يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع مرض الدرن ، و أعراض مرض الدرن ، و طريقة استخدام علاج الدرن ، و هل مرض الدرن يسبب الوفاة ، و نسبة الشفاء من مرض الدرن ، و علاج مرض السل بالعسل ، مرض الدرن من الأمراض المعروفة بحدتها، لذلك قد يتبادر للأذهان سؤال تجربتي مع مرض الدرن الإجابة وأكثر في المقال وفي ما يأتي سيتم توضيح المعلومات عن نسبة الشفاء من مرض الدرن.

تجربتي مع مرض الدرن

الدرن أو السل هو عدوى بكتيرية تسببها بكتيريا تعرف باسم المتفطرة السلية وهو مرض معدي يصيب الرئتين بشكل رئيسي ويمكن أن يصيب أعضاء أخرى مثل الكلي والمخ والعمود الفقري وينتشر هذا المرض في المناطق النامية والمناطق المكتظة بالسكان ، إليكم أقوى تجارب مع مرض الدرن :

تجربتي مع مرض الدرن
تجربتي مع مرض الدرن
  • التجربة الاولى : كانت أخبار سارة لي وهي أني سأحصل على إطلاق سراح مشروط. في يوليو/تموز 2015، تابعت العلاج في مستوصف علاج السل في تورتسك. كانت الأدوية هي ذاتها لكن تلقي العلاج كان أسهل بكثير: تغذية جيدة وظروف جيدة وتعامل الطاقم الطبي. فقد كان الأطباء والممرضون، بالرغم من صرامتهم، كانوا مخلصين ومتفهمين وشرحوا لي ما ينبغي علي فعله وكيف أفعله، واعتنوا بي بشكل أفضل. كما أن دعم الأقارب ساعدني كثيراً أيضاً. لم ينبذني ولم يقاطعني أحد بل عاملني الجميع بتفهم. أثناء وجودي في المؤسسة العقابية وبسبب اندلاع النزاع العسكري في أوكرانيا، لم تتسن فرصة لأختي كي تزورني لكنها كانت تدعمني معنوياً بشكل دائم.
  • وبعد أن غادرت المؤسسة العقابية وكنت ما زلت ضمن فترة العلاج الداعم عشت مع عمتي. لم أسمع من عمتي أي كلمة لوم أو توبيخ على مرضي لأنها أصيبت به مرتين قبلي وتعافت منه لذلك كانت تعرف ما هو. إذا حصل وأصبت بمرض السل من جديد، وكان لدي خيار أن أتلقى العلاج أو لا أتلقاه، فسأختار أن آخذه، بالرغم من طريقه الطويل والشاق الذي سلكته لدي الكثير من المشاكل المعلقة لكن حلَّها يعتمد على عدد من العوامل والظروف أما الالتزام بعلاج السل فيعتمد عليَّ بشكل كلي. وهذا هو انتصاري الكبير على نفسي وقد جعلني التغلب على هذا المرض قوياً ليس في بدني فقط بل في روحي أيضاً. أنا الآن صحيح معافى ولدي من القوة ما يكفي لحلِّ المشاكل الأخرى.
  • التجربة الثانية : ألدرن مرض قديم تسببه بكتيريا تسمى الميكروبكتيريوم. وهو مرض معدي. وينتقل من مريض الى أخر عن طريق الهواء.وبعضه عن طريق تناول أكل ملوث(كالألبان). وغالبا مايصيب الجهاز التنفسي(الرئتين ) وقد يصيب أي عضو أخر في الجسم بما فيها العظام وخاصة العمود الفقري والدرن في العمود الفقري لاينتقل الى أنسان اخر الا أذا كان مفتوحا. أي أن هناك صديد ,افرازات من الألتهاب من داخل العظم الى الجلد الخارجي. وبالتالي يجب عزل المصاب.
  • كما يجب التأكد أن المريض غير مصاب بالدرن الرئوي لأن هذا النوع غالبا مايكون مفتوح ومعدي عن طريق الكحه. أما علاجه فهناك علاج ناجح عن طريق الأدوية مضادة الدرن والعلاج يحتاج مدة تتراوح بين 6 أشهر الى سنة وأن كان ينصح بتمديد مدة العلاج الى مدة أطول للعطام والدرن في العظام علاجه نسبيا أصعب كما أنه قد يحتاج الى عمل جراحي في بعض الأحيان وفي هذه الحاله يجب عرضه على جراح له خبره كبيره في جراحة العمود الفقري

قد يهمك :

أعراض مرض الدرن

يصاحب السل النشط العديد من الأعراض، وتشمل أعراض السل الأكثر شيوعاً ما يلي :

أعراض مرض الدرن
أعراض مرض الدرن
  • شعور بالضعف أو التعب.
  • فقدان الوزن.
  • السعال، والذي قد يستمر لمدة 3 أسابيع أو أكثر.
  • القشعريرة. الحمى.
  • ألم في الصدر.
  • سعال مصحوب بالدم أو بالبلغم .
  • التعرق، خاصة في الليل.
  • فقدان الشهية.

طريقة استخدام علاج الدرن

طريقة استخدام علاج الدرن
طريقة استخدام علاج الدرن
  • تنقسم الإصابة بمرض السل لثلاث مراحل، وهي: العدوى الأولية، وعدوى السل الكامنة التي يكون فيها الشخص مصابًا بالعدوى، ولكن دون ظهور أعراض، وعدوى السل النشط والتي يكون الشخص مصابًا بالعدوى مع ظهور الأعراض.
  • وفي النقاط الآتية سوف نوضح كيفية تناول دواء السل اعتمادًا على نوع العدوى، ولكن قبل ذلك يجدر التنويه أن الطبيب هو الشخص الوحيد المسؤول عن تحديد العلاج الأنسب والجرعات المناسبة وكيفية تناول الدواء اعتمادًا على الحالة، لذلك التزم بتعليمات طبيبك حول العلاج:

هل مرض الدرن يسبب الوفاة

هل مرض الدرن يسبب الوفاة
هل مرض الدرن يسبب الوفاة
  • مرض الدرن أو ما يسمى أيضاً بالسل هو عبارة بكتيريا خطيرة تنتشر في الجسم بسرعه، وهو من الأمراض الخطيرة جداً، وقديماً كان مرض الدرن يسبب الوفاة مباشرةً حتى لم يكن له أي علاج، والدرن ينتقل بسرعه من شخص لأخر، ولكن هل مرض درن يسبب الوفاة؟
  • نعم من الممكن أن يسبب مرض الدرن الوفاة، فبحسب دراسات حديثة جداً أجريت في العام 2020 تبين أن مرض الدرن ثاني مرض معدي من بعض كورونا يؤدي إلى الوفاة، فتبين أن هناك نسبة 1.5 ٪؜ من الأشخاص الذين توفوا بسبب مرض الدرن، ولكن مرض الدرن لن يؤدي إلى الوفاة مباشرة، وهناك مصحات خاصة بمرضى الدرن فيدخل مريض إلى هذا المصح ولا يخرج منه إلا بعد الحصول على العلاج المناسب وبعد زوال الدرن نهائياً.

نسبة الشفاء من مرض الدرن

يجدر بكِ معرفة معدّل نسبة الشفاء من مرض الدرن، لأنّ معدل الشفاء من مرض الدرن أو السل يشمل النقاط التالية :

نسبة الشفاء من مرض الدرن
نسبة الشفاء من مرض الدرن
  • معدّلات أو نسبة الشفاء من مرض الدرن المقاوم للأدوية (المعرَّفة على أنها مقاومة للأيزونيازيد والريفامبيسين) هي 50 إلى 60%.
  • معدّلات أو نسبة الشفاء من مرض الدرن المعرضين للأدوية هي 95 إلى 97%.

علاج مرض السل بالعسل

يتم استخدام واتباع العديد من الطرق في علاج مرض السل الرئوي ينصح دائمًا باستخدام الطرق الطبيعية لعلاج المرض.

علاج مرض السل بالعسل
علاج مرض السل بالعسل
  • العسل من الأطعمة الطبيعية التي تساعد في التخلص من مرض السل ، يتم خلط مشروبات الورد بكمية مناسبة من العسل ، ويتم تناول أكواب المشروبات كل ليلة وكل صباح.
  • قبل الذهاب للنوم ، افركي الصدر والرقبة بزيت الزيتون الممزوج بالعسل ، هذه الوصفة يجب أن تستمر حتى يشاء الله أن يشفيها.