موقع إقرأ يقدم لكم مقالة تتضمن قصص اطفال للاستفادة ، و قصص اطفال قبل النوم، و قصص مفيدة للاطفال 10 سنوات، و قصص قبل النوم للاطفال سن 5، و قصص قبل النوم للاطفال سن 6، و قصص تربوية هادفة للطلاب، و قصص تعليمية للاطفال عمر 3 سنوات، و قصص لتربية الأطفال، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور على موسوعة إقرأ لتطلعوا على مختلف القصص الخاصة بالأطفال.

قصص اطفال للاستفادة

قصص اطفال للاستفادة ، سرد القصص من الأمور المهمة في حياة كل طفل؛ فمع ما يناله الطفل من المتعة خلال سماع مثل هذه القصص، فإنه يكتسب منها الفائدة الكبيرة والعبرة العظيمة، نسرد لكم فيما يأتي قصص اطفال للاستفادة هادفة وقصيرة.

قصص اطفال للاستفادة
قصص اطفال للاستفادة
  • كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان، فتاة اسمها حنان، كانت وظيفتها حلب الأبقار وصنع اللبن، ومن ثم بيعه في السوق، وقد كانت حنان تحب التفكير فيما ستنفق عليه أموالها، وفي يوم ملأت الدلاء باللبن وذهبت إلى السوق، وهي تفكر في كل الأشياء التي تريد شراءها، وأثناء سيرها على طول الطريق، كانت تفكر في شراء كعكة وسلة مليئة بالفراولة الطازجة.
  • وفي الطريق شاهدت حنان دجاجة، وصارت تفكر: “بالمال الذي أحصل عليه اليوم، سأشتري دجاجة بنفسي. ستضع تلك الدجاجة البيض، ثم سأتمكن من بيع اللبن والبيض والحصول على المزيد من المال”، ثم تابعت: “بمزيد من المال، سأتمكن من شراء فستان فاخر، وأجعل كل الفتيات الأخريات يشعرن بالغيرة”. وبدافع من الإثارة، بدأت مولي في القفز ، متناسية اللبن في الدلاء، وسرعان ما بدأ اللبن ينسكب عن الحواف عليها.
  • قالت حنان وهي غارقة في الحليب: “أوه! لن يكون لدي ما يكفي من المال لشراء دجاجة الآن”. ذهبت إلى المنزل مع دلوها الفارغ، فسألتها والدتها: “يا إلهي! ما حدث لك؟”، أجابت حنان: “كنت مشغولة جدًا بالحلم بكل الأشياء التي كنت أرغب في شرائها فنسيت أمر الدلاء”، قالت الأم: “أوه يا عزيزتي، كم مرة قلت لك: “لا تحسبي دجاجاتك حتى تفقس!”.
  • العبرة: على الإنسان أن يعمل بجد لتحقيق طموحه، بدلًا من أن يشغل نفسه بالأحلام.

قصص اطفال قبل النوم

قصص اطفال للاستفادة : قصة لم كان للأرنب أذان طويلة مفيدة وقصيرة قبل النوم:

قصص اطفال قبل النوم
قصص اطفال قبل النوم
  • يُحكى في قديم الزمان عن عائلة صغيرة من الأرانب تعيش في جحر جميل، ولها من الأطفال اثنان: أرنب وأرنوبة.. وذات يوم قالت الأم لولديها: إنّيذاهبة لآتيكما بجزرة كبيرة من الحقل الذي بقربنا.. وصيتي لكما ألا تغادرا المنزل لأنكما صغيران.. والعالم الذي حولنا كبير.وما أن ابتعدت الأم..حتى أسرعا إلى الباب ينظران من ثقبه.. قال أرنب لأخته أرنوب: إن أمنا على حق فالعالم كبير، ونحن مازلنا صغيرين.
  • ردت أرنوبة: هذا صحيح.. ولكن نحن مثل أمنا، لنا من الأرجل أريعة، وذيل مثل ذيلها.. هيا لنخرج لنرى قليلاً من هذا العالم، فوافقها أرنب..وخرجا.. ثم أخذا يعدوان في الحقل الواسع يمرحان ويقفزان في كل مكان بين الخضرة والفواكه، وفجأة وقع بصرهما على قفص من الفواكه ذات الرائحة الشهية.. اقتربا منه. قالت أرنوبة إنه جزر.. تعال يا أرنب أسرع.. إنها فرصة لا تعوض .وما إن قفز الاثنان على القفص، حتى وقع وتناثر ما بداخله. أراد الهروب بسرعة لكنهما فوجئا بفتاة جميلة أمامها.. قبضت عليهما.. ورفعتهما من آذنيهما إلى أعلى وهى تهزهما بقوة: لقد أضعتما جهد يوم كامل من العمل المضني..وألقت بهما في حديقة المنزل وهى تقول: ابقيا هنا.. وتذكرا أنكما خرجتما إلى العالم مبكرين.هذا ما قالته الفتاة.
  • ونظر الاثنان أحدهما إلى الأخر، وقد أطالت آذنيهما. ولأول مرة في حياتهم سمعا همساً خفيفاً حولهما، ثم سمعا باب الحديقة يفتح عندئذ.. وفي لمح البصر كانا خارج الحديقة يقفزان بقوة في طريقهما إلى البيت..وهنا أدركا أن أذنيهما قد أصبحت طويلة وصارا يقفزان لأفل حركة.

قد يهمك:

قصص مفيدة للاطفال 10 سنوات

قصص اطفال للاستفادة: قصص مفيدة للاطفال 10 سنوات، قصة “السلحفاة الخائفة”

قصص مفيدة للاطفال 10 سنوات
قصص مفيدة للاطفال 10 سنوات
  • “يُحكى أن هناك سلحفاة لطيفة تسمى “فوفا” تحب دائمًا مساعدة الغير، تصحى مبكرًا لتساعد والدتها، وترتب منزلهما الصغير، وكانت “فوفا” تشعر بالخوف من الخروج دائمًا، وعندما تسمع أي صوت تختبئ سريعًا داخل درقتها، بسبب خروجها مرة في أثناء المطر وهي صغيرة، وبينما كانت تسير في الغابة، وتستمتع به أصابها البرق، لذا كلما دعتها صديقاتها للخروج، رفضت ذلك لشدة خوفها، حتى جاء مهرجان الشتاء، وهو الوقت الذي تجتمع فيه كل حيوانات الغابة، وتقوم بالسباقات والمرح معًا، ثم تضيء الأنوار في السماء، وفي كل عام كانت “فوفا” تنظر من داخل غرفتها الصغيرة، لتشاهد الأنوار، وتتمنى أنها لو تستطيع فقط الخروج، والمشاركة الألعاب، والاستمتاع بوقتها، فحاولت معها أمها، وأخبرتها بأن في إمكانها الذهاب لمدة قصيرة، والعودة إذا شعرت بالخوف، فقررت “فوفا” الخروج، وكانت تتحرك ببطء شديد في اتجاه الغابة حيث المهرجان، وكلما سمعت صوتًا دخلت سريعًا داخل درقتها، وما إن رأت الأنوار وسمعت أصوات الغناء، حتى بدأت تنسى خوفها، وتتحرك أسرع للحاق بالمهرجان، للمشاركة في سباق الجري، وبالرغم من خوفها، قالت لنفسها: ما دمت وصلت إلى هنا ولم يحدث شيء، فلا ضرر من التجربة، وما إن انطلقت صافرة البداية، حتى بدأت بالركض بكل قوتها، ولكن فجأة شعرت بسقوط قطرات من المطر، فارتعبت وخافت من حدوث برق، فاختبأت سريعًا داخل درقتها قبل خط النهاية بقليل، حتى لحق بها حيوان آخر، وعبر خط النهاية وفاز بالسباق.
  • حزنت “فوفا” وعادت لبيتها وجلست بمفردها، ودخلت والدتها إليها، وتحدثت معها، وهي تربت على كتفها، وأخبرتها بأنها فخورة بها، لأنها أخذت اليوم خطوة كبيرة، ونجحت في أن تهزم خوفها، وتخرج من المنزل، وأنها يمكنها المشاركة في مهرجان الصيف القادم، والفوز في السباق هذه المرة، فرحت “فوفا” بكلام والدتها، وبعد مرور موسم الربيع، كانت مستعدة للفوز هذه المرة، وذهبت إلى السباق، وبدأت الركض سريعًا، وهي تخبر نفسها بأنها تستطيع الفوز، وبالفعل فازت وأخذت الكأس، وعرفت أن الخوف قد يضيع عليها كثيرًا من الأشياء الجميلة”.

قصص قبل النوم للاطفال سن 5

قصص اطفال للاستفادة : قصص قبل النوم للاطفال سن 5، “الأسد المكار”:

  • في يوم من الايام اصاب الاسد ملك الغابة مرضاً شديداً جعله ينام في فراشته غير قادر علي الحركة أو الخروج للصيد والبحث عن الطعام، ففكر هذا الاسد في حيلة ذكية حتي يستدرك فريسته الي العرين ويحصل علي طعامه دون الحاجة الي بذل الجهد .
  • في اليوم التالي اعلن الاسد لجميع الحيوانات انه مريض بشدة وطلب من الجميع أن يرسلون له احداً منهم لزيارته كل يوم دون القلق من الاعتداء عليه من قبل الاسد، فإن من سيحضر إليه عرينه سيكون آمناً وبالفعل بدأت الحيوانات تتوافد الي عرين الاسد يومياً دون خوف او قلق، حيث وثق الجميع في وعد ملك الغابة وصدقه .
  • ظلت جميع حيوانات الغابة تزور الاسد يومياً في العزين، كل يوم مجموعة جديدة من الحيوانات تدخل العرين ما عدا الثعالب، حيث لاحظت الثعالب أن اثار الاقدام امام العرين تشير الي دخول الحيوانات ولكن ليس هناك اي اثار اقدام تشير الي خروجهم، ففهموا ان الاسد يأكلهم ويعتدي عليهم داخل العرين فلم يقترب احداً من الثعالب منه وادركوا كذب وعده، وبالفعل لم ينجو سوى الثعالب لأنهم استعملوا عقلهم وصدقوا ما رأته أعينهم وتأكدوا من صحته .

قصص قبل النوم للاطفال سن 6

في يوم من الأيام في مكان يدعى سيري جاء بائعان أوعية وأواني وحلي يدوية الصنع ولأن بضاعتهما متشابهة أخذا يفكرنان كيف يبعها في نفس القرية ويربحا منها إذا اشترى منك فلما سيشتري مني.

  • فقال لهم صاحب القارب هل تسمحان لي فلدي فكرة لما لا تقسمان المدينة نصفين ، أنت تبيع بيضاعتك في النصف وأنت في الأخر وعندما تنتهيا من مكانكما يمكنكما أن تتبادلا الأماكن فردوا عليها بأنها فكرة رائعة وهكذا بدأ الرجلان ناشد وسانر طريقهما .
  • وأخذا يناديان عن السكان ومع مقربة سمعت فتاة صغيرة نداء البائع فأسرعت إلى الداخل حتى تخبر جدتها وقالت لها شخص يبيع الحلي أريد سوار أرجوك يا جدتي فردت الجده عليها يا صغيرتي كنت أتمنى ولكن ليس لدي نقود فكيف اشتريه.
  • فقالت يمكننا أن نبيع هذا الطبق القبيح فقالت الجدة إنه مغطى بالسواد من سيبادل هذا الشيء بسوار فقالت الفتاة لجدتها لنجرب اقترب ناشد من منزل الفتاة فقالت له أريد سوارًا فرأى ملابس الفتاة الممزقة فقرر أن يتجاهلها .
  • كان حال المنزل سيئًا فالجدران متآكلة والسقف مليء بالثقوب والفئران منتشرة في كل مكان وقالت الجدة له ليس لدي إلا هذا الطبق وحفيدتي تريد السوار أرجوك أن تقبل فقال لها أنه قبيح كيف غطي بكل هذا الرماد سأدعكه لعله نحاس فدعكه وأزال الرماد فظهر جزء لامع من الطبق كان طبقًا ذهبيًا.
  • وكان ناشد رجل طماع فأخذ يفكر ويقول إنه من الذهب وقد يساوي عدة آلاف فقال لها سوف أنصرف وأعود ثانية فيقتنعان أنه بلا قيمة وقد أخذه مجانًا وقال لها كنت أفكر مثل تعرضين مثل هذا الطبق علي إنه لا يساوي وبلا قيمة ولا أريده فكانت الجده أرجوك لا ترفض فهذا سوف يحكم قلب حفيدتي ماذا نفعل لنحصل على سوار واحد.
  • فقال لها هذا الشيء البغيض لا يساوي حتى نصف سوار ، قالت الفتاة إنه وقح ولا أريد شيئًا واختفى ناشد في السوق وجاء سانر ليجرب حظه في نفس المكان فقابل الفتاة وقال لها أتشترين شيئًا فقالت ليس لدي نقود لأشتري شيئًا فقال أخبريني بما لديك وأنا سوف أبادله معك حسنًا.
  • فرحت الفتاة وقالت أريد سوار وسوف أعطيك طبق قديم عرف سانر أن الطبق ليس له قيمة ولكنه كان رجل أمين وكريم وقرر مبادلة السوار بالطبق القديم وحتى تبدو الصفقة حقيقية قرر أن يفحص الطبق أولًا فلما زال الرماد الأسود. قال لهم إنه طبق ذهبي فقال لها أنه يساوي أكثر من كل ما لدي يساوي آلاف وليس لدي ما يكفي فقالت له العجوز لما لا تأخذ هذا وعطي حفيدتي سوار فقال لها يمكنك الحصول على ألف سوار .
  • انتظري سوف أعطيك كل الأوعية والأواني والحلي وكل عملة لدي مقابل الطبق ولكن سأترك ثمانية عملات لعبور النهر والميزان بغطائه لأضع فيه الطبق الذهبي فشعرت السيدة العجوز بالسعادة فأصبح لديها أواني وأوعية خزفية وأصبح لحفيدتها حلي براقة.
  • وحصل الرجل بسعادة لحصوله على الطبق وأدرك أن حياته سوف تتغير إلى الأفضل وكان ناشد يفكر في نفس الأمر ولكنه لا يعلم أن أحلامه قد تبخرت وذهب إليهما وقال بدلت رأي ولن أترك فتاة حزينة فقالت الفتاة لا نحتاج شيئًا منك لقد بيعنا الطبق بالفعل لبائع حكيم وأمين .
  • ملء ناشد الحقد قلبه وظل يصرخ ولكن سانر كان بعيدًا ولم يسمع كلمة فوجد سانر ناشد يقذف ويلوح فظل أنه سعيد من أجله فقال له شكرًا وأنا سعيد إلى اللقاء وذهب سانر وجلس ناشد على الشاطئ يندم على فعلته ، لولا لم يكن طماع لأصبح الطبق الذهبي ملكًا له .

قصص تربوية هادفة للطلاب

قصة المعلم والطلابتعتبر من أفضل الروايات التي يتم قصها على الطلاب والتي تعد أفضل قصص هادفة للطلاب قصيرة حيث تروي القصة، أنه في يوم دراسي دخل المعلم إلى الفصل والقى التحية إلى طلابه، وبعدها طلب المعلم من الطلاب أن يقوموا بكتابة أبرز الأصدقاء لديهم في الفصل، على أن يجعلوا كتابة كل اسم في سطر منفرد به.

  • وبعد الانتهاء من كتابة الأسماء، قال لهم المعلم اكتبوا أمام كل اسم الصفة المميزة التي تراها في صديقك، وبالفعل قام الطلاب بكتابة صفات الصديق أمام اسمه، ثم قاموا بتسليم الأوراق إلى المعلم، واحتفظ بهم المعلم حتى عاد إلى منزله، يكتب كل اسم من الأسماء التي دونها الطلاب ويكتب ورقة خاصة به ويكتب فيها ما قاله أصدقائه عنه.
  • وفي اليوم الثاني وعند بداية الحصة، قام المعلم بتسليم كل طالب الورقة التي تم تدوين اسمه عليه من قبل المعلم، وطلب منه أن يقرئها ويرى رأي أصدقائه فيه، وما هي الصفات التي يستحسنها أصدقائه منه، وبالفعل عندما قرأ الطلاب هذه الكلمات الرائعة نظروا إلى أصدقائهم بابتسامة كبيرة وفرحوا.
  • فمن هذه القصة نستنتج أن إظهار أجمل ما في غيرنا، يساعد على انتشار السعادة بيننا وتسود المحبة والوئام بين الأصدقاء، وهذا ما رغب أن يصل به المعلم، وهو انتشار الحب والصداقة بين الطلاب.

قصص تعليمية للاطفال عمر 3 سنوات

يحكى أنه كانت هناك غابة جميلة هادئة تعيش فيها حيوانات كثيرة، مثل الأرانب والضباع والذئاب والكثير من الحيوانات

  • لكن الفرحة لم تدم طويلا، الغابة احترقت كلها و لم يعد يظهر أي شيء
  • أمر الأسد جميع الحيوانات بالهروب لكن العصفور الصغير تردد للحظة وقال بشجاعة: لماذا لا نحمي غابتنا من الدمار؟ ألست أنت أيها الأسد الحاكم، ألم تخبرنا بأن الشجاعة لا بد منها في الحياة.
  • قال الأسد: صحيح، يجب علينا حماية بيوتنا من الدمار، سآمركم جميعا بإخماد النار و سأساعدكم أنا أيضا.
  • وبفضل هذا العصفور الصغير أخمد الجميع النار، و لقّب حينها بالعصفور البطل.

قصص لتربية الأطفال

قصة الثلاثة أصحاب الغار : روى البخاري في صحيحه عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: انْطَلَقَ ثَلَاثَةُ رَهْطٍ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ حَتَّى أَوَوْا الْمَبِيتَ إِلَى غَارٍ فَدَخَلُوهُ فَانْحَدَرَتْ صَخْرَةٌ مِنْ الْجَبَلِ فَسَدَّتْ عَلَيْهِمْ الْغَارَ فَقَالُوا إِنَّهُ لَا يُنْجِيكُمْ مِنْ هَذِهِ الصَّخْرَةِ إِلَّا أَنْ تَدْعُوا اللَّهَ بِصَالِحِ أَعْمَالِكُمْ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْهُمْ اللَّهُمَّ كَانَ لِي أَبَوَانِ شَيْخَانِ كَبِيرَانِ وَكُنْتُ لَا أَغْبِقُ – شُرْب الْعَشِيّ – قَبْلَهُمَا أَهْلًا وَلَا مَالًا فَنَأَى بِي فِي طَلَبِ شَيْءٍ يَوْمًا فَلَمْ أُرِحْ عَلَيْهِمَا حَتَّى نَامَا فَحَلَبْتُ لَهُمَا غَبُوقَهُمَا فَوَجَدْتُهُمَا نَائِمَيْنِ وَكَرِهْتُ أَنْ أَغْبِقَ قَبْلَهُمَا أَهْلًا أَوْ مَالًا فَلَبِثْتُ وَالْقَدَحُ عَلَى يَدَيَّ أَنْتَظِرُ اسْتِيقَاظَهُمَا ُ [َ فَكَرِهْتُ أَنْ أُوقِظَهُمَا وَالصِّبْيَةُ يَتَضَاغَوْنَ – الصِّيَاح بِبُكَاء بسبب الجوع – عِنْدَ رِجْلَيَّ فَلَمْ يَزَلْ ذَلِكَ دَأْبِي وَدَأْبَهُمَا حَتَّى طَلَعَ الْفَجْرُ ] حَتَّى بَرَقَ الْفَجْر فَاسْتَيْقَظَا فَشَرِبَا غَبُوقَهُمَا اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ فَفَرِّجْ عَنَّا مَا نَحْنُ فِيهِ مِنْ هَذِهِ الصَّخْرَةِ فَانْفَرَجَتْ شَيْئًا لَا يَسْتَطِيعُونَ الْخُرُوج.

  • قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ الْآخَرُ اللَّهُمَّ كَانَتْ لِي بِنْتُ عَمٍّ كَانَتْ أَحَبَّ النَّاسِ إِلَيَّ [ كُنْتُ أُحِبُّ امْرَأَةً مِنْ بَنَاتِ عَمِّي كَأَشَدِّ مَا يُحِبُّ الرَّجُلُ النِّسَاءَ ] فَأَرَدْتُهَا عَنْ نَفْسِهَا فَامْتَنَعَتْ مِنِّي حَتَّى أَلَمَّتْ بِهَا سَنَةٌ مِنْ السِّنِينَ فَجَاءَتْنِي [فَقَالَتْ لَا تَنَالُ ذَلِكَ مِنْهَا حَتَّى تُعْطِيَهَا مِائَةَ دِينَارٍ فَسَعَيْتُ فِيهَا حَتَّى جَمَعْتُهَا ] فَأَعْطَيْتُهَا عِشْرِينَ وَمِائَةَ دِينَارٍ عَلَى أَنْ تُخَلِّيَ بَيْنِي وَبَيْنَ نَفْسِهَا فَفَعَلَتْ حَتَّى إِذَا قَدَرْتُ عَلَيْهَا قَالَتْ لَا أُحِلُّ لَكَ أَنْ تَفُضَّ الْخَاتَمَ إِلَّا بِحَقِّهِ [قَالَتْ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تَفُضَّ الْخَاتَمَ إِلَّا بِحَقِّهِ ] فَتَحَرَّجْتُ مِنْ الْوُقُوعِ عَلَيْهَا فَانْصَرَفْتُ عَنْهَا [ فَقُمْتُ وَتَرَكْتُهَا] وَهِيَ أَحَبُّ النَّاسِ إِلَيَّ وَتَرَكْتُ الذَّهَبَ الَّذِي أَعْطَيْتُهَا اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ فَافْرُجْ عَنَّا مَا نَحْنُ فِيهِ فَانْفَرَجَتْ الصَّخْرَةُ [فَفَرَجَ عَنْهُمْ الثُّلُثَيْنِ ] غَيْرَ أَنَّهُمْ لَا يَسْتَطِيعُونَ الْخُرُوجَ مِنْهَا
  • قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ الثَّالِثُ اللَّهُمَّ إِنِّي اسْتَأْجَرْتُ أُجَرَاءَ فَأَعْطَيْتُهُمْ أَجْرَهُمْ ( أَيْ : ثَمَنه) غَيْرَ رَجُلٍ وَاحِدٍ تَرَكَ الَّذِي لَهُ وَذَهَبَ فَثَمَّرْتُ أَجْرَهُ حَتَّى كَثُرَتْ مِنْهُ الْأَمْوَالُ فَجَاءَنِي بَعْدَ حِينٍ فَقَالَ يَا عَبْدَ اللَّهِ أَدِّ إِلَيَّ أَجْرِي فَقُلْتُ لَهُ كُلُّ مَا تَرَى مِنْ أَجْرِكَ مِنْ الْإِبِلِ وَالْبَقَرِ وَالْغَنَمِ وَالرَّقِيقِ فَقَالَ يَا عَبْدَ اللَّهِ لَا تَسْتَهْزِئُ بِي فَقُلْتُ إِنِّي لَا أَسْتَهْزِئُ بِكَ فَأَخَذَهُ كُلَّهُ فَاسْتَاقَهُ فَلَمْ يَتْرُكْ مِنْهُ شَيْئًا اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ فَافْرُجْ عَنَّا مَا نَحْنُ فِيهِ فَانْفَرَجَتْ الصَّخْرَةُ فَخَرَجُوا يَمْشُونَ .

الفوائد من هذه القصة :

  • قال الله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) ، قال قتادة : تقربوا إليه بطاعته ، والعمل بما يرضيه .
  • الأعمال الصالحة وقت الرخاء يستفيد منها الإنسان وقت الشدة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحفظ الله يحفظك ، أحفظ الله تجده تجاهك ، تعرف إلى الله في الرخاء ، يعرفك في الشدة) .
  • يجب على المسلم أن يلجأ إلى الله وحده دائماً بالدعاء وخاصة حين نزول الشدائد ، ومن الشرك الأكبر دعاء الأموات الغائبين ، قال الله تعالى : (وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ) – الظالمين : المشركين .
  • مشروعية التوسل إلى الله بالأعمال الصالحة ، وهي نافعة ومفيدة ، ولا سيما عند الشدة ، وعدم مشروعية التوسل بالذوات والجاه .
  • حب الله مقدم على حب ما تهوى النفوس من الشهوات .
  • من ترك الزنى والفجور خوفاً من المولى نجاه الله من البلوى .
  • من حفظ حقوق العمال حفظه الله وقت الشدة ، ونجاه من المحنة .
  • الدعاء إلى الله مع التوسل بالعمل الصالح يفتت الصخور .
  • بر الوالدين وإكرامهما على الزوجة والأولاد .
  • حق الأجير يحفظ له ، ولا يجوز تأخيره ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أعطوا الأجير حقه قبل أن يجف عرقه) .
  • استحباب تنمية مال الأجير الذي ترك حقه ، وهو عمل جليل ، وهو من حق الأجير .
  • شرع من قبلنا هو شرع لنا إذا أخبر به الله تعالى أو رسوله صلى الله عليه وسلم على طريق المدح ، ولم يثبت نسخه ، وهذه القصة قصها علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في مدح هؤلاء النفر الثلاثة لنقتدي بهم في عملهم .
  • طلب الإخلاص في العمل حيث قال كل واحد ( اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه) .
  • إثبات الوجه لله سبحانه من غير تشبيه ، قال الله تعالى : (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) .

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا