يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع مرض كرون ، و كم يعيش مريض كرون ، و نسبة الشفاء من مرض كرون ، و حمية مرض كرون ، و هل يمكن الشفاء من مرض كرون ، و هل مرض كرون خطير ، يعد داء كرون مرضاً التهابياً مزمناً. وقد ساهم العلاج الدوائي والجراحي الحديث في تحسين نوعية حياة المريض وإطالتها، بحيث انخفضت كثيراً نسبة الوفيات بسبب هذا المرض ، و في المقال التالي تابعوا معنا تجربتي مع مرض كرون .

تجربتي مع مرض كرون

يمكن أن نذكر تجربة أحد المرضى مع داء كرون ليعطي الإجابة بشيء من التفصيل عن كم يعيش مريض كرون كما هو موضح في النقاط التالية :

تجربتي مع مرض كرون
تجربتي مع مرض كرون
  • بناءً على تجربتي مع مرض كرون، العوامل المناعية والميكروبية والجينية التي تؤدي إلى الإصابة
  • يؤثر مرض كرون على الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة لدى بعض الأشخاص، وكذلك القولون، وهو المنطقة الأكثر شيوعًا.
  • ستظهر العديد من الأعراض المرتبطة بداء كرون وتتفاوت في شدتها، بدءًا من الأعراض الخفيفة وتنتهي بأعراض شديدة ، كان الإسهال من أعراض هذا المرض منذ البداية، مع ارتفاع درجة

قد يهمك :

كم يعيش مريض كرون

يتساءل العديد من الأشخاص حول، كم يعيش مريض كرون؟ تثبت البيانات أن متوسط العمر المتوقع للمرأة المصابة بمرض كرون (IBD) هو 78.4 عامًا، و 75.5 عامًا للذكور المصابين بهذه الحالة.

كم يعيش مريض كرون
كم يعيش مريض كرون
  • يشمل داء الأمعاء الالتهابي كلاً من التهاب القولون التقرحي والتهاب كرون، والذي يتضمن التهاب الأمعاء المزمن في الجهاز الهضمي حيث زادت هذه المتوسطات خلال العقد الماضي. ولكن لا تزال هناك اختلافات صغيرة بين متوسط عمر الأشخاص المصابين بداء كرون وأولئك الذين لا يعانون منه.
  • إذ أن متوسط العمر المتوقع للمصابين بداء كرون أقل قليلاً من متوسط العمر المتوقع للأشخاص غير المصابين بالمرض تخبرنا البيانات أن الفرق بين متوسط العمر المتوقع للإناث مع وبدون مرض التهاب الأمعاء يتراوح من 6.6 إلى 8.1 سنة. الفجوة من 05. إلى 6.1 سنوات للذكور.
  • في الواقع إذا كنتِ تتساءلين، كم يعيش مريض كرون؟ تُعتبر الإناث المصابات بمرض التهاب الأمعاء يمكن أن يتوقعن العيش في أي مكان من 6.6 إلى 8.1 سنة أقل من المتوسط.
  • يمكن أن يتوقع الذكور المصابون بمرض التهاب الأمعاء أن يعيشوا في أي مكان من 5.0 إلى 6.1 سنوات أقل من الذكور غير المصابين بهذه الحالة.

نسبة الشفاء من مرض كرون

نسبة الشفاء من مرض كرون
نسبة الشفاء من مرض كرون
  • قال الدكتور محمد عاصم خورشيد، استشاري الجهاز الهضمي والمناظير بالقصر العيني، إن مرض “كرون” عبارة عن التهاب مزمن يصيب الجهاز الهضمي من الفم وحتى الفتحة الشرجية وينتشر في جميع طبقات الجدار المعوي.
  • وأضاف “خورشيد”، في تصريحات خاصة لـ”الوطن” أن سبب الإصابة بمرض كرون غير معروف حتى الآن، ولكن هناك عدة دراسات أثبتت أنه يعود إلى عوامل وراثية، وعوامل بيئية مثل التدخين أو التلوث أو جراثيم معوية، وتكون ذروة ظهور مرض كرون عادة من سن 16 إلى 35 عاما في الرجال والنساء، مشددا أن الوجبات السريعة من أحد الأسباب الكارثية التي يعود لها معظم أمراض المصريين.
  • وأوضح استشاري الجهاز الهضمي الفرق بين علاج مرض كرون بالكورتيزون والعقار الجديد الذي وافقت عليه وزارة الصحة، قائلا إن العقار الجديد المريض يستجيب له بشكل أسرع فتم استخدامه في الولايات المتحدة الأمريكية، لافتا إلى أنه عبارة عن جرعة تحميلية واحدة عن طريق الحقن الوريدي تتبع بحقنة تحت الجلد مرة كل 12 أو 8 أسابيع.
  • وأضاف أن علاج مرض كرون بالكرتيزون لم يأت بالنتيجة المرضية بالنسبة للمريض والدكتور معًا، لأن استخدام الكرورتيزون يعمل على خلق مشاكل مرضية باللإضافة إلى المرض نفسه لذلك العقار الجديد لمرض كرون مفيد ونتائجة معروفة من خلال أبحاث تم إجرائها .
  • وأكد أن نسبة الشفاء من المرض تكون من بين 50 لـ70%، مشيرا إلى تكلفة العمليات الجراحية الخاصة بمرض كرون مرتفعة، مشيرا إلى طريقة التعامل مع مريض كرون تحتاج معاملة خاصة، مبينا أنه يحتاج إلى التردد على دورة المياه أكثر من 40 مرة في اليوم، مطالبا بضرورة الوعي بالمرض وتشخيصه من خلال وسائل الإعلام.

حمية مرض كرون

غالبا ما يصاب مريض داء كرون بفقدان الشهية وفقدان الوزن لذلك هناك توصيات لاتباع حمية كثيرة السعرات الحرارية وغنية بالبروتينات، لتعويض الفاقد منها ، مما يلي بعض النصائح لحمية داء كرون :

حمية مرض كرون
حمية مرض كرون
  • على مريض داء كرون تناول وجبات خفيفة متعددة على دفعات وبانتظام. يجب على المريض إدخال عدد ٢ إلى ٣ وجبات سناكات مغذية.
  • عدم الانقطاع عن تناول المكملات الغذائية لتعويض الجسم وإمداده بالطاقة ، أنظمة الغذاء المسموحة لمرضى كرون هناك بعض الأنظمة الغذائية والتي يمكن اتباعها من قبل مرضى كرون.
  • سنذكر بعض من تلك لحميات المسموحة لمرضى داء كرون حمية قليلة الفضلات والألياف، هذه الحمية تمنع انسداد للأمعاء ، نظام حمية السوائل، من الحميات التي تعطي راحة للأمعاء وتعيد الالتئام للتقرحات.
  • رجيم البحر المتوسط، القائم على زيت الزيتون والبقوليات الغير مكررة والأسماك.
  • نظام الباليو الغذائي: نظام غني بالخضروات والفواكه فقط مع غياب البقوليات بشكل تام.
  • حمية فودماب: يركز على التقليل من تناول الكربوهيدرات والسكريات بشكل أساسي.

هل يمكن الشفاء من مرض كرون

لا يوجد علاج نهائي لمرض كرون، كما لا يوجد دواء بعينه قد يناسب كافة المرضى، ولكن تتوفر طرق علاجية قد تساعد على تحقيق الآتي :

هل يمكن الشفاء من مرض كرون
هل يمكن الشفاء من مرض كرون
  • تحسين حالة المريض على الأمد الطويل والتقليل من فرص ظهور المضاعفات، وفي بعض الحالات قد يؤدي العلاج لتحفيز دخول المرض في طور هدأة طويل الأمد.
  • تخفيف حدة الالتهاب المرافق للمرض، وما قد يرافق هذا الالتهاب من أعراض.
  • يؤثر مرض كرون على كل مريض بطريقة مختلفة، لذا وبينما قد تظهر أعراض طفيفة فقط على بعض المرضى قد لا تستدعي أكثر من استخدام أدوية معينة، قد يطور مرضى آخرون أعراض ومضاعفات أكثر حدة قد تستدعي الخضوع لعلاجات خاصة مثل الجراحة.

هل مرض كرون خطير

هل مرض كرون خطير
هل مرض كرون خطير

كثيرًا ما يتم التساؤل عن خطورة مرض كرون، فهل مرض كرون خطير؟ في الحقيقة لا يُعد مرض كرون بشكل عام من الأمراض المهددة للحياة، ولكنه قد يسبب في بعض الحالات مشاكل وعواقب خطيرة قد تؤدي للوفاة أحيانًا وتساعد العلاجات المتاحة في تخفيف أعراض مرض كرون وتقليل حدته، وتساعد أيضًا في تقليل فرصة حدوث مضاعفات مرض كرون الخطيرة.