يقدم لكم موقع إقرأ مين حصل معها حمل خارج الرحم ، و أعراض الحمل خارج الرحم الأكيدة ، و متى يكتشف الحمل خارج الرحم ، و هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل الدم ، و إفرازات الحمل خارج الرحم ، و متى ينفجر الحمل خارج الرحم ، يحدث الحمل خارج الرحم عندما تبدأ البويضة فى النمو خارج الرحم، وإذا لم يتم اكتشاف هذا الأمر مبكراً، قد يؤدى إلى انفجار قناة الفالوب وهو ما يعرض خصوبة السيدة بل وحياتها للخطر. هذا النوع من الحمل يبدأ كأى حمل آخر، ولكن البويضة أثناء رحلتها من قناة الفالوب إلى الرحم يحدث خطأ، ولسبب غير معروف لا تزرع البويضة فى الرحم ولكن فى جدار قناة الفالوب. وأحياناً ولكن بنسبة أقل يحدث أن تزرع البويضة فى عنق الرحم، أو فى المبيض، أو فى منطقة البطن. هذا النوع من الحمل يحدث عادةً نتيجة انسداد قناة الفالوب أو نتيجة حدوث ضرر بها، وقد يرجع السبب للتاريخ الطبى للأم، لكن لا يعرف دائماً السبب القاطع وراء حدوث هذه الحالة ، اليكم بعض التجارب من موضوعنا اليوم مين حصل معها حمل خارج الرحم فتابعونا.

مين حصل معها حمل خارج الرحم

الحمل المنتبِذ اوالحمل البوقي. أحيانًا، يحدث في أماكن أخرى من الجسم، مثل المبيض، أو تجويف البطن، أو الجزء السفلي من الرحم (عنق الرحم) الذي يتَّصل بالمهبل ، لن يكتمل الحمل المنتبِذ بشكل طبيعي. ولن تنجو البويضة المخصبة، وقد تُسبب الأنسجة النامية نزيفًا مهدِّدا للحياة إذا لم يُعالج ومن التجارب :

مين حصل معها حمل خارج الرحم
مين حصل معها حمل خارج الرحم
  • التجربة الاولى : انا متزوجه من سنتين ونصف يعني تقريبا 3 سنوات تاخرت بالحمل بداية زواجي وحملت بعد 9 شهور اعراض الحمل الاول واللي هو خارج الرحم طبعا بس كنت بكريه ومادري تاخر الدوره اربع ايام وبعدها نزل دم بني ( الدم البني ذا مصيبه انتبهو منه ) 2.. سويت اختبار حمل بول طلع سالب ، استمرار النزيف احمر داكن واسود مع قطع دم وكان غزير . اسمر معي ممكن 5 ايام وخف ورجع لونه بني باهت قريب من لون الشاي في المنديل .الغريب واللي خلاني اشك انه استمر معي 8 ايام على هالحال . تجيني الالام ومغص مع اسهال ودم بني . بديت احس بتعب وخمول ولوعه .6..تنزل مع الافرازات خيوط وقشور الدم عباره عن خيوط وكانه شي متقشر . ماعلينا رحت حللت طلع حمل ضعيف رجعت بعد خمس ايام طلع موجب والخ الخ بديت مشوار الالم والوجع والصدمه والمستشفيات وتخلصت منه عن طريق الابره والحمدلله.
  • التجربة الثانية : حملي للاسف خارج الرحم بعد سنه ونص من الحمل القديم خططت انا وزوجي للحمل من جديد وحاولنا بطرق طبيعيه اللي صار وش انه بوقت التبويض وبالتحديد بيوم 16 من الدوره جاني الم شديد بالمبيض اليسار مع الم قوي فتحت الشرج اعزكم الله لدرجة ماعرفت اجلس ولا اوقف وظنيته هوا داخل بطني ورحت الحمام حاولت افرغ احس بالم فتحت الشرج وانه داخلها صيخ لدرجة جلست اصرخ بالحمام بالموت طلع غازات وارتحت شوي استمر الالم تقريبا ساعه كامله .. المهم تناسيت الموضوع خصوصا اني اعاني من امساك وقولون بنفس الوقت.
  • التجربة الثالثة : اول حمل لي كان خارج الرحم والحمدالله اكتشفوه ببدايته والحمدالله كان من الله يعني مكانت عندي التهابات ولا شئ رقد وني بالكورنيش ٣ايام كان عندهم أمل يكون داخل الرحم لان قالولي لو داخل الرحم بعد ما بيعيش لانه صغير وآخر شئ تأكدوا انه برا وعطوني أبرأ كيماوية عشان ينزل وعقب قالولي لا تحملي إلا عقب ٣ اشهر وأنا خليتها ٦ اشهر قلت أتأكد واطمن طلع مفعول الدوا مني وماخليت مكان ما سويت عندهم فحص لإزم تتتاكدين إذا فيك التهاب ولا وتخلين ريلج بعد يفحص شوفي أنا كان حملي خارج الرحم من وبويضه باليمن في دكاترة قالولي لو حملتي من يمين احتمال يكون نفس الشي ولو صار نفس الشي بنطر نقص أنبوب اليمين فقترحت عليا دكتورا تتابع فتره التبويض ومن وين تنزل لان مرات تنزل من يسار أو يمين ومن تأكدت نزلت من يسار صار الحمل والحمدالله احين أنا بتاسع وادعيلي أقوم بالسلامة.

قد يهمك :

أعراض الحمل خارج الرحم الأكيدة

الغثيان ووجع الثدي من الأعراض الشائعة في كل من حالات الحمل خارج الرحم، ولكن الأعراض التالية أكثر شيوعًا في الحمل خارج الرحم ويمكن أن تشير إلى حالة طبية طارئة:

  • ألم شديد يحدث على جانب واحد من البطن.
  • النزيف.
  • موجات ألم حادة في البطن أو الحوض أو الكتف أو الرقبة.
  • الدوخة أو الإغماء.
  • الشعور بضغط فى المستقيم.
  • ضغط في منطقة الشرج.
  • الشعور بألم لا يحتمل في الأكتاف.

متى يكتشف الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عند نسبة قليلة من النساء بحيث يكون الجنين في قناة فالوب، وليس في المكان الذي يفترض أن يتواجد به بشكل طبيعي، ومن هنا جاءت تسميته أيضاً بالحمل الانبوبي ويشكل الحمل خارج الرحم خطراً كبيراً على حياة المرأة الحامل، في حال عدم اكتشافه مبكراً حيث يمكن أن يسبب انفجاراً مفاجئاً لقناة فالوب عند نمو الجنين وزيادة حجمه.

  • في معظم الأحيان يحدث الحمل خارج الرحم خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، حتى أنكِ قد لا تعرفين أنك حامل وقد لا تلاحظين أي مشاكل.
  • وتظهر أعراضه عادةً في الأسبوع السادس من الحمل، أي بعد حوالي أسبوعين من تأخر موعد الدورة الشهرية -إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة-. ومع ذلك ، قد تظهر الأعراض في أي وقت بين 4 و 10 أسابيع من الحمل، أي قد يستمر الحمل خارج الرحم شهرين ونصف دون أن تشعري.

هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل الدم

الحمل خارج الرحم ينتج عنه ارتفاع في مستوى هرمون الحمل الذي يمكن اكتشافه عن طريق فحص الدم، وبالتالي يمكننا الحصول على اختبار حمل إيجابي مع عدم وجود حمل داخل الرحم في حالة الحمل خارج الرحم.

  • سيطلب طبيبك إجراء اختبار مُوَجِّهَة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) في الدم للتأكد من أنك حامل. تزيد مستويات هذا الهرمون أثناء الحمل. يمكن تكرار اختبار الدم هذا كل بضعة أيام إلى أن يستطيع الاختبار بالموجات الألتراساوند (محول الطاقة الفوق صوتي) أن يؤكد وجود حمل خارج الرحم أو يستبعده ويحدث ذلك في العادة بعد فترة تتراوح بين خمسة وستة أسابيع من الحمل.
  • كما ان الحمل خارج الرحم يظهر في تحليل الحمل المنزلي يعطي نتيجة إيجابية عند الحمل خارج الرحم، فهو يقيس مستوى هرمون الحمل في البول الذي يرتفع مستواه في الحمل خارج الرحم والحمل الطبيعي، لكن التحليل المنزلي تحليل كيفي لا يستطيع قياس مستوى الهرمون بدقة لذا لا يستطيع التفرقة بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم.

إفرازات الحمل خارج الرحم

لابد من معرفة أن وجود الحمل خارج رحم المرأة هو أحد الظواهر النادرة التي لا تحدث لغالبية النساء عند الحمل، ولكن يجب أن ننتبه أن هذا الحالة خطيرة ولها الكثير من المضاعفات، لذلك يجب علاجها في الحال.

  • يوجد بعض الإفرازات التي في حال رأتها المرأة الحامل، فإنها تدل على وجود الحمل خارج الرحم ومن هذه الإفرازات:
  • الإفرازات المهبلية الحمراء أثناء الحمل تتطلب الاهتمام الفوري للطبيب، خاصةً إذا كان النزيف شديدًا، أو يحتوي على جلطات، أو يحدث جنبًا إلى جنب مع التشنج وآلام في البطن. هذه الأعراض تشير إلى الإجهاض أو الحمل خارج الرحم. ما يقرب من 10 إلى 15 في المئة من حالات الحمل تنتهي بالإجهاض، والتي قد يشير إليها الناس أيضًا باسم فقد الحمل.
  • قد تكون الأسباب الأخرى للإفرازات الحمراء أقل خطورة، خاصة خلال الثلث الأول، حيث قد تنجم عن الزرع أو العدوى. تشير الدراسات إلى أن ما بين 7 و 24 في المئة من النساء تنزفن أثناء الحمل المبكر، قد يشير النزيف في وقت لاحق من الحمل إلى مشاكل خطيرة أو مخاض مبكر، وهو ما يتطلب عناية طبية فورية، والجراحة العاجلة للتخلص من الحمل خارج الرحم لعدم تعرض المرأة الحامل للوفاة لقدر الله.

متى ينفجر الحمل خارج الرحم

في بداية الحمل خارج الرحم لا تحدث لكِ أي مشكلات خطرة، أو تظهر عليكِ أعراض مختلفة عن أعراض الحمل العادي، لكن عند نمو البويضة إلى حجم كبير تعجز عن تحمله جدران قناة فالوب قد يحدث الانفجار وتهتك قناة فالوب فمتى ينفجر الحمل خارج الرحم ؟

  • قد يحدث هذا الأمر بين الأسبوع الرابع والأسبوع الثاني عشر في حالة عدم اكتشاف الحمل خارج الرحم خلال الفحص الدوري بالموجات الصوتية، في هذا الوقت تبدأ الأعراض الشديدة والخطرة الظهور عليكِ، مثل الآلام الشديدة في البطن من الأسفل، وفي حالة تأخر الرعاية الطبية قد تظهر عليكِ أعراض النزيف الداخلي، إليكِ هذه الأعراض في السطور القادمة.
  • في غالبية الحالات، لا يستمر الحمل خارج الرحم أكثر من عدة أسابيع، لأن الأنسجة الموجود خارج الرحم ليست أنسجة مؤهلة لإمداد البويضة المخصبة بحاجاتها المختلفة من غذاء ودم وأكسجين، كما أنها أنسجة لا تستطيع أن توفر البيئة الملائمة لنمو الجنين.
  • وفي حال لم يتم تشخيص الحمل المنتبذ مبكرًا، قد يستمر الحمل فترة تتراوح بين 6 – 16 أسبوعًا قبل أن تنفجر قناة فالوب التي تحتوي على البويضة المخصبة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا