يقدم لكم موقع إقرأ أقوى نموذج شكوى نصب واحتيال ، و تقديم شكوى نصب واحتيال في المغرب ، و تقديم بلاغ نصب واحتيال في مصر ، و نموذج عريضة شكوى PDF ، و نموذج شكوى خيانة أمانة ، و تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني ، و شكوى سرقة ضد مجهول ، فشكوى نصب واحتيال يمكنك إرفاقها مع المحضر الذي قمت بتحريره في قشم الشرطة والمستندات التي تثبت وقوع جريمة النصب إلى محكمة الجنح، لذا يجب عليك الإسراع في تحرير محضر في حالة تعرضك لجريمة نصب ، و في المقال التالي تابعوا معنا أقوى نموذج شكوى نصب واحتيال .

نموذج شكوى نصب واحتيال

تجدون في هذه الفقرة مثال علىنموذج شكوى نصب واحتيال نقدمها بين أيديكم الآن :

نموذج شكوى نصب واحتيال
نموذج شكوى نصب واحتيال

إلى السيد وكيل الجمهورية.
لدى محكمة ………………….
الشاكي : ……………….. ، الساكن بـ …………………..
المشتكى بهما : 1/ ……………………، …………………………..،
والكائن عنوانه بـ …………………..
2/ ………………….، الساكن بـ ……………….
سيادة وكيل الجمهورية المحترم.
بصفتي وكيلا للدفاع عن مصالح الشاكي المشار إليه أعلاه، أتشرف أن أتقدم إلى سيادتكم بهذه الشكوى نيابة عنه ضد كل من ………….. و ……………….. بتهمة النصب والإحتيال وخيانة الأمانة وفقا لأحكام المواد 372 – 376 من قانون العقوبات، ملتمسا منكم الأمر بفتح تحقيق ومتابعتهما قضائيا.
ومعلوم أن وقائع الشكوى تتلخص فيما يلي :
حيث أن الشاكي إتفق مع المشتكى به على شراء قطعة أرض عن طريق وكالته العقارية المسماة ………….. لصاحبها المشتكى به الثاني.
حيث قام بدفع المبلغ بالوكالة العقارية وبحضور الشهود.
حيث نظرا لوجود عراقيل حول منح رخصة البناء، وبعد أن قام الشاكي بتهيئة القطعة وتحضيرها للبناء منفقا ما يزيد عن …………………. دج.
حيث طلبا منه المشتكي بهما ودائما بحضور الشهود وهم :
1/ السيد …………………..
2/ السيد …………………..
إرجاع لهما قطعة الأرض، والقيام بفسخ الوعد بالبيع وسوف يقومان برده المبلغ المدفوع وما تم صرفه.
حيث إستعملا طرق إحتيالية و حملاه على التنازل لهما عن القطعة وتم تسليمه بحضور شهود صك يحمل رقم: …………………. مؤرخ في ………………/ بمبلغ ……………… دج قام بصرفه وصك ثاني يحمل رقم …………… مؤرخ في ………………… بمبلغ ……………دج وضع بين يدي المتهم الأول صاحب الوكالة العقارية السيد حنفي عمر لتسليمه فيما بعد للشاكي.
إلا أنه بمجرد قيامه بإمضاء التنازل عن القطعة وتسليمها لهما، إمتنع صاحب الوكالة عن تسليمه الصك الثاني وهنا تفطنا الشاكي وأيقنا أن كل هذه التصرفات لم تكن سوى طريقة وحيلة لحمله على إرجاع القطعة، وسلب منه الأموال رغم حضور الشهود، وتأكد أنه وقع ضحية نصب وإحتيال منهما.
حيث قام المشتكى به الثاني بملا الشيك بإسم الشاكي وتقييد المبلغ وتسليمه إلى المشتكى به الأول ليقوم بتسليمه له لاحقا.
وحيث أن هذه الأفعال تكون جريمة النصب والإحتيال وخيانة الأمانة وهي الأفعال المنصوص والمعاقب عليها بموجب المادة 372 – 376 من قانون العقوبات ونظرا لثبوت التهمة بأركانها، فإن الشاكي يلتمس من سيادتكم القيام بفتح تحقيق وسماع الشهود ومتابعة المشتكي منهما وأنه يؤسس نفسه طرفا مدنيا للمطالبة بالتعويض.
وفي انتظار إنجازكم للمطلوب تقبلوا منا فائق الإحترام والتقدير.
تحت كافة التحفظات

قد يهمك :

تقديم شكوى نصب واحتيال في المغرب

إن عقوبة جريمة النصب والاحتيال في المغرب تختلف حَسَبَ ما إذا كانت الجريمة قد ارتكبت في صورته البسيطة أم في صورتها المشددة ، و يمكن ان نقدم بعض النصائح التي نري إنها قد تكون سبيلا إلي الحد من انتشار هذه الجريمة وحماية للأفراد من هؤلاء المجرمين :

  • يجب أن يســـــارع الشـــــخص الذي وقع فعل النصب بالتقدم بشكواه الي الجهات المعنية كالشـــــــــــرطة أو هيئة التحقيق والإدعاء العام لتي تتخذ من الإجراءات السريعة التي تحول دون فرار الجاني والحفاظ علي حقوق المجني عليه بمنع تصرف الجاني في الأموال حتى الإنتهاء من التحقيق والمحاكمة سيما إذا كانت جريمة النصب قد وقعت علي عدد من الأفراد.
  • نري أن يتم نشر الحكم الذي يصدر ضد الجاني بوســــــائل الإعلام حتى يتحقق الزجر والردع لأمثال الجاني بما يحدثه الإعلان من الفضــــــيحة للجاني ويجعله محقرا بين الناس.
  • يجب أن يأخذ كل فرد مقبل علي الدخول في أحد المشـــروعات التي يعلن عنها في وســـائل الإعلان الحيطة والحذر والتروي والسؤال عن الشركة لدي الجهات الرســـــمية ثم يعقب ذلك بالتقدم بالعقود والســـــــندات التي سيبرمها مع الشـركة إلى أحد المسـتشارين القانونين الذي يبصره بموقفه ويـوضــح له نـقـاط الضــعف والخـلل والثغرات التي بالعقد بما يفوت علي الأخر الفرصة في الفرار دون عقاب ويحمي مصالحة المالية لدي هؤلاء.
  • ينـبغـي علي الأفراد أن يتحروا الحيطة والحرص عند التعامل مع الغير وإلا ينخدعوا بالمـظـاهر وان يزنوا الأمور بـميـزان الـعـقـل وان يكون لديهم مستشار هم القانوني الذي يرجعون اليه قبل التورط في عــــقـود ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب
  • يجب ألا يســـــــــتحقر بعض الأفراد المبلغ الذي تحصل عليه الجاني من فيمنعه ذلك من التـقـدم بالإبــلاغ عن الجـريمة فقد يكون هذا المبلغ قليلا بالنســـــبة له وكبير بالنســبة لغيرة فلا يكون مساعدا للجاني علي تكرار جريمته مع غيرة.

تقديم بلاغ نصب واحتيال في مصر

الكثير من الأشخاص يتعرض لمواقف الاحتيال والسرقة وهذه من أكثر الأمور الغير مُستحبة ومكروهة، فلا يشترط أن يكون الشخص الذي يتعرض للاحتيال في سن معين، فبعض الأشخاص لديهم قدرات وخبرة في الحياة ويَتعرضون لحالة من النصب والاحتيال بكل سهولة، وفي السطور التالية بعض النصائح للعملاء لتجنب الوقوع فريسة لعمليات الاحتيال والنصب.

  • لا تقدم بياناتك البنكية لأي شخص مهما كان وهي (رقم الحساب-الرقم المدون على الكارت-آخر 3 أرقام على ظهر الكارت-تاريخ إصدار أو انتهاء عمل الكارت-رقمك القومي-الرقم السري للكارت”.
  • لا ترد على أي مكالمات هاتفية تخبرك أنها من البنك وتريد معرفة بعض البيانات الشخصية، لأن البنوك لا تتصل أبدًا بالعميل سواء على الهاتف المحمول أو البريد الإلكتروني لمعرفة هذه البيانات.
  • ينحصر اتصال البنوك بالعميل فقط في طلب حضوره بشخصه لفرع البنك، أو استلام كارت حسابه، أو استطلاع رأي عن مستوى جودة تقديم الخدمة، وذلك دون طلب أي معلومات عن حسابه بالتليفون أو البريد الإلكتروني.
  • إذا بادرت واتصلت بالبنك لطلب خدمة أو مساعدة، سيسألك موظف خدمة العملاء بعض الأسئلة للتأكد من هويتك وهي آخر 4 أرقام في حسابك دون طلب كافة الأرقام، أو آخر عملية مصرفية قمت، أو آخر 4 أرقام من الرقم القومي.
  • لا تدون الرقم السري الخاص بك تحت كارت الحساب أو في أي أوراق مصاحبة للكارت في مكان واحد كالمحفظة، لعدم استغلاله عند سرقته أو فقدانه ، و إذا تعرضت إلى عملية نصب عليك إبلاغ البنك فورًا.

نموذج عريضة شكوى PDF

شكوى ضد شخص عن النصب والاحتيال وخيانة الأمانة هي من الشكاوى التي كثر البحث عنها في ظل انتشار البيع على مواقع الأنترنت وبالخصوص مواقع التواصل الاجتماعي (الفايسبوك)، وكثرة السرقات والاحتيالات حيث بعد دفع الثمن يقوم البائع بالتهرب عن تسليم الشيئ المبيع ، و نقدم لكم في هذه الفقرة نموذج عريضة شكوى PDF

نموذج شكوى خيانة أمانة

يجب أن تبدأ الشكوى بتحذير مكتوب بالإجراءات الأساسية التي سوف تحدث في مثل هذا الموضوع ، و للتعرف على مكونات شكوى خيانة أمانة تابعوا معنا النموذج التالي :

الســــــيد العميد مأمــــور قســـــم شرطـــــة ……..
تحية طيبة وبعد ،،،
مقدمه لسيادتكم
ضــد
السيد / …………………………………. المقيم ويعمل ……………………………………………..
أتشرف بعرض الأتي
بموجب إيصال أمانة تسلم المشكو في حقه من الشاكي مبلغ ………………….
( ……………………………………….. ) وذلك على سبيل الأمانة لتوصيلها إلى السيد / ………………………………… المقيم …………………………
إلا أن المشكو في حقه لم يقم بتوصيل المبلغ أو رده إلى الشاكي مما يعد مرتكب لجريمة خيانة الأمانة وفقا لقانون العقوبات المصري في مادته 341 والتي تنص على: ” كل من اختلس أو استعمل أو بدد مبالغ أو أمتعه أو بضائع أو نقودا أو غير ذلك إضرارا بمالكيها أو أصحابها أو واضعي اليد عليها وكانت الأشياء المذكورة لم تسلم له إلا على وجه الوديعة أو الإجارة أو على سبيل عارية الاستعمال أو الرهن أو كانت سلمت له بصفه كونه وكيلا بأجره أو مجانا بقصد عرضها للبيع أو بيعها أو استعمالها في أمر معين لمنفعة المالك لها أو غيره….. يحكم عليه بالحبس ويجوز أن يزاد عليه غرامه لا تتجاوز 100 جنيه مصري”
بنــــــــــاء عليـــــــــــــــــه
نلتمس من سيادتكم اتخاذ اللازم قانونا ،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ولسيادتكم جزيل الشكر والعرفان
مقدمه لسيادتكم
الاسم / …………………………………….
الصفة / ……………………………………
سند الوكالة / ……………………………….
تاريخ تقديم الشكوى / …./ …. / ………….

تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني

إذا كانت عملية النصب قد تمت من خلال موقع الكرتوني ، وله اسم وشهادة معروف :

  • بإمكانك إرسال حالة بلاغ عن غش تجاري إلكترونياً بعد تعبئة نموذج يحتوي على اسم المبلغ ، اسم المحل ، النشاط ، رقم الجوال ، المجال.
  • البريد الإلكتروني للمتجر. وصف عملية النصب والمخالفة ويتم رفع البلاغ المتضمن للبيانات عن طريق تطبيق خاص بوزارة التجارة والاستثمار حيث هذه تكون البينات اسم الشركة أو المتجر أو المؤسسة ، رقم السجل التجاري ، رابط موقع معروف ، رابط الموقع الإلكتروني .
  • تفاصيل البلاغ أو الشكوى ، صور مرتبطة بالشكوى و المشكلة ( كإبراز لقطة شاشة للمحادثة موضوع الشكوى).

شكوى سرقة ضد مجهول

شكوى ضد شخص عن النصب والاحتيال وخيانة الأمانة هي من الشكاوى التي كثر البحث عنها في ظل انتشار البيع على مواقع الأنترنت وبالخصوص مواقع التواصل الاجتماعي، وكثرة السرقات والاحتيالات ، تعرفوا معنا فيما يلي نموذج شكوى سرقة ضد مجهول :

إلى السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة ………………………
الشاكي السيد: ……………………………………. ابن …………………………………………
الساكن بـ ……………………………………………..
رقم الهاتف………………………………………………
المشتكى به السيد: ………………………………. الساكن بـ ……………………………………
في حالة عدم معرفة اسمه الحقيقي يكتب المشتكى به: ضد مجهول الحامل للاسم …………………… على موقع التواصل الاجتماعي …………………….، وصاحب رقم الهاتف …………………………….. أو أي معلومة عنه
من قانون العقوبات
سيادة وكيل الجمهورية المُحترم،
أتقدم إلى سيادتكم المُحترمة بهذه الشكوى ضد السيد ……………………… المشار إليه أعلاه، بتهمة من قانون العقوبات، ملتمسا منكم ومن سيادتكم فتح تحقيق ومتابعته قضائيا.
وأتشرف سيدي وكيل الجمهورية بعرض وقائع القضايا كما يلي:
حيث أنني اتفقت مع المشتكى به على شراء ……………………….. عن طريق الأنترنت في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك الذي كان حسابه الشخصي المسمى بـ…………………………….. (صورة عن حساب المشتكى منه على الفايسبوك ، وثيقة مرفقة).
حيث قمت بالتفاهم مع المشتكى منه على ثمن البضاعة وكيفية توصيلها إلى عنواني الخاص ومدة الاستلام.
حيث طلب مني المشتكى منه في الأخير أن أقوم بتحويل المال إليه على حساب بريدي جاري يحمل الرقم ……………………. (صور المحادثة، وثائق مرفقة)، مع العلم أنه عند إرسال المال إلى الحساب المطلوب ظهر في جهاز البريد أن الحساب البريدي تابع للسيد ……………………………………… المشتكى منه (صورة من مستند الدفع، وثيقة مرفقة).
بعد أخذ ورد معه طلب مني تصوير مستند الدفع الذي يُبيّن تحويل المال لحسابه حتى يقوم بإرسال ما طلبته منه لولايتي في الحين وأخبرني بالمدة الزمنية التي استلم فيها ما طلبته، واتفقنا على ارسال الشيء المبيع مع شركة خاصة بنقل البضائع.
حتى قام بحظري على حسابه الفايسبوكي وغلق هاتفه مباشرة مع العلم أني حاولت الاتصال به لمدة أسبوع لكن دون جدوى (صورة تظهر أن المشتكى منه قام بحظر حسابي، وثيقة مرفقة).
حيث تبين مع الوقت بأنني تعرضت للنصب والاحتيال وبعد البحث عن ذلك الاسم المستعار تبين من خلال بعض منشورات الأشخاص بأنه قام بالنصب والاحتيال على الكثير وقد أرفقتكم ببعض المستندات والمحادثات التي تثبت النصب والاحتيال علي في المرفقات.
سيدي وكيل الجمهورية المحترم،
في الأخير، ألتمس من سيادتكم الموقرة القيام بفتح تحقيق ومتابعة المشتكى منه.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا