في الشّكوى الإداريّة: هي نهايةُ نصّ الشّكوى الإداريّة، والتي تحتوي على مجموعةٍ من المُلاحظات التي تُؤكّد حقّ المُشتكي في تقديمِ الشّكوى، ممّا يُساعدُ على إمكانيّةِ العمل على أخذِ موضوع الشّكوى بعين الاعتبار.

نموذج خطاب رد على شكوى

بالنسبة لنموذج خطاب رد على شكوى يمكن كتابته بالطريقة التالية:

  • أولاً ، عند تلقي شكوى ، قم بقبولها وتسجيلها ، تأكد من الإشارة إلى تاريخ الاستلام والاسم الأخير ومكانة الشخص الذي تسلمها.
  • أعط المشتكي نسخة من المطالبة نفسها بعلامة وقبول. يرجى ملاحظة أنه حتى إذا لم تقبل المطالبة ، يمكن لمقدم الطلب ببساطة إرسالها إليك عن طريق البريد المسجل مع إشعار الاستلام. من حيث المبدأ ، سيكون هذا كافيًا لافتراض أنك تلقيت مطالبة.
  • عند إعداد رد على مطالبة ، قم بإعداد أدلة مكتوبة تدعم موقفك. أيضا استعادة الترتيب الزمني للأحداث المذكورة في المطالبة.
  • ونتيجة لذلك ، يمكن استخدام ردك على الشكوى في المحكمة كدليل على موقفك ، لذا حاول حل المشكلة بطريقة سلمية وقدم للعميل بعض التعويض في الرد على الشكوى. إذا لم يتم حل المشكلة وسيتم تقديمها إلى المحكمة ، فيمكن أن يؤثر موقفك بشكل إيجابي على قرار المحكمة.
  • عادة ، يتم تحديد المواعيد النهائية للرد على مطالبة في إبرام العقد. يُطلب منك ، بصفتك متلقي المطالبة ، تلقيها ودراستها وتقديم رد كتابي عليها خلال هذه الفترة.
  • رداً على الشكوى ، اذكر جميع المعلومات اللازمة لهذه الوثيقة ، وهي:
  • كتابة اسم الشركة ، ومعلومات التسجيل ، وكذلك عنوان المرسل والمستلم للشكوى.
  • اذكر جوهر الشكوى. إذا تمت تلبية المطالبة كليًا أو جزئيًا ، فقم بتحديد مبلغ التعويض ، وكذلك فترة التعويض وطريقته.
  • إذا تم رفض شكواك ، اذكر أسباب الرفض ، مع الإشارة إلى بعض المستندات القانونية ومقالات القانون. تأكد من تضمين جميع المستندات المرفقة بالرد على الشكوى.

كيفية كتابة شكوى ضد طبيب

الشكل الرسمي لنموذج شكوى طبية هو كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم
معالي وزير الصحة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع: خطاب تظلم لوزارة الصحة
مقدمه المواطن رقم الهوية الوطني
رقم الملف الطبي الخاص بي _ في (اسم المستشفى) _ الواقعة في مدينة __
موضوع الشكوى (نذكر الشكوى بالتفصيل ونرفق الوثائق والتقارير الطبية التي تدعم الحالة)
مع كامل التقدير والاحترام
التوقيع:

صيغة شكوى ضد طبيب أسنان

يجب العلم أن معرفة تقديم صيغة شكوى ضد طبيب أسنان أو أي شخص داخل القطاع الطبي يجب شمولها لمختلف النقاط المتطلبة داخل المستند.

  • يتم تقديم هذه الشكوى على ورق يعرف باسم A4 ويجب على الركن الأعلى في الجهة اليمنى من الورقة على اسم المؤسسة بالكامل، التي سوف يتم إرسال الشكوى والمستند إليها، ويجب تحديد العنوان وكتابته أيضًا، بالإضافة إلى الفهرس والشارع والمنزل والمدينة، بعد ذلك يجب القيام بتتبع الشكوى الاسم بالكامل والأسرة التابع لها واللقب، بالإضافة إلى عنوانه ومعلومات عن الاتصال وفي منتصف الورقة بشكل دائم يوجد اسم مستند، سوف نستبدله باسم شكوى.
  • يوجد أسفل الشكوى أو كلمة مستند الجوهر الخاص بالبيان، ويجب أن يكون أسلوب الكتابة رسمي وجاف ويكون عرض مفصل ودقيق للجميع ولكن يجب الابتعاد عن المعلومات غير الضرورية والحشو، ويجب القيام بالتحديد بشكل واضح عن جميع الحقوق الخاصة بك التي تم انتهاكها، ومن الطيب الذي فعل هذا، وذكر اسم الطبيب وتخصصه، وفي أي دائرة ورقم مكتبه واسمه، والمؤسسة التي يعمل بها، ويمكنك القيام بكتابة وصف عن المعاملة وسوء السلوك بالأدلة.
  • القيام بكتابة التاريخ والتوقيع في اخر الشكوى حتى يكون المستند صالح وسليم.
  • يجب عليك القيام بعمل نسختين متطابقتين من هذه الشكوى ويجب أن تحافظ عليهما، ويجب أن لا يتجاوز النص صفحتين فقط.
  • يجب عليك تجنب الشكاوي التي تعرف بالشماوي الملونة بشكل عاطفي.
  • الأسلوب والمبدأ يتطلبان مواصفات معينة تشير إلى الحقائق والألقاب، وذلك لأنك تقوم بتقديم شكوى ضد شخص معين قام بانتهاك حقوقك كمريض وهذه تعد مادة معينة موجودة داخل القانون المعروف باسم القانون الجنائي.
  • يجب عليك الامتناع عن كتابة وثيقة شكوى تلقي فيها اللوم على مستشفى بأكملها أو نظام رعاية كامل.