يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع مرض هاشيموتو ، و حالات شفيت من مرض هاشيموتو ، و هل مرض هاشيموتو يمنع الحمل ، و الفرق بين مرض هاشيموتو وجريفز ، و هاشيموتو وزيادة الوزن ، مرض هاشيموتو هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي قد تصيب الغدة الدرقية في الجسم، والغدة الدرقية هي الغدة المسؤولة عن إنتاج هرمونات تعمل على تنظيم العديد من العمليات في الجسم، مثل نبض القلب وعمليات الأيض في الجسم وغيرها ، و لمتابعة تجربتي مع مرض هاشيموتو إليكم السطور القادمة.

تجربتي مع مرض هاشيموتو

عند الإصابة بهذا المرض يبدأ جهاز المناعة بإنتاج أجسام مضادة تهاجم الغدة الدرقية مما قد يسبب تلف هذه الغدة مع الوقت، الأمر الذي تنتج عنه مضاعفات عديدة ، و فيما يلي تجربة سيدة مع مرض هاشيموتو :

تجربتي مع مرض هاشيموتو
تجربتي مع مرض هاشيموتو
  • تقول إحدى السيدات : كانت تجربتي مع هاشيموتو منذ ثلاث سنوات عند عانيت من مشكلة في الغدة الدرقية، فكنت أشعر بالخمول والإرهاق الشديد وزيادة الوزن وضعف النظر وفي بعض الأحيان كنت أواجه صعوبة في التركيز.
  • بصراحة كنت اعتقد ان هذه الأعراض هي نتيجة للتقدم في السن؛ لذلك لم أسأل أي شخص ولم أناقش الموضوع مع أحد بل تعايشت مع الأمر. وبعد ستة أشهر أجريت فحص للدم كأحد الفحوصات القياسية عند إجراء الفحوصات الطبية وأظهر التحليل ارتفاع كبير في مستويات هرمونات الغدة الدرقية، وكانت الأعراض التي أعاني منها تسمى مرض هاشيموتو.
  • تتابع: ذهبت إلى فراشي في ذلك اليوم وانا أفكر أن هذه أخبار جيدة لان هناك علاج لحالتي المرضية باستخدام علاج شائع الاستخدام اسمه “ثيروكسين”. في اليوم التالي ذهبت الى عيادة الطبيب وأخبرته أنني قمت بتشخيص حالتي المرضية وأنني مصابة بمرض هاشيموتو وطلبت منه عمل الاشعة المقطعية للتأكد من التشخيص.
  • وبعد التأكد من الإصابة بهذا المرضن وصف لي طبيب دوار الـ “ثيروكسين” وأخبرني أنني سأشعر بتحسن خلال 15 يوما وسيبدأ وزني بالنزول. شعرت بتحسن طفيف ولكني لم أفقد أي وزن؛ لأنه كان يجب علي عدم تناول الغلوتين، وعندما قرأت عن الغلوتين بدأت أفكر انه ربما كان جسدي مليئا بالغلوتين وان هذا هو ما سبب المشكلة في المقام الأول.
  • لذا قررت الابتعاد عن الغلوتين فورا وقد كان لهذا القرار أثر كبير جدا، وعندما راجعت مستويات الهرمونات في جسمي وعملت على إعادة التوازن لها، حدث تغير كبير وسريع وبدأت المعدلات تنخفض بسرعة حتى أنها سجلت انخفاض وصل إلى 40-60 نقطة في الشهر.

قد يهمك :

حالات شفيت من مرض هاشيموتو

بالرغم من أن نقص نشاط الغدة الدرقية من أسوأ المشاكل الصحية التي يمكن أن تصيب الناس إلا أنه من الممكن علاجها والتخلص من جميع مضاعفاتها التي تجعل المريض في حالة رهيبة من الخمول، وهناك العديد من الحالات التي تم علاجها بهذا المرض، وفيما يلي نستعرض بعض هذه الحالات.

حالات شفيت من مرض هاشيموتو
حالات شفيت من مرض هاشيموتو
  • الحالة الأولى : سيدة تقول إنها تعاني من قصور الغدة الدرقية منذ سنوات عديدة ولا تعرف ماذا تفعل وكيف تتخلص من هذا المرض وتستعيد صحتها، خاصة وأن هذا المرض يؤثر بشكل كبير على صحتها ويصبح الجسم غير قادر على أداء أي مهمة، وأضافت “لم أكن أعرف ما إذا كان بإمكاني التخلص من هذا المرض أم أن حياتي ستنتهي بهذه الطريقة، وبعد معاناتي الشديدة معها قررت أن أعالجها بمفردي وأبحث عن أشياء من شأنها أن تقويها الغدة الدرقية وإعادتها إلى مسارها الصحيح.
  • الحالة الثانية : ذكرت إحدى النساء أنها كانت تعاني من قصور الغدة الدرقية، لكن الحمد لله تمكنت من التعافي رغم الصعوبات التي واجهتها، حيث قالت إنها كانت تعاني من خمول شديد في وظائف الغدة الدرقية، وهذا بالطبع أثر عليها صحتها كثيرًا، لأنها بدأت في اكتساب الوزن بشكل كبير بالإضافة إلى أنها كانت تشعر بالنعاس الشديد طوال الوقت، وأضافت أنها في البداية لم تكن تعلم أنها مصابة بقصور الغدة الدرقية حتى زارت الطبيب الذي قام بتشخيص حالتها ونصحتها بتناول اليود وتناول الأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر والحمد لله أنها استطاعت التعافي والشفاء.

هل مرض هاشيموتو يمنع الحمل

هل مرض هاشيموتو يمنع الحمل
هل مرض هاشيموتو يمنع الحمل
  • هل م رض هاشيموتو يمنع الحملنعم قد يؤدي الى تاخر الحمل والاجهض المتكرر لذا يجب اخذ العلاج باستمرار والمتابعه الدائمه. واذا حصل حمل جديد يحب المراجعه في اقرب وقت لانه قد يلزم زيادة الجرعه وعمل التحليل مره كل شهر
  • مرض هاشيموتو هو مرض تقدمي ويؤثر عدم علاجه على عمل الجسم بالكامل. فترات الحيض غير المنتظمة والدورات المضطربة وبالتالي الإباضة تسبب مشاكل في الحمل. إذا لم تنجح جهودك، فقم بالتسجيل للحصول على موعد مع طبيب الغدد الصماء. سيطلب اختصاصي الغدد الصماء الاختبارات المناسبة، ويفحص التوازن الهرموني، وبعد ذلك، إذا لزم الأمر، تنفيذ العلاج المناسب.
  • فالمرض ليس سببا لتجنب الحمل ومع ذلك، يجب على الأم المصابة بداء هاشيموتو التحكم في مستويات هرمونها طوال فترة الحمل قبل الحمل، عليك تحسين مستويات هرمونات الغدة الدرقية ومراقبتها خلال فترة الحمل بأكملها حتى المخاض ، يجب فحص مستويات TSH، على الأقل كل 4 أسابيع خلال النصف الأول من الحمل ومرة ​​واحدة على الأقل بين 26 و 31 أسبوعًا من الحمل.

الفرق بين مرض هاشيموتو وجريفز

مرض هاشيموتو وجريفز كلاهما من أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على الغدة الدرقية تتضخم الغدة الدرقية بشكل منتشر في كل من مرض جريفز والتهاب الغدة الدرقية هاشيموتو ، لكن ما الفرق بين مرض هاشيموتو وجريفز ؟

الفرق بين مرض هاشيموتو وجريفز
الفرق بين مرض هاشيموتو وجريفز
  • يتمثل الفرق الأساسي بين مرض هاشيموتو وجريفز في أن مرض هاشيموتو يرتبط بقصور الغدة الدرقية ، بينما يرتبط مرض جريفز بفرط نشاط الغدة الدرقية ، السبب الكامن وراء حدوثهما يحدث مرض هاشيموتو نتيجةً لخللٍ في جهاز المناعة؛ بحيث يُنتج أجسامًا مضادةً تهاجم خلايا الغدة الدرقية عن طريق الخطأ مُعتقدًا أنها إحدى مسببات الأمراض، الأمر الذي يؤدي إلى تدميرها، وعلى الرغم من عدم وضوح السبب الذي يجعل جهاز المناعة يهاجم خلايا الغدة الدرقية.
  • من جهةٍ أخرى لا يزال الأطباء يجهلون سبب حدوث مرض جريفز، إلا أنه من المحتمل أن يحدث نتيجةً لمزيجٍ من العوامل الوراثية والمُحفزات الخارجية كالفيروسات، وفي هذه المشكلة الصحية يُنتج جهاز المناعة جسمًا مضادًا يسمى الغلوبولين المناعي المُحفز للغدة الدرقية (TSI)، والذي يرتبط بخلايا الغدة الدرقية ويعمل عمل الهرمون المُنبه للغدة الدرقية (TSH)، وهو هرمون يُنتج في الغدة النخامية ويُرسل إشارات للغدة الدرقية بمقدار هرمون الغدة الدرقية الواجب إنتاجه، مما يتسبب في إفراز الغدة الدرقية للكثير من هرموناتها، مما يسبب فرط نشاطها.

هاشيموتو وزيادة الوزن

كثيرًا ما نسمع عن مشاكل تغير الوزن المرتبطة بخلل نشاط الغدة الدرقية، والغدة الدرقية هي الغدة المسؤولة عن إفراز هرمونات الغدة الدرقية والتي تساهم في عملية حرق السعرات الحرارية واستهلاك الطاقة وأحيانًا قد تصاب الغدة الدرقية بخللٍ ما يؤدي إلى فرط أو قصور في نشاط الغدة الدرقية، وقد ينتج عن هذا الخلل زيادة أو نقصان في وزن الجسم، ولكن ما الرابط بين فرط نشاط الغدة الدرقية وزيادة الوزن؟

هاشيموتو وزيادة الوزن
هاشيموتو وزيادة الوزن
  • في الواقع لا توجد علاقة بين فرط نشاط الغدة الدرقية وزيادة الوزن، بل بالعكس إن الأشخاص المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية هم أكثر عرضة لخسارة الوزن وذلك بسبب زيادة إنتاج هرمون الثيروكسين (T4) وهرمون ثلاثي يود الثيرونين (T3).
  • وزيادة إفراز هذه الهرمونات تساهم في تسريع عملية حرق السعرات الحرارية وبالتالي تؤدي إلى خسارة وزن الجسم والعكس صحيح في حالة القصور في نشاط الغدة الدرقية، حيث يقل إنتاج هرمونات الغدة الدرقية وتنخفض سرعة العمليات الأيضية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.