يقدم لكم موقع إقرأ مجموعة من أجمل وأفضل قصص قصيرة هادفة للاطفال بالصور , قصص هادفة للاطفال عن الصدق، وقصص تربوية هادفة للأطفال، وقصص اطفال مكتوبة قصيرة، وقصص اطفال بالصور والكتابة قصيرة، وقصص اطفال مكتوبة هادفة pdf، وقصص الاطفال تساعد طفلك على معرفة الأصوات والكلمات واللغة وتطوير مهارات القراءة والكتابة المبكرة، كما تعلمه قيمة الكتب والقصص و يمكن لقصة قصيرة للاطفال أن تشعل خيال طفلك وتحفز الفضول داخله بشكل لا يمكن توقعه فتطلق عنانه للإبداع…للمزيد تابعوا معنا.

قصص قصيرة هادفة للاطفال بالصور

قصص قصيرة هادفة للاطفال بالصور 1
قصص قصيرة هادفة للاطفال بالصور 1

كان هناك رجل بسيط يعمل في غسل الملابس ، وكان لديه حمار وحصان ، وكان الحمار يحمل الملابس إلى البحيرة ، يغسلها العامل ويعود بها الحمار مرة أخرى إلى المنزل ، وكان الحصان يحمل العامل البسيط إلى السوق ويعود به إلى المنزل ، كان الحمار يرى أنه يعمل أكثر من الحصان .

في يوم الأحد كان الجو صاف والشمس ساطعة ، وكان العمل في طريقه إلى البحيرة مع الحمار ، اصطحب الحصان معه أيضًا حتى يشرب من البحيرة ، كان الحمار يحمل على ظهره حمولة كبيرة من الملابس المتسخة .

قصص قصيرة هادفة للاطفال بالصور 2
قصص قصيرة هادفة للاطفال بالصور 2

ولم يكن الحصان يحمل أي شيء ، كان الحمل ثقيل للغاية وبدأ الحمار يتألم بسبب ظهره ، حين أصبح الألم لا يطاق قال الحمار للحصان ، ما أحمله ثقيل للغاية على ظهري ، أرجوك أحمل القليل على ظهرك لكي تساعدني .

رد الحصان على الحمار بكثير من العجرفة ولماذا أساعدك ؟ ، أنا هنا فقط لأحمل العامل إلى السوق ، أدار الحصان وجهه وسار بعيدًا عن الحمار ، بدأت حرارة الجو ترتفع أكثر ، وكان الحمار في قمة شعوره بالإرهاق.

قصص قصيرة هادفة للاطفال بالصور 3
قصص قصيرة هادفة للاطفال بالصور 3

كان يجر أقدامه إلى الأمام ، كان يحاول أن يتحرك بصعوبة ، ولكنه لم يستطيع ، وسقط الحمار المسكين على الأرض من ثقل الحمل على ظهره ، فزع العامل وفكر ماذا حدث للحمار المسكين ؟ .

على الفور أزال الحمل من على ظهر الحمار ، وقال في نفسه بالفعل هذا الحمل ثقيل للغاية على الحمار المسكين ، كان يجب أن أكون أكثر حرصًا ، أحضر العامل القليل من الماء للحمار ، وعلى الفور شعر الحمار بالتحسن .

قصص قصيرة هادفة للاطفال بالصور 4
قصص قصيرة هادفة للاطفال بالصور 4

حمل العامل الملابس ووضعها على ظهر الحصان ، صهل الحصان عاليًا ، وفكر أنه كان لابد أن يساعد الحمار في حمله ، فكر الحصان أنه هكذا ارتكب غلطة كبيرة ، وكان لابد له أن يحمل نصف حمولة الحمار حين طلب منه ذلك ، حينها قال الحصان الآن أعرف أن المشاركة في حمل الأشياء أسهل من حملها على ظهر واحد .

قصص قصيرة هادفة للاطفال بالصور 5
قصص قصيرة هادفة للاطفال بالصور 5

حمل الحصان الملابس الثقيلة المسافة المتبقية على ظهره ، بعد هذه الحادثة بدأ الحصان والحمار يتشاركان كل شيء ، ويساعد أحدهما الأخر في كل شيء .

قد يهمك:

قصص هادفة للاطفال عن الصدق

قصص هادفة للاطفال عن الصدق
قصص هادفة للاطفال عن الصدق

قصة العصفور الكذاب

ابطال الحكاية هم اسرة من العصافير الأب والأم والعصفور الصغير وهو ابنهما، وكان عشهما عش هادئ وكانوا يعيشون فيه بسعادة كبيرة، حيث يخرجون للعب معًا في أوقات الفراغ ويسعدون كثيرًا خارج العش وبعدها يعودون مرة أخرى إلى العش، أما في أوقات البحث عن الطعام فكان يخرج الأب والأم بمفردهما للبحث عن الطعام وجمعه ويتركان الصغير في العش وحيدًا، لكن الأم كانت دائمًا قبل الخروج للبحث عن الطعام تخبر صغيرها بالآتي.

إياك ايها الصغير والخروج من العش ونحن بالخارج مهما كان ما يحدث فلا تخرج ابدًا من العش، أما الصغير فكان يؤكد إلى أنه أنه لن يخرج من العش أبدًا كما تطلب منه امه، ولكن مع مرور الأيام بدأ الصغير يصاب بالملل بسبب بقائه بمفرده في العش لفترات طويلة ففكر بعقله الصغير أنه إذا خرج من العش فلن يحدث شئ بالتأكيد، فأنا سأخرج فقط للعب مع الأصدقاء وسانظم الوقت حتى أعود للعش بسرعة قبل عودة أبي وأمي ولن يشعروا بخروجي من العش.

قصة القطة فلة

كان هناك قطة جميلة ورقيقة ذات شعر وفرو أبيض طويل تدعى فلة،

وكانت فلة تتجول بين محلات الملابس، ورأت فستان لطيف و حقيبة ناعمة وتمنت أن تقوم بشرائهم ولكنها لا تمتلك النقود ثمن الفستان والحقيبة، ففكرت أن تعمل حتى تنال المال الذي تشتري به ما تتمنى.

وذهبت فلة إلى بائع الحليب وعرضت عليه أن تعمل لديه، فوافق وطلب منها أن تأخذ الحليب والزبدة وتسلمها لرجل عجوز في السوق،

وخلال مسيرتها شعرت فلة بالجوع الشديد فوقفت تحت الشجرة وتناولت الزبدة والحليب، ثم عادت إلى البائع وغشته بأنها قامت بفعل ما طلبه منها، ثم أعطاها المال.

ولكن النقود كانت قليلة ولا تكفي لشراء الفستان والحقيبة التي تتمنى فلة شرائهما، فقررت أن تبحث عن عمل آخر لكسب المزيد من النقود،

وذهبت لبائع الفواكه وسألته عن عمل لها، فقال لها تأخذ هذا الكيس من الفواكه وتعطيه للسيدة العجوز في السوق، وعندما تعود سوف يعطيها أجرها.

فحملت القطة فلة كيس الفواكه وذهبت به وأثناء سيرها في الطريق، شعرت بالجوع وتناولت جميع الفواكه التي تحملها، وعادت للبائع زاعمة أنهى منحت السيدة العجوز الفواكه، فأعطاها النقود، فذهبت واشترت الفستان وارتدته وفرحت به كثيراً.

ولم تكتفي القطة فلة بل طمعت أكثر وأرادت أن تشتري الحقيبة، وذهبت لتبحث عن عمل جديد،

ورأت رجل يبيع ويشتري دون أن تعرف الشئ الذي يتاجر فيه، ولم يظهر أي علامة على المحل، وطلبت منه عمل، فقام الرجل بإعطاء القطة دلو بغطاء بلاستيكي مثل القبعة، وقال لها أعطيه للرجل العجوز في السوق.

فذهبت فلة وانتباها شعور بالشغف الشديد لكي تعرف ما الذي بداخل الدلو، وجذب انتباهها شكل الدلو مثل القبعة، فتخيلت أنها من الممكن أن ترتديه كقبعة على فستانها الجميل.

وبالفعل قامت فلة بوضع الدلو على رأسها وارتدته كقبعة، لتتفاجئ بسكب عسل أسود عليها وعلى فستانها، ففسد فستانها وأدركت فلة أن هذا جزائها لأنها لم تكن أمينة على ما حملته وأنها خانت البائعين الذي كانت تعمل لديهم، لكي تستحل منهم المال، وأيقنت أنها لابد وأن تكون صادقة وأمينة حتى تنال كل الخير والصلاح.

قصص تربوية هادفة للأطفال

قصص تربوية هادفة للأطفال
قصص تربوية هادفة للأطفال

كل شجرة بثلاث

كانت احدى القرى الصغيرة تقع على قمة جبل عال تحيط بها الاشجار الكثيفة. وكان يسقط المطر غزيرا فتزاد الاشجار خضرة وتمتلئ الابار والعيون بالمياه..وكان أهل تلك القرية، يقطعون الأشجار، ويحملونها إلى قريتهم، ويقطعون جذوعها إلى قطع كبيرة من الخشب.وكان أهل القرية يربحون مالاً كثيراً من بيع الأخشاب إلى النجارين في المدينة، الذين كانوا يصنعون منها اثاثا جميلا كالاسرة والمقاعد، وبعد بضع سنوات بدأت الأشجار تتناقص فى تلك الغابات تناقصاً كبيراً، وصار اللون الأخضر الذي كان يحيط بالقرية يختفي شيئا فشيئا… لاحظ سكان القرية ان المطر صار قليلا في منطقتهم فجفت الابار والعيون، ولم تعد الاعشاب كافية لرعي الاغنام وغيرها من الحيوانات .

اجتمع أهل القرية لدراسة ذلك الأمر الخطير، و قرروا ان یهجروا ذاك المکان، لیبحثوا عین مکان جدید، یتوافر فیه الماء الغزیر، الی جانب الأشجار الخضراء الكثيرة، وبينما کان اهل القرية يستعدون للرحيل ، مر بهم رجل عجوز فسألهم : لماذا قررتم الرحيل عن هذا المكان؟ تقدم أحد رجال القرية من العجوز وقال له: يا عم، لم يبق في هذا المكان ماء يكفي، ولا أشجار نقطعها، و نبیع أخشابها، فلم نعد نستطيع العيش في هذا المكان.

قال العجوز : اذا رحلتم الی مکان آخر، هل ستكفون عن قطع الأشجار فيه ؟ لن يحل الرحيل مشكلتكم…قال احد رجال القرية : ولكن ماذا نفعل؟ ابتسم العجوز قليلاً ثم قال : ألا تعلمون أن الأشجار تجلب المطر؟ وحين قطعتم الأشجار قلت المياه وجفت العيون.. طلب سكان القرية من الشيخ ان يجد لهم حلا لمشكلتهم فقال: الحل عندي ان تزرعوا بدل كل شجرة تقطعونها ثلاث شجرات وبذلك تزداد الاشجار ويكثر الماء.

حمودة و الببغاء الحبيسة

كان عند حمودة ببغاء جميلة، ذات ألوان زاهية. يضعها في قفص ذهبي صغير، ويضع أمامها البندق كي تأكل.ولكن الببغاء لاتريد شيئا انها حزينة …تضايق حمودة لحزن الببغاء وقال لها: لا تحزني يا صديقتي، سآخذك معي في نزهة إلى الغابة، حمل حَمُودَة القفص، ومشى إلى الغابة حتى وصل إلى شجرة البلوط الكبيرة ، التقط حمودة حبات البلوط المتساقطة على الأرض، ووضعها في قفص الببغاء.

ظلت الببغاء حزينة، ولم تأكل. فقال حمودة الا تُحبين البلوط يا ببغائي الجميلة؟ أم أنك تحبين الجوز أكثر؟ بقيت الببغاء صامتة، ولم تتكلم…حسناً. قال حمودة. ابقي أنت هنا، وسأذهب أنا أبحث لك عن الجوز في كل مكان حتى أجده، انطلق حمودة يبحث عن شجرة الجوز حتى وجدها، فانحنى يلتقط حبات الجوز عن الأرض…وفجأة! تحلق حول حمودة عدد كبير من الغربان السوداء… أحس حمودة بالخوف ، و اراد الهروب ، ولکن أحد الغربان العملاقة أمسك به، وطار بعيداً مع بقية الغربان .

ملاً حمودة الجو صراخاً وهو يصيح : من أنتم؟ ماذا تريدون مني؟ أتركوني، أين أنت يا أمي؟ أين أنت يا ابي؟… انقذوني … انقذوني…لم تهتم الغربان بصراخه، وظلت تطير إلى أن هبطت في مكان فسيح، تحيط به أشجار عملاقة…وضع الغراب حمودة في فقص كبير مصنوع من سيقان أشجار ضخمة، وحمودة المسکین بین خائف و مذهول مما جری له…وكان يحيط بالقفص جمع كبير من الطيور وامامهم منصة يقف عليها نسرقوي وبجانبه مساعداه : البلبل والبومة …قال البلبل : اليوم محاكمة المدعو حمودة بتهمة حبس الببغاء ثم اشار الى حمودة قائلا : هذا هو المتهم يا سيدي القاضي.

قال القاضي لحمودة: حكمت عليك بالسجن في هذا القفص بعدد الأيام التي حبست فيها الببغاء…ثم صمت قليلاً وقال: رفعت الجلسة. أخذ الجميع يصفقون ويهتفون : يحيا العدل، يحيا العدل… أخذ حمودة المحبوس في القفص يبكي ويقول: أريد أن أذهب إلى البيت، أريد أمي، أريد أبي، أريد أصدقائي…وبينما هو كذلك ظهرت الببغاء الجميلة وقالت: وأنا أيضاً لي أم وأب وأصدقاء يا حمودة، و لقد اشتقت لهم کثیراً، ولكنك كنت تحبسني عنهم…صمتت الببغاء قليلاً، ثم قالت: لا تقلق يا حمودة، سأطلق سراحك الآن. فتحت الببغاء باب القفص، فخرج حمودة ، وهو يشكر صديقته على عملها النبيل. ثم ودعها وانطلق عائداً إلى البيت.

وبعد أن سار حمودة قليلاً نظر إلى الوراء، فرأى عدداً كبيراً من الطيور تركض خلفه، وهي تنادي : اقبضوا علی حمودة. خاف حمودة أن يوضع في القفص مرة أخرى، فاخذ یركض باقصی سرعته …وبينما كان حمودة يركض تعثر بحجر كان امامه فوقع على الأرض..أحاطت الطيور الغاضبة بحمودة تريد الإمساك به، فأخذ يبكي ويصرخ : ابتعدوا عني، اتركوني، أرجوكم، لا أريد أن أعود إلى القفص مرة أخرى.

انتبهت الام إلى صراخ حمودة، فأسرعت إليه قائلة :حمودة.. حمودة، استيقظ، لقد تأخرت عن المدرسة. وبعد أن صحا من نومه قالت له أمه: لقد كنت تصرخ بصوت عال يا حمودة، لابد أنه كان حلماً مزعجاً…قفز حمودة من سريره، وانطلق إلى قفص الببغاء، وفتح الباب، وحررها قائلاً: شكراً لك يا صديقتي على ما فعلته من أجلي، طيري… لقد عرفت الآن حقاً أن الحرية هي أجمل شيء في الحياة.

قصص اطفال مكتوبة قصيرة

قصص اطفال مكتوبة قصيرة
قصص اطفال مكتوبة قصيرة

جزاء الصيادين

عاشت الغابة في سعادة فترة طويلة من الزمن، إلى أن مر بها ثلاثة من الصيادين الذين يصطادون الفيلة،ليأخذوا العاج من أنيابها، ويبيعوه بأسعار عالية..أعجب الصيادون بکثرة الحيوانات في الغابة، وخاصة الفيلة ،جلسوا يتشاورون، ثم قرروا ان ياتوا الى الغابة في الصباح الباکر، ليصطادوا الفيلة حین تذهب لشرب الماء من البركة…کان الصيادون يتکلمون بصوت عال فسمعهم الهدهد. ذهب الهدهد إلى ملك الغابة، وأخبره بما سمعه عن خطة الصيادين لقتل الفيلة، التي كانت أليفة ومحبوبة من جميع الحيوانات في الغابة ..جمع الأسد، ملك الغابة، الحيوانات، ليشاورها في الأمر، وليسمع منها خططها التي تحمي الفيلة من القتل، وقف ملك النمور في الغابة وقال : أرجو يا سيدي أن تسمح لنا نحن النمور، لنكفر عن غلطتنا، عندما لم نشارك في حفر البركة، فلدينا خطة حكيمة تحمي الفيلة من الموت.

قال الاسد : هات ماعندك وان نجحت الخطة فسوف أسمح لكم بالشرب من البركة كل يوم. ثم بدأ ملك النمور يعرض خطته على ملك الغابة، والحيوانات تستمع…جاء الصيادون في منتصف الليل، وهم يحلمون بالحصول على العاج الكثير. ولكن الظلام كان شديداً، فقرروا أن يناموا حتى تشرق الشمس، وظل أحد الصيادين حارساً علیهم، ولكنه نام.

بعد ان نام حارس الصيادين جاءت القرود ، وسرقت بنادقهم، وجاءت الأفاعي فالتفت حول أقدامهم، بينما وقفت النمور فوق رؤوسهم ..أشرقت الشمس ، فاستيقظ الصيادون، ولکنهم فوجئوا بالحيوانات تحيط بهم من كل مكان، حاول الصيادون ان یهربوا، فلم يستطيعوا، اذ کانوا محاصرین ، وأقدامهم مربوطة، خاف الصيادون کثیرا، وصار زعيمهم يرجو ملك الغابة أن يسامحهم، ووعده بالا يعودوا إلى الغابة مرة اخری، ولكن ملك الغابة قرر محاكمتهم…اجتمعت المحكمة وقررت تكسير البنادقروحبس الصيادين لمدة ثلاث سنوات، إلا إذا قدم كل صياد منهم خدمة كبيرة للغابة، وتسامحهم الحيوانات بعد ذالك، قامت الفیلة بتكسیر بنادق الصیادین باقدامها، بینما بنت القرود سجناً للصيادين.

قررت المحكمة بعد ذلك العفو عن النمور، والسماح لها بالشرب من البركة كل يوم، لأن خطة ملك النمور قد نجحت وانقذت الفيلة من الموت .. فرحت الحيوانات في الغابة لنجاح الخطة، فأخذت ترقص وتلعب. أما الصيادون فأخذوا يبكون، وينتظرون اليوم الذي يستطيعون فيه أن يقدموا خدمة للغابة ليتخلصوا من السجن.

قصص اطفال بالصور والكتابة قصيرة

قصص اطفال بالصور والكتابة قصيرة
قصص اطفال بالصور والكتابة قصيرة

قصة الحيوانات الأربعة

كان هناك فرع شجر ضخم ملقى على الطريق الذي يربط بين المدينة والغابة حيث يسبب الازعاج للكثير من الحيوانات ويؤدي إلى تغيير مسار الكثير من المارة على ذلك الطريق مما تسبب في قطع المعونة أو الطعام الذي يصل إلى تلك الغابة، وعندما جلس اجتمع الأسد بباقي الحيوانات أمر الغزالة أن ترفعه هي عن الطريق لكي يصل الطعام مجدداً إلى الغابة، ولكنها رفضت ذلك بشدة وقالت: لا استطيع وحدي فعل ذلك.

وانزعج الأسد كثيرًا وأمر الثعلب أن يقوم هو بتلك المهمة ولكن الثعلب المكار قال له: يا سيدي الأسد لا استطيع فعل ذلك بمفردي فأنا لدي قدم مجروحة ولا استطيع وحدي رفع ذلك الغصن الكبير، ولم يتبقى أمام الأسد سوى الفيل والحمار فأمر كل منهما برفع ذلك الفرع الضخم من الطريق ولكن رفض الإثنان أيضاً ذلك وهنا ثارت ثائرة الأسد وترك الغابة منزعجا.

وبعد مرور عدة أيام شعر كل من الثعلب والفيل والحمار والعمالة بالتعب الشديد بسبب عدم نفاذ الطعام المتواجد في الغابة بالكامل وبدأ كل منهما يفكر في إزاحة فرع الشجرة بالفعل ولكل حاول كل منهما ذلك ولكن باءت تلك المحاولات بالفشل.

وهنا خطرت فكرة على بال الغزالة والفيل أن يشترك ويتعاون كل منهما في إزاحة ذلك الغصن وبالفعل تحرك الإثنان وحاولا إزاحة الغصن حتى تحرك قليلاً من مكانه.

وهنا نظر كل من الثعلب والحمار إلى الغزالة والفيل وحاولا مساعدتها وبالفعل تحرك غصن الشجر تماماً وابتعد عن الطريق وعادت حركة السير من جديد وبدأت السيارات تتحرك جهة الغابة,

وهنا عاد الأسد مرة أخرى إلى الغابة وقال لتلك الحيوانات: ارأيتم نتيجة التعاون والمشاركة بين بعضكم البعض جعلت الطعام والخير يعود إلى الغابة مرة أخرى بدلاً من الأنانية والتفكير في المصلحة الشخصية فقط.

قصة كان حلما والحمد لله

جلست هلا أمام التلفاز، تشاهد برامج الأطفال، فدخلت عليها امها وقالت : لقد حان وقت النوم ،ذهبت هلا إلى غرفتها، وهي غیر مسرورة ، وکانت تتمنى أن تقضي وقتاً أطول في مشاهدة البرامج فكرت هلا ان تقوم بعمل مخيف، دخلت هلا غرفتها وهي غاضبة، وأمسكت بالدمى الجميلة التي كانت على السرير، وفوق الخزانة، وألقتها على الأرض، ثم استلقت على السرير .شعرت هلا باید تهزها، نظرات جیدا، فرات اشخاصا غرباء ، فزعت هلا وصرخت : من تكونون ؟ أنتم ؟ وبعد لحظات عرفت أنها ألعابها ودماها ، لقد كانت غاضبة عليها .

تقدّمت الدمية وقالت : لقد کنت تؤلمینني کثیراً بقص شعري حين كنت تغضبين ، وقد اصبح شعري قصيرا، أما الدب دبدوب فكان غاضباً؛ لأن هلا مزقت ثيابه الجميلة، ولم يبق له ثوب واحد جدید، و بداً یکي … عزيزي القاري :- اقرا المزيد من القصص من موقع قصص وحكايات المسوعة الشاملة للقصص.. نكمل.. وقال الأرنب أرنوب : لقد قطعت أذني يا هلا، فلم اعد اسمع، اقتربت كل الألعاب والدمی من هلا وقالت بصوت واحد : يجب أن نهجرك يا هلا، يجب أن نترك هذا البيت خرجت الألعاب خارج البيت، فلحقتها هلا، ورجتها أن تعود إلى داخل البيت …رفضت الألعاب العودة إلى البيت وقالت : سنذهب إلى الأطفال الذين يهتمون بألعابهم .

حزنت هلا لما حدث وقالت : مع من سألعب بعد اليوم ؟ من سيفرحني مثل ألعابي ؟ ثم جلست تبكي ..سمعت الأم صوت هلا وهي تبكي، فتقدمت من سريرها وقالت : هلا .. هلا . . استيقظي، لماذا تبکین ؟ فتحت هلا عینیها فرأت دماها وألعابها حولها فقالت : لقد كان حلما والحمد لله.

قصص اطفال مكتوبة هادفة pdf