يقدم لكم موقع اقرأ نموذج رسالة سحب ثقة ، و نموذج سحب الثقة من النقابة ، و نموذج سحب الثقة من رئيس الجمعية ، و كيفية سحب الثقة من ممثلي العمال ، و شروط سحب الثقة من الفرع النقابي ، و قانون سحب الثقة من النقابة ، يرغب بعض الناس في تقديم خطاب سحب ثقة ، لأهداف متعددة، لذلك يسعدنا أن نقدم لكم من خلال هذا الموضوع كل المعلومات الخاصة ، لذلك تابعونا.

نموذج رسالة سحب ثقة

نموذج رسالة سحب ثقة
نموذج رسالة سحب ثقة

تعرفوا معنا من خلال هذا المقال على الصيغة الملائمة لكتابة رسالة سحب ثقة ، ومن خلال هذه النماذج الجاهزة ، تابعوا معنا :

  • النموذج :

أقر أنا ـــــــــــــــــــــــــــــ

المحامى والمقيد ” درجه القيد “من أبتدائى حتى النقض فقط لاغير ورقم قيدى بالجدول العام للمحامين ــــــــــــــــــــــــــــ

رقم القيد وأتبع نقابه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفرعيه نتيجة للظروف الراهنة للبلاد و احتقان المحامين و غضبنا العارم من السيد نقيب المحامين وماوصل اليه الحال بنقابه المحامين من تردى لحال المهنه فى وجود النقيب سامح عاشور الذى انشغل عن المحامين وتحقيق مصالحهم وأقحم نقابه المحامين فى مهاترات سياسيه وأبتعد عن تحقيق أمال المحامين وخلف كل العهود التى وعد بها فى برنامجه الأنتخابى وخيب امال المحامينفعليه نحن الموقعين أدناه نسحب الثقة من نقيب المحامين السيد / سامح عاشور و أنه لايمثلنى فى أى قرار يتم اتخاذه فيما الشأن العام للمحامينالتوقيع درجة القيد رقم الكارنيه النقابه الفرعية.

قد يهمك :

نموذج سحب الثقة من النقابة

سحب الثـقـة هي الاسم المعطى للآلية التي يمكن فيها للناخبيـن أو من يقوم مقامهم انهاء فترة إشـغال المسؤول المنتخب لمنصبه قبل الانتخابات القادمة، وذلك عند تورط المسؤول المراد سحب الثقة منه في أعمال غير مشروعة أو استغلال سلطته بشكل غير مشروع سواءً كان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر ، وفيما يلي سوف نقدم لكم نموذج سحب الثقة من النقابة :

النموذج ١ :

النموذج ١
النموذج ١

النموذج ٢ :

النموذج ٢
النموذج ٢

نموذج سحب الثقة من رئيس الجمعية

نتابع عرضنا عبر فقرات مقالنا لمختلف نماذج سحب الثقة ، وفيما يلي نقدم لكم نموذج سحب الثقة من رئيس الجمعية ، تابعوا معنا :

  • النموذج :

إلى رئيس الجمعية ـــــــــــ

تحية طيبة وبعد، نهديكم أطيب التحيات ، نظرا لإستمرار إحتجاج أعضاء الجمعية على ــــــــــــــــــــ. نعلم أنه في ـــــــــــــــــــــ من أجل مناقشة وتفعيل سحب الثقة من أعضاء الهيئة الإدارية، وهذا في حالة توفر النصاب القانوني ـــــــــــــــــــ

نأمل الإلتزام بالحضورـــــــ

وتقبلوا تحياتنا.

كيفية سحب الثقة من ممثلي العمال

تنتهي مهمة ممثلي العمال بسحب الثقة منه مرة واحدة ، بقرار يتخذه ثلثا الأجراء الناخبين ، مصادق على صحة إمضائه ، وذلك بعد مرور نصف مدة الانتداب . وفي ما يلي سوف نتعرف على كيفية سحب الثقة من ممثلي العمال ، تابعوا معنا :

الطريق العادية لانتهاء مهمة ممثلي العمال :

  • تنص الفقرة الأولى من المادة 434 م.ش على ما يلي: ” ينتخب مندوبو الأجراء لمدة يتم تحديدها بمقتضى نص تنظيمي.”
  • يتبـيَّـن من مضمـون المادة أنَّ مهمة مندوب الأجـراء ، تنتهي بانتهاء مدة انتدابه والتي تحدد بنص تنظيم، وكانت هذه المـدَّة محـدَّدة في سـتِّ سنــوات في ظـلِّ ظهـيـر 1969/10/29، المـتـعـلــق بـالنيــابـة عـن المستخدميـن داخـل المقـاولات، والملغـى بمقتضـى المـادة 586 من م.ش.

الطرق الاستثنائية لإنتهاء مهمة مندوب الأجراء :

إنطلاقا من المادة 435 (م.ش) تنتهي إستثنائيا مهمة مندوب الأجراء بإحدى الطرق التالية :

  • وفاة مندوب الأجراء : تنتهي مهام مندوب الأجراء بوفاته ، ويخلفه في ذلك نائبه الذي يصبح مندوبا أصليا ، إلى حين حلول موعد انتخابات مندوبي الأجراء .
  • ســحـــب الـــثــقــــة : تنتهي مهمة مندوب الأجراء كذلك بسحب الثقة منه مرة واحدة ،بقرار يتخذه ثلثا الأجراء الناخبين ، مصادق على صحة إمضائه ، وذلك بعد مرور نصف مدة الانتداب .
  • الاســـتــقـــــــالــة :  تنتهي مهمة مندوب الأجراء كذلك باستقالته،غير أن المشرع لم يبين لنا الجهة التي ستقدم لها هذه الاستقالة، هل هي هيئة مندوبي الأجراء أم المشغل أم العون المكلف بتفتيش الشغل، وجوابا على التساؤل المطروح جاء في قرار للمجلس الأعلى عدد 1027 صادر بتاريخ 98/10/20 ما يلي: “..ذلك أنَّ المشغل غير ملزم بإخبار مفتش الشغل بإستقالة مندوب العمال..وبما أن القانون لا يشترط أي شكل لإستقالة المندوب،لأن هذه المسألة تهُـمُّ مكتب المندوبين..كما أنَّ المشغل لا يملك صفة قبول أو رفض الاستقالة لأنَّه لم يقم يإنتخابه .
  • من حيثيات القرار أعلاه، يتبين أنَّ الجهة المـؤهلة لقبـول إستقالة مندوب الأجراء، هي هيئة المنـدوبين (مكتـب المنـدوبيـن)، وحبَّـذا لو تـدَخَّـل المشـرِّع فبيَّـن الشكـل الذي يجـب أن تتخـذه إستقـالة منـدوب الأجراء من مهامه، خصوصا في الحالة التي يكون فيها مندوب للأجراء واحد ووحيد في المقاولة.
  • بلوغ السن القانوني للتقاعد : تنتهي مهمة مندوب الأجراء ببلوغه السن القانوني للتقاعد وهو ستون سنة مع مراعاة مقتضيات المادة 526 م.ش وكذا الفصل 53 من الظهير المتعلق بالضمان الاجتماعي.
  • انـــهـــــاء عـقـــــد الـشـغــل : تنتهي مهمة مندوب الأجراء كذلك بإنهاء عقد الشغل .
  • صـــــــــــــدور حــــــكــــــــم : تنتهي مهمة مندوب الأجراء كذلك متى صدر في حقه حكم نهائي، إما بعقوبة جنائية أو بعقوبة حبس نافذة من أجل جناية، أو جنحة باستثناء الجرائم غير العمدية ما لم يرد اعتباره .

قانون سحب الثقة من النقابة

لمعرفة معلومات بخصوص قانون سحب الثقة من النقابة تابعوا معنا فصول العقوبات لظهير شريف رقم 1.57.119بشأن النقابات المهنية ، تابعوا معنا :

الفصل 22

  • يمكن أن تحل النقابات بأمر من السلطة القضائية بطلب من وكيل الدولة في حالة مخالفة لظهيرنا الشريف هذا أو القوانين الأساسية الخاصة بالنقابات. 

الفصل 23

  • ويتابع لمخالفة مقتضيات ظهيرنا الشريف هذا مؤسسو النقابات ورؤساؤها ومديروها ومسيروها وذلك كيفما كانت صفتهم كما يعاقبون بغرامة يتراوح قدرها بين 2.000 و24.000 فرنك وتضاعف هذه الغرامة في حالة تكرار المخالفة. 
  • ويعاقب بغرامة يتراوح قدرها بين 12.000 و600.000 فرنك وبسجن تتراوح مدته بين ستة أيام وسنة واحدة أو بإحدى هاته العقوبتين فقط المؤسسون والرؤساء والمديرون والمسيرون كيفما كان الاسم المطلق عليهم لنقابة تستمر في أعمالها أو تشكل من جديد بعد حلها وفي حالة تكرار المخالفة يمكن أن تضاعف هذه العقوبات. 

الفصل 24

  • إن جميع الدعاوى الزجرية أو المدنية المتعلقة بالنقابات المهنية هي ابتدائيا من اختصاص المحاكم الإقليمية المحدثة بمقتضى الظهير الشريف الصادر في 22 شعبان 1375 الموافق 4 أبريل 1956.

الفصل 25

  • يطبق ظهيرنا الشريف هذا على مجموع تراب مملكتنا الشريفة أما كيفية تطبيقه وبالأخص على النقابات الموجودة الآن وكذا الوسائل الاستثنائية التي سنقرر على وجه انتقالي فيما يخص تأسيس النقابات فيرجع أمرها إلى نظر رئيس الوزارة.