تجربتي بعد وفاة زوجي ، الزوج هو مصدر الأمن والأمان للزوجة و لافراد الأسرة، فهو الداعم أبنائه منذ الصغر، لذلك فإن فراقه من أصعب أمور الحياة.

تجربتي بعد وفاة زوجي

في وفاة الأحبة لا يوجد تجاوز كامل للأزمة، لأن برحيلهم يأخذون جزء منا معهم ولكن بعد فترة ستتأقلمين، نحن البشر ماهرون في ذلك، نتعود على التغيرات.

تجربتي بعد وفاة زوجي
تجربتي بعد وفاة زوجي
  • وفاة زوجي كان من أصعب وأسوأ التجارب التي تعرضت لها خلالها حياتي كلها، فقد بدأت حياتي بكمٍ هائل من المشاعر والطاقة، وجدت شريك الحياة الذي يكمل كل نقص.
  • من بين سنوات قضيناها معًا أيامًا سيئة وأخرى جيدة، ذكريات وأطفال، ضحكات وبكاء، لكني سرعان ما ودعت شريك حياتي الذي أخذ معه كل الضحكات والذكريات، تاركًا إياي وسط تلك الصراعات المتتالية، لم أفق من صدمة الفقدان إلا على صدمات أخرى متتالية..
  • وجدت نفسي مسؤولة بالكامل عن أسرة لطالما تركت أمور إدارتها لزوجي.

الاكتئاب بعد وفاة الزوج

فكرة الفراق كثيرا ما تؤرقنا خاصة عندما تكون إجبارية دون اختيار منا، فنحن لا نضع الموت أمام أعيننا ولا نتقبله عند حدوثه على الرغم من معرفتنا أنه حقيقة يعود لها كل شىء فى الحياة.

  • ومن هنا قال الدكتور شريف درويش أخصائى الأمراض النفسية والعصبية، إن المرأة تعانى كثيرا عندما تفقد زوجها وتصبح أرملة وإذا لم يتم تدعيمها نفسيا فستواجه مشكلات نفسية أهمها نوبات القلق والإصابة بالاكتئاب.
  • وأضاف أخصائى الأمراض النفسية والعصبية، أنه فى البداية يجب أن نأخذ فى الاعتبار عامل السن فهو من أهم العوامل التى يحدد على أساسها نفسية الأرملة، فإذا كانت كبيرة فى السن وجدة على سبيل المثال، فيكون الأمر أخف لأن فقدان الزوج متوقع من جانبها ومن جانب المحيطين.
  • بالإضافة إلى أن وجود عائلة يجعلها تستطيع التأقلم والاندماج مرة أخرى، أما فى حال كانت صغيرة السن خاصة إن كان لديها أطفال، فعند فقدان زوجها تواجه شعور عدم الأمان الاجتماعى والاكتئاب والقلق والتوتر والخوف على الأطفال بزيادة، وكل ذلك يكون من دافع شعورها بالمسئولية.منقول.

أجر الصبر على وفاة الزوج

عن أجر الصبر على وفاة الزوج يجدر بنا قول إن خبر الموت ينزل على المؤمن كالصاعقة التي يختبر بها الله صبره وإيمانه بالقدر الذي كتبه له منذ أن خلق، فيمكن أن تعبر المرأة التي توفى زوجها عن صبرها من خلال إتباعها لبعض السلوكيات أهمها:

  • أن تحتسب أجر وثواب صبرها عند الله تعالي، بقولها دائماً إنا لله وإن إليه راجعون وأن تسلم أمرها إلى الله وترضى بقضائه وأن تتعامل مع الأمر بأنه شيء قد كتبه الله عليها ولا مفر منه، من خلال تقبلها لقسوة الظروف التي تمر بها من خلال صبرها وقراءة بعض السور القرآنية.
  • إن أرادت أن تبكي فيجب أن يكون البكاء باعتدال بمعنى أن يكون ذلك دون مبالغة، تجعلها تبكي بصوت عالٍ أو تقوم بالعويل أو السخط على قدر الله أو قول كلمات ليست مباحة مع النواح.
  • أن تدعو دائمًا لزوجها المتوفي وأن تتصدق له قدر المستطاع، فالميت يكون في أشد الحاجة للدعاء خاصةً من أبنائه لأن دعوة الابن تصل لوالديه، كما أن الصدقة الجارية يبلغ بها وتزيد له من أجره عند الله وتخفف عنه عذابه ووحدته في قبره.
  • يجب عليها الركون إلى الصبر والاستدلال برحمة الله في جميع أمور الحياة وأن الله له حكمة في جميع الأمور التي يتعرض لها المرء خلال فترات حياته.
  • تؤمن دائمًا بأن قدر الله محتم عليها وأنه أمر واقع يجب الاقتناع به وهذا أمر مكتوب لا محالة لمنعه، فالصبر والتقوى هما اللذان يهونان تلك المصيبة على المرأة التي توفي زوجها.
  • أن تثق في الله دائماً بأنه لن يتركها وسيعوضها بما هو فيه خير نتيجة صبرها في البأساء والضراء، والتأكد أن الدار الآخرة أحق من الدنيا وأفضل للإنسان منها وأن عند الله خير المكانة من التواجد بالدنيا.
  • تعترف دائماً وتكون على يقين بأن أمر الله في جميع الأحوال هو خير، فقد يكون هذا الخبر اختبار لإيمانها بالله ومدى صبرها ورضاها بما أمر الله به.

قد يهمك:

كيف أصبح قوية بعد موت زوجي

موت الزوج محنة عظيمة، تحتاج إلى الوقت وبذل الجهد والدعم النفسي حتى تتخطيها بسلام، إليكِ بعض النصائح التي قد تساعدكِ إذا مررتِ بهذه المحنة العظيمة: تقبلي مشاعرك وعبري عنها:

  • من حقك أن تبكي وتحزني، من حقك أن تجلسي على سريرك بالأيام، من حقك أن تشعري بأي شعور، قد تشعرين بالصدمة، أو الخوف، أو القلق من المستقبل، قد تشعرين بالذنب لموته، قد تشعرين بالغضب منه لأنه مضى وتركك، كل هذه المشاعر طبيعية، لأ أحد يستطيع أن يحجر على مشاعرك، فعبري عنها وتكلمي مع المقربين، وخذي وقتك في الحزن، لا تتعجلي المضي في الحياة، عندما تتقبلين مشاعرك تكون الأمور أيسر بعد ذلك.
  • اهتمي بصحتك البدنية: لا أطلب منكِ أن تذهبي إلى المركز الرياضي، أو تمارسي الرياضة بانتظام، كل ما أطلبه منكِ وأنصحك به أن تتناولي ما يكفيكِ من الطعام وتحافظي على النوم لعدد ساعات كافٍ.
  • اطلبي الدعم: اطلبي الدعم من الأقارب والأصدقاء، اسمحي لهم بتقديم المساعدة، كذلك أنصح باستشارة متخصص نفسي إذا كان الأمر عسيرًا عليكِ أو طالت فترة حزنك، أو أصبحتِ عاجزة عن ممارسة النشاطات اليومية الطبيعية، كذلك أنصح بحضور مجموعات دعم الأرامل فقد تساعدك كثيرًا.
  • استأجري محامي: إذا كنتِ عاجزة عن متابعة أمور زوجك القانونية ومشكلات الإرث أو المعاش أو غير ذلك، يمكنكِ استئجار محامٍ وتوكيله ليفعل هذه المهام بدلًا عنك.

كيف أعرف أن زوجي مات وهو راضي عني

إذا وجدت رسالة أو بطاقة من زوجك المتوفى يخبرك فيها أنه يحبك ويقدرك، فهذه علامة واضحة على أنه كان راضيا عنك.

  • إذا وجدت صورا أو مقتنيات أخرى تذكرك بزوجك المتوفى بطريقة إيجابية، فقد تكون هذه دليلا على أنه كان يحبك ويريدك أن تتذكره.
  • قد تجد دلائل مادية على رضا زوجك المتوفى إذا كنت قد بذلت جهدا للحفاظ على ذكراه حية.

هل موت الزوج عقاب من الله

نعم إن الابتلاء عظيم ولكن ما عند الله من الأجر أعظم، فذلكم هو السلوان الذي تهون معه مصيبة الموت.

  • وقد ثبت من حديث أبي موسى الأشعري، رضي الله عنه، أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: «إذا مات ولد العبد قال الله لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟
  • فيقولون: نعم، فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقولون: نعم، فيقول: ماذا قال عبدي؟

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا