يعرض لكم موقع إقرأ أقوى نموذج شكوى خطأ طبي ، و نموذج شكوى وزارة الصحة ، و نموذج شكوى مريض ، و صيغة شكوى ضد طبيب أسنان ، و نموذج شكوى تظلم ، و نموذج شكوى جاهزة ، الخطأ الطبي يعرف بأنه حصول نوع من الإهمال في تقديم أي خدمة طبيّة للمريض بسبب شيء من الإفراط أو التفريط، دون أخذ الحيطة والحذر من قبل الطبيب المعالج أو مقدِّم الخدمة الطبية، ثم يكون ذلك الإهمال السبب الحقيقي في حصول الأضرار للمريض المتقدِّم للعلاج، الذي لولا ذلك التصرف الذي بدر من الطبيب لم يكن ليحصل للمريض ذلك الضرر ، ولهذا نعرض لكم في المقال التالي أقوى نموذج شكوى خطأ طبي ، نتمنى أن ينال إعجابكم.

نموذج شكوى خطأ طبي

قد يلجأ المريض في بعض الأحيان إلى المطالبة بالنظر في قضيته جراء خطأ طبي خطير، ويطالب باسترداد حقه، عبر نموذج شكوى خطأ طبي يقوم بتقديمه إلى الجهات المختصة ، من خلال الفقرة التالية سنسعى لعرض أفضل نموذج شكوى خطأ طبي :

نموذج شكوى خطأ طبي
نموذج شكوى خطأ طبي

بسم الله الرحمن الرحيم
معالي وزير الصحة المُبَجَّل……………………………. حفظكم الله بحفظه.
تحية طيبة، وبعد:
الموضوع: نموذج شكوى خطأ طبي.
لتحيتكم يتدفق المداد أنهارًا، ولشكركم تُنثَرُ الكلمات دررًا وأزهارًا، وما هو إلَّا قطرة نحو جهدكم العظيم، وخدمتكم المجيدة.
سيدي الوزير:
أنا المواطن: …….، رقم هويتي: ……، سكني الخاص: ……، عملي: بستاني لحديقة: ….، الكائنة في مدينة: ……، شارع: …….رقم هاتفي الأرضي: …….
إلى عرش عدلكم الشامخ أوجه اتهامي ضد المَدعُوِّ: ……، الكائن في مدينة ….، شارع: ……، يعمل مخبريًّا، مقر عمله: مشفى…….، رقم هاتفه الذكي…….
السيد الوزير:
لما كان الدم هو أساس حياة الكائن البشري، به يُضَخُّ قلبه، ويُحمل غذاؤه وهواؤه، فإن مما هو ضروري إيلاءه العناية الفائقة، شكرًا لنعمته المُهدَاة ممن تعظَّم في علاه.
واستشعارًا مني لنعمة كهذه، فقد أبت النفس إلَّا حمايتها، وتولي أمرها بعد الله، فوافيت حماكم مُتَدَثِّرًا بنموذج شكوى خطأ طبي.
سيادة الوزير:
حين تَلَوَّثَ دم ابني، فَقَدَ وعيه، وتسارعت ضربات فؤاده، فلم يبقَ لي منفذٌ سوى أوكسجين عدالتكم، فهرعت أُفَتِّشُ عنه في نموذج شكوى خطأ طبي.
في الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم …./ …./ 14 ه – …./…/…. 20 م، وفي مشفى: ……، نقل الدكتور إلى ولدي قربة دموية من فصيلة مُغَايِرَةٍ لفصيلته، فتحول جسمه ليلًا مظلمًا، وبدأ يضرب بأطرافه بلا توقف، فأيقنت أنه
يصارع شبح الموت!
فتخشَّبت قدماي، وتثلَّج جسمي، وسكت عن الكلام لساني!
بعدها أذن الله لي بالتحرر، فحطمتُ قيودي، وتمردتُ على سكوتي، فانطلقت بلسان سؤول، وقلب خافق مهزول، حتى أتيتُ المُختَبَر، فأخذتُ أصيحُ وأسأل: ما الذي وقع وحل؟!
فبمَ أُجِيبَ سؤلك؟!
بإجابة هي السُّمُّ الناقع!
لقد أخطأ مُحَلِّلُ الدماء، فأعطى الناقل دمًا من فصيلة أخرى!
فهويتُ على أرضه، أدعوه وأتوسل إليه أن يهديني لأقرب وسيلة، بها أسترد مهجتي، فما هي غير ثوانٍ حتى تداركتني رُحمَاه بنموذج شكوى خطأ طبي.
الوزير الأكرم:
يشدو الشكر لذكركم، ويرجو الامتنان لقاءكم.
يقيم العدل حيث أقمتم، ويطمع الرجاء في نظركم نموذج شكوى خطأ طبي، وتسعد نفسي بتوجيه جنابكم.
دمتم للمظلومين ذخرًا
تحية تنبض طهرًا.
مُقَدِّم الشكوى………
رقم الهاتف……..
تاريخ التقديم…….
التوقيع…………

قد يهمك :

نموذج شكوى وزارة الصحة

هذا نموذج تطبيقي يُوضح لك عزيزي القارئ بطريقة عملية كيفية صياغة خطاب شكوى وزارة الصحة بطريقة صحيحة وسليمة، وأسلوب سهل ويسير، فإن لم تفهم الطريقة النظرية التي ذكرناها آنفًا، ما عليك سوى السير على منوال هذا النموذج :

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى معالي/ … وزير وزارة الصحة عطَّر الله سيرتكم بكل خير.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع: تظلم من غياب الأمانة الطبية
أنا الطبيب/ …، رقم هويتي: ….، أعمل في مستشفى… رئيس قسم الجراحة، أسكن في سكن المستشفى بمدينة: …، رقم هاتفي: …
أرفع إليكم خطاب شكوى وزارة الصحة ضد الدكتور/ …، مدير مستشفى …، رقم هويته: …، يسكن في مدينة: …، رقم هاتفه: …
يسعدني أن أقدم لكم تحية معطرة بالشكر والتقدير على جهودكم الجبارة المستمرة، لأجل الاستقرار الصحي في البلاد، والحد من انتشار الأمراض، وكما هو معلوم لدينا جميعًا أن الأطباء هم ملائكة الرحمة، وتقديرًا واحترامًا لمهنتنا الشريفة، نحن نقسم اليمين قبل دخولنا لهذا المجال والخوض فيه، لنُخْلِص لهذه المهنة الشريفة أولًا، و تكون صحة المريض همِّنا الأوحد فوق كل شيء.
أتظلم إليكم من مسؤول أراد مني بيع ذمتي وضميري المهني، من أجل “ثمن بخس دراهم معدودة” من متاع الدنيا الزائل.
إنه في يوم الأربعاء الموافق 14/ رمضان/ 1442ه كان موعد العملية الجراحية للطفلة “ريم” التي تبلغ من العمر 13 عامًا، التي قدر الله عليها أن تولد في أسرة فقيرة لا تملك المال الكافي للاهتمام بها.
كانت عمليتها في القلب، فهي تعاني ثقبًا في الصمام الأيمن، وحالتها لا تحتمل التأخير، وعندما جئت متأهبًا كالعادة أتابع المرضى والحالات الحرجة، ومستعدٌ لإجراء العملية لها، فوجئت بأن غرفة العمليات لم تكن معدة لإجراء العملية، فسألت الممرضين وزملائي الأطباء عن الأمر، وكنت أستفهم: هل حصل شيءٌ للطفلة؟ -لا سمح الله- فلم ألقَ الجواب الشافي.
ذهبت مهرولًا إلى غرفة الرقود التي يجلس فيه هذا الملاك البريء المبتسم، كان والدها ووالدتها يبكيان بحرقة مملوءة بالعجز والقصور، توجهت إلى والدها مسرعًا علَّني أخفف من معاناتهما.
قمت بسؤاله عن السبب، وصعقني بقوله: نحن لا نملك المبلغ الكافي لإجراء العملية، قلت له: وإن يكن نحن سنتكفل بقيمة العملية، قال لي: من أنتم مدير المستشفى هو الذي منعنا من إجراء العملية إلا بسداد المبلغ كاملًا.
تعجبت من فعله، فحالة “ريم” لا تتحمل التأخير ليوم واحدٍ فقط، وسألت نفسي هل أصبح المال أهم من الأرواح؟
ذهبت إلى مكتبه، أخبرني سكرتيره بأنه لم يأتِ اليوم، حَمَّلتُ نفسي جميع المسؤولية، وجهزت غرفة العمليات بنفسي، ولم يكن معي سوى ممرض واحد فقط لا يخاف في الله لومة لائم.
قمنا بجميع التجهيزات، وأجريت العملية بسلام، وتسللت الابتسامة إلى قلب أم “ريم” ووالدها، وخرجت مرتاح الضمير من المستشفى، وأغلقت هاتفي ونمت، وقبل الإفطار في أثناء الدعاء، فتحت هاتفي لأطمئن على “ريم”، فإذا بي أتلقى رسالة من المدير: “أنت مفصول”.
ذهبت إليه وفاوضته في الأمر، وقلت له: ماذا تريد؟ تريد أن نبيع ضمائرنا لأجل المال، أين أمانة المهنة؟ وهل المال عندك أغلى من النفس؟ أنا لم أفعل إلا واجبي.
إن كنت ترى أن هذا الفعل تمرُّد عليكم اخصم قيمة العملية من راتبي، قال لي: هذا تمرد منك ولا بد أن تعاقب عليه، قلت له: افعل ما تشاء وأنا فعلت ما أشاء.
منذ ذلك اليوم حتى الآن وراتبي موقفٌ، وأنا أزاول المهنة، لأنها أمانة على عاتقي، ويستحيل التخلي عنها.
فها أنا ذا أرفع إليكم هذا التظلم، وليس همي الأول المال وانقطاع الراتب -رغم أنه حقٌ من حقوقي، فأنا أتقاضاه من الدولة مقابل عملي وليس من جيبه- وإنما أتظلم وأناشدكم؛ لاتخاذ قرار جذري حيال هذا الإنسان الذي لا يحترم مهنته، ويتاجر بأرواح الناس بالمال.
أرجو حسن النظر، ولكم مني فائق التحية والتقدير.
مقدم الطالب/ …
التوقيع/ …

نموذج شكوى مريض

نستعرض فيما يلي مثال على نموذج شكوى مريض :

“بسم الله الرحمن الرحيم”
إليكم منا كامل السلام والاحترام والتقدير
أما بعد……………………
إلى نائب المحكمة العليا إليكم منا كامل الشكر على ما تقدمون للعديد من الأشخاص في الحكم بين الناس بالعدل نعرض عليكم تلك الشكوى الطبية لأحد أفراد عائلتنا الذي يدعى……………….المقيم في مدينة………………الذي تعرض للخطأ الطبي من جرّاءِ جراحة عملية المرارة من قبل أحد أطباء المدينة المشهورين ويدعى…………………. المقيم في نفس المدينة المذكور أعلاه.
حيث إن المريض كان يعانى الالتهاب الشديد في المرارة وعند زيارته لذلك الطبيب لتلقي العلاج قال له الطبيب لابد من إجراء جراحة عاجلة لاستئصال المرارة وعلى الفور توجه المريض إلى العيادة الخاصة بذلك الطبيب.
وعند إجراء الجراحة حدث خطأ طبي فادح من قبل الطبيب حيث تم حدوث ثقب في القولون عند إجراء استئصال المرارة بالمنظار مما أدى إلى نزيف حاد للمريض وعدم قدرة الطبيب إيقاف ذلك النزيف.
مما أدى إلى وفاة مريضنا على الفور داخل غرفة العمليات وبمواجهة الطبيب المختص بتلك الجريمة التي فعلها أنكر الطبيب كل هذه الاتهامات الموجهة إليه ولذلك نرجو من سيادتكم القصاص العادل وإيقاف ذلك الطبيب عن عمله على حتى لا يتسبب في أحد المشاكل الأخرى لأحد المرضى الأخرى.
اسم المُرسِل نموذج الشكوى الطبية……………..
عنوان المُرسِل النموذج………………………………………
رقم التليفون الخاص براسل النموذج………………..
الإمضاء الخاص براسل النموذج………………………..

صيغة شكوى ضد طبيب أسنان

صيغة شكوى ضد طبيب اسنان هي التي من خلالها يحق للشخص التقدم بالشكوى إذا ما شعر الشخص بأنه لم يأخذ الرعاية الصحية الصحيحة أو المناسبة أو التعرض للتأخر بسبب عدم توفير الرعاية اللازمة، أو إذا حدث اي رفض للرعایة الصحیة اللازمة ، إليكم نموذج صيغة شكوى ضد طبيب أسنان :

إلى معالي وزير الصحة
أتقدم إليكم بالشكوى الخاصة ب…….و أفيدكم علما بها بأنني المريض …..واحمل البطاقة …..
والملف الطبي الخاص بي رقم……في مشفى….الواقع في محافظة ….بمدينة…….والملف الطبي رقم…….
غذ أنه في بداية الأمر قد حدث لي…..ونظرا لما حدث فإنني أتقدم بشكواي هذه لسيادتكم وبإذن الله سأنال حقي .
أرجو من عدالتكم اتخاذ الإجراءات الأنسب تبعا لما ترونه صحيح وتبعاً للقانون باسترداد الحق من الذي أصدر التشخيص الخاطئ.
وهو حسب التقرير الذي صدر من الطبيب……..في مشفى ….تفضلوا بقبول الاحترام.
مقدمه المواطن /المواطنة………

نموذج شكوى تظلم

وفرت بعض المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة نماذج جاهزة للتقدم بشكوى تظلم، ومن بين تلك النماذج المؤطرة توجد المعاريض ، وقد اخترنا لكم في الاتي نموذج قوي لشكوى تظلم عسكري :

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سيادة قائد القوات الجوية اللواء . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . المحترم .
تحية عسكرية :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
الموضوع : معروض شكوى تظلم عسكري .
أنا الطيار . . . . . . . . . . . . . . ، أعمل في قاعدة . . . . . . . . . الجوية ، وأحمل الرقم العسكري . . . . . . . . . .
في البدء أقدم شكري الجزيل إلى سيادتكم ، على ما تولونه جميع الطيارين من حسن اهتمام وتدريب وتأهيل على أحدث التدريبات القتالية .
وهذا ما جعل القوات الجوية الملكية السعودية ، تحصل على المراكز متقدمة في تصنيف جيوش دول العالم ، وجعلها رقما صعبا في المعادلة العسكرية.
سيادة اللواء :
من المعلوم أن الإنسان مهما بلغ تميزه ومهارته وكفاءته في عمله ووظيفته فإنه يبقى دوما بحاجة إلى مزيد من التأهيل والتدريب ، بما يتوافق مع التطورات الحاصلة .
وإني أعمل في القوات الجوية منذ أربع سنوات ، وقد قمت بالعديد من المهام القتالية ، في أماكن مختلفة ومتفرقة .
لكني ما زلت بحاجة كبيرة إلى دورات تدريبية وتأهيلية لاكتساب العديد من المهارات والخبرات ، وهذا ما يفرضه الواقع .
ومن المعلوم أن من حق أي طيار أن يحصل على تلك الدورات ، وذلك بحسب قوانين وزارة الدفاع ، ولوائح القوات الجوية .
وإني منذ أن بدأت العمل القوات الجوية لم أحصل على أي من الدورات التدريبية الخارجية في الدول ذات الجيوش المتقدمة للاستفادة من خبراتها .
مع الكثير من زملائي الطيارين قد تم منحهم دورات تدريبية وتأهيلية في الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية
سيادة اللواء :
لقد قدمت العديد من طلبات الحصول على دورات تدريبية في الخارج إلى قائد القاعدة الجوية التي أعمل فيها .
لكن كل تلك الطلبات جوبهت بالرفض التام ، وبدون أي ذكر لأسباب حقيقة ومنطقية مقنعة .
فأرجو من سيادتكم الموافقة على منحي دورات تدريبية وتأهيلية في الخارج ، من أجل مصلحة الوطن الذي أخذت على نفسي عهدا بحمايته.
حفظكم الله تعالى من كل شر وسوء وأدام عليكم الصحة والعافية ، ووفقكم إلى ما فيه مصلحة هذا البلد العظيم .
وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير والاحترام .
مقدم الطلب/
الرقم العسكري/
رقم التلفون/
التوقيع/
و تفضلوا بقبول وافر التحية——-
تحريراً في : / / 201
مقدمه لسيادتكم
الاسم : ـــــــــــــــــــــــــــ
الوظيفة : ــــــــــــــــــــــــــ
العنوان :ـــــــــــــــــــــــــــ
رقم التليفون إن وجد : ـــــــــــــ

نموذج شكوى جاهزة

في بعض الأحيان يتعرض الموظف لأمر ما يزعجه في العمل سواء بخصوص وظيفته أو لأمر بدر من أحد الزملاء، لذا يسعى لإيصال صوته للمسئولين حتى يتم إيجاد حل لمشكلته حتى يتمكن من العمل بذهن صافي، وفيما يلي أقوى نموذج شكوى جاهزة :

الأستاذ/……………
مسئول قسم/…………
في شركة/……………
السلام وعليكم ورحم الله وبركاته أما بعد، تحية طيبة وبعد.. أقدم لكم خطابي هذا من أجل أن أبلغكم بشكواي بما يتعلق بأفعال أحد العاملين لديكم وهو الموظف / ………….، مسئول قسم…………..
فإنه لا يلتزم في تعامله معي بالأحكام ولا بالضوابط التي تنص عليها لوائح الشركة أو العمل، حيث أني ألقى منه تعسفاً كبيرا يمنعني عن التوجه إلى شركتكم لأجل الحصول على الخدمات الخاصة بي مثل السابق، لذا أرجوا من سيادتكم التوصل معه بأسرع وقت والتوصل معه بالحل لإنهاء هذا الأمر حتى أتمكن من أداء واجب عملي ومواصلة عملي لديكم تقبلوا مني فائق الشكر.
التوقيع/………….