يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع غسيل الاذن ، و غسيل الأذن من الشمع ، و ألم شديد بعد غسيل الأذن ، و نصائح بعد غسيل الأذن ، و أضرار غسيل الأذن ، و طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل ، الأذن من الأعضاء الحساسة للغاية، ويتطلب تنظيفها الكثير من العناية، خاصة حين يتطلب الأمر تخليصها من “الصِملاخ” أو “الشمع” الذي يتسبب عادة بحكة مزعجة أو يؤثر في حالات كثيرة على جودة السمع نفسه. كما أن تراكم الشمع قد يؤدي في بعض الحالات إلى التهابات أو إصابات فطرية ، و في المقال التالي اخترنا لكم تجربتي مع غسيل الاذن ، فتابعونا.

تجربتي مع غسيل الاذن

اهتم الكثير من الناس ، رجالاً ونساءً ، بإزالة شمع الأذن ، وتجربتهم كلها واضحة على النحو التالي :

تجربتي مع غسيل الاذن
تجربتي مع غسيل الاذن
  • التجربة الاولى : أنا أصاب بانسداد الأذن بالشمع كل فترة، وغالبًا ما ألجأ إلى استخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند للتغلب على ذلك؛ حيث أقوم بتدفئة ملعقة صغيرة من الزيت وأضعها في أذني قبل موعد النوم، وألتزم بهذه الطريقة لمدة 3 أسابيع، وقد لاحظت أنّ هذا يُساعدني على تخفيف أي طنين أو ألم أعاني منه بسبب انسداد أذني. ولا أنصحك بتجربة الشموع العشبية لتنظيف أذنك؛ فقد كدت أحرق وجهي عندما استخدمتها، وبدلًا من ذلك أقوم بغسل أذني بالماء الدافئ؛ حيث أملأ وعاءً نظيفًا به، وأضيف ملعقة صغيرة من الملح وأحرك جيدًا، ثم أستخدم حقنة فارغة (سرنجة بدون إبرة) لسحب كمية من المحلول، ثم أميل رأسي إلى الجانب وأشطف بها أذني بشكل متكرر، وقد وجدت أنّ هذا يُساعد على التخلص من أي شمعٍ عالقٍ في أذني.
  • التجربة الثانية : أكدت الفتاة البالغة من العمر 25 عامًا ، والتي اشتكت من حكة شديدة في أذنيها ، أن الطبيب المختص قال إنه شمع الأذن وأوصى باستخدامه بزيت الزيتون ، وكان لها نتيجة مبهرة بعد الاستخدام الثالث ، إذ يحتوي زيت الزيتون على العديد من المواد المضادة للبكتيريا التي تساعد على التخلص من الشمع ، الطريقة هي استلق على جانبك وحاول تقويم أذنك المصابة. اسحب الجزء الخارجي من هذه الأذن لأعلى في محاولة جيدة لفتح قناتها. ضع قطرتين أو ثلاث قطرات فقط في قناة الأذن. يساعد زيت الزيتون على إفساح المجال للأذن، حيث يقوم بتدليك بشرة هذه المنطقة ولكن برفق. ابق على نفس الجانب لمدة لا تقل عن عشر دقائق. ضع قطعة قطن صغيرة داخل الأذن لامتصاص زيت الزيتون الزائد ثم احتفظ بالأذن. كرر ذلك في الأذن الأخرى إذا تراكمت بها شمع.

قد يهمك :

غسيل الأذن من الشمع

غسيل الأذن من الشمع نوضح طريقة غسيل الأذن المتبعة في الآتي :

غسيل الأذن من الشمع
غسيل الأذن من الشمع
  • تجهيز المحقنة التي تحتوي على ماء نظيف بدرجة حرارة الغرفة ثم الجلوس في وضعية مستقيمة مع وضع منشفة على الكتف أو حوض صغير أسفل الأذن لالتقاط الماء.
  • سحب الأذن برفق لأعلى وللخلف للسماح للماء بدخول الأذن بسهولة أكبر ، وضع المحقنة في الأذن وادخالها لأعلى باتجاه مؤخرة الأذن، سيساعد هذا الوضع شمع الأذن على فصله عن الأذن وإخراجها منه.
  • الضغط برفق على المحقنة للسماح بدخول الماء إلى الأذن، في حالة شعور الشخص بالألم أو الضغط فيجب التوقف عن غسيل الأذن و تجفيف الأذن بمنشفة أو بإدخال بضع قطرات من الكحول المحمر في الأذن لمنع احتباس الماء داخل الأذن.

ألم شديد بعد غسيل الأذن

إذا كنت تعاني من ألم شديد بعد غسيل الأذن يجب مراجعة طبيبك الخاص ، و يمكنك القيام بحركة تعديل الضغط ندعوها مناورة فالسالفا، وهي كالآتي :

ألم شديد بعد غسيل الأذن
ألم شديد بعد غسيل الأذن
  • إغلاق كلا فتحتي الأنف باليد وثم ضغط الهواء بزفير قسري صعودا من الصدر باتجاه البلعوم فالأنف -وليس الفم-، والاستمرار بالضغط حتى يتراكم ضغط كاف لفتح نفير أوستاشيوس -الأنبوب الواصل بين الأذن الوسطى وبين البلعوم الأنفي- وعبر هذا الأنبوب يمر الهواء قسريا نحو الأذن الوسطى.
  • وهكذا يتم تعديل الضغط بداخلها ويتحرر غشاء الطبل من الشد المطبق عليه نحو داخل الأذن الوسطى بسبب الضغط السلبي الذي كان داخلها، ويجب تكرار هذه الحركة كل عشرين دقيقة وبشكل مستمر لعدة أيام.

نصائح بعد غسيل الأذن

عندما تحاول باستمرار تنظيف أذنيك وعلاج انسداد الأذنين، تجنب الأشياء التالية لتجنب تفاقم الحالة :

نصائح بعد غسيل الأذن
نصائح بعد غسيل الأذن
  • تجنب وضع أي أشياء حادة أو صغيرة في أذنيك ، لا تستخدم أعواد قطنية في هذا الوقت ، إذا كنت مصابًا بداء السكري، أو ضعف المناعة، أو ثقب موجود في طبلة الأذن، أو أي نوع من أنواع عدوى الأذن، فالرجاء عدم استخدام طريقة “تنظيف الأذن”.
  • يجب تكرار عملية غسل الأذن عدة مرات سبب قرار الطبيب بتكرار التنظيف هو أن الأذن تفقد القدرة على إفراز الإفرازات لأسباب مختلفة.
  • حيث يختلف الشمع من شخص لآخر بعد فترة من الوقت، ويتراكم في الأذن مرة أخرى لذلك، قد يحتاج المريض إلى التنظيف مرة أخرى ، الوقت بين كل غسلة الفترة هي 3-6 أشهر وقد تصل مرة واحدة في السنة.

أضرار غسيل الأذن

يجب عدم استخدام طريقة غسل الأذن، في حالة تمزق طبلة الأذن، أو استخدام أنابيب الأذن أو الإصابة بعدوى بقناة الأذن أو بأي مرض يؤثر على صحة الجهاز المناعي، وفيما يلي نذكر بعض الأضرار المحتملة من هذا الخيار :

أضرار غسيل الأذن
أضرار غسيل الأذن
  • تمزق طبلة الأذن في بعض الأحيان قد يؤدي الغسيل لزيادة تراكم الشمع، وقد يؤدي لاحتباس السوائل داخل قناة الأذن، مما يشكل ضغط على طبلة الأذن ويجعلها أكثر عرضة للتمزق.
  • مضاعفات أخرى في بعض الحالات النادرة قد يحدث الإصابة بالصمم المؤقت أو الدائم، وقد تحدث مضاعفات أخرى مثل الدوار الذي يحدث نتيجة استخدام مياه شديدة البرودة أو شديدة السخونة، وقد تؤي الماية الساخنة لحرق طبلة الأذن
  • عدوى الأذن تعتبر عدوى الأذن من أبرز الأضرار التي يسببها الغسيل، مثل الإصابة بالتهاب الأذن الخارجية، والتهاب الأذن الوسطى، مما قد يسبب للبعض الشعور بألم شديد ودوخة بعد غسيل الأذن.

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

هل تشعر بأن أذنيك مسدودتان؟ يمكن أن يتراكم الشمع الزائد أحيانًا ويجعل السمع صعبًا، وفي الوقت نفسه، ربما قرأت أن استخدام أعواد القطن ليس طريقة آمنة لإزالة الشمع ، فيما يلي بعض النصائح حول طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل :

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل
طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل
  • الماء الدافئ : من الحلول السهلة للتخلص من الشمع والأوساخ الموجودة في الأذن، وهذا من خلال وضع قطرات من الماء الدافئ، وتترك لعدة دقائق ويتم إمالة الرأس للجانب المعاكس للأذن حتى يتم تصريف الماء ويتم مسح الأذن بقطعة من القطن الناعم.
  • زيت الزيتون : من الطرق التقليدية التي تساعدك على التخلص من الأوساخ والشمع الزائد الموجودة بالأذن، فضلا على أن زيت الزيتون يساعد على الحماية من الالتهابات ويساعد أيضا على إخراج الشمع بسهولة. يمكنك تدفئة القليل من الزيت الزيتون ووضعه في قطارة ويتم وضع 3 قطرات في الأذن وتترك لمدة 10 دقائق وباستخدام أعواد القطن برفق ستلاحظ التخلص من الشمع بسهولة.
  • الماء المالح : من الطرق البسيطة التي يمكنك تنفيذها بالمنزل للتخلص من الأوساخ والشمع ببساطة. يتم خلط ملعقة صغيرة من الملح مع نصف كوب من الماء الدافيء حتى يذوب الملح، ويتم وضع قطرات من المحلول في الأذن وتترك لمدة 5 دقائق، وعليك بإمالة الرأس بالاتجاه المعاكس للأذن ويتم تنظيف الجزء الخارجي من الأذن بقطعة من القطن.