يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين الضم والحضن ، و كم يحتاج الانسان حضن في اليوم ، ماذا يحدث لنا عند الاحتضان أو العناق ، وانواع الحضن في علم النفس ، و فوائد الحضن للرجل ، و فوائد الحضن للمرأة ، و فوائد الحضن للأطفال ، فهو إحدى وسائل التعبير عن الحب بين الأشخاص، حيث يعتبر الحضن عبارة عن عناق يساهم في الشعور في الدفء والراحة والمودة بين الطّرفين، فقد أثبتت العديد من الدراسات في مجال علم النفس بأن الإنسان يتأثر في الحضن، حيث ينعكس عليه العديد من الفوائد، فهو يساهم في التأثير على هرمونات الجسم كالأوكسيتوسين، والدوبامين، والسيروتونين.

الفرق بين الضم والحضن

الفرق بين الضم والحضن
الفرق بين الضم والحضن

ُيعتبَر الحُضن أو الضم بأنَّهما أحد الطرق غير اللفظية للتعبير عن المودة والحب تجاه شخص آخر، حيث إنَّ الاختلاف البسيط بين الضم والحضن هو مدة العناق، حيث إنّ الضم يتمثل بالعناق القصير بين شخصين، أما الحضن فهو العناق الطويل بين شخصين، كما أنّ المعانقة في الأساس تعبر عن اتصال جسدي بسيط وذلك عندما يقوم الشخص بلف ذراعيه حول رقبة أو خصر شخص آخر، فهي تعتبر إحدى العادات المقبولة والمتبادلة بين الكبار والأطفال.

كم يحتاج الانسان حضن في اليوم

إنّ الحضن يجعل الفرد يشعر بالأمان، مما يُعزز لديه احترام الذات والشعور بالسعادة، حيث إنّ الإنسان يحتاج إلى 24 حضناً في اليوم، كما تنقسم إلى ثلاثة أقسام، وهم 4 أحضان للبقاء على قيد الحياة، و8 أحضان لاستعادة الوئام النفسي، و12 حضناً للنمو وتجديد العضلات، وذلك بناءً على تصريح من المعالجة الأسرية فيرجينيا ساتير، حيث أوضحت الدراسات بأن الحضن جزء مهم من التنمية البشرية، فهو مهم بشكل كبير للنمو العاطفي والمعرفي والجسدي للفرد.

قديهمك:

ماذا يحدث لنا عند الاحتضان أو العناق

إن لغة الاحتضان في علم النفس لها عدة معاني، ومع ذلك فإن الاحتضان له تأثير على الجسد، فعندما نلمس أو نعانق أو نحتضن أشخاص أخرين أو حتى نمسك بأيديهم، فإن أجسامنا تطلق هرمونات “تشعر بالرضا”، وتشمل هذه الهرمونات الأوكسيتوسين والدوبامين والسيروتونين.

وبمجرد إطلاق الهرمونات في أجسامنا نشعر بمشاعر السعادة والاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية وانخفاض مستويات الاكتئاب.

انواع الحضن في علم النفس

يعمل الحضن على توطيد العلاقات بين الأشخاص ، كما يخلق بدايات جديدة وله العديد من الفوائد الصحية النفسية للشخص ، ويساهم في الشعور بالاسترخاء والراحة وعدم التوتر ، و القلق ، وذكر علماء النفس الأحضان إلى العديد من الأنواع .

انواع الحضن في علم النفس
انواع الحضن في علم النفس

الحضن مع النظر في العيون

الحضن مع النظر في العيون ، هو الاتصال بين شخصين ، والحضن مع النظر في العيون بشكل مباشر ، يؤكد على العلاقة القوية والتقدير بين الرجل وزوجته ، أو الأم وأبنها .

الحضن مع الطبطبة

الحضن مع الطبطبة ، المعروف عنه حضن رومانسي ، وهو عبارة عن حضن لطيف مع الربت على الكتف برفق ، ويعبر هذا النوع من الحضن على رقة قلب ورومانسية ما يفعله ، ويدل أن الشريك يشعر بك وبقربك ، وإنه بمثابة زوج وشريك وصديق ، كما يدل أيضاً على الدعم المعنوي للشخص ، والذي يقصد أنا معك ، أشعر بك ، مما يجعل الطرف الآخر يشعر بالاطمئنان .

حضن الظهر

الحضن من الظهر ، هدفه الأول هو أن الطرف الآخر يود أن يشعرك بالأمان والحماية ، وأنه على أتم الاستعداد لمساعدتك ومساندتك في مواجهة أي مشاكل أو ظروف ، وله تأثير إيجابي على الطرف الآخر وتحسين الحالة المزاجية ،  فهو بمثابة دعم نفسي له .

الحضن من بعيد

الحضن من بعيد ، هو أقل أنواع الحضن إحساساً بالأمان والسعادة ، وهو عبارة عن تلامس الأبدان مع وجود مسافة بين الأشخاص ، والتي تدل على الفتور في العلاقة ، ومسافات لم يستطيع تخطيها الشخصان ، كما يشعر الشخص بعدم الثقة في الطرف الآخر ، وما هو إلا مجاملة لطيفة بينهما .

الحضن القوي

الحضن القوي دليل على العلاقة القوية والمتماسكة ، وما هو إلا تفريع للمشاعر الداخلية تظهر في قوة الحضن ، و نجده هذا الحضن في المطارات عندما يعبر الشخص عن اشتياقه و تقديره للطرف الآخر ، وغالباً ما يصاحبه بعض البكاء ، وهذا دليل على المشاعر القوية التي يحملها الأفراد لبعضهما .

الحضن من الخصر

الحضن من الخصر ، دائماً ما يحدث بين الرجل وزوجته ويدل على الحب والمرح والدلع بينهما ، وهذا النوع من الحضن يدل على أن الرجل على  كامل الاستعداد أن يقضى بعض الوقت معك ويظل بجانبك أكثر وقت ممكن ، ولكن أكد العديد من علماء النفس أن هذا الحضن يعبر عن شخصية الرجل ، لأنه يدل أن هذه الشخصية سريعة الوقوع في الحب ، وسريعة الخروج منه ، فيجب عليكِ أن تحذري منه .

العناق الطويل

العناق الطويل هو الحضن المألوف للجميع ، الذي يعبر عن الدعم من الأشخاص الآخرين ، وغالباً ما يحدث بين أفراد الأسرة ، ويكون دون أي كلام ، ويدل على تأكيد وتوثيق العلاقات بين الأشخاص ، الذين يظلون معك في الفرح والحزن . 

الحضن بيد واحدة

الحضن بيد واحدة ، يعني الاحتواء والاطمئنان  وكأن الطرف الآخر يضعك تحت جناحيه ، ولا يستطيع أي شخص أن يقترب منك ، وعادة ما يكون هذا النوع من الحضن بين الرجل وزوجته ، والحضن بيد واحدة من أكثر ما تحبه المرأة ، لأنه يشعرها بالأمان والراحة ، ووجود سند في الحياة تحتمي به .

الحضن بوضع الرأس على الصدر

الحضن بوضع الرأس على الصدر يعتبر من العناق الدافئ والهادئ والرومانسي ، ويتبادله الأصدقاء والأهل ، وعادة ما يكون عندما يشكو الطرف أوجاعه وهمومه فيقوم الآخر بوضع رأسه على صدره ، ويعتبر عناق أخوي عائلي ، فقلما يحدث بين الزوجين ، فإذا كان زوجك يعانقك بهذه الطريقة فهذا يدل على أن هناك فتور وبرود وحواجز في العلاقة بينهما ، وإنهما لا يتبادلان قصة حب كاملة .  

فوائد الحضن للرجل

هناك العديد من الفوائد التي تظهر على الصحة النفسية والجسدية للرجل، حيث من أبرزها ما يلي:

  • تحسين المودة وإيصال للمشاعر.
  • تقوية الجهاز المناعي والجهاز العصبي.
  • زيادة التعاطف مع الذات، وبالتالي زيادة الثقة بالنفس.
  • تقليل الضغط النفسي من خلال القدرة على مكافحة التعب بسبب ضغوطات الحياة.
  • يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث إنّ الحضن يساهم في خفض مستوى ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

فوائد الحضن للمرأة

يُعتبر الحضن شكلاً من أشكال التواصل، فهو يساهم في تقوية العلاقة بين المرأة وأسرتها، حيث تتعدد الفوائد التي تنالها المرأة بسبب الحضن، ومن أبرزها ما يلي:

فوائد الحضن للمرأة
فوائد الحضن للمرأة
  • الشعور بالطاقة والحيوية بشكل دائم.
  • إطلاق هرمون الحب وزيادة الشعور بالسعادة.
  • الشعور بالأمان، وتقليل المخاوف.
  • تقوية الجهاز المناعي والجهاز العصبي.
  • تقليل التوتر، حيث إنّ الحضن يقلل من تأثير ضغوطات الحياة.

فوائد الحضن للأطفال

إن الحُضن هو أحد أهم الطرق التي يتم من خلالها التواصل مع الطفل، حيث هناك العديد من الفوائد التي تظهر على الصحة الجسدية والنفسية والعقلية للطفل، ومنها ما يلي:

فوائد الحضن للأطفال
فوائد الحضن للأطفال
  • رفع مستوى الذكاء عند الطفل.
  • تحسين تناسق العضلات والدورة الدموية.
  • تحسين أنماط النوم، وتقليل القلق والتوتر.
  • تقليل الانزعاج الناتج عن التسنين أو المغص.
  • يساهم في زيادة النمو العاطفي والمعرفي والجسدي للطفل.
  • تحسين وظائف الرئة والجهاز المناعي والجهاز الهضمي.