يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين الجنحة والجناية في القانون المغربي ، و تعريف الجناية في القانون المغربي ، و انواع الجنايات في القانون المغربي ، و تعريف المخالفة في القانون المغربي ، و أنواع المخالفات في القانون المغربي ، و الفرق بين الجريمة والجناية ، عمل المشرع المغربي كغيره على تقسيم الجرائم من خلال القانون الجنائية إلى ثلاث أقسام رئيسية و هي الجنايات و الجنح و المخالفات ، و يعود أساس هذا التقسيم إلى خطورة الجرائم ، حيث عمل على وضع كل الجرائم الخطيرة التي تهدد سلامة المواطنين و الأمن الداخلي للدولة ضمن صنف الجنايات و أفرد لها عقوبات تناسب كل جريمة ، أما تلك الجرائم التي لا تشكل خطورة كبيرة فسماها بالجنح و أفرد لها عقوبات تناسب كل فعل بالإضافة إلى المخالفات التي اعتبرها لا تشكل خطورة و غالبا ما تكون عقوبتها الغرامة فقط .

الفرق بين الجنحة والجناية في القانون المغربي

الجريمة هي عمل أو امتناع مخالف للقانون الجنائي ومعاقب عليه بمقتضاه (حسب الفصل 110 من القانون الجنائي). يوجد ثلاث انواع من الجرائم اما جنايات أو جنح تأديبية أو جنح ضبطية أو مخالفات.

الفرق بين الجنحة والجناية في القانون المغربي
الفرق بين الجنحة والجناية في القانون المغربي

1) فيما يخص الجناية :

الجناية عامة هي تلك الجريمة التي يعاقب عليها القانون المغربي من خلال مقتضيات الفصل 16 على سبيل الحصر وهي :

  1. الإعدام
  2. السجن المؤبد
  3. السجن من 5 إلى 30 سنة
  4. التجريد من الحقوق الوطنية
  5. الإقامة الجبرية

2) أما بالنسبة للجنحة :

الجنحة هي تلك الجريمة التي يعاقب عليها القانون الجنائي المغربي من خلال نص الفصل 17 والمحددة عقوباتها عامة من شهر إلى غاية خمس سنوات، وهي وتنقسم إلى:

  1. الجنحة التأديبية : وهي بصفة عامة الجرائم التي يعاقب عليها بالحبس، الذي يزيد حده الأقصى عن سنتين إلى خمس سنوات.
  2. الجنحة الضبطية : وهي عامة تلك الجرائم التي يعاقب عليها القانون بالحبس يشمل حده الأقصى سنتين أو أقل، أو بغرامة تزيد عن 1200 درهم.

تعريف الجناية في القانون المغربي

هي تلك الجرائم التي يعاقب عليها القانون في الفصل 16 من القانون الجنائي ب :

تعريف الجناية في القانون المغربي
تعريف الجناية في القانون المغربي
  • الإعدام .
  • السجن المؤبد.
  • السجن من 5ى إلى 30 سنة.
  • التجريد من الحقوق الوطنية.
  • الإقامة الجبرية.

من بين هذه الجرائم نجد :

  • القتل العمد .
  • الإرهاب.
  • تكوين عصابات مسلحة.
  • جرائم الماسة بأمن الدولة

قديهمك:

انواع الجنايات في القانون المغربي

في موضوعنا اليوم نقدم اليكم اخواني الكرام قائمة تتضمن انواع الجنايات الاكثر انتشارا في المحاكم بالمغرب، وذلك للتعرف عن قرب على التهم الجنائية الاكثر شيوعا والاكثر انتشارا في المجتمع المغربي مع فصول المتابعة الخاصة بكل جناية على حدة وفق ما هو منصوص عليه في القانون الجنائي المغربي.

انواع الجنايات في القانون المغربي
انواع الجنايات في القانون المغربي

اليكم هذه القائمة بانواع الجنايات الاكثر انتشارا في المحاكم بالمغرب بتفصيل من هنا :

تعريف المخالفة في القانون المغربي

المخالفة هي كل الجرائم التي يعاقب عليها القانون الجنائي من خلال الفصل 18 و هي عامة :

  1. الاعتقال لمدة تقل عن شهر
  2. الغرامة من 30 إلى 1200 درهم

أنواع المخالفات في القانون المغربي

هي كل الجرائم التي يعاقب عليها القانون الجنائي من خلال الفصل 18 و هي :

  • الاعتقال لمدة تقل عن شهر .
  • الغرامة من 30 إلى 1200 درهم

من بين جرائم التي تعتبر مخالفات :

  • مخالفات السيارات .

الفرق بين الجريمة والجناية

الفرق بين الجريمة والجناية
الفرق بين الجريمة والجناية

ما هو الجناية؟

مصطلح الجناية هو تعريف صارم على أنه جريمة خطيرة أو خطيرة يعاقب عليها بالإعدام أو السجن . والحد الأدنى لمدة السجن هو سنة واحدة. وفي الولايات القضائية التي تعترف بالمستعمرات، مثل الولايات المتحدة، فإنها تشكل أخطر أنواع الجرائم أو الأعمال الإجرامية. تشير الجنايات عادة إلى الجرائم التي تنطوي على أذى جسدي خطير أو خطير أو ضرر، وتشمل جرائم ذوي الياقات البيضاء والاحتيال. السمة المميزة للجريمة هي العواقب المرتبطة بها. لذلك، كلما زاد خطورة الفعل، كلما زادت العقوبة. وتشمل هذه العقوبات عقوبة الإعدام، وهي عقوبة السجن من سنة إلى السجن مدى الحياة ودفع الغرامات. ومن أمثلة الجنايات جرائم مثل القتل والسرقة والسطو والحرق المتعمد والاغتصاب والقتل الخطأ والاختطاف. وتنقسم الجنايات أيضا إلى فئات أو فئات مختلفة، وقد يختلف هذا التقسيم و / أو التصنيف من بلد إلى آخر.

يمكن التعرف على الجناية من خطورة و / أو شدة الفعل المرتكب. الولايات المتحدة عادة ما تميز جناية من جنحة (جريمة بسيطة). ووفقا للتقاليد المبكرة في القانون الإنجليزي، يشير الجناية إلى جرائم مثل القتل أو الحرق العمد أو الاغتصاب أو السرقة التي تشمل العقوبة مصادرة الأراضي والبضائع. ومع ذلك، فإن هذا لم يعد في مكانه. وكما هو الحال بالنسبة للجرائم، لا يحق للأشخاص المدانين بجريمة، بصفة عامة، التمتع بحقوق مثل الحق في التصويت أو شغل المناصب العامة أو التعاقد أو الدخول في عقود.

ما هي الجريمة؟

تقليديا، تم تعريف مصطلح الجريمة على أنه فعل أو ارتكاب فعل يعتبر ضارا وخطرا للجمهور حيث يعاقب الشخص الذي يرتكب الفعل بموجب القانون. وهذه الأعمال منصوص عليها عادة في القانون الذي يحكم الجريمة وتحظر تحديدا ارتكاب مثل هذه الأفعال.بعبارات بسيطة، الجريمة هي جريمة ضد القانون أو انتهاك للقانون الذي يؤدي إلى الأذى أو الإصابة للجمهور أو أحد أفراد الجمهور. والنتيجة المترتبة على هذا الانتهاك هي العقاب إما عن طريق دفع غرامات أو إعادة تأهيل أو السجن أو عقوبة الإعدام. ويمكن تصنيف الجرائم في بعض الولايات القضائية إلى فئات فرعية مثل الجنايات والجنح. هناك عنصران حيويان يشكلان جريمة، أو بالأحرى، ويتكون من عنصرين هما العنصر البدني والعقلي. ويشار إلى هذه العناصر تقليديا باسم “الفعل والرجل” من الجريمة. وهكذا، يمكن أن تشمل الجريمة جرائم خطيرة أو جرائم بسيطة.

ما هو الفرق بين الجناية والجريمة؟

  • يشير الجناية إلى جريمة خطيرة مثل القتل أو الحرق العمد أو الاغتصاب أو السرقة التي تكون العقوبة هي الموت أو السجن لمدة لا تقل عن سنة واحدة.
  • في المقابل، تشير الجريمة إلى فعل أو ارتكاب فعل مخالف للقانون ويعتبر خطرا وضارا على الجمهور.
  • الجناية هي نوع من الفئة ضمن مجال الجريمة. وهكذا، يمكن أن تشمل الجريمة أيضا جرائم بسيطة مثل رفع الاثقال والسرقة وغيرها.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا