تجربتي مع خفقان القلب ، تُعد زيادة نبضات القلب من الحالات الصحية التي تسببها عوامل جسدية ونفسية، ويعتبر القلق والخوف إحدى هذه المسببات التي قد تحتاج إلى مراجعة الطبيب لعلاج تسارع نبضات القلب.

تجربتي مع خفقان القلب

معدل نبض القلب الطبيعي يتراوح ما بين 60:100 نبضة لكل دقيقة، وفي حالة حدوث اضطراب في هذا المعدل سواء كان بالزيادة أو النقصان، يؤدي ذلك بالضرورة إلى حدوث مشاكل في منطقة الصدر.

تجربتي مع خفقان القلب
تجربتي مع خفقان القلب
  • تقول إحدى الفتيات: تجربتي مع خفقان القلب كانت من التجارب الصعبة حيث سببت لي قلقًا وهمًا، فأنا لا أزال في الثامنة عشر من عمري، وقد بدأت أعراض خفقان القلب منذ سنة تقريبًا، وفي الوقت الحالي ليس لدي شعور بدقات القلب، ولكني أستطيع معرفتها من خلال سماعها من طبلة أذني، قبل النوم أو عن طريق الضغط على يدي.
  • فكأن قلبي يتوقف لثانيتين أو أكثر، ثم يرجع بالنبض المزعج، علماً بأنه في السابق كنت أشعر بالخفقان؛ وقد سبب لي ضيقاً في الصدر، وليس ألمًا، فهل يعقل أن يكون سببها، الإكثار من تناول الملح، أو نقص اللياقة البدنية، وعندما سألت الطبيب المختص نصحني بالتقليل من الشعور بالضغط والإجهاد مع الكف عن تناول المنبهات التي تشتمل على الكافيين والابتعاد تمامًا عن الأدوية المنشطة، وبالفعل بعد الالتزام بهذه النصائح بدأت أشعر ببعض التحسن وتراجع خفقان القلب عما كان عليه في الوقت السابق.
  • يروي أحد الشباب تجربته مع خفقان القلب فيقول: كنت أشعر أحيانا بخفقة شديدة في القلب يتبعها تسارع في النبضات، وكان الأمر في البداية عاديًا لكن مع تكراره، بدأت أشعر بالقلق من الأمر، وقمت بزيارة الطبيب وقام بعمل الفحوصات اللازمة، والحمد لله لم يجد مشكلة صحية كبيرة، ولكنه وصف لي دواء أندرال، وعند استخدمت هذا الدواء، تحسنت حالتي كثيرًا عليه.

خفقان القلب يروح ويجي

توقف القلب. في حالات نادرة، يمكن أن يحدث الخفقان بسبب مشاكل نظم القلب التي تهدد الحياة، ويمكن أن تتسبب في توقف القلب عن النبض بطريقة فعالة.

  • السكتة الدماغية. إذا كان الخفقان نتيجة لحالة يحدث فيها رجفان للحجرتين العلويتين في القلب بدلاً من النبض السليم (الرجفان الأذيني)، فمن الممكن أن يتجمع الدم ويسبب تكون الجلطات. وإذا تفتت الجلطة، فقد تسد أحد شرايين الدماغ، ما يؤدي إلى حدوث سكتة دماغية.
  • فشل القلب. توجد بعض حالات اضطراب نظم القلب التي يمكن أن تقلل من قدرة القلب على الضخ. وفي بعض الحالات، يسهم التحكم في معدل اضطراب نظم القلب، المؤدي إلى حدوث فشل القلب، في تحسن وظيفة القلب.

علاج خفقان القلب في المنزل

يلعب الماء دورًا كبيرًا في تهدئة ضربات القلب المتسارعة، بفضل قدرته على إمداد الجسم بالترطيب اللازم والحفاظ على نشاط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم، لذلك يجب الاهتمام بشرب كمية وفيرة منه على مدار اليوم.

  • وفي إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن شرب 335 ملليلتر من الماء يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع بشكل طفيف وإعادة ضربات القلب إلى معدلها الطبيعي في غضون 30 دقيقة.
  • أثبتت بعض الدراسات، أن الانتظام في شرب الشاي يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 8%، لاحتوائه على مركبات مفيدة للجهاز الدوري، مثل البوليفينول.
  • ومع ذلك، ينصح بشرب الشاي باعتدال، لأن الإفراط فيه له تأثيرات سلبية على الجسم.

قد يهمك:

علاج خفقان القلب النفسي

يُساعد العلاج النفسي على تحليل وتحديد الأسباب النفسية المُسببة لخفقان القلب النفسي، وبناء عادات وسلوكيات إيجابية للتعامل معها.

  • كما يُساهم العلاج النفسي في تغيير أنماط التفكير السلبية واستبدال الأفكار السلبية المُسببة لخفقان القلب النفسي بأفكار إيجابية تُساعد على تخطي المواقف العصيبة بطريقة بنّاءة.
  • في بعض الحالات قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تُساهم في تخفيف خفقان القلب المرافق للحالات النفسية المختلفة، فمثلًا قد يُساهم وصف الأدوية المضادة للاكتئاب أو للقلق في تخفيف الأعراض التي يعاني منها الفرد بشكل عام مما يقلل فرصة حدوث خفقان في القلب.

علاج خفقان القلب عند النوم

من الطبيعي أن يحدث أحياناً خفقان للقلب عند النوم، وخاصة بعد يوم حافل بالعمل والأمور اليومية المتعبة، ولكن ندق ناموس الخطر عندما يحدث الخفقان بشكل متكرر ومفاجىء، حيث يعتبر في هذه الحالة مشكلة طبية خطيرة، يجب إيجاد الحل السريع لها، ويكون العلاج كما يلي:

  • إجراء الفحص الطبي؛ للكشف عن أي إشارات أو دلالات لوجود مشكلة ما. عمل صور أشعة حديثة. صرف أدوية علاجية خاصة من قبل الطبيب المختص، في حال تأكد وجود مشكلة بالقلب.
  • ويمكن للشخص إجراء عدة خطوات بنفسه؛ لتنظيم ضربات القلب، والسيطرة على الخفقان أثناء النوم، في حال عدم ثبوت مشكلة قلبية في الصور والفحوصات الطبية مثل: النوم السليم، أخذ القسط الكافي من الراحة، ممارسة الرياضة الصحية، عدم تناول المشروبات الكحولية قبل النوم وبكثرة، والإكثار من التأمل، وتناول الفواكه والخضروات بكثرة.
  • التنفس بطريقة هادئة وصحيحة أثناء حدوث الخفقان. الابتعاد عن مسببات تزايد خفقان القلب، والتي تم ذكرها في الفقرة السابقة.

هل خفقان القلب خطير

  • إذا كان الخفقان نتيجة لحالة يحدث فيها رجفان للحجرتين العلويتين في القلب بدلاً من النبض السليم (الرجفان الأذيني)، فمن الممكن أن يتجمع الدم ويسبب تكون الجلطات. وإذا تفتت الجلطة، فقد تسد أحد شرايين الدماغ، ما يؤدي إلى حدوث سكتة دماغية.

هل تسارع دقات القلب يسبب الموت

في حال عدم علاج خفقان القلب فإن ذلك قد يرهق عضلة القلب وبالتالي قصور في عضلته.

  • قد يتعرض الشخص الذي يعاني من خفقان القلب إلى الإغماء، وهذا يزيد من خطر السقوط والإصابات الخطيرة.
  • وتزداد احتماليته مع تسارع القلب أو الرجفان البطيني.

متى يكون خفقان القلب خطير

خفقان القلب هو حالة مرضية يكون فيها عدد ضربات القلب بمعدل 100 نبضة في الدقيقة الواحدة.

  • وإذا استمر هذا الخفقان لمدة زمنية تُقدّر بحوالي 30 ثانية وأكثر فيجب مراجعة الطوارئ؛ وذلك لأن هذا الخفقان لا يُعطي القلب الوقت الكافي لملء حجراته بالدم قبل الانقباض مرة أخرى.
  • مما قد يؤثر على تدفق الدم إلى بقية أعضاء الجسم، وبالتالي خطر على الحياة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا