موقع إقرأ يقدم لكم مقالة تجدون فيها مين صار معها انفصال في المشيمة ، وتجاربكم مع انفصال المشيمة الجزئي في الشهر الثالث، وهل انفصال المشيمة يسبب إفرازات بنية، وهل تلتئم المشيمة بعد انفصالها، واعراض انفصال المشيمة ، والوقاية من انفصال المشيمة، وعلامات التئام المشيمة، وانفصال المشيمة عن جدار الرحم بشكل غير تام، حيث يحصل ذلك قبل خروج الجنين. وإنّ حصول نزيف في النصف الثاني من الحمل هو أمر شائع، وفي 5-10% من الحالات تكون هناك حاجة للمراجعة الطبية، تابعوا معنا للمزيد عن انفصال في المشيمة .

مين صار معها انفصال في المشيمة

نشارك معكم في السطو التالية من مقالنا هذا تجدارب لـ مين صار معها انفصال في المشيمة لأنه عند حدوث انفصال المشيمي ، تنفصل المشيمة عن جدار الرحم قبل الأوان، ممَّا يَتسبَّب في حدوث نزفٍ في الرحم ويحُدُّ من إمداد الجنين بالأكسجين والمُغذِّيات. يجري إدخال النساء اللاتي يعانين من هذا الاختلاط إلى المستشفى، وقد تحدث الولادة باكرًا.

مين صار معها انفصال في المشيمة
مين صار معها انفصال في المشيمة
  • التجربة الأولى:”يا اخوات انا في الشهر الرابع ومن اسبوع رحت لدكتوره وكان نازل علي دم قليل ووقف وقالت بعد ماشافت السونار عندك انفصال بسيط في المشيمة وقامت تطمني وتقول هو مثل الجرح الخفيف يلتئم وطلبت مني اكل حبوب التثبيت 3 مرات زادت الجرعه”.
  • التجربة الثانية:”صار لي قبل سنتين انفصال في المشيمة بسبب ارتفاع ضغط الدم لاني تنرفزت بقووووة ونزل معاي نزيف استمر شهر وكنت في نهاية شهري الخامس. بعد شهر بالضبط يعني بآخر السادس من النزف جتني الولادة….ولدت بنت خديجة توفيت بعد الولادة بخمس ساعات”.
  • التجربة الثالثة:”صار لها انفصال في المشيمه والطفل عاش اسبوع وبعدين مات الله يرحمه ويكتبه من عصافير الجنه وماشاء الله حملت بعدها بسنتين وجابت بس كلهم قيصري طبعا”.
  • التجربة الرابعة:”انا صارت معي كنت بالثالث و الحمد لله ربي تمم حملي و جبت احلى بنوتة و بالاسبوع 42 كمان يعني كملت فترة حملي كاملة و الحمد لله انت عليكي ترتاحي هالفترة و تبتعدي عن الانفعال و على فكرة الدكتور ما كتب لي اي دوا ارتفعت لوحدها بفضل من الله”.

تجاربكم مع انفصال المشيمة الجزئي في الشهر الثالث

إليكم في هذه الفقرة تجاربكم مع انفصال المشيمة الجزئي في الشهر الثالث نرجوا أن تستفيدوا منها وهي كالتالي:

  • التجربة الأولى:” انا حدث معي انفصال كيس الحمل عن الرحم في الاسبوع السادس. وصار عندي نزيف تقريبا ليله كامله من بعدها توقف النزيف بعد ان اخذت ابر تثبيت. ولكن استمر معي دم بني فاتح ثم اصبح داكن ثم مائل الى السواد الى ان اختفى تماما وذلك خلال شهرين تقريبا. ووجود الانفصال يعني ان هناك تجمع دموي هو ما يجعل الكيس منفصل عن الرحم. وبمجرد ان يختفي الدم (سواء ان يستمر بالنزول حتى ينتهي او يمتصه الرحم) سوف يلتئم الانفصال ان شاء الله”.
  • التجربة الثانية:”انا صار معي هيك بحملي الاول ونزل عليا دم وقالتلي انفصال جزئي للمشيمة واخذت مثبتات بروجسترون واختفى الدم وولدت بالعملية والحمد لله اتذكر اني ارتحت لمدة اسبوع وعاودت نشاطي عادي بس ممنوع الجماع الا بعد ثلاثة اشهر”.
  • التجربة الثالثة:”انا صاري انفصال من بدايت حملي وال الحمد الله مع الراحه رجع كل شي ولدي الحين عمره 3 شهور”.
  • التجربة الرابعة:”اختي طاحت من الدرج في الثالث وسار انفصال في المشيمه الحمد لله ذلحين ولدها عمره سنتين عادي كملت الحمل كامل بس كانت علي السرير اليوم كله يعني الحمل كله لله يعين”.
  • التجربة الخامسة:”كنت بشهر الثامن واحس بطني نازل تحت واحس بثقل اسفل بطني بس ما كان في الم وفجأه صار نزيف قوي جدا كانك فاتحه حنفيه من قوته على طول رحت المستشفى ودخلوني فورا غرفة العمليات لان فيه خطر على الام والجنين بس الجنين يموت في 5 الدقايق الاولى من الانفصال الله يبعده عني وعنكم ولا يصيب اجنتكم بمكروه”.

قد يهمك:

هل انفصال المشيمة يسبب إفرازات بنية

نزول الافرازات البنية يمكن أن يحدث في الأسابيع الأولى من الحمل بسبب تعشيش أو انغراس البويضة والتصاقها في بطانة الرحم، أما في الأسابيع التالية من الحمل، فإن الدم البني أو الإفرازات تعني أن موعد الولادة قد اقترب.
وفي كلا الحالتين، يجب أن تتأكد الحامل من إخبار الطبيبة عن هذه الأعراض. وبالإضافة إلى الأسباب السابقة، فإنه من الممكن أن توجد هناك القليل من الأسباب الأخرى وراء هذه الإفرازات.

  • فحص عنق الرحم يمكن أن يؤدي لنزول الدم ويمكن أن يحدث ذلك بسبب لمس عنق الرحم لأي سبب آخر، ويحدث ما سبق لأن عنق الرحم يمكن أن يصبح أكثر ليونة وحساسية أثناء الحمل. لمس عنق الرحم أو القيام بأي أعمال منزلية مرهقة يمكن أن يؤدي لنزيف عنق الرحم، والذي يؤدي بدوره إلى نزول إفرازات بنية بالإضافة إلى الألم الخفيف.
  • الإفراز البني اللون في الأسابيع الأولية من الحمل يمكن أن ينتج بسبب الإجهاض. ويمكن أن يكون ذلك علامة على وجود دم قديم أو نزيف داخل الرحم من فترة سابقة ولكنه تأخر في النزول، هذا الدم يكون متجمعا في الجسم لمدة طويلة ويتم ظهوره في وقت لاحق. ومن الممكن أن تفترض الحامل أن النزيف قد بدأ منذ زمن طويل، ولسبب ما يمكن أن يتأخر في النزول.
  • بعد حوالي أسبوعين من حدوث الحمل، يمكن للحامل أن تلاحظ ظهور بعض قطرات الدم مع وجود أعراض الحمل. وهذا الأمر يمكن أن يحدث عندما تلتصق البويضة المخصبة في بطانة جدار الرحم، بما يسبب نزول القليل من الإفرازات البنية. يمكن أن يكون هناك الكثير من النزيف في بعض الأحيان.
  • في حالة وجود الإجهاض المنسي، فإن نمو الجنين يكون قد توقف، وفي هذا الوقت فإن نبض الجنين يختفي، مما يؤدي إلى وفاة الجنين داخل الرحم. وذلك ربما يؤدي إلى نزول الإفرازات البنية وفي هذه الحالة فإن الطبيبة تضطر إلى عمل التوسيع والكحت من أجل إخلاء الرحم من محتوياته.
  • الحمل العنقودي هو عبارة عن أنسجة غير طبيعية تتشابه مع أنسجة الجنين، وهذه الأنسجة تنمو في الرحم. يمكن أن يحدث الخلط بينها وبين الحمل الطبيعي ومن الممكن أن يؤدي الحمل العنقودي إلى نزول الإفرازات المهبلية بنية اللون. هذه الحالة تتطلب العناية الطبية السريعة لأنها ربما تصبح مقدمة لحدوث السرطان.
  • إن حدث الحمل خارج الرحم فإن الجنين سوف يبدأ نموه ملتصقا في قناة فالوب بدلا من أن ينمو في الرحم، وهذا الأمر يسبب نزول إفرازات بنية بسبب حدوث النزيف الداخلي.

هل تلتئم المشيمة بعد انفصالها

  • إن الإجابة عن سؤال هل يلتئم انفصال المشيمة هي أنه لا يوجد علاج لوقف انفصال المشيمة، كما لا يمكن أن يلتئم انفصال المشيمة المبكر، حيث تعتمد الرعاية الطبية على كمية النزيف الحاصل، مدة الحمل بالإضافة إلى صحة الجنين.
  • قد يضطر الطبيب إلى إخضاع المريضة إلى عملية ولادة قيصرية في حال وجود نزيف بالغ أو كان وضع الجنين في خطر، كما يتم نقل الدم لتعويض النقص الحاصل نتيجة النزيف.

اعراض انفصال المشيمة

من المرجَّح أن يحدث انفصال الـمَشيمة في الثلث الأخير من الحمل، خاصة في الأسابيع القليلة قبل الولادة. تشمل مؤشرات انفصال الـمَشيمة وأعراضها ما يلي:

اعراض انفصال المشيمة
اعراض انفصال المشيمة
  • نزيف مهبلي، مع إنَّه قد لا يكون هناك أيُّ نزيف
  • ألم البطن
  • ألم الظهر
  • ألم عند لمس الرحم أو صلابة
  • تقلصات الرحم، وعادةً تكون متتالية
  • يبدأ ألم البطن وألم الظهر فجأة عادةً. قد تتفاوت كمية النزيف الدموي المهبلي كثيرًا، ولا تدل بالضرورة على درجة انفصال الـمَشيمة عن الرحم. من الممكن أن يُحتجز الدم داخل الرحم؛ لذا حتى في حالة انفصال الـمَشيمة الوخيم، قد لا يُلاحظ وجود نزيف.
  • يتطور انفصال الـمَشيمة ببطء، في بعض الحالات، ويسمَّى (انفصال مزمن)، وقد يسبب نزيفًا مهبليًّا خفيفًا، ومتقطعًا. قد لا ينمو طفلكِ بالسرعة المُتوقعة، وقد يقل لديكِ السائل السَّلَوِي أو تصابين بمضاعفاتٍ أخرى.

الوقاية من انفصال المشيمة

  • لا يمكن للمرأة الوقاية من انفصال المشيمة بشكل خاص، ولكن بمقدورها التخفيف قدر الإمكان من أسباب حدوثه، وذلك بامتناعها كلياً عن التدخين وعن تعاطي الممنوعات، أن تلتزم بتعليمات الطبيب في ما يخص تناولها للأدوية خلال الحمل. الإنتباه من كل ما قد يعرضها إلى الحوادث أو الكدمات أو السقوط. إذا كانت تعاني من ارتفاع ضغط الدم عليها أن تعالجه وأن تراقبه بشكل مستمر.

علامات التئام المشيمة

  • إن المشيمة تتكون منذ بدء تكون الجنين في الرحم، وتنمو وتكبر بمرور شهور الحمل ونمو الجنين، ويكون وضعها ومكانها واضحًا جدًّا منذ الشهر الرابع للحمل، ولكن عادة لا يُجزم الأطباء بوضعها ومكانها النهائي قبل الأسبوع الـ28 للحمل، أي قبل حلول نهاية الشهر السابع تقريبًا.
  • لأنها في ذلك الوقت تكون قد اتخذت الوضع المستقر والدائم حتى الولادة بنسبة 90%، في ذلك التوقيت، يحدد الطبيب مكان المشيمة، فإما أن تكون في وضعها الطبيعي أعلى الرحم، أو في بعض الحالات الاستثنائية تتكون في أسفل الرحم منذ بداية الحمل، وتظل هكذا حتى موعد الولادة وتسمى حينها المشيمة النازلة أو المتقدمة أو الأمامية.