يقدم لكم موقع إقرأ أفضل طريقة إزالة شريحة منع الحمل ، و تجربتي مع شريحة منع الحمل ، و أعراض إزالة شريحة منع الحمل ، و طريقة تركيب شريحة منع الحمل ، و الحمل بعد إزالة شريحة منع الحمل ، و أسعار شريحة منع الحمل ، شريحة منع الحمل هي أحد وسائل منع الحمل الهرمونية الفعالة التي تطمئن لها النساء وتعتمد عليها لتنظيم النسل، وتأخير حدوث الحمل فترة محددة، ويتم تركيبها في الجزء العلوي من الذراع تحت الجلد مباشرة، وتصل فعاليتها إلى 99%، ولا تؤثر على التبويض، إذا يمكن التخطيط للحمل بسرعة بعد إزالتها بـ 3 أسابيع، و للتعرف على طرق إزالة شريحة منع الحمل تابعوا معنا المقال.

إزالة شريحة منع الحمل

إذا وقع اختيارك على شريحة منع الحمل لاستخدامها لتأخير الحمل لفترة، فعليكِ بالتأكيد معرفة كيفية إزالة شريحة منع الحمل، حيث يتم زرعها تحت الذراع من الأعلى لتفكري جيدًا قبل الإقدام على هذه الخطوة.

إزالة شريحة منع الحمل
إزالة شريحة منع الحمل
  • يجب إزالة شريحة بعد ثلاث سنوات، ويمكن أيضاً إزالتها في وقت سابق إذا كنتِ ترغبين في ذلك تحتاجين إلى تحديد موعد مع طبيبك لإزالة الشريحة.
  • أمّا وللقيام بهذا الإجراء، أولاً يبدأ الطبيب بتخدير ذراعك. ثم يقوم بعمل شق صغير حيث يوجد الزرع لإزالته. في ذلك الوقت، يمكن إدخال شريحة أخرى.
  • إذا اخترتِ عدم الحصول على شريحة جديدة، يجب عليكِ استخدام شكل آخر من وسائل منع الحمل لمنع الحمل.
  • قد تعانين بعد إزالة شريحة منع الحمل بتورم بسيط في ذراعكِ أو بإنتفاخ في المكان التي تمّت إزالتها منه لبضعة أيام. قد تبدو كدمة لمدة أسبوع أو أسبوعين.
  • سيخبرك طبيبك بكيفية غسل بشرتك والعناية بها لبضعة أيام بعد إزالة الشريحة ستختفي أي آثار جانبية قد تكون لديك أثناء الزرع بعد إزالة الشريحة.
  • ما لم تبدئي بإستخدام طريقة هرمونية أخرى لتحديد النسل بعد إزالة الشريحة، ستعود الدورة الشهرية إلى ما كانت عليه قبل استخدام هذه الوسيلة لمنع الحمل.

قد يهمك :

تجربتي مع شريحة منع الحمل

حتى نقوم بالتعرف على شريحة منع الحمل يجب أن نقوم بالاطلاع على بعض التجارب التي خاضتها النساء معها، وإليكم تجارب مع شريحة منع الحمل فيما يلي :

التجربة الاولى :

تقول إحدى السيدات أنها بعد أن جربت كل وسائل منع الحمل لم تنجح معها إلى أن توصلت إلى غرسه منع الحمل رغم أنها كانت متخوفة منها كثيرا وسمعت من الكثيرات أنها قد تأخر الحمل ولكنها قررت اللجوء إليها بعد أن فشلت معها كل الطرق الأخرى، واتضح لها أنها وسيلة سهلة جدا وغير مكلفة وفعالة جدا وعندما نزعتها لرغبتها في أن تحمل مرة أخرى حملت بسهولة ويسر في الشهر التالي وستعاود تركيبها بعد الولادة. وتضيف أخرى أن غرسة منع الحمل سببت لها نزيف لم يتوقف لمدة 5 شهور لذلك قررت إزالتها وعدم تكرار التجربة مرة أخرى وتضيف أخرى أنها جربت الغرسة ووضعتها منذ سنة ونصف وهي فعلا فعالة في منع الحمل ولكن توقفت الدورة الشهرية لديها منذ أن وضعتها وهذا ما يخوفها كثيرا وإذا استمرت الدورة الشهرية في الانقطاع ستضطر إلى إزالة الغرسة.

التجربة الثانية :

قالت سيدة أنها قامت بتركيب الشريحة منذ شهرين بعد أن وضعت جنينها، كما أوضح أنها كانت قلقة من تركيب الشريحة وأضافت أن الموضوع بسيط ولم تشعر بأي آلام وأنها لا تحتاج وقت كبير لوضعها، وقالت أنها قد بحثت كثيرًا في الأنواع ولم تجد أفضل من هذه الوسيلة. أضافت سيدة أنها قامت بتجريب الشريحة لأول مرة ولكن كانت تلك التجربة سيئة جدًا، ووصفته أنه كان من النوع الرديء وكان نحاسي ولكنها تخلصت منه بعد 6 أشهر فقط، وبعدها توحت لمشفى جيد وقامت بوضع الشريحة مرة ثانية ولكن تلك التجربة كانت الأفضل لها.

التجربة الثالثة :

تجربتي في الشريحة قد بدأت منذ شهرين، فقد قمت بتركيب الشريحة، فمنذ اليوم الأول من الولادة وانا أفكر في تركيب الشريحة، وكنت أخشى كثيرا في تركيبه ولكن كان الامر سهل للغاية، فلم يأخذ الامر أكثر من خمس دقائق، كل ما عليك فعله هو أن تكوني مسترخية عند تركيب الشريحة، ولن تشعري بأي الم، فانا قد بحثت بشكل كثيرا قبل التوجه الى الدكتورة، وقد كان من أفضل الطرق لمنع الحمل. تجربتي الأولى مع الشريحة كانت فاشلة للغاية، فقد قمت بتركيبه عند طبيبة داخل مستوصف صغير وكان نوعه نحاسي، وقد قمت بإزالته بعد سته أشهر من تركيبه، وفي اقل من أربعة أشهر قمت بتركيب الشريحة مرة أخرى في المشفى وكانت مرتاحة للغاية عن التجربة الأولى. قد قمت بتركيب لولب تي نوفا النحاسي، وهو احدى الأنواع التي تستمر حوالي خمس سنوات او حتى ست سنوات، وهو نوع لا يتسبب في أي التهابات وله مميزات كثيرة، فهي من الأشياء الرائعة التي استخدمها اليوم وارتحت بشكل كبير بها.

أعراض إزالة شريحة منع الحمل

بعد إزالة شريحة منع الحمل تواجه بعض السيدات علامات نتيجة لتلك الإزالة، ومن خلال ما يلي سنتعرف على أعراض إزالة شريحة منع الحمل :

أعراض إزالة شريحة منع الحمل
أعراض إزالة شريحة منع الحمل
  • أعراض ازالة شريحة منع الحمل أفادت كاظم بأن عملية إزالة شريحة منع الحمل تتم بتخدير الذراع وهي عملية بسيطة يقوم بها الطبيب المختص، موضحة أنه ستظهر بعض الأعراض التي يجب أن لا تزعج المرأة، مثل حدوث تورم بسيط في الذراع نتيجة لحدوث إنتفاخ مكان إزالة شريحة منع الحمل، مؤكدة أنه سرعان ما يهدأ وتختفي أي كدمات ناتجة عنه.
  • يمكن التخطيط للحمل مرة أخرى في حال رغبت المرأة في ذلك، ولا يوجد ما يدعو للقلق على خصوبة المرأة، لأنه بعد إزالة شريحة منع الحمل ستعود الدورة الشهرية مرة أخرى إذا لم يتم إستخدام أي وسيلة لمنع الحمل.
  • والمرأة غير الراغبة في الحمل مرة أخرى، والتي لا تريد تركيب شريحة منع الحمل الجديدة بعد إزالة الأولى، أن تستشير طبيبها عن وسيلة أخرى من وسائل منع الحمل تكون مناسبة لها، حتى لا يحدث الحمل رغماً عنها، خصوصاً وأن التبويض يعود بعد إزالة شريحة منع الحمل إلى ما كان عليه قبل تركيبها.
  • وفي الغالب لن يكون هناك أي قلق من أي أعراض يمكن أن تؤثر عليك بعد إزالة هذه الشريحة من الجسم. فقط قد تشعرين ببعض الألم أو التنميل في الذراع أو مكان زرع الشريحة كذلك يمكن أن تظهر بعض علامات الكدمات أو قد يحدث بعض النزيف الخفيف في موقع الإزالة. ولكن يجب الحظر ، حيث قد تتطور هذه الأعراض إلى عدوى ، أو قد تتطور إلى ندبة.
  • وقد يكون من الصعب إزالة الشريحة إذا لم يتم تركيبها بشكل صحيح ، أو إذا تم تحركها من مكانها. كذلك قد تنكسر الغرسة أو الشريحة أثناء الإزالة. وقد تحتاجين إلى شق أكبر لإزالة الشريحة التي تم إدخالها بعمق شديد.

طريقة تركيب شريحة منع الحمل

شريحة منع الحمل هي شريحة صغيرة الحجم، طولها 40 مليمتر وعرضها 2 مليمتر، وتتم زراعتها تحت جلد الذراع من الأعلى للسيدة، مصنوعة من البلاستيك الرخو الهلامي ، و طريقة تركيب شريحة منع الحمل كالتالي :

  • تقوم المرأة بالاستلقاء على ظهرها وثني ذراعها. يقوم الطبيب بتحديد مكان الزرع بدقة، ومن ثم يحقن المرأة بمخدّر موضعي و يوضع الجهاز الحامل للشريحة تحت الجلد مباشرة، وعندها يتم تركيب الشريحة.
  • إزالة الشريحة، حيث يجب إزالة الشريحة أو استبدالها بعد مدّة 3 سنوات بهدف الاستمرار بمنع الحمل، ويتم الأمر وفق الخطوات الآتية يقوم الطبيب بحقن المرأة مخدرًا موضعيًا في موقع الشريحة.
  • يقوم الطبيب بشق الجلد قليلًا ليدفع الشريحة تجاه الشق ويخرجها. يغلق الطبيب الشق ويضع ضمادة عليه.
  • يستغرق الأجراء مدّة 5 دقائق تقريبًا، ويمكن للطبيب زرع شريحة جديدة مباشرةً. إنّ الطبيب المختص هو الشخص الوحيد القادر على تركيب أو إزالة شريحة منع الحمل، ويتم هذا الإجراء مع حقنالتخدير الموضعي ويستمر لعدة دقائق فقط.

الحمل بعد إزالة شريحة منع الحمل

الحمل بعد إزالة شريحة منع الحمل
الحمل بعد إزالة شريحة منع الحمل
  • أحد الأشياء الرائعة حول عملية زرع الشريحة هي أنها تستمر لفترة طويلة تصل إلى 5 سنوات، ولكنها ليست دائمة، إذا قررت الحمل أو إذا كنتي لا ترغبي في الاحتفاظ بشريحة منع الحمل بعد الآن، فيمكن لطبيبك إخراجها، وتكوني قادرة على الحمل بسرعة بعد إزالة الشريحة، ويمكنك تتبع تواريخ الإدراج والإزالة باستخدام تطبيق تحديد النسل .
  • إلا أن الشريحة لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسيًا، لذا لحسن الحظ فإن استخدام الواقي الذكري يقلل من فرصك في الحصول أو انتشار الأمراض المنقولة جنسيًا، لذا فإن استخدام الواقي الذكري مع عملية الزرع هو أفضل طريقة لمنع الإصابة بالعدوى .
  • وليس من المتوقع أن تحدث أي أعراض جانبية خطيرة بعد هذه العملية البسيطة. ولكن يجب مراقبة أي أعراض قد تظهر من أجل سرعة حل المشكلة إن وجدت عن طريق الرجوع للطبيب المختص وقد تكون من أهم الأعراض الخطيرة التي يجب متابعتها ، ارتفاع درجة الحرارة بصورة مستمرة مع تغير لون المنطقة التي تم إزالة الشريحة منها. أيضا ظهور كدمات واستمرار الألم لفترة طويلة بدون أي شعور بالتحسن.

أسعار شريحة منع الحمل

إن أسعار شريحة منع الحمل هي :

أسعار شريحة منع الحمل
أسعار شريحة منع الحمل
  • في المراكز الخاصة والعيادات غير التابعة لوزارة الصحة: يتراوح ما بين 600 ريال سعودي إلى 1000 ريال سعودي أو أكثر قليلًا، وقد يختلف السعر بعض الشيء من مكان لآخر.
  • في العيادات والمراكز الحكومية المدعومة من وزارة الصحة: يبلغ سعر شريحة منع الحمل 2 ريال سعودي فقط، حيث تقوم وزارة الصحة بتقديمها بسعر رمزي.
  • سعر كبسولة منع الحمل تحت الجلد يتم صرف الكبسولة في مراكز تنظيم الاسرة بسعر رمزي 5 جنيهات مصرية اما في العيادات الخاصة فيتراوح السعر بين 200 الي 300 جنيه.
  • وبلغ إجمالى زيارات المنتفعات المترددات على عيادات تنظيم الاسرة بالقطاع الحكومى فى العام الماضى 14 مليون زيارة لعيادات تنظيم الأسرة للحصول وتم خلالها صرف 9 ملايين شريط أقراص منع الحمل و7 ملايين حقنة منع الحمل و975 ألف لولب و75 ألف كبسولة تحت الجلد.