يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين الانسان والحيوان ، و الفرق بين عقل الإنسان والحيوان ، و الفرق بين الإنسان والحيوان في القرآن ، و أوجه التشابه والاختلاف بين الإنسان والحيوان ، و الفرق بين الإنسان والحيوان والملائكة ، حينما خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان واستخلفه في الأرض سخّر له كثيراً من النّعم والخيرات التي لا تعدّ ولا تحصى، ومن بين هذه النّعم الحيوانات، فالحيوانات هي مخلوقات تعيش مع الإنسان على هذه الأرض وهي مسخّرة لخدمته في معاشه، ينتفع منها في لباسه وشرابه وطعامه وركوبه وكثيرٍ من شؤون حياته، ولا شكّ بأنّ الإنسان يختلف عن هذه الكائنات التي خلقها الله في أوجهٍ كثيرة، فما هو الفرق بين الإنسان والحيوان ؟

الفرق بين الانسان والحيوان

الفرق بين الانسان والحيوان ، يوجد عدة فروق ودلالات كثيرة تبين الاختلاف القائم بين الإنسان والحيوان :

الفرق بين الانسان والحيوان
الفرق بين الانسان والحيوان

الإنسان مكرم

قال الله تعالى { وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا} سورة الإسراء الآية 70 ، فالإنسان كرمه الله تعالى تكريمًا لم يكرم به الحيوان فخلق الله تعالى الإنسان في أحسن صورة وأبدع جمال تصويره وأعطاه جميع الحواس السمع والبصر وفضله بالعقل قال تعالى {وَفِي أَنفُسِكُمْ ۚ أَفَلَا تُبْصِرُونَ } سورة الذاريات الآية 21 ، قال الإمام عليّ كرم الله وجهه ” وتحسب أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر “.

الإنسان مخلوق عاقل

أعطى الله تعالى بني أدم العقل وحرم منه الحيوان فلا يوجد مخلوق مكرم بالعقل غير الإنسان أعطاه الله تعالى نعمة التفكير والاختيار بين الخير والشر وجعله مخير لا مجبر للتفكر في آيات الله تعالى وفي الكون وجعله ينفتح على حياته ويفكر ويبدع ويخترع أدوات حياته وميزه بالإدراك وحمله الأمانة أمانة الدعوة واستخلافه في الأرض لعبادة الله تعالى بينما الحيوان ليس مكلف بالدعوة ولا الاستخلاف فهو مفطور بشكل لا إرادي .

الإنسان مكلف

كلف الله تعالى الإنسان بعبادته ونزل إليه الرسل والمرسلين لتدله على عبادة الله تعالى فهو سوف يسأل عن أعماله ، وهذا التكليف جعل الإنسان ملزوم بما أمر الله تعالى عنه والابتعاد عما نهى الله سبحانه وتعالى عنه ولكن الله تعالى لم يعطي الحيوان التكليف .

الإنسان محاسب يوم القيامة

سوف يحاسب الله تعالى الإنسان يوم القيامة عما فعله في حياته وعن الأمانة التي حملها له وقبلها الإنسان وسوف يترتب على ذلك الحساب الجنة والنار ولا يوجد نهاية للإنسان كما للحيوان فالإنسان له حياة أخرى في الجنة أو النار ولكن الحيوان سيقول له الله تعالى بعد انتهاء الخلق فقد جاء عن النبي صلّ الله عليه وسلم في الحديث الذي صححه الألباني أنه قال ” يقضي الله بين خلقه الجن والإنس والبهائم ، وإنه ليقيد يومئذ الجماء من القرناء ، حتى إذا لم يبق تبعة عند واحدة لأخرى قال الله : كونوا تراباً ، فعند ذلك يقول الكافر : ” يا ليتني كنت تراباً ” .

الفرق بين عقل الإنسان والحيوان

الفرق بين عقل الإنسان والحيوان
الفرق بين عقل الإنسان والحيوان

اكتشف الباحثون في دماغ الإنسان جزءًا فريد من نوعه يفرق بينه وبين الحيوان ولا يوجد مثيل لهذا الجزء في دماغ الحيوان من ضمنها الحيوانات في فصيلة الرئيسيات التي منها الإنسان كالقرود ، قد صرح فريق من الباحثين الإنجليز اكتشافهم لهذا الجزء الفريد وقالوا أنهم قد أجروا مقارنة بعد التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي لدماغ عدد من الأشخاص ودماغ مجموعة من القرود.

وقد بينت النتائج أن هناك من 11-12 جزء من الدماغ متشابه جدًا ولكن يوجد جزء واحد ليس متواجد في دماغ القردة ، والجزء المختفي هذا هو عبارة عن قشرة الفص الجبهي للدماغ وهذا الجزء يختلف عن الإنسان فهو المسئول عن التخطيط واتخاذ القرارات والإبداع وغيرها من الأمور المميزة للإنسان .

قديهمك:

الفرق بين الإنسان والحيوان في القرآن

 لعل من أبرز ما يذكر في تفضيل الإنسان على سائر المخلوقات وليس فقط الحيوانات، هو أمره للملائكة بالسجود لآدم عليه السلام، وقد قال الله عز وجل: ” وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا” سورة الإسراء / 70.

ولقد وهب الله تعالى الإنسان العقل ليتفكر بخلقه، ويؤمن به، وكمه بالتخيير، حيث أنه ليس مكره على الإيمان ولكن له حرية الاختيار، وهذا أحد الفروق بينه وبين الحيوانات، حيث أن الحيوان مسير بأمر الله، ومكانة الإنسان أعلى من الحيوان، وذلك كما ورد في قول الله تعالى: ” وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ” سورة الأعراف / 179.

إلى جانب ذلك، فإن جميع المخلوقات على الأرض إنما أوجدها الله عز وجل لخدمة الإنسان، ولتكون وسيلة له يستخدمها في معيشة، وطريقاً يهتدي من خلالها إلى الله عز وجل، ولعل هذا يعد دليل على الفرق بين الإنسان والحيوان.

قال الله تعالى: ” أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ” سورة الحج / 18.

ولكن عليك أن تعلم أن كل مخلوقات الله تعبد الله سبحانه، ولكن سائر المخلوقات لا تملك الإرادة في ذلك، وإنما هي مسيرة من الله عز وجل تتبع أمره، ولكن الإنسان يملك الخيار، وضع الله له الأسباب، وهو بنفسه يختار إما الإيمان بالله وعبادته، وإما الكفر والإعراض، وبناء على هذا يتحدد مصيره، وهو محل التمييز بينه وبين الحيوان.

أوجه التشابه والاختلاف بين الإنسان والحيوان

أوجه التشابه والاختلاف بين الإنسان والحيوان
أوجه التشابه والاختلاف بين الإنسان والحيوان

تشابه البشر والحيوانات يمكن أن تعزى بالفعل في بنية مستوى الأنسجة. وتتكون الهيئات في معظمها من العديد من طبقات، وجود اتصال التشريحية. الانسان العاقل والحيوانات لديها هيئات مماثلة، وعلى مرحلة أعلى من التطور – والأجزاء المماثلة في الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، لديهم اتصال الفسيولوجية بين أنسجة الهيئات المسؤولة عن وظيفة العامة للجسم.

كذلك تتبع تشابه هياكل عظمية بشرية وحيوانية. في الثدييات والبشر، لديه نفس الانقسامات – يتكون من الرأس والجسم والذراعين والساقين.

هذا هو ملحوظ خاصة عند مقارنتها مع القرد. من ناحية كلا قادرة على فتح بحرية وعلى مقربة. له هوية والإبهام يمكن الاحتجاج – يبدو أنه على جانب أربعة آخرين. التشابه واضح للفرشاة هي وجود الأظافر.

النظر في بنية الهيكل العظمي البشري والحيواني على سبيل المثال من الرئيسيات احظ التشابه من حزام الكتف وتنمية قوية من الترقوة، والذي يسمح لأداء حركات اليد معقدة.

استمرار الدراسة، نظر الباحثون في جمجمة بشرية والرئيسيات. هنا، أيضا، هناك تشابه. فمن عن حجم وموقع العين.

يبدو التشابه والاختلاف بين الإنسان والحيوان في وجود أساسيات الجهاز. ومن الأمثلة على ذلك الملحق علاية الموق (الجفن الثالث) والعصعص. في الحيوانات، وهذه الهيئات لها وظيفة محددة جيدا، ورجل أنها لا تحتاج في الواقع. ولكن لديهم من القواسم المشتركة وجود الإنسان العاقل مع ممثلي عالم الحيوان.

ويعتبر الفرق المهم جدا أن ثنائيات الحركة. يتم تطوير العضلات بشدة الساقين والعمود الفقري له لديها العديد من المنعطفات، مما يجعل من الممكن بيان العمودي للجذع أثناء المشي. تتم المحافظة على الأعضاء الداخلية وذلك بفضل مكانة خاصة في الحوض والقدم لديه مجموعة من المشي المساعدات.

الشمبانزي هي أيضا في كثير من الأحيان يحصل على قدميه، ويتحرك عموديا. ومع ذلك، هذه الحيوانات الحركة ويفضل في 4 الكفوف. عند محاولة القيام بذلك على قدمين من جسم الحيوان يميل إلى الأمام، والحوض لا يدعم الأعضاء الداخلية.

تحديد أوجه الشبه و الاختلاف بين الإنسان والحيوان، ومن الجدير بالذكر أنه في الرئيسيات هيكل القدم هي التي شيدت بشكل مختلف. وبصرف النظر عن الشخص اللدود عالية يقع أمام 5 أصابع، في حين أن الشمبانزي الإبهام شائكة يصل. وهذا يسمح للحيوان للحفاظ على أصابع قدميك، وأيضا تسلق الأشجار والتحرك قطريا.

الفرق بين الإنسان والحيوان والملائكة

الله خلق ثلاثة أنواع من المخلوقات:

الحيوان خلق من شهوة بلا عقل , والملائكة خلقت من عقل بلا شهوة , والانسان خلق من عقل وشهوة , فأن سمت شهوته على علقه كان اقل من الحيوان لأن لديه عقل وان سمى عقله على شهوته كان اسمى من الملائكة لأن به شهوة وانتصر عليها