كثيرا منا يربط الإدمان بتعاطي المخدرات والتدخين، ولكن واقع الأمر أن الإدمان يشمل الكثير من الأشياء، فالإدمان هو ما يحدث عندما تفقد القدرة للتوقف عن فعل أمر ما أو تعاطي شيء ما على الرغم من  الأضرار الجسيمة التي تلحق بهذا الأمر. يعد الإدمان مشكلة طبية تستدعي الدعم والعلاج الطبي، وككثير من الأمراض فإن الإدمان يمكن علاجه ولكن قد يعلم الكثير أن المشكلة مع الإدمان تكمن في الرغبة الملحة جدا للعودة لما يحاول المريضون التعافي منه. 

في هذه المقالة سنكتشف أكثر عن علاج الإدمان وكيفية التغلب عليه. 

مقاومة الإدمان

 بالنسبة للمدمن فإن رغبته الجامحة في العودة إلى ما كان يفعله عادة ما تسبب الانتكاس وتأخذه خطوة إلى الوراء؛ طرق العلاج معقدة وما ينفع ما شخص ما قد لا ينفع مع آخر، ولكن هناك بعض الخطوات الهامة التي يحتاج أي مدمن في اتباعها، وتتمثل في الآتي:

الاعتراف بأن هناك مشكلة 

كثير من المدمنين يكونون في حالة نكران في بادئ الأمر، معتقدين أن بإمكانهم التوقف متى ما شاؤوا وأنهم يفعلون هذا ببساطة لأنهم يرغبون بفعله وليس لأنهم لا يستطيعون التوقف. فالخطوة الأولى والأهم والأصعب على الإطلاق هي تقبل حقيقة أنك لست بخير وأنك بحاجة للعلاج. ما إن تقر بحاجتك إلى المساعدة ما إن تبدأ رحلتك الحقيقية للتعافي.

 جهز نفسك عقليا

  •  فكر في التأثير الذي أحدثه الإدمان على حياتك والتأثيرات التي سيحدثها في المستقبل إن لم تتوقف. فكر في أسرتك وأصدقائك وأحبائك، وكيف يمكن أن يؤثر هذا الأمر عليهم إن تفاقم.
  •  اكتب في مذكرتك كل الفوائد والحسنات التي ستحصل عليها إن أقلعت، كما أكتب جميع الأسباب التي تود التعافي من أجلها. 
  • كن على علم بأنك على وشك الدخول في صراع في غاية الصعوبة ولكن في نفس الوقت ذكر نفسك دائما بأنه على الرغم من صعوبته فإنك تستطيع التغلب عليه.

 هيئ البيئة من حولك

  •  تخلص من كل ما يتعلق بالإدمان في غرفتك أو منزلك.
  •  إذا اعتدت التعاطي أو فعل النشاط المعين مع بعض الأصدقاء أو المعارف فأحرص على أن تجعل بينك وبينهم مسافة، فقد يكون التعافي شبه مستحيل إذا كان من حولك من يقوم بفعل شيء تحاول الابتعاد عنه، وخصوصا إذا كانوا من النوعية التي تشجعك على الفعل الذي تحاول الإقلاع عنه. 
  • تحدث مع أهلك وأصدقائك وأخبرهم بأنك ترغب في الشفاء وفي أن تصير في حال أفضل، وأطلب دعمهم ومساعدتهم. 

التواصل مع اختصاصي 

اعتمادا على نوع الإدمان قد تجد نفسك في حاجة للحصول على مساعدة من شخص مختص، لذلك ينصح بالحصول على استشارة من مركز علاج للإدمان، حتى يتم تقييم حالتك بصورة جيدة ورسم خطة للإقلاع عن الإدمان تكون مصممة خصيصا لك أنت. فهناك بعض حالات الإدمان، كالإدمان على الهيروين والكوكايين والنيكوتين التي لا يمكن التوقف عنها فجأة وإلا أدى ذلك إلى أعراض شديدة الخطر، أم البعض الآخر كالإدمان على مشاهدة الأفلام الإباحية عادة ما تكون الخطة الأفضل لمجابهته هي التوقف مرة واحدة وللأبد. 

الإخلاص

 عليك بالمتابعة الدائمة مع طبيبك المختص حتى تتخلص من أعراض الانسحاب (الأعراض التي يمر بها الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن إدمان المخدرات)، ومن ثم عليك الالتزام في حضور الاجتماعات والجلسات مع المعالج والمرضى الآخرين لفترة طويلة من الزمان وذلك لأن الرغبة في العودة إلى سابق عهدك ستلازمك لفترة طويلة. 

تغيير الروتين اليومي 

سوف تواجه بعض الضغوطات النفسية الناتجة عن محاولة الإقلاع، وعليك بتعلم كيفية التعامل معها ومع التوتر والقلق. إليك ببعض الأشياء التي ستساعدك في هذا:

  •  احرص على ممارسة الرياضة بصورة مستمرة، خصوصا الركض في الصباح الباكر. 
  • تناول الأغذية الصحية والمتكاملة.
  •  مارس هواياتك التي تحبها.
  •  أخرج مع أصدقائك وأسرتك لأماكن لطيفة من حين لآخر. 
  • دع وقتا للنشاطات التي تشعرك بالراحة النفسية سواء كانت الصلاة أو التأمل أو غيره. 

في النهاية تذكر أنه لا يوجد مستحيل، مهما حاولت وفشلت لا تفقد الأمل في التعافي وحاول دائما إيجاد خطة أفضل بعد كل فشل ، لا تدع الانتكاسات مهما كانت كثيرة تفقدك الأمل. وتذكر أنك لست بحاجة لفعل هذا وحدك فلا تخجل من التحدث عن الأمر مع أحد المدمنين المتعافين أو من طلب المساعدة من أقربائك، ولا تيأس مهما بدا الطريق طويلا فإن طريق الألف ميل يبدأ بخطوة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا