يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال ملخص درس الحرب العالمية الثانية ، و تلخيص درس الحرب العالمية الثانية على شكل خطاطة ، نقدم لكم اليوم تلخيص (ملخص) درس الحرب العالمية الثانية من مادة التاريخ للسنة الثالثة إعدادي، يحتوي هذا الملخص على : مراحل الحرب و أسبابها و نتائجها باختصار.

ملخص درس الحرب العالمية الثانية

ملخص درس الحرب العالمية الثانية
ملخص درس الحرب العالمية الثانية

مقدمة :

عرف العالم خلال الفترة الممتدة مابين 1939 و 1945م حربا عالمية ثانية،ساهمت فيها عدة أسباب وخلفت عدة نتائج. فما أسبابها؟ وما مراحلها؟ وماهي نتائجها؟

النشاط الأول: الحرب العالمية الثانية:اسبابها ومراحلها:

1. أسباب اندلاع الحرب العالمية الثانية
أسباب غير مباشرة -دور مخلفات معاهدات الصلح خاصة معاهدة فرساي المفروضة على المانيا ببنودها القاسية ، وبالتالي فإن رد فعل النظام النازي كان هو العمل على إلغاء تلك المعاهدة وإعادة الاعتبار للشعب والدولة الألمانية.
-دورالأزمة الاقتصادية لسنة 1929م التي أترث على أوربا سياسيا واقتصاديا وذلك بإضعاف الأنظمة الديمقراطية وتقوية الأنظمة الديكتاتورية.
– انسحاب ايطاليا والمانيا واليابان من عصبة الأمم.
-نهج الأنظمة الديكتاتورية لسياسية توسعية في المجال الحيوي( اليابان احتلت منشوريا، ثم ايطاليا غزت الحبشة وألمانيا ضمن النمسا ( الأنشلوس)
-تكوين أحلاف عسكرية بعد الحرب الأهلية الاسبانية: دول المحور ( ألمانيا، إيطاليا، اليابان)دول الحلفاء( فرنسا، انجلترا، الولايات المتحدة الأمريكية،الاتحاد السوفياتي)
السبب المباشرغزو ألمانيا لبولونيا في فاتح شتنبر 1939م( المرتبطة باتفاقية الدفاع المشترك مع فرنسا وانجلترا) أدى إلى إعلان فرنسا وانجلترالحرب على ألمانيا.
2 -مراحل الحرب العالمية الثانية:
المرحلة خصائصها
المرحلة الأولى (1939-1942)بدأت بغزو ألمانيا لبولونيا وتوسعها علىالجبهة الغربية لاوربا ،كما شرعت في غزو الاتحاد السوفياتي سنة 1941م ،ولجأت اليابان الى تدمير قاعدة أمريكية بالمحيط الهادي بيرل هابرسنة 1941م انتصارات وتوسعات دول المحور
المرحلة الثانية (1942-1945)– دخول الولايات المتحدة الأمريكية للحرب و الانتصار على اليابان في معركة ميداوي. – نزول الحلفاء في شمال افريقيا و الانتصار في معركة العالمين.
– انهزام ألمانيا في معركة ستالينغراد أمام روسيا سنة 1943 و محاصرة ايطاليا. – نزول الحلفاء في سواحل نورماندي سنة 1944 و استسلام ألمانيا 1945. – إلقاء قنبلتين نوويتين على هيروشيما ونكازاكي و بالتالي استسلام اليابان و انتصار دول الحلفاء.

النشاط الثاني: نتائـج الحرب العالمية الثانيـة:

1- النتائج البشرية والاقتصادية:

  • بشريا: تكبدت الدول المتحاربة خسائر بشرية جسيمة في صفوف المدنيين والعسكريين عند جميع الدول المتحاربة بدرجات متفاوتة، مع تضرر كبير لدى الاتحاد السوفياتي.
  • اقتصاديا وماديا: دمار هائل في التجهيزات والبنيات التحتية والمواصلات والأراضي الفلاحية والمنشآت. .انخفاض الانتاج الفلاحي والصناعي مما سيؤدي الى ارتفاع الأسعار وتراجع القوة الاقتصادية الأوربية في حين انتعش الاقتصاد الأمريكي.

2-الـنتائج السياسية:

  • انتهت الحرب العالمية الثانية بانتصار دول الحلفاء ،مخلفة نتائج سياسة كبرى منها:
  • عقد الحلفاء(تشرشل-روزفلت- ستالين) لمؤتمر يالطا 1945م
  • تغيير في الخريطة السياسية لأوربا بتوسع حدود الدول المنتصرة( الاتحاد السوفياتي ، فرنسا) على حساب الدول المنهزمة، وتقسيم ألمانيا إلى أربع مناطق نفوذ بين دول الحلفاء.
  • تأسيس هيئة الأمم المتحدة 1945م وذلك من أجل الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين والدفاع عن قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وتفعيل مسلسل التنمية الاجتماعية والثقافية لشعوب العالم. وقد تم وضع الأجهزة (الجمعية العامة، المجلس الاقتصادي والاجتماعي ، ولجنة حقوق الانسان…) الكفيلة بتحقيق أهداف هذه المنظمة الدولية.
  • بداية الحرب الباردة وانقسام العالم الى معسكرين في اطار القطبية الثنائية: غربي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وشرقي بزعامة الاتحاد السوفياتي.

استنتاج عـام:

تعد الحرب العالمية الثانية مرحلة مهمة وبارزة في تاريخ العالم المعاصر ، أحدتث تحولات عميقة في النظام الدولي.

تلخيص درس الحرب العالمية الثانية على شكل خطاطة

يمكنكم تحميل تلخيص درس الحرب العالمية الثانية على شكل خطاطة من هنا